معجم الغني – باب الغين – فصل غر (من غير تشكيل)


غرا

[غ ر و]. (ف: ثلا. لازمتع). غروت، أغرو، اغر، مص. غرو. 1.”غرا الصورة” : ألصقها بالغراء. 2.”غرا السمن قلبه” : لصق به وغطاه. 3.”غرا الرجل” : عجب.

غراء

[غ ر و]. (مص. غارى). “غراء الصانع” : مادة لزجة يلصق بها الورق أو الجلد.

غراب

ج: غربان، أغربة. (حو). 1. : طائر من الجواثم يتشاءم منه، وهو أنواع منها: أ. “الغراب الأسود”: وهو كبير لماع صقيل الريش، ريش عنقه طويل رمحي الشكل، يعيش على اللحوم ويضرب به المثل في الحذر والسواد. ب.”غراب الزرع” : وهو من فصيلة الغرابيات، من رتبة العصفوريات، يقبع في الأماكن الخربة والبروج. ج.”غراب الليل” : من فصيلة مالك الحزين، من رتبة اللقالق، له منقار أسود ورقبة قصيرة، مزركش الألوان، جناحه وذنبه رماديان، والأجزاء السفلى بيض، والجلد المحيط بالعين أزرق. 2.”غراب البين” : تعبير يقال إذا نعق الغراب قبل الرحيل وكان العرب يتشاءمون به. 3.”غراب نوح” (مثل) : يضرب لمن غاب ولم يعد. 4.”أرض لا يطير غرابها” : أرض خصبة. 5.”طار غرابه” : شاب. “دون هذا شيب الغراب”. 6.”أغربة العرب” : أي سودانهم.

غرابيات

: فصيلة الغربان وهي أنواع من الجواثم ذوات المناقير.

غرار

ج: أغرة. [غ ر ر]. (مص. غار، غر، يغر). 1.”غرار السيف” : حده. 2.”كلهم على غرار واحد” : متشابهون، متماثلون، على نمط واحد، على منوال واحد. “بيوت المدينة على غرار واحد”. 3.”على غراره” : على مثاله، على نهجه، على نمطه.

غرارة

[غ ر ر]. (مص. غر، يغر، يغر). 1.”يعيش في غرارة” : في غفلة. 2.”ما زال في غرارة عهده” : في حداثة سنه.

غرارة

ج: غرائر. [غ ر ر]. : وعاء، كيس كبير من صوف أو خيط توضع فيه الحبوب وغيرها.

غراس

[غ ر س]. 1.”حان وقت الغراس” : وقت الغرس. 2.”هيأ الغراس” : ما يغرس من الشجر.

غراسة

[غ ر س]. “أصلحوا الأرض للغراسة” : أي عمل وضع غرس الأشجار.

غرام

[غ ر م]. 1.”اشتد به الغرام” : الحب والتعلق والهيام. “رسالة غرام”. 2.الفرقان آية 65 إن عذابها كان غراما (قرآن) : اللازم من العذاب والشر الدائم.

غرام

ج: ـات. “عشرون غراما” : وحدة الوزن تساوي جزءا من ألف من الكيلو غرام. وتنطق بالجيم أيضا جراما.

غرامة

ج: ـات. [غ ر م]. (مص. غرم). “فرضت عليه غرامة” : ما يلزم أداؤه تأديبا وعقوبة، أو تعويضا.

غرامي، ة

[غ ر م]. (نسبة إلى الغرام). “رسالة غرامية”: رسالة حب وتعلق وهيام.

غرانيت

: كلمة دخيلة، مادة من حجارة الرخام، صلبة متبلورة، تستعمل في البناء.

غرب

[غ ر ب]. (مص. غرب). 1.”عقد من غرب” : من ذهب أو فضة. 2.”ناوله غربا” : قدحا. 3.”غرب الدلو” : الماء الذي يقطر منه بين الحوض والبئر. 4.: جنس شجر من فصيلة الصفصافيات، تسوى من خشبه السهام. 5.: داء يصيب الشاة أو الفرس فيتساقط منه شعر خطمها وعينيها. 6.”بعينيه غرب” : إذا كانت تدمع ولا ينقطع دمعها. 7.”سهم غرب” : لا يعرف راميه.

غرب

[غ ر ب]. (ف: ثلا. لازم). غربت، أغرب، مص. غربة. “غرب الرجل” : بعد عن وطنه.

غرب

[غ ر ب]. (ف: ثلا. لازم). غربت، أغرب، اغرب، مص. غروب. 1.”غربت الشمس” : اختفت في مغربها. 2.”غرب الرجل” : غاب. 3.”غرب القوم” : ذهبوا.

غرب

[غ ر ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غربت، أغرب، اغرب، مص. غرب. 1.”غرب في سفره” : تمادى. 2.”غرب عنه” : تنحى، ابتعد. 3.”غربت العين” : سال دمعها.

غرب

[غ ر ب]. (ف: ثلا. لازم). غربت، أغرب، مص. غرابة. 1.”غرب كلامه” : غمض، التبس. 2.”غرب عمله” : كان غير مألوف، غير عادي،كان غريبا. 3.”غربت الكلمة” : عصت فهي غريبة غير مألوفة.

غرب

[غ ر ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غربت، أغرب، مص. غربة، غرابة. “غرب عن وطنه” : ابتعد عنه.

غرب

[غ ر ب]. (ف: ثلا. لازم). غرب، يغرب، مص. غرب. 1.”غرب الرجل” : اسود وجهه من السموم. 2.”غرب البعير” : أصابه داء الغرب. “غربت الشاة أو الفرس”. 3.”غربت العين” : سال دمعها، ورمت مآقيها.

غرب

ج: غروب. [غ ر ب]. (مص. غرب). 1.”يقطن في غرب البلاد” : إحدى الجهات الأصلية وهو ما يكون في جهة غروب الشمس. 2.”الغرب الإسلامي” : البلدان الواقعة في قرن إفريقيا. 3.”أفكار وردت من الغرب” : أي من بلدان أوروبا وأمريكا. “أتيحت لي فرصة لأرى الغرب”. 4.”غرب السكين” : حده. 5.”في لسانه غرب” : حدة. 6.”سيف غرب” : قاطع، حاد. 7.”فرس غرب” : كثير الجري والعدو. 8.”غرب الشباب” : حدته، نشاطه. 9.”سهم غرب” : لا يعرف راميه. 10. : مقدم العين، مؤخرها.

غرب

[غ ر ب]. (مص. غرب). “اختار الغرب عن وطنه” : النزوح عنه.

غربال

ج: غرابيل. [غ ر ب ل]. “بيدها غربال تغربل به الطحين” : أداة دائرية يغربل بها الطحين وما إلى ذلك، تشبه الدف، أي يشد محيطها جلد أو معدن به ثقوب صغيرة تنقي المادة المغربلة. “ينظرون من خلال ثقوب غرابيلهم” (ميخائيل نعيمة).

غربة

[غ ر ب]. (مص. غرب). 1.”عاش زمنا طويلا في الغربة” : في بلاد النزوح والهجرة. 2.”وجدته في غربة” : في وحشة. 3.”طالت غربته” : طال بعده عن وطنه وأهله.

غربل

[غ ر ب ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غربلت، أغربل، غربل، مص. غربلة. 1.”غربلت الحنطة” : نخلتها. 2.”غربل البلد والناس” : كشف حالهم. “من غربل الناس نخلوه” (مثل) : من انتقد الناس تعرض لهجومهم. “له غرباله يغربل به كيف يشاء”. (ميخائيل نعيمة). 3.”غربل القوم” : قتلهم، طحنهم، فرقهم. 4.”غربل في الأرض” : ذهب فيها.

غربلة

[غ ر ب ل]. (مص. غربل). “غربلة الطحين” : تنقيته مما علق فيه من حصى ونحوه.

غربيب

ج: غرابيب. [غ ر ب]. 1.”أسود غربيب” : شديد السواد، حالك.فاطر آية 27 ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود (قرآن). 2.”شيخ غربيب” : يسود شيبه بالخضاب. 3. : نوع من العنب شديد السواد جيد.

غربي، ة

[غ ر ب]. (منسوب إلى الغرب). “هو غربي الثقافة” : متشبع بثقافة الغرب (أوروبا). “الفكر الغربي” “أفكار غربية” “الدول الغربية”.

غربية

(طخ). : نوع من الحلوى يحضر بالسميد والسمن والسكر ويقدم عادة على شكل أقراص دائرية.

غرد

[غ ر د]. (صيغة فعل). “طائر غرد” : مغرد، غريد.

غرد

[غ ر د]. (ف: ثلا. لازم). غرد، يغرد، مص. غرد. “غرد الطائر فوق غصن الشجرة” : رفع صوته غناء وطرب به. “غرد المغني”.

غر

ج: غرور. [غ ر ر]. (مص. غر). 1.”غر السيف”: حده. 2.”ترك السيل غرا في الأرض” : شقا. 3.”طوى الثوب على غره” : على كسر متثن فيه. 4.”طويته على غره” : أي تركته على حاله كما كان من غير أن أكشف أمره. 5.”غر الطائر” : ما زق به فرخه.

غر

[غ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع). غررت، أغر، غر، مص. غر، غرار. 1.”غر الماء” : نضب، غار في الأرض. 2.”غر الراعي” : رعى جماله. 3.”غر الطائر فرخه” : أطعمه بمنقاره.

غر

[غ ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف). غر، يغر، مص. غر، غرور. 1.”غره بكلام حلو” : خدعه. “لا تغرنك المظاهر” : لا تخدعنك… “غره الشيطان” “غرته الدنيا”. 2.”ما غرك بكذا” : ما جرأك عليه.الانفطار آية 6 يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم (قرآن). 3.”غر الماء” : صبه.

غر

[غ ر ر]. (ف: ثلا. لازم). غر، يغر، مص. غرر، غرارة. 1.”غر الولد” : كان ذا غرة. 2.”غر وجهه”: ابيض. “غر الفرس”. 3.”غر الرجل” : ساد، شرف، كرمت فعاله، اتضحت. 4.”غر الشيخ” : كان ذا غفلة وقلت فطنته .

غر

[غ ر ر]. (ف: ثلا. لازم). غر، يغر، مص. غرة، غرارة. “غر الولد” : جهل ما كان ينبغي أن يعرفه من الأمور وغفل عنها.

غر، ة

ج: أغرار. [غ ر ر]. “ما يزال غرا” : شابا لا خبرة له ولا تجربة.

غرر

[غ ر ر]. (مص. غر، يغر). 1.”أمر فيه غرر” : خطر. 2.”أوقعه في غرر” : في هلاك. 3.”بيع الغرر” : بيع ما يجهله المتبايعان، أو مالا يوثق بتسلمه، كبيع السمك في البحر أو الطير في الهواء. 4.”حبل غرر” : غير موثوق به.

غراء

مؤنث أغر. [غ ر ر]. “جريدة غراء” : محترمة.

غراف

[غ ر ف]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رجل غراف” : كثير الغرف. 2.”فرس غراف” : واسع الخطو. 3.”نهر غراف” : كثير الماء. 4.”قطر غراف” : غزير.

غراف

ج: غراريف. [غ ر ف]. “شرب من الغراف”: كوب من الطين لشرب الماء.

غرب

[غ ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غربت، أغرب، غرب، مص. تغريب. 1.”غرب عن أهله” : ذهب عنهم بعيدا. 2.”غرب عن وطنه” : نزح بعيدا. “شرق وغرب”. 3.”غربه عن بلاده” : حمله على الغربة، أبعده، نحاه. 4.”غرب المسافرون” : ذهبوا ناحية المغرب. 5.”غربه الدهر” : تركه بعيدا. “غرب الدهر عليه”. 6.”غربت الوحش في مغاربها” : غابت في مكانسها، مآويها. 7.”غربت المرأة السمراء” : أتت ببنين بيض.

غرة

ج: غرر. [غ ر ر]. 1.”غرة الجواد” : بياض في جبهته. 2.”غرة الأسنان” : بياضها وأولها. 3.”في غرة الشهر”: في أوله، في طلعته. “غرة الهلال”. 4.”بدت غرته من بعيد” : ضوؤه، علامته. 5.”غرة القوم” : سيدهم، شريفهم. 6.”غرر الشهر القمري” : ثلاث ليال من أوله.

غرة

ج: غرر. [غ ر ر]. (مص. غر). 1.”أخذه على حين غرة” : على غفلة. 2.”هم غرة” : لا خبرة لهم.

غرد

[غ ر د]. (ف: ربا. لازم). غرد، يغرد، مص. تغريد. “غرد شحرور الوادي” : غرد، رفع صوته غناء وطرب به. “سمعتها تغرد من وراء السور”.

غرر

[غ ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غرر، يغرر، مص. تغرير. 1.”غرر به” : عرضه للهلاك. “غرر به الشيطان” “غرر بنفسه وماله”. 2.”غرر بالفتاة” : أغواها، استمالها. 3.”غرر الصبي” : طلع أول أسنانه. “غررت ثنيتا الولد”. 4.”غرر الطائر” : رفع جناحيه وهم بالطيران. 5.”غرر الإناء” : ملأه.

غرز

[غ ر ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غرزت، أغرز، غرز، مص. تغريز. 1.”غرز الإبرة في ظهره” : أدخلها فيه. 2.”غرز أوتاد الخيمة في الأرض” : أثبتها. 3.”غرزت الجرادة” : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. 4.”غرز الغنم” : ترك حلبة بين حلبتين لتسمن.

غرق

[غ ر ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غرقت، أغرق، غرق، مص. تغريق. 1.”غرقه في الصهريج” : جعله يغرق. 2.”غرقوا السوق بالبضائع المستوردة” : أكثروا من إنزالها إلى أن فاضت السوق بها. 3.”غرق في القوس” : مدها وافيا. 4.”غرق اللجام بالفضة” : حلاه.

غرم

[غ ر م]. (ف: ربا. متعد). غرم، يغرم، مص. تغريم. “غرمه الشرطي لمخالفته قانون السير” : ألزمه تأدية ذعيرة، غرامة.

غرى

[غ ر و]. (ف: ربا. متعد). غريت، أغري، غر، مص. تغرية. “غرى الجلد” : ألصقه بالغراء.

غري

[غ ر و]. (ف: مبني للمجهول). “غري به” : غري به، أولع به، تعلق به تعلقا شديدا.

غريد

[غ ر د]. (صيغة فعيل للمبالغة). “الشحرور طائر غريد” : مغرد، غرد.

غرز

(نب). : نبات صغير حولي، كثير الانتشار، يتفرع فروعا من قاعدته، وثمره بندقة مثلثة محببة السطح.

غرز

[غ ر ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). غرزت، أغرز، اغرز، مص. غرز. 1.”غرزه بإبرة فصاح متألما” : وخزه. 2.”غرز الإبرة في الجلد” : أدخلها فيه. 3.”غرز أوتاد الخيمة في الأرض” : أثبتها. 4.”غرزت الجرادة” : أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض.

غرز

[غ ر ز]. (ف: ثلا. لازم). غرزت، أغرز، مص. غرز. “غرز المتمرد” : أطاع الحاكم بعد عصيان وتمرد وسار في ركابه مؤيدا.

غرز

[غ ر ز]. (مص. غرز). 1. : ركاب الرحل من جلد مخروز.كان إذا وضع رجله في الغرز يريد السفر. يقول: بسم الله (حديث). 2.”يحرص على غرز قائده” : على أمره ونهيه. 3.”اشدد يديك على غرزه” : تمسك به.

غرزة

ج: غرز. [غ ر ز]. “غرزة الخياطة” : علامة الخيط الناتجة عن إدخال الإبرة في ثوب أو جلد وإخراجها.

غرس

[غ ر س]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف). غرست، أغرس، اغرس، مص. غرس، غراسة. 1.”غرس شجيرة” : أثبت جذرها في الأرض. “غرسوا فأكلنا ونغرس فيأكلون”. 2.”غرس في نفسه حب الوطن” : أثبت وركز… “يغرس في نفوس الناشئة الأخلاق الحميدة والأفكار النبيلة”.

غرس

ج: أغراس، غراس. [غ ر س]. (مص. غرس). 1.”حان زمن الغرس” : وقت الزرع وإثبات جذور الشجيرات في الأرض. 2.”هذا غرس يدك” : هذا من ثمارك.

غرس

ج: أغراس. [غ ر س]. 1.”غرس صالح لهذه الأرض” : كل ما يغرس. “الله إذا أراد ثمرا غرس له غرسا” (التوحيدي). 2.”غرس المولود” : جلدة رقيقة تكون على رأسه ساعة يولد.

غرض

ج: أغراض. [غ ر ض]. 1.”ما غرضك” : الهدف الذي ترمي إليه، البغية، القصد. “الغرض من الزيارة” “لم أفهم غرضك”. 2.”ترك أغراضه الشخصية في الفندق” : أي حاجاته وأمتعته. 3.”أغراض الشعر” : موضوعاته.

غرض

[غ ر ض]. (ف: ثلا. لازمتع). غرضت، أغرض، اغرض، مص. غرض. 1.”غرض الرجل” : ورد الماء باكرا. 2.”غرض السقاء” : ملأه. 3.”غرض الفاكهة” : أخذها طرية. 4.”غرض الشيء” : كسره كسرا من غير فصل.

غرض

[غ ر ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غرضت، أغرض، مص. غرض. 1.”غرض إليه” : اشتاق. “غرضت إلى لقائك”. 2.”غرض منه” : ضجر، مل. 3.”غرض من رئيسه” : خاف منه.

غرغر

[غ ر غ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غرغرت، أغرغر، غرغر، مص. غرغرة. 1.”غرغر الماء في حلقه” : ردده. “غرغر بالماء أو بالدواء”. 2.”غرغر المحتضر على فراش الموت” : تردد الصوت في حلقه محدثا غرغرة. “غرغرت الروح”. 3.”غرغرت عيناه بالدموع” : فاضتا بالدموع، امتلأتا. 4.”غرغرت القدر” : صاتت عند الغلي. 5.”غرغر اللحم” : سمع له صوت عند شيه. 6.”غرغره بالسنان” : طعنه في حلقه.

غرغر، ة

: جنس طير بري من فصيلة الغرغريات، من رتبة الدجاجيات، موطنه الأصلي إفريقيا، يقتات بالحبوب والثمار والحشرات، يعرف بالدجاج الفرعوني.

غرغرة

[غ ر ر]. (مص. غرغر). 1.”غرغرة الماء في الحلق” : ترديد الماء في الحلق. 2.”غرغرة الدواء” : غرور، ما يتغرغر به من الدواء.

غرغريات

: فصيلة طير وحيدة الجنس، من رتبة الدجاجيات.

غرف

[غ ر ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). غرفت، أغرف، اغرف، مص. غرف. 1.”غرف الماء بيده” : أخذه بها. “غرف الإدام بالمغرفة” “كان أهل البيت إذا طبخوا اللحم غرفوا للجار والجارة غرفة غرفة”. 2.”غرف الشيء” : قطعه أو ثناه وقصفه. 3.”غرف الناصية” : جزها. 4.”غرف الجلد” : دبغه بالغرف.

غرف

[غ ر ف]. (مص. غرف). 1.: ما يدبغ به من ورق الشجر. 2. (نب). : جنس شجر صغير، أوراقه مستطيلة أو رمحية، ثمرته لحمية برتقالية اللون، يصل طولها أحيانا إلى ثلاثة أمتار.

غرفة

ج: غرف. [غ ر ف]. 1.”غرفة المنزل” : بيت من بيوته، مسكن. “يتكون المنزل من أربع غرف: غرفة النوم، وغرفة الطعام، وغرفة الاستقبال، وغرفة الأولاد”. 2.”غرفة الدرس” : قاعة. 3.”الغرفة التجارية” : إدارة بها جماعة منتخبة من لدن التجار تهتم بمصالحهم وقضاياهم. “الغرفة الفلاحية” “الغرفة الصناعية”. 4.”غرفة العمليات الجراحية” : الجناح الخاص بالعمليات الجراحية.

غرق

[غ ر ق]. (صيغة فعل). 1.”حاول أن ينقذ الغرق من الغرق” : من غلبه الماء بالاختناق أو كاد. 2.”غرق في همومه وأحزانه” : غائص فيها.

غرق

[غ ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غرقت، أغرق، مص. غرق. 1.”غرق السابح في البحر” : غاص فيه وكاد أن يرسب مختنقا. “صاح قائلا: إني أغرق، النجدة” “غرقت السفينة في عرض البحر”. 2.”غرقت الأرض” : غمرها الماء. 3.”غرق في نوم عميق” : غمره نوم عميق. 4.”غرق في ديون لا حصر لها” : أحيط بديون من كل جانب. 5.”غرقوا في أحاديث طول الليل” : غاصوا فيها.

غرقئ

: القشرة الرقيقة الملتصقة ببياض البيض.

غرم

[غ ر م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). غرمت، أغرم، اغرم، مص. غرم، غرامة. 1.”غرم الرجل” : لزمه ما لا يجب عليه. 2.”غرم الدين أو الدية” : أداهما عن غيره. 3.”غرم في تجارته” : خسر.

غرم

[غ ر م]. (مص. غرم). 1.”خسر غرما لم يكن بحسبانه” : ما يخسره المرء ويفقده من ماله بغير جناية. الرهن لمن رهنه، له غنمه وعليه غرمه (حديث). 2.”وجب عليه الغرم” : الغرامة، أي ما يؤدى ولم يكن بحسبانه. “إنما هو غرم وقع عليهم من السماء كما تقع المصائب” (توفيق الحكيم).

غرنوق

ج: غرانيق (حو). : طائر من فصيلة كفيات القدم، طويلات الساق، مائي أبيض عريض الجناحين.

غرو

[غ ر و]. (مص. غرا). “لا غرو في ذلك” : لا عجب …

غروب

[غ ر ب]. (مص. غرب). “يتأمل غروب الشمس” : وقت مغيبها.

غرور

(مذ، مؤ). [غ ر ر]. 1.”غره الغرور” : ما يخدع ويغر الإنسان أو يسبب انخداعه من مال أو جاه أو شهوة … 2.الحديد آية 14وغركم بالله الغرور (قرآن) : الشيطان. 3. : ما يتغرغر به من الأدوية.

غرور

[غ ر ر]. (مص. غر). “به غرور” : به كبرياء وأنفة تحت ضغط الشعور الخادع بالأهمية والمكانة. “عرف بحب الذات وغرور النفس”.

غروى

[غ ر و]. 1.”هو غروى بالإنشاد” : مولع به. 2.”لا غروى” : لا عجب.

غري

[غ ر و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غري، يغرى، مص. غرا، غراة. 1.”غري به” : تعلق قلبه به ولزمه كأنه ألصق به الغراء. 2.”غري الرجل” : تمادى في غضبه. 3.”غري الغدير” : برد ماؤه.

غري

[غ ر و]. (ف: مبني للمجهول). “غري به”: غري به،أولع به، تعلق به تعلقا شديدا.

غريب، ة

ج: غرباء، ـات، غرائب. [غ ر ب]. (صيغة فعيل). 1.”غريب عن وطنه” : بعيد عنه. 2.”رجل غريب” : ليس من أهل البلد. 3.”كلام غريب لم أسمع به” : عجيب، يقال: “غريب وعجيب”. “وقف حائرا أمام الحادث الغريب”. 4.”هو غريب الأطوار” : شاذ الطباع. بدأ الإسلام غريبا، وسيعود كما بدأ غريبا، فطوبى للغرباء من أمتي (حديث).

غرير

ج: أغراء، غرائر، غريرات. [غ ر ر]. (صيغة فعيل). 1.”رجل غرير” : مغرور. 2.”شاب غرير” : لا خبرة له. 3.”غرير الخلق” : حسنه. 4.”يعيش غريرا” : في عيش ناعم.

غرير

(حو). : من فصيلة السرعوبيات، من رتبة اللواحم، لبون،شكله ما بين الكلب والسنور، إلا أنه سمين، قصير القوائم، ذو لونأسود، وجهه أبيض، وعلى جانبي وجهه جدتان سوداوان.

غريزة

ج: غرائز. [غ ر ز]. 1.”غريزة النفس” : طبيعتها، سجيتها، قريحتها. 2.”غريزة الإنسان” (علم النفس) : نشاطه، سلوكه العام والخاص الخاضع للفطرة والوراثة. “الغريزة الجنسية” “غريزة الأمومة” “غريزة حب البقاء”.

غريزي، ة

[غ ر ز]. (منسوب إلى الغريزة). “ميل غريزي” : ميل تتحكم فيه الغريزة. “ميول غريزية”.

غريس

[غ ر س]. (صيغة فعيل). : ما أثبت في الأرض من شجر أو نبات.

غريسة

ج: غرائس، غراس. [غ ر س]. 1. : نخلة أول ما تنبت. 2. : حبة أو بزرة تزرع. 3. : فسيلة ساعة توضع في الأرض حتى تعلق.

غريض

ج: أغاريض. [غ ر ض]. (مص. غرض). 1.”لحم غريض” : طري. 2.”أعجب بغريضه” : بغنائه المطرب. 3.”منشد غريض” : مجيد ومتقن للغناء. 4.”ينتظر نزول الغريض” : ماء المطر. 5.”ورد الغريض” : الماء الذي يورد باكرا.

غريق، ة

ج: غرقى، غريقات. [غ ر ق]. (صيغة فعيل). “انتشل الغريق من النهر” : من غرق في الماء فاختنق وهلك. “تمسك غريق بغريق”.

غريم

ج: غرماء. [غ ر م]. (صيغة فعيل). 1.”أنهى مع غريمه كل ما تبقى من الديون” : مع الدائن. 2.”غريمه في المحكمة” : خصمه. “اللهم إني أعوذ بك من سلطان جائر وغريم ماكر”. (التوحيدي).

غرا، غراء، غراب، غرابيات، غرار، غرارة، غرارة، غراس، غراسة، غرام، غرام، غرامة، غرامي، غرانيت، غرب، غرب، غرب، غرب، غرب، غرب، غرب، غرب، غرب، غربال، غربة، غربل، غربلة، غربيب، غربي، غربية، غرد، غرد، غر، غر، غر، غر، غر، غر، غرر، غراء، غراف، غراف، غرب، غرة، غرة، غرد، غرر، غرز، غرق، غرم، غرى، غري، غريد، غرز، غرز، غرز، غرز، غرزة، غرس، غرس، غرس، غرض، غرض، غرض، غرغر، غرغر، غرغرة، غرغريات، غرف، غرف، غرفة، غرق، غرق، غرقئ، غرم، غرم، غرنوق، غرو، غروب، غرور، غرور، غروى، غري، غري، غريب، غرير، غرير، غريزة، غريزي، غريس، غريسة، غريض، غريق، غريم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف