معجم الغني – باب الغين – فصل غا (من غير تشكيل)


حرف الغين

الحرف التاسع عشر من حروف الهجاء، قمري (مؤ). أ.صوتيا: لهوي، رخو، ينطق برفع مؤخرة اللسان نحو أقصى الحنك، لكن دون أن تتصل به اتصالا محكما وحرف الغين هو النظير المجهور لحرف الخاء، دون اتصال محكم. ب.عدديا : هو في حساب الجمل يمثل عدد ألف (1000).

غائب، ة

ج: ـون، ـات، غيب، غياب. [غ ي ب]. (فا. من غاب). 1.”لم يحضر الحفلة، إنه غائب”: غير حاضر، متغيب. 2.”كان غائبا عن الدرس” : شاردا، سائحا.

غائر، ة

ج: ون، ات. [غ و ر]. (فا. من غار). 1.”ماء غائر” : جار في الأرض. 2.”له عينان غائرتان” : غارزتان. “عين جامدة غائرة تكاد تختفي” “وجه أسود غائر الجبهة بارز الأسنان”. 3.”الغائرة” : القائلة، وسط النهار.

غائص، ة

ج: ـون، غواص، غاصة، ـات. [غ و ص]. (فا. من غاص). 1.”غائص في الماء” : غطس في الماء، منغمس فيه. “هو غائص في الوحل”. 2.”ما يزال غائصا في الديون” : غارقا.

غائلة

ج: غوائل. [غ ي ل]. 1.”نزلت به الغائلة” : المصيبة، الداهية. 2.”استبدت بهم الغائلة” : الفساد والشر. 3.”المرأة الغائلة” : التي ترضع ولدها وهي حامل.

غائم، ة

[غ ي م]. (فا. من غام). “الجو غائم يومه” : الجو تكتنفه الغيوم. “السماء غائمة” “كان يوما غائما ممطرا خاضت فيه الريح معركة حقيقية ميدانها الفضاء الواسع”. (حنا مينه).

غاب

[غ ي ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غبت، أغيب، غب، مص. غيب، غيبة، غياب، غيبوبة. 1.”غاب عن أهله سنين” : سافر، رحل بعيدا، هاجر. 2.”غابت الشمس وراء السحاب” : اختفت، توارت. 3.”غاب عن بالي ما كنت أريد قوله” : نسيت. 4.”يغيب عن صوابه من حين لآخر” : يفقد رشده. 5.”غاب وراء الأشجار” : استتر. 6.”غابت الشمس” : غربت. 7.”غاب عن الاجتماع” : لم يحضره.

غاب

[غ ي ب]. (ف: ثلا. متعد). غاب، يغيب، مص. غيبة. “غاب جاره” : عابه في غيابه وذكره بما فيه من سوء أو ذكر منه ما يسوؤه.

غابة

ج: غاب، ـات. [غ ي ب]. “غابة الأشجار”: مساحة شاسعة تكتنفها الأشجار الكثيفة من كل جهة وتكون مرتعا لكل أنواع الحيوانات، الأجمة. “رأى الينبوع العذب محاطا بكواسر الغاب” (جبران خ. جبران).

غابر، ة

ج: ون، ات، غبر. [غ ب ر]. (فا. من غبر). 1.”يحكى في الزمن الغابر” : في الزمن الماضي. 2.”عدد الذين هاجروا أكثر من عدد الغابرين” : الباقين.الأعراف آية 83فأنجيناه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين (قرآن). 3.”غبر الشيء”: بقيته.

غاث

[غ ي ث]. (ف: ثلا. متعد). غثت، أغوث، غث، مص. غوث، غياث. “غاثه ليخرجه من مأزقه” : أعانه، ساعده.

غاث

[غ و ث]. (ف: ثلا. متعد). غاث، يغيث، مص. غيث. 1.”غاث الله العباد والبلاد” : أنزل الله الغيث. 2.”غاث الغيث الأرض” : أصابها ونزل بها.

غاد الغادي ، ة

ج: ون، ـات. [غ د و]. (فا. من غدا). “غاد إلى بيته” : ذاهب إليه وقت الغداة. “كنا نرى الناس غادين رائحين”.

غادة

ج: غيد، ات. [غ ي د]. “كانت غادة بين قريناتها” : أي فتاة جميلة ناعمة.

غادر

[غ د ر]. (ف: ربا. متعد). غادرت، أغادر، غادر، مص. مغادرة. 1.”غادر المكتب منذ لحظات” : تركه. 2.”لا تغادر مكانك الآن” : لا تتغيب عنه.

غادر، ة

ج: ون، ات، غدار. [غ د ر]. (فا. من غدر). “رجل غادر” : خادع، خداع، خائن، غشاش. “امرأة غادرة” “اللهم إني أعوذ بك من سلطان جائر وصديق غادر” (التوحيدي).

غار

ج: أغوار، غيران. [غ و ر]. 1.”خرج الفأر من غاره” : من مخبئه، من جحره. 2.”استقر مدة في الغار” : في الكهف، في المغارة. التوبة آية 40إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار (قرآن). 3.”غار حراء” : الكهف الذي نزل فيه الوحي على الرسول ( .

غار

(نب). : شجر من فصيلة الغاريات، بري، ثماره تشبه ثمار الزيتون، يستخرج منها زيت يدخل في مكونات صناعة الصابون والمواد المعطرة، كان المنتصرون في الحروب يتخذون من أوراقه أكاليل.

غار

[غ و ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). غار، يغور، مص. غير، غيار. “غار الله القوم بخير” : أصابهم بخصب ومطر ونفعهم .

غار

[غ ي ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غرت، أغار، غر، مص. غير، غيرة. “غار على زوجته” : ثار من الحمية وشعرت نفسه بلواعج داخلية وكره شركة غيره في حقه بها لمجرد الإعجاب. “أغار على مصلحة وطني كما يغار كل وطني غيور”.

غار

[غ و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غار، يغور، مص. غور. 1.”غار الماء بين السواقي” : جرى، ذهب، انساب. 2.”غار النهار” : اشتدت حرارته. 3.”غارت عينه من الضعف” : انحسرت بداخل رأسه وانخسفت. “اضطربت زوارق الانزلاق تغور في البحر”. (حنا مينه). 4.”غارت الشمس” : غربت. 5.”غار الشيء في الشيء” : دخل فيه. 6.”غار في الأمر” : دقق النظر فيه.

غارب، ة

ج: غوارب، ـات. [غ ر ب]. 1.”امتطى غارب الجواد” : حاركه، أعلى ظهره. 2.”غارب الجمل” : سنامه. 3.”ألقى الحبل على الغارب” : ترك له حرية التصرف كيفما يشاء. 4.”غوارب الماء” : أعالي موجه.

غارة

ج: ات. [غ و ر]. (مص. أغار). 1.”شن الغارة عليهم” : شن الهجوم عليهم من كل جهة وفرق جمعهم. 2.”شنت طائرات العدو غارة على مخيمات اللاجئين” : هجوما بالقذائف. “غارة جوية”.

غار

[غ ر ر]. (ف: ربا. لازمتع). غار، يغار، مص. مغارة 1.”غارت السوق” : كسدت. 2.”غارت الناقة” : قل لبنها. 3.”غار التحية” : نقصها.

غارز، ة

[غ ر ز]. (فا. من غرز). : جرادة تثبت ذنبها في الأرض لتبيض.

غارق

[غ ر ق]. (ف: ربا. متعد). غارقت، أغارق، غارق، مص. مغارقة. “غارقه الموت” : قاربه.

غارق، ة

ج: ـون، ـات، غرقى. [غ ر ق]. (فا. من غرق). 1.”غارق في الماء” : راسب فيه، غريق. 2.”وجده غارقا في المشاكل إلى أخمص قدميه” : غائص فيها. 3.”غارق في الديون” : محاط بها من كل جهة. 4.”غارق في أفكاره” : مستغرق فيها. “جماعة غارقة في جهلها”.

غارى

[غ ر و]. (ف: ربا. لازمتع، م. بظرف). غاريت، أغاري، غار. مص. مغاراة، غراء. 1.”غارى خصمه”: تمادى معه في الخصومة. 2.”غارى بين الشيئين” : أتبع أحدهما بالآخر.

غاريات

: فصيلة من ذوات الفلقتين، وهي تشمل الغار والقرفة و الكافور.

غاز

ج: ات. (كيما).: كل سائل كالهواء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون، لا لون له يشغل كل حيز يوضع فيه ويتشكل بشكله. 1.”غاز الفحم” : مخلوط من الغازات يستعمل في المواقد والإنارة. 2.”غاز الاستصباح” : كل غاز يستخدم في الإضاءة بإشعاله. 3.”غاز الخردل” : غاز سام يستعمل في الحروب. 4.”غاز طبيعي” : غاز يستخرج من باطن الأرض ويستخدم مباشرة دون تصنيع.

غاز، الغازي، ة

ج: غزاة، غازيات. [غ ز و]. (فا. من غزا). “جاء غازيا” : محاربا، مقاتلا.

غازل

[غ ز ل]. (ف: ربا. متعد). غازل، يغازل، مص. مغازلة. “غازل بنت الجيران” : حدثها بلطف ورقة، راودها.

غازي، ة

(منسوب إلى الغاز). “مياه غازية” : مشروب مرطب يتخذ من الماء الغازي والسكر.

غاسق، ة

[غ س ق]. (فا. من غسق). 1.”ليل غاسق”: ليل اشتدت ظلمته. 2.”جرى دمع غاسق من عينيه” : دمع مملوء حزنا وغما. 3.”بلغ الغاسق تمامه” : القمر.

غاسول

[غ س ل]. : الصابون وما يغسل به.

غاش

ج: غششة، غشاش. [غ ش ش]. (فا. من غش). “رجل غاش” : يخدع الناس، خداع، مخادع، مراوغ.

غاشم، ة

ج: ـون، ـات. [غ ش م]. (فا. من غشم). “رجل غاشم” : ظالم. “قدر غاشم” “قوة غاشمة”.

غاشية

ج: غواش، الغواشي. [غ ش ي]. 1.”غاشية الفراش” : غطاؤه. 2.”غاشية القلب” : غلافه. 3.”نزلت به الغاشية” : المصيبة. 4.”الغاشية” : سورة من سور القرآن. 5.الغاشية آية 1هل أتاك حديث الغاشية (قرآن) : يوم القيامة لأنها تغشى الخلق بأهوالها… 6.يوسف أية 107أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من عذاب الله (قرآن) : نقمة تغشاهم.

غاص

[غ و ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غصت، أغوص، غص، مص. غوص. 1.”غاص في الماء” : غطس فيه. 2.”غاص في البحر بحثا عن اللؤلؤ” : نزل تحت الماء بحثا عنه. 3.”غاص على المعاني” : بلغ معانيها البعيدة. “يغوص على حقائق العلم”.

غاصب، ة

ج: غصاب، ـون، ـات. [غ ص ب]. (فا. من غصب). “غاصب لحقوق غيره” : يأخذها قهرا وظلما. “سحقا للغاصبين”.

غاص، ة

[غ ص ص]. (فا. من غص). “ملعب غاص بالناس” : مليء. “قاعة غاصة بالجمهور” .

غاض

[غ ي ض]. (ف: ثلا. لازم). غاض،يغيض، مص. غيض. “غاض الماء” : غاب في الأرض. “غاض ماء الترع ولم يبق منه شيء”، ويقال : “غيض الماء” هود أية 44وغيض الماء وقضي الأمر (قرآن).

غاضب

[غ ض ب]. (ف: ربا. متعد). غاضب، يغاضب، مص. مغاضبة. “غاضب الرجل” : حمله على الغضب.

غاضب، ة

ج: ـون، ـات. [غ ض ب]. (فا. من غضب). “غاضب لما اقترفه من آثام” : ساخط. “هل هو راض أو غاضب “.

غاط

[غ ي ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غاط، يغيط ، مص. غيط. 1.”غاط في الوادي” : دخل فيه. 2.”غاط في الأرض” : غاب.

غاطس، ة

ج: ـون، ـات، غواطس. [غ ط س]. (فا. من غطس). “غاطس في الماء” : غائص فيه.

غاظ

[غ ي ظ]. (ف: ثلا. متعد). غاظ، يغيظ، مص. غيظ. “غاظ معلمه” : أغضبه أشد الغضب.

غافر

ج: ون. غفرة. [غ ف ر]. (فا. من غافر). 1.”هو الله الغافر للذنوب” : ساتر، أي هو الذي يعفو.الأعراف آية 155فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين (قرآن). 2.: سورة من سور القرآن.غافر آية 3غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول (قرآن).

غافل

[غ ف ل]. (ف: ربا. متعد). غافل، يغافل، مص. مغافلة. “غافله وهو نائم” : ترقب غفلته، تعمدها.

غافل، ة

ج: ـون، ـات، غفل، غفول. [غ ف ل]. (فا. من غفل). “غافل عن أمره” : ساه، مهمل.

غاق، ة

(حو).: طائر أسود من فصيلة البجعيات، ورتبة كفيات القدم، من طيور الماء، يصيد السمك ويقتات به.

غال

[غ ي ل]. (ف: ثلا. متعد). غالت، تغيل، مص. غيل. “غالت المرأة رضيعها” : أرضعته وهي حامل.

غال

[غ ي ل]. (ف: ثلا. متعد). غال، يغيل، مص. غيال، غيالة. “غال متاع جاره” : سرقه.

غال، الغالي، ة

ج: غلاة، غاليات، غوال، الغوالي. [غ ل و]. (فا. من غلا). 1.”سعر غال” : سعر مرتفع. 2.”يفديه بالغالي والرخيص” : بما هو ثمين ونفيس…

غالب

[غ ل ب]. (ف: ربا. متعد). غالبت، أغالب، غالب، مص. مغالبة. “غالب خصمه” : حاول أن يغلبه، نازعه، قاهره. “غالب الحظ فغلبه”.

غالب، ة

ج: ـون، ـات. غلبة. [غ ل ب]. (فا. من غلب). 1.”لا غالب إلا الله” : لا قاهر… 2.”الفريق الغالب” : المنتصر. “لا غالب ولا مغلوب”. 3.”أمر غالب”: أمر قاهر. 4.”صفة غالبة” : صفة أكثر بروزا. 5.”في الغالب” : على الدوام، في أكثر الأحيان. “غالبا”.

غالبية

[غ ل ب]. “هذا هو رأي غالبية الأعضاء” : القسم الأكبر منهم، الأكثرية.

غالط

[غ ل ط]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). غالط، يغالط، مص. مغالطة. “غالطه في الحساب”: أوقعه في الغلط.

غالط

ج: ـون، ـات. [غ ل ط]. (فا. من غلط). “هو غالط” : ذو غلط، مخطئ.

غالظ

[غ ل ظ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). غالظ، يغالظ، مص. مغالظة. 1.”غالظه في القول”: عارضه. 2.”غالظ جاره” : عاداه.

غالظ، ة

ج: غلظة. [غ ل ظ]. (فا. من غلظ). “جسم غالظ” : غليظ، ثخين.

غالى

[غ ل و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غاليت، أغالي، غال، مص. مغالاة. 1.”غالى في الأمر” : بالغ فيه. 2.”غالى البضاعة أو بها” : اشتراها بثمن غال. 3.”غالى بسلعته” : رفع ثمنها. 4.”غالى السهم أو به” : رمى به أبعد ما يقدر عليه، غلا به.

غام

[غ ي م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غام، يغيم ، مص. غيم. 1.”غامت السماء” : تلبدت بالغيم. 2.”غام إلى الماء” : عطش.

غامر

[غ م ر]. (ف: ربا. لازمتع). غامر، يغامر، مص. مغامرة. 1.”غامر البطل” : رمى بنفسه في المخاطر غير مبال. 2″غامر خصمه” : قاتله غير مهتم بالموت.

غامر، ة

[غ م ر]. (فا. من غمر). 1.”ماء غامر” : كثير. 2.”مال غامر” : فائض. 3.”شعر بفرح غامر” : بفرح يملأ نفسه. “وتزداد بهجتي حتى تتحول إلى فرحة غامرة”.

غامز، ة

ج: ون، ات. [غ م ز]. (فا. من غمز). 1.”غامز بعينه” : مشير بها، أي محدث لحركة برموش عينه. 2.”غامز بشخصه” : طاعن فيه. “لا أحب أن أكون غامزا وساعيا ومفسدا” (التوحيدي).

غامض، ة

ج: ـون، ـات، غوامض. [غ م ض]. (فا. من غمض). “أمر غامض” : مبهم، مغلق غير واضح. “كلام غامض” “مسألة نصفها ظاهر جلي ونصفها غامض خفي”.

غامق، ة

[غ م ق]. (فا. من غمق). “لون غامق” : مائل إلى السواد. “جميل جذاب بسمرته الغامقة”.

غام

[غ م م]. (فا. من غام). 1.”يوم غام” : ذو قر شديد. 2.”عاش الناس يوما غاما، يوم نبإ الكارثة الدامية” : يوما حزينا.

غام

[غ م م]. (ف: ربا. متعد). غام، يغام ، مص. مغامة. “غام جاره” : حزنه، غمه.

غان، الغاني، ة

ج: ـون، ـات. [غ ن ي]. (فا. من غني). 1.”رجل غان عن الناس” : مستغن عنهم، غني. 2.”امرأة غانية” : غنية بحسبها وجمالها. 3.”أحبها ولم يكن يعرف أنها غانية” : متزوجة. 4.”امرأة غانية” : مومس، بائعة الهوى.

غاو، الغاوي، ة

ج: غواة، ون، ـات. [غ و ي]. (فا. من غوى). 1.”رجل غاو” : ضال، منقاد للهوى.الشعراء آية 224والشعراء يتبعهم الغاوون (قرآن). 2.”امرأة غاوية” : فاتنة. 3.”قربة غاوية” : قربة فيها ماء.

غاور

[غ و ر]. (ف: ربا. لازمتع). غاور، يغاور، مص. مغاورة، غوار. 1.”غاور العدو” : أغار عليه. 2.”غاور القوم” : أغار، هجم بعضهم على بعض.

غايب

[غ ي ب]. (ف: ربا. متعد). غايب، يغايب، مص. مغايبة، غياب. “غايب صاحبه” : وجه إليه الكلام في غيبته. “أنا معكم لا أغايبكم”.

غاية

ج: غاي، غايات. [غ ي ي]. 1.”غاية الشيء” : نهايته، آخره، مداه. 2.”غاية هدفه” : الفائدة المقصودة منه. “بلغ غايته” “الغاية تبرر الوسيلة”. 3.”هو بعيد الغاية” : أي صائب الرأي. 4.”غايتك أن تفعل هذا” : أي نهاية طاقتك أو فعلك.

غاير

[غ ي ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). غايرت، أغاير، غاير، مص. مغايرة، غيار. 1.”غاير التاجر” : بادله. “غايره بالسلعة”. 2.”غاير رأي صاحبه” : خالفه، كان غيره.

حرف الغين، غائب، غائر، غائص، غائلة، غائم، غاب، غاب، غابة، غابر، غاث، غاث، غاد، الغادي، ، غادة، غادر، غادر، غار، غار، غار، غار، غار، غارب، غارة، غار، غارز، غارق، غارق، غارى، غاريات، غاز، غاز، الغازي، غازل، غازي، غاسق، غاسول، غاش، غاشم، غاشية، غاص، غاصب، غاص، غاض، غاضب، غاضب، غاط، غاطس، غاظ، غافر، غافل، غافل، غاق، غال، غال، غال، الغالي، غالب، غالب، غالبية، غالط، غالط، غالظ، غالظ، غالى، غام، غامر، غامر، غامز، غامض، غامق، غام، غام، غان، الغاني، غاو، الغاوي، غاور، غايب، غاية، غاير.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف