معجم الغني – باب الفاء – فصل فئـ (من غير تشكيل)


حرف الفاء

الحرف العشرون من حروف الهجاء قمري (مؤ). أ.صوتيا: أسناني – شفوي، رخو ينطق باتصال الأسنان العليا الأمامية بالشفة السفلى اتصالا جزئيا وهو حرف مهموس لأن الوترين عند نطقه لا يحركان الهواء الخارج. ب. عدديا : هو في حساب الجمل يمثل عدد ثمانين (80). ج. معنى : ترد على أوجه : 1. تكون حرف عطف، وتفيد الترتيب في المعنى :الانفطار آية 7خلقك فسواك فعدلك (قرآن). 2. ترتيبا في الذكر وتكون عطفا مفصلا على مجمل:هود آية 45ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي (قرآن). 3. التعاقب بمعنى “ثم” : “دخل فخرج”. بمعنى “و”: “زار والده فأهله”. 4.السببية : “ضربه ضربة فقضى عليه”. 5. تدخل على جواب الشرط:آل عمران 93قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين فبرهنوا على ذلك (قرآن). 6. تدخل على خبر المبتدإ بعد “أما” : “وأما أهل الخير فجزاؤهم كبير”. 7. تدخل على الخبر المسبوق بمبتدإ متضمن معنى الشرط: ” الذي يعمل خيرا فله جزاء”. 8. تكون زائدة دالة على التوكيد في الكلام :المدثر آية 4وثيابك فطهر (قرآن). 9. تكون ناصبة للمضارع إذا وقعت بعد نفي أو طلب:النساء آية 73يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيمافاطر آية 36لا يقضى عليهم فيموتوا (قرآن).

فؤاد – ج: أفئدة. [ف أ د]. 1.”فؤاد الإنسان” : قلبه. الفرقان آية 32كذلك لنثبت به فؤادك (قرآن)نقل فؤادك حيث شئت من الهوى … … ما الحب إلا للحبيب الأول(أبو تمام).2.”فارغ الفؤاد” : خال من الهم والحزن. 3.”فؤاد” : اسم علم للمذكر.

فئة

ج: فئات. [ف أ ي]. “فئة من الناس” : جماعة، طائفة.البقرة آية 249كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله (قرآن).

فأر، ة

ج: فئران، فئرة. (مذ، مؤ). (حو). : حيوان من فصيلة الفأريات، من رتبة القوارض، يسكن المجاري والبيوت، يفسد المؤن.

فأريات

(حو). : فصيلة حيوانية من اللبونات، من القوارض، أنواعها عديدة، منها الجرذ، صغيرة أو كبيرة الحجم، تعيش في المنازل الخربة والحقول.

فأل

ج: فؤول، أفؤل. [ف و ل]. 1.”ليكن فأله حسنا” : ما يتفاءل به الإنسان من كلام أو رمز. 2.”لا فأل عليك” : لا ضير عليك.

فأو

[ف أ و]. (مص. فأى). 1. : صدع أو شق بين جبلين. 2. : مضيق في الوادي ينتهي إلى سعة.

فأى

[ف أ ي]. (ف: ثلا. متعد). فأى، أفأى، افأ، مص. فأو، فأي. “فأى رأسه” : فلقه.

حرف الفاء، معنى فئة، معنى فأر، معنى فأريات، معنى فأل، معنى فأو.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف