معجم الغني – باب الغين – فصل غشـ (من غير تشكيل)


غشا

[غ ش و]. (ف: ثلا. متعد). غشا، يغشو، مص. غشو. “غشاه ليلا” : أتاه.

غشاء

ج: أغشية. [غ ش ي]. 1.”غشاء جسم الحيوان” : ما يغلف جسمه من جلد أو وبر أو ريش. 2.”غشاء النبات” : ما يكسوه، أي اللحاء، القشرة. 3.”الغشاء العضلي” : كل ما يغلف العضلات الرئيسة أو الرئيسية. 4.”غشاء البكارة” : صفاق حاجز يغطي الفتحة التناسلية في الأنثى، ويتمزق عند أول اتصال جنسي. 5.”الغشاء المخاطي”: هو مادة مخاطية تغلف بعض أجزاء أعضاء الجسم الحيواني. 6.”الغشاء الطبلي” : هو طبلة الأذن.

غشائيات

[غ ش ي]. “غشائيات الأجنحة” : رتبة حشرات لها أربع أجنحة، فصائلها عديدة، منها النحليات والنمليات والزنبوريات.

غشاش

[غ ش ش]. 1.”غشاش الليل” : أول ظلمته وآخرها. 2.”غشاش النوم” : قليله. 3.”شرب غشاش” : غير مريء لعدم صفاء مائه. 4.”لقيته غشاشا أو على غشاش” : أي عند مغربان الشمس، أو على عجلة.

غشاوة

[غ ش و]. (مص. غشي). 1.”غشاوة الشيء”: غطاؤه، حجابه. 2.”غشاوة العين” : نقطة في قرنية العين. 3.”على قلبه غشاوة” : أي لا يفقه شيئا.

غشاوة

[غ ش و]. 1.”غشاوة القلب” : جلدة القلب. 2.”على عينيه غشاوة” : غطاء، غشاء يمنعه من أن يرى بوضوح.البقرة آية 7 ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة (قرآن).

غشت

: الشهر الثامن من السنة الشمسية وسمي أيضا أوت، أغسطس. ن. آب.

غش

[غ ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). غش، يغش، مص. غش، غش. 1.”غش الطالب في الامتحان” : تحايل بالاستعانة بغيره أو بوسائل أخرى ليجيب عن سؤال يجهله. 2.”غش صدره” : انطوى على الحقد والضغينة. 3.”غش صاحبه غشا وغشا” : أظهر له المحبة وزين له غير المصلحة وهو يضمر له عكس ذلك.

غش

[غ ش ش]. (مص. غش). 1.”تجنب الغش أيها التاجر” : تجنب إلحاق الضرر مع سوء النية. “يحارب الغش”. 2.”في قلبه غش” : حقد، ضغينة.

غشاش، ة

ج: ـون، ـات. [غ ش ش]. (صيغة فعال). “رجل غشاش” : كثير الغش.

غشش

[غ ش ش]. (ف: ربا. متعد). غشش، يغشش، مص. تغشيش. “غشش الزبون” : بالغ في غشه.

غشى

[غ ش ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غشيت، أغشي، غش، مص. تغشية. 1.”غشى رأسه أو عليه”: غطاه. 2.”غشى الله على بصره” : جعل عليه غشاء. 3.”غشاه بالسوط” : أي ضربه ضربا مبرحا شديدا. “لا يحق له أن يغشي أحدا بالسوط”. 4.”غشاه الأمر” : جعله يغشاه.

غشم

[غ ش م]. (ف: ثلا. متعد). غشم، يغشم، مص. غشم. “غشم المتهم وهو بريء” : ظلمه أشد الظلم.

غشوم

[غ ش م]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”رجل غشوم جبار عنيد” : ظالم. 2.”حرب غشوم” : ظالمة.

غشي

[غ ش ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). غشيت، أغشى، اغش، مص. غشيان. 1.”غشي البيت” : أتاه. “ذهب يوما إلى الغاب خارج المدينة ليقابل الذئب الذي كان يغشاها فيقتل أهلها” (أمين الريحاني). 2.”غشي العمل مبكرا” : باشره. 3.”غشيه بالسوط” : ضربه ضربا مبرحا شديدا.

غشي

[غ ش و]. (ف: ثلا. لازمتع). غشي،يغشى، مص. غشى. 1.”غشي الليل” : أظلم.الليل آية 1 والليل إذا يغشى (قرآن). 2.”غشيه النعاس” : حواه، أخذه. “غشيه الموج” “غشيه العذاب” “غشيه الموت”. 3.”غشي الفرس”: كان أغشى، أي أبيض الرأس.

غشي

[غ ش ي]. (ف: مبني للمجهول). “غشي عليه” : أغمي عليه.

غشية

[غ ش ي]. “غشية الموت” : اللحظة التي تستولي فيها على الإنسان غيبوبة الموت.

غشية

[غ ش ي]. “غشية الشيء” : غطاؤه.

غشيم، ة

ج: ـون، ـات. [غ ش م]. (صيغة فعيل). “رجل غشيم” : جاهل لا دراية له.

غشا، غشاء، غشائيات، غشاش، غشاوة، غشاوة، غشت، غش، غش، غشاش، غشش، غشى، غشم، غشوم، غشي، غشي، غشي، غشية، غشية، غشيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف