معجم الغني – باب الغين – فصل غيـ (من غير تشكيل)


غياب

[غ ي ب]. (مص. غاب). 1. “حفر الغياب” : القبر. 2. “غياب الشجر” : عروقه.

غياب

[غ ي ب]. (مص. غاب). “لم يكن غيابه عن الدرس مقبولا” : عدم الحضور. ¨ “الغياب والحضور”.

غيابة

[غ ي ب]. 1.”غيابة الحفرة” : قعرها.يوسف آية 10وألقوه في غيابة الجب (قرآن). 2.”غيابة الشجر” : عروقه. 3.”وقعوا في غيابة من الأرض” : في منخفض منها.

غيابي، ة

[غ ي ب]. (منسوب إلى الغياب). “حوكم غيابيا” : أي صدر في حقه حكم وهو غائب. “حكم غيابي” “أحكام غيابية”.

غياث

[غ ي ث]. (مص. غاث). “ينتظر غياثا” : إعانة ونصرة، أي ما يغاث به المضطر من طعام أو نجدة.

غيار

ج: ات. [غ ي ر]. (مص. غاير). 1.”طعام غيار” : مجلوب. 2.”يبحث عن قطع الغيار لسيارته” : قطع مجزأة تتخذ بديلا للقطع القديمة الفاسدة لتعويضها.

غيب

ج: غيوب. [غ ي ب]. (مص. غاب). 1.”هو الله عالم الغيب” : عالم بما خفي وبكل الأسرار وبما سيحدث.الأنعام آية 73 عالم الغيب والشهادة (قرآن) l “علام الغيوب”. 2.”هو في عالم الغيب” : مجهول لا يرى. 3.”سمعت صوتا من وراء الغيب” : أي من موضع لا أراه ولا أعلمه. ¨ “رجم بالغيب”.

غيبة

[غ ي ب]. (مص. غاب). “غيبة طويلة” : اختفاء، بعد. ¨ “صديق طالت غيبته”.

غيبة

[غ ي ب]. (مص. غاب). “تجنب الغيبة” : الاغتياب، أي الحديث عن إنسان في غيبته بذكر عيوبه ومساوئه وبما يكرهه ويسوؤه ذكره.

غيبوبة

[غ ي ب]. (مص. غاب). “ما يزال في غيبوبة كاملة” : أي فقد الإحساس بالحركة، مازال فاقد الوعي. ¨”استفاق من الغيبوبة” : أي عاد له وعيه بعدما كان فاقده.

غيث

ج: غيوث. [غ ي ث]. (مص. غاث). 1.”رويت الأرض بالغيث الغزير” : بالمطر. 2.”أول الغيث قطر” : تكفي البداية ليكثر الخير.

غيث

[غ ي ث]. (ف: مبني للمجهول). “غيثت الأرض” : أصابها الغيث.

غيد

[غ ي د]. (مص. غيد). “غيد الغلام” : نعومته في تمايله وتثنيه كالغيداء، أي المرأة الرشيقة.

غيد

[غ ي د]. (ف: ثلا. لازم). غيد، يغيد، مص. غيد. “غيد الغلام” : تمايل في نعومة وتثنى في لين كالغيداء، أي المرأة الرشيقة.

غير

ج: أغيار. [غ ي ر]. الغير: ضد الذات. ¨”الذات والغير”. 1.”وصل المسافرون غير واحد” : بمعنى إلا واحد، وتعرب إعراب الاسم الواقع بعد إلا، أي حسب العوامل. أ. “سألت غيرك” : أي سواك. ب:”مررت بغيرك”. ج: “وصل غيرهم”. د: “حضر تلاميذ الفصل غير واحد”. 2.”كلامك غير مفهوم” : أي ليس بمفهوم. ¨”غير موجود” “غير دقيق” “غير صحيح” “حليب غير خالص”. 3.البقرة آية 173 فمن اضطر غير باغ و لا عاد (قرآن) : وهي هنا بمعنى “لا”، أي فمن اضطر جائعا “لا” باغيا ولا عاديا. 4.الفاتحة آية 6 ، 7 الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم (قرآن) : “غير” هنا صفة للذين، وتعرب إعراب الموصوف. 5.”جاء غير مرة” : أكثر من مرة. ¨ “ارتكب الخطأ نفسه غير مرة”. 6.”قرأت عشر صفحات ليس غير” : و هي هنا تكون اسما ملازما للإضافة في المعنى ويقطع عنها لفظا إن فهم معناه. 7.”مسافة بغير حدود” : دون حدود. ¨ “من غير مشاكل”. 8.”يتقن اللغة العربية وغيرها من اللغات” : إلى جانب لغات أخرى. ¨”غير ذلك من الأعمال” “إلى غير ذلك من القضايا”.

غير

ج: أغيار. [غ ي ر]. (مص. غار يغير). 1. : التغيير. 2.”الغير في القانون” : الطرف الثالث في الخصومة. 3.”جاء ببنات غير” : بأكاذيب، بأباطيل. 4.”الاحتراس من الغير” : من الآخرين.

غير

[غ ي ر]. “غير الدهر” : أحداثه، نوائبه، صروفه.

غيران

ج: غيارى. (مؤ: غيرى). [غ ي ر]. (فا. من غار). “غيران على مصلحة الشعب” : من يغار. “عرفتهم غيارى على الحدود الترابية للوطن”.

غيرة

[غ ي ر]. (مص. غار). 1.”يشعر بالغيرة على أهله” : بالحمية. 2.”تلتهب نيران الغيرة في نفسه” : ما يحز في نفس المحب عندما يلمس انصراف محبوبه عنه وإعجاب الأغيار به.

غيرية

[غ ي ر]. (مص. صناعي). 1. : كون كل من الشيئين خلاف الآخر. 2.”يتميز بالغيرية” : الإيثار، يفضل الغير على الذات خلاف الأنانية.

غيض

[غ ي ض]. (مص. غاض). 1.”ماء غيض” : قليل. 2.”هذا غيض من فيض” : أي قليل من كثير.

غيضة

ج: غياض، أغياض. [غ ي ض]. (المرة من غاض). “لم يكن يرى في السهول التي تمر منها إلا الغيضة”: أي سهولا كثيرة الشجر والماء، كثيرة الشجر الملتف.

غيطة

(مو). ج: ـات. : آلة موسيقية مغربية شبيهة بالناي، إلا أنها أكبر حجما، ذات مخرج واسع، بها ثقبتتحكم الأصابع في نغماتها أثناء النفخ فيها.

غيظ

[غ ي ظ]. (مص. غاظ). “شعر بالغيظ” : بشدة الغضب. “كظم غيظه” “لا يعرف الغضب ولا الغيظ”.

غيلة

[غ ي ل]. “أضرت الغيلة بالرضيع” : إذا أرضعته أمه وهي حامل.

غيلم

(حو). 1. : ذكر السلحفاة. 2.”شاب غيلم” : عريض المفرق كثير الشعر. 3.”غيلم الآبار” : منبع الماء فيها. 4.”ما بالدار غيلم” : أحد.

غيم، ة

ج: غيوم. [غ ي م]. (مص. غام). “انقشع الغيم”: السحاب. “انتشرت الغيوم فجأة في السماء”.

غيهب

ج: غياهب. [غ هـ ب]. 1. “غيهب الليل” : ظلمته. ¨ “قضى جل حياته في غياهب السجون”. 2. “ليل غيهب” : مظلم.

غيوب

[غ ي ب]. (صيغة فعول للمبالغة). “تلميذ غيوب” : كثير الغياب.

غيور

ج: غير. (مذ، مؤ). (صيغة فعول للمبالغة). [غ ي ر]. 1.”غيور على زوجته” : من يغار. 2.”غيور على وطنه”: من يشعر بالحمية والنخوة نحو وطنه.

غيوم

[غ ي م]. (صيغة فعول للمبالغة). “يوم غيوم” : به غيم، سحب كثيرة.

غي

[غ و ي]. (مص. غوى).البقرة آية 256 قد تبين الرشد من الغي . (قرآن) : الضلال. ¨”تركه في غيه” “تمادى في غيه” “كيف يرى الغي رشدا” .

غيا

[غ ي ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غييت، أغيي، غي، مص. تغيية. 1.”غيا الراية” : نصبها وأقامها. 2.”غيا ولده” : جعل له غاية. 3.”غيا الشيء” : جعل له نهاية. 4.”غيت الطيور على الأشجار” : رفرفت.

غياب

[غ ي ب]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”تلميذ غياب” : كثير الغياب. 2.”غياب الشجر” : عروقه.

غيب

[غ ي ب]. (ف: ربا. متعد). غيبت، أغيب، غيب مص. تغييب. 1.”غيبه الثرى” : واراه، دفنه. 2.”غيب البحر الغريق” : بلعه، أخفاه. ¨ “غيب الحسنات وأظهر السيئات”.

غيث

[غ ي ث]. 1.”سحاب غيث” : كثير الغيث. 2.”فرس ذو غيث” : أي يزداد جريا بعد جري.

غير

[غ ي ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غيرت، أغير، غير، مص. تغيير. 1.”غير ملابسه” : بدلها. يغير عاداته من حين لآخر”الرعد آية 11 إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم (قرآن). 2.”لم يغير رأيه بعد” : لم يتراجع عنه. 3.”غير اتجاه سيارته” : حول اتجاهها. 4.”غير عليه الأمر” : حوله.

غيظ

[غ ي ظ]. (ف: ربا. متعد). غيظ، يغيظ، مص. تغييظ. “غيظ الرجل” : حمله على الغيظ وأغضبه أشد الغضب.

غيم

[غ ي م]. (ف: ربا. لازم). غيم،يغيم، مص. تغييم. “غيمت السماء” : انتشر الغيم، السحاب بها، غامت.

غياب، غياب، غيابة، غيابي، غياث، غيار، غيب، غيبة، غيبة، غيبوبة، غيث، غيث، غيد، غيد، غير، غير، غير، غيران، غيرة، غيرية، غيض، غيضة، غيطة، غيظ، غيلة، غيلم، غيم، غيهب، غيوب، غيور، غيوم، غي، غيا، غياب، غيب، غيث، غير، غيظ، غيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف