معجم الغني – باب الغين – فصل غلـ (من غير تشكيل)


غلا

[غ ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غلا، يغلو، مص. غلو، غلاء. 1.”غلا السعر” : زاد، ارتفع. 2.”غلا في أمره” : جاوز الحد. 3.”غلا في الدين” : شدد وتصلب وأفرط.النساء آية 171 لا تغلوا في دينكم (قرآن). 4.”غلا النبت” : ارتفع وعظم والتف.

غلا

[غ ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غلوت، أغلو، اغل، مص. غلو، غلو. 1.”غلا السهم” : ارتفع في ذهابه وجاوز المدى. 2.”غلا الحجر”. 3.”غلا بالسهم” : رفع به يديه يريد أن يبلغ به أقصى العلو.

غلاء

[غ ل و]. (مص. غلا). “غلاء الأسعار” : ارتفاعها. “ضج الناس من الغلاء الذي عم الأسواق”.

غلائل

جمع غلالة. [غ ل ل]. 1. : دروع. 2.: بطائن تلبس تحت الدروع أو الدثار.

غلاب

[غ ل ب]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل غلاب” : كثير الغلبة.

غلاية

[غ ل ي].: إبريق وما شابهه يغلى فيه السائل.

غلاف

ج: غلف، غلف، غلف. [غ ل ف]. 1.”غلاف الشيء” : غشاؤه يغشى به كغلاف القارورة والكتاب والقلب. 2.”غلاف الثمرة الخارجي” : قشرتها. 3.”غلاف الثمرة الداخلي” : الجزء الداخلي الذي يغشيها، أي ما يحيط بالبزرة. 4.”غلاف الرسالة” : الظرف الذي توضع فيه.

غلالة

ج: غلائل. [غ ل ل]. 1.”ارتدت غلالتها” : لباس رقيق يلبس تحت الدثار. 2.”ارتدى الغلالة” : لباس خفيف يلبس تحت الدرع.

غلام، ة

ج: غلمان، غلمة، أغلمة. [غ ل م]. 1.: صبي حين يولد إلى أن يشب ويقارب سن البلوغ، ويطلق على الرجل مجازا. 2.”نادى غلامه” : خادمه.

غلامية

[غ ل م]. 1. : حالة الغلام. “جاوز حد الغلامية”. 2. : فتاة تتزيا بزي الغلمان وتتصرف تصرفهم.

غلب

[غ ل ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). غلبت، أغلب، اغلب، مص. غلب، غلب، غلبة. 1.”غلبه في عقر داره” : قهره. “غلب عليه لضعفه”. 2.”غلب عليه النوم” : أخذه النوم رغما عنه واستولى عليه. 3.”غلب عليه الكرم” : أي أن الكرم خصلة من الخصال الطاغية عليه. “الإيمان يغلب كل هوى ويقهر كل أمنية”. (محمد عبده). 4.”غلبه على الشيء” : أخذه منه قهرا. 5.”غلبت عليه الحمرة أو الصفرة” : كانت بارزة فيه.

غلب

[غ ل ب]. (ف: مبني للمجهول). “غلب على حقه” : أخذ منه قهرا.

غلبة

[غ ل ب]. (مص. غلب). 1.”كانت الغلبة للفريق الأقوى” : التفوق، الانتصار. “يجب أن تكون الغلبة للحق لا للقوة”. 2.”الغلبة كما هو معروف ومتداول للممارس” : التفوق بسبب غلبة الاستعمال.

غلس

[غ ل س]. “ساروا بغلس” : ساروا في ظلمة آخر الليل حينما تختلط بضوء الصبح. “إن النبي ( كان يصلي الصبح بغلس”.

غلط

ج: أغلاط. [غ ل ط]. (مص. غلط). “ارتكب غلطا فاحشا” : خطأ. “وقع في أغلاط لغوية كثيرة”.

غلط

[غ ل ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غلط، يغلط، مص. غلط. 1.”غلط في الحساب” : ارتكب خطأ في العملية الحسابية. 2. “غلط في حقه” : أخطأ في حقه. “لا يغلط في اللغة” : لا يرتكب خطأ لغويا أو نحويا.

غلطة

ج: غلطات. [غ ل ط]. (اسم المرة من الغلط). 1.”ارتكب غلطة فادحة” : خطأ. 2.”في النص غلطة مطبعية”: تصحيف مخالف لما في النص الأصلي. 3.”غلطة لسان” : زلة لسان. 4.”غلطة العمر” : الخطأ الذي يقع فيه الإنسان ويتحمل نتائجه طول حياته.

غلظ

[غ ل ظ]. (ف: ثلا. لازم). غلظ، يغلظ، مص. غلظ، غلاظة، غلظة. “غلظ الشيء ” : صار ثخينا، صلبا، ضخما.خلاف دق، رق، لان.

غلظ

[غ ل ظ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غلظ، يغلظ، مص. غلظ، غلاظة، غلظة. 1.”غلظ الرجل “: كان فظا شديدا ذا قساوة وغلظة. 2.”غلظ طبعه” : اشتد، صعب. “غلظ قلبه”. 3.”غلظت السنبلة” : اكتملت وخرج حبها. 4.”غلظ عليه وله” : كان معه شديدا وعنيفا.التوبة آية 73 يأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم . (قرآن). 5.”غلظت الأرض” : خشنت.

غلظة

[غ ل ظ]. (مص. غلظ، غلظ). 1. “بينهم غلظة” : عداوة. “تجافى في غلظة منكرة”. 2. “عامله بغلظة” : بفظاظة، بقساوة.

غلغل

[غ ل غ ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غلغلت، أغلغل، غلغل، مص. غلغلة. 1.”غلغل المفتاح في القفل” : أدخله فيه. 2.”غلغل اللون في الثوب” : أدمجه فيه ليصير لونه. 3.”غلغل الماء في الأرض” : تسرب ودخل في ثناياها. 4.”غلغل السائر” : أسرع في سيره.

غلف

[غ ل ف]. (ف: ثلا. متعد ). غلفت، أغلف، اغلف، مص. غلف. 1.”غلف الصحن” : غطاه. 2.”غلف الرسالة” : جعلها في غلاف. “غلف الكتاب أو الدفتر”.

غلف

[غ ل ف]. (ف: ثلا. لازم). غلف، يغلف، مص. غلف. 1.”غلف الصبي ” : كان أغلف، أي لم يختن بعد. 2.”غلف قلبه” : لم يبلغ الرشد.

غلفة

ج: غلف. [غ ل ف]. “قطع الخاتن غلفة الصبي” : قلفة، الجلدة التي تكون برأس العضو التناسلي، ويقطعها الخاتن في السنوات الأولى للصبي أو الأيام الأولى لولادته.

غلق

ج: أغلاق. جج: أغاليق. [غ ل ق]. (مص. غلق). 1.”غلق الباب” : ما يغلق به الباب ويفتح. 2. “غلق القصر ” : الباب العظيم.

غلق

[غ ل ق]. (ف: ثلا. متعد). غلقت، أغلق، اغلق، مص. غلق. “غلق الباب” : أوصده، أغلقه، أقفله.

غلق، ة

[غ ل ق]. (صيغة فعل). 1.”كلام غلق” : مبهم، ملتبس. 2.”ولد غلق” : ضيق الخلق. 3.”إنسان غلق” : كثير الغضب.

غلق

[غ ل ق]. (ف: ثلا. لازم). غلق، يغلق، مص. غلق. 1. “غلق الباب” : عسر فتحه. 2. “غلق الرجل” : ضاق صدره وقل صبره. 3. “غلق الشاب” : ساء خلقه. 4. “غلق الرهن” : لم يقدر الراهن على تخليصه فصار ملكا للمرتهن. 5. “غلق الأسير” : لم يفد، أي لم يخلص من أسره.

غل

[غ ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غل، يغل، مص. غلول. 1.”غل في البلاد” : ذهب فيها. 2.”غل الرجل” : خان في مغنم وغيره.آل عمران آية 161ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة (قرآن).

غل

[غ ل ل]. (ف: ثلا. لازم). غل، يغل، مص. غل، غليل. “غل صدره” : كان ذا حقد أو ضغن.

غل

[غ ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). غللت، أغل، غل، مص. غل. 1.”غل في الشيء” : دخل فيه. 2.”غل الماء بين الشعاب أو بين الأشجار” : تخللها وجرى فيها. 3.”غل بصر الولد” : حاد عن الصواب. 4.”غل المفاوز” : دخلها وتوسطها. 5.”غل الدهن في رأسه” : أدخله في أصول شعره. 6.”غل الأسير” : وضع في يده أو عنقه الغل.الحاقة آية 30 خذوه فغلوه (قرآن). 7.”غل الغلالة” : لبسها تحت الثياب.

غل

ج: أغلال. [غ ل ل]. (مص. غل). 1.”اشتد به الغل” : العطش الشديد. 2.”شدوا الأسير بالغل” : طوق من حديد أو حبل أو جلد يجعل في عنقه أو في يديه.

غل

[غ ل ل]. (ف: مبني للمجهول). غللت، أغل، مص. غل. 1.”غل الولد” : عطش أشد العطش. 2.”غلت يده” : أمسكت عن الإنفاق.

غل

[غ ل ل]. (مص. غل). 1.”في قلبه غل” : حقد. 2.”في عمله غل” : غش.

غلل

ج: أغلال. [غ ل ل]. 1.”به غلل” : شدة العطش وحرارته. 2.”جرى الغلل” : الماء الذي يجري في أصول الشجر. 3. : ماء لا مجرى له يظهر على وجه الأرض تارة ويختفي تارة أخرى. 4. : لحم يترك على الجلد حين يسلخ.

غلب

[غ ل ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). غلبت، أغلب، غلب، مص. تغليب. 1.”غلبه عليه” : جعله يغلبه. 2.”غلب مصالحه على ما عداها” : قدمها على غيرها.

غلة

ج: غلات، غلال. [غ ل ت]. 1.”وهذه غلة أرضه” : ريعها، محصولها. 2.”امتلأ السوق بالغلال” : منتجات الفواكه.

غلة

ج: غلل. [غ ل ل]. 1.”به غلة” : به عطش شديد. 2.”غلة الإبريق” : خرقة تشد على رأسه. 3.”ارتدى غلته” : شعار، لباس تحت الثوب يلي شعر الجسد.

غلس

[غ ل س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غلست، أغلس، غلس، مص. تغليس. 1.”غلست الجماعة” : سارت بغلس، أي ظلمة آخر الليل. 2.”غلس المصلي بالصلاة” : صلاها بغلس. 3.”غلس الماء” : أتاه بغلس.

غلط

[غ ل ط]. (ف: ربا. متعد). غلطت، أغلط، غلط، مص. تغليط. 1. “غلط التلميذ” : قال له غلطت. 2.”غلط السائل” : أوقعه في الغلط.

غلظ

[غ ل ظ]. (ف: ربا. لازمتع، م. بحرف). غلظت، أغلظ، غلظ، مص. تغليظ. 1.”غلظ العجين” : جعله غليظا. 2.”غلظ اليمين” : قواها وأكدها، شددها. 3.”غلظ عليه في اليمين” : شدد عليه وأكد.

غلف

[غ ل ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). غلفت، أغلف، غلف، مص. تغليف. 1.”غلف الدفتر” : جعله في غلاف. 2.”غلف لحيته بالطيب”: طلاها وطيبها به.

غلق

[غ ل ق]. (ف: ربا. متعد). غلقت، أغلق، غلق، مص. تغليق. 1. “غلق الباب” : أوصده، أقفله جيدا.يوسف آية 23وغلقت الأبواب وقالت هيت لك (قرآن). 2.”غلق القنينة” : سد فتحتها.

غلل

[غ ل ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). غللت، أغلل، غلل، مص. تغليل. 1. “غلل الغلالة” : لبسها تحت ثيابه. 2. “غلل عنقه أو يده” : وضع فيها الغل، القيد. 3.”غلله بالغالية ” : طيبه بها.

غلى

[غ ل ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غليت، أغلي، غل، مص. تغلية. 1.”غلى القدر” : جعلها تغلي. “غلى الماء”. 2.”غلى الرجل” : سلم من بعد وأشار. 3.”غلى المرأة بالغالية” : طيبها بها.

غلم

[غ ل م]. (ف: ثلا. متعد). غلمت، أغلم، اغلم، مص. غلم. 1.”غلم الولد” : غطاه ليعرق. 2. “غلم الأديم” : غمه لينتثر صوفه.

غلم

[غ ل م]. (صيغة فعل). “شاب غلم” : شديد الشهوة الجنسية.

غلم

[غ ل م]. (ف: ثلا. لازم). غلم، يغلم، مص. غلم، غلمة. “غلم الشاب” : اشتدت شهوته الجنسية.

غلمة

[غ ل م]. (مص. غلم). “به غلمة” : شدة الشهوة الجنسية.

غلواء، غلواء

[غ ل و]. 1.”في كلامه غلواء” : غلو، مبالغة. ¨”قدك اتئب أربيت في الغلواء”. (أبو تمام). 2.”غلواء الشباب” : عنفوانه، جدته، أوله.

غلو

[غ ل و]. (مص. غلا). 1.”كلامه فيه غلو” : فيه مبالغة. 2.”تميز فكره بالغلو” : بالتعصب. “عجيب أمره، إنه يرى الغلو قصده”.

غلى

[غ ل ي]. (ف: ثلا. لازم). غلى،يغلي، مص. غلي، غليان. 1.”غلت القدر” : فارت وطفحت بقوة الحرارة. 2.”غلى الرجل” : اشتد غيظه.

غلي

[غ ل ي]. (مص. غلى). “غلي القدر ” : فورانها بقوة الحرارة.

غليان

[غ ل ي]. (مص. غلى). 1. “غليان القدر” : فورانها بقوة الحرارة. 2. “أظهر غليانا” : ثورة وغيظا.

غليظ، ة

ج: غلاظ. [غ ل ظ]. (صيغة فعيل). 1.”قضيب غليظ” : سميك. “ساق غليظة”. 2.”حاكم غليظ” : صعب، فظ، خشن المعاملة، متشدد.آل عمران آية 159ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك . (قرآن). “طبع غليظ” “عيش غليظ”. 3.”يمين غليظة” : مؤكدة، مشددة.سورة النساء آية 154 وأخذنا منهم ميثاقا غليظا (قرآن). 4.”عذاب غليظ” : أليم.هود آية 58 ونجيناهم من عذاب غليظ . (قرآن). 5.”المعى الغليظ” : الجزء السفلي من الأمعاء، سمي بذلك لأنه أغلظ من الجزء العلوي.

غليل، ة

ج: غلائل. [غ ل ل]. (مص. غل). 1. “به غليل” : عطش شديد. 2. “جاء غليلا” : عطشان، أي به عطش شديد. 3. “أشفى غليله” : حقده. 4. “أظهر غليلا في قصده” : حرارة الحب، حرارة الشوق. 5. “بث صديقه كل ما في قلبه من غليل” : من حزن أو حب وشوق أو غضب.

غليون

ج: غلايين. “يدخن غليونه” : أنبوب قصير من خشبصلب، له رأس مجوف، يحرق فيه التبغ عند تدخينه.

غلي

[غ ل و]. “سعر غلي” : مرتفع.

غلا، غلا، غلاء، غلائل، غلاب، غلاية، غلاف، غلالة، غلام، غلامية، غلب، غلب، غلبة، غلس، غلط، غلط، غلطة، غلظ، غلظ، غلظة، غلغل، غلف، غلف، غلفة، غلق، غلق، غلق، غلق، غل، غل، غل، غل، غل، غل، غلل، غلب، غلة، غلة، غلس، غلط، غلظ، غلف، غلق، غلل، غلى، غلم، غلم، غلم، غلمة، غلواء، غلواء، غلو، غلى، غلي، غليان، غليظ، غليل، غليون، غلي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف