معجم الغني – باب العين – فصل عيـ (من غير تشكيل)


عياء

[ع ي ي]. (مص. عي). 1.”أصيب بعياء” : بتعب شديد، بعجز. 2. “الداء العياء” : الداء الذي لا طب له ولا برء منه.

عيادة

ج: ات. [ع و د]. (مص. عاد). “زاره في العيادة” : مصحة الطبيب لفحص المرضى والمكوث بها فترة للمعالجة. “مكث المريض أسبوعا بالعيادة” “وضعت وليدها في العيادة”.

عياذ

[ع و ذ]. (مص. عاذ). 1.”العياذ بالله منك” : أعوذ بالله منك. 2.”هو عياذه” : ملجأه.

عيار

ج: ات. [ع ي ر]. (مص. عاير). 1.”عيار الأوزان والمكاييل” : ما تقدر به… 2.”عيار النقد” : ما جعل قياسا ونظاما له. “عيار السبائك”. 3.”عيار الدراهم”: مقدار ما فيها من الفضة أو الذهب. “ضبط العيار”. 4.”عيار مدفع” : قذيفة تطلق منه. “تعالت وتوالت في تلك الليلة العيارات النارية”.

عياط

[ع ي ط]. “كثر العياط في السوق” : الصياح والضجة واختلاط الأصوات.

عيال

جمع عيل. [ع و ل، ع ي ل]. “عيال الرجل” : أهل بيته، أولاده.

عيان

[ع ي ن]. (مص. عاين). 1. “لقيته عيانا” : لقيته مشاهدة، أي لم أشك في رؤيتي إياه. “ظهر للعيان” “ليس الخبر كالعيان”. (مثل). 2.”شاهد عيان” : شاهد عيني ثابت، من رأى الحدث معاينة، مشاهدة ويشهد بذلك. “ما ينبغي لأحد أن يسيء ظنه بأحد إلا بعد الخبرة والعيان”. (التوحيدي). 3.”عيان المحراث” : سكته، حديدة المحراث.

عياني، ة

[ع ي ن]. “شاهد عياني” : الذي يشهد بما رآه وعاينه.

عيب

ج: عيوب. [ع ي ب]. (مص. عاب). 1.”بضاعة لا عيب فيها” : لا نقيصة بها، لا شيء يعيبها. 2.”عيب عليك” : عار عليك. “الفقر ليس بعيب”.

عيد

ج: أعياد. [ع و د]. 1.”حل يوم العيد” : يوم للاحتفال والتذكار بحادث ديني أو تاريخي مهم. “عيد الأضحى” “عيد الميلاد” “عيد الفطر” “عيد المولد النبوي” “عيد الاستقلال”. 2.”أدعوك لحضور عيد ميلادي” : ذكرى يوم ولدت. 3.”أمره عيد” : ما يعود الإنسان من هم أو مرض أو شوق و ما إلى ذلك. “عيد بأية حال عدت يا عيد”. (المتنبي). 4.”العيد الذهبي” : الاحتفال بمرور خمسين سنة على زواج أو إنشاء مؤسسة… 5. “العيد الفضي” : الاحتفال بمرور خمس وعشرين سنة على زواج أو ما شابه هذا.

عير

ج: عيرات. [ع ي ر]. : قافلة الحمير وقد تطلق على كل القوافل. “هو لا في العير ولا في النفير” (مثل) : يطلق على من لا قيمة له، صغير القدر.

عيش

[ع ي ش]. (مص. عاش). 1.”هو في عيش رغيد” : ما يعيشه الإنسان في حياته ويكون به. “يشكو من قسوة العيش”. 2.”ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل”: الحياة. 3.”يشتغل من أجل عيش أبنائه” : من أجل خبزهم. “يأكل عيشا بزيت”.

عيشة

[ع ي ش]. (مص. عاش). “هو في عيشة بؤس وحرمان” : وضع حياته وحالتها.القارعة آية 7 فهو في عيشة راضية (قرآن).

عيلة

[ع ي ل]. (مص. عال). “هو في عيلة” : في فقر، في حاجة، احتياج.التوبة آية 28 وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء (قرآن).

عين

ج: عيون، أعين، أعيان. مثنى: عينان. [ع ي ن]. (مص. عان، يعين). 1.”رآه بالعين المجردة” : عضو الإبصار للإنسان والحيوان، ولها معان مجازية كثيرة. 2.”رآه بأم عينه” : رآه رؤية لا شك فيها. 3.”سقط من عينه” : فقد احترامه ومكانته . 4.”ملأ عينه” : كان محل إعجاب وتقدير. 5.”قرت عينه” : سر، ابتهج. “قرير العين”. 6.”أقر الله بك عينا” : أنعمها. “أقر بك عين من تحبه” “أقر عينك بمن تحبه”. 7.”في طرفة عين”: بسرعة فائقة. 8.”له عين نافذة” : بصيرة بالأشياء. 9.”على الرأس والعين” : على السعة والرحب. “أنت على عيني”. 10.”أصبح خبرا بعد عين” : اندثر بعدما كان عيانا. “أصبح أثرا بعد عين” “لا تطلب أثرا بعد عين” (مثل) : يضرب لمن ترك شيئا يراه ثم تبع أثره بعد فوته. 11.”أدى الثمن بالعين” : نقدا. 12.”أصابته العين” : تعرض للحسد. 13.”هو بعينه” : هو بذاته، بنفسه. “نطق بالحق عينه” “جاء الرجل عينه”. 14.”عين الماء” : منبعها.

القمر آية 12وفجرنا الأرض عيونا (قرآن). 15.”عين الإبرة” : سمها، ثقبها. 16.”قصيدة من عيون الشعر” : من روائعه. 17.”فرض عين” : هو ما يتوجب على كل امرئ أن يفعله، على عكس فرض الكفاية الذي إذا قام به بعضهم سقط عن الباقي كصلاة الجنازة. 18.”بعته عينا بعين”: حاضرا بحاضر. 19.”لقيته أول عين” : أول شيء. 20.”ها هو عرض عين” : قريب تراه العين. 21.”عمدا على عين” : تعمده بجد ويقين. 22.”فقأ عينه” : صكه أو أغلظ له في القول. 23.”بلد قليل العين” : قليل السكان. 24.”هو عين لبلد أجنبي” : جاسوس. 25.”عين أهله” : كبيرهم ورئيسهم. 26.”هو عين عليه” : أي ناظر عليه. 27.”عين الجمل” : الجوز.

عينية

ج: ـات. [ع ي ن]. 1.”عينية الفرس” : جلدة تركب في رأسية الفرس ونحوه فتمنعه من النظر إلى جانبه. 2. : جهاز بصري في مجهر أو منظار يمكن من ملاحظة الصورة التي تعطيها الشيئية.

عيون

ج: عين، عين. [ع ي ن]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل عيون” : عيان، شديد الإصابة بالعين.

عيون

[ع ي ن]. “عيون البقر” : نوع من العنب.

عي

ج: أعياء. [ع ي ي]. (مص. عوى، عي، عيي). “رجل عي” : عاجز في نطقه، غير متمكن من إظهار قصده من كلامه.

عي

[ع ي ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عييت، أعي، مص. عي، عي، عياء. 1.”عي بأمره وعن أمره” : عجز عنه ولم يطق حمله. 2.”عي في نطقه” : تلعثم ولم يفصح. 3.”عي السؤال أو به” : جهله.

عي

[ع ي ي]. (مص. عي، عيي). 1.”ولد به عي” : عجز في النطق، وعدم التمكن من إظهار قصده ومراده من كلامه. 2.”وجد نفسه في عي” : عدم الاهتداء لوجه المراد في أمر أو حاجة.

عيي

[ع ي ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عييت، أعيى، مص. عي، عي، عياء. 1.”عيي بأمره أو عنه” : عجز عن إحكامه ولم يتمكن من معرفة القصد. 2.”عيي الأمر أو عيي به” : جهله.

عياب، ة

[ع ي ب]. (صيغة فعال للمبالغة). “هو عياب لكل شيء” : كثير العيب للأشياء والناس.

عيان

[ع ي ن]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رجل عيان” : متعب، مرهق. 2.”احذره فهو عيان” : شديد الإصابة بالعين.

عيب

[ع ي ب]. (ف: ربا. متعد). عيب، يعيب، مص. تعييب. 1.”عيب بضاعة” : جعلها ذات عيب. 2.”عيب أعماله” : شانها، أي وجد فيها عيبا. 3.”عيب جاره” : نسبه إلى العيب.

عيد

[ع و د]. (ف: ربا. لازم). عيدت، أعيد، عيد، مص. تعييد. “عيد الغائب مع أهله” : شهد العيد معهم، احتفل به معهم.

عير

[ع ي ر]. (ف: ربا. متعد). عيرت، أعير، عير، مص. تعيير. 1.”عيره بما فيه الكفاية” : قبح فعله ونسبه إلى العار والعيب. “عيرته بما ليس فيه فعيرها بما فيها”. 2.”عير الذهب” : فحصه ليتأكد من صفائه ومعدنه.

عيش

[ع ي ش]. (ف: ربا. متعد). عيشت، أعيش، عيش، مص. تعييش. “عيشه بين أهله” : جعله يعيش بينهم.

عيط

[ع ي ط]. (ف: ربا. لازم). عيطت، أعيط، عيط، مص. تعييط. 1.”عيط فجأة” : صاح مرة. 2.”عيطت المرأة” : بكت.

عيل

[ع ي ل]. (ف: ربا. لازمتع). عيلت، أعيل، عيل، مص. تعييل. 1.”عيل الرجل” : كثر عياله. 2.”عيل أفراد أسرته” : عالهم، صرف عليهم، وكفل معيشتهم. 3.”عيل قومه” : أهملهم. 4.”عيل فرسه” : أهمله، سيبه.

عيل

ج: عيال. [ع ي ل]. 1.”عيل الرجل” : أهل بيته الذين يؤمن معاشهم ويكفلهم وينفق عليهم. 2.”عنده كذا وكذا” : أي كذا وكذا نفسا من العيال. 3.”رجل عيل” : فقير.

عين

[ع ي ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عينت، أعين، عين، مص. تعيين. 1.”عينه في منصب سام” : سماه، جعله فيه، خصصه به، قلده إياه. 2.”عين له وقت الحضور” : حدد له. 3.”عين له الهدف” : خصص له… 4.”عين له خلفا” : اختار له… 5.”عين له نصيبه” : جعله مخصوصا به. 6.”عين الطبيب موضع الداء” : حصر موضعه، حدده. 7.”عين صاحبه” : أخبره بمساوئه في وجهه. 8.”عين الرجل”: أخذ أو أعطى بالعينة، أي بالسلف. 9.”عين التاجر”: باع سلعته بثمن إلى أجل ثم اشتراها بأقل من ذلك الثمن. 10.”عين الشجر” : نضر، نور 11.”عين الثوب” : وشاه. 12.”عين اللؤلؤة ” : ثقبها. 13.”عين الحرب بين القوم” : أدارها بينهم. 14.”عين على صاحبه” : إذا أخبر بعيوبه شاهدا أو غائبا. 15.”أتيته فما عين لي بشيء وما عينني شيئا” : أي ما أعطاني شيئا.

عينة

ج: ـات. [ع ي ن]. “عينة ثوب” : ما يؤخذ منه نموذجا لسائره بخصائصه وصفاته.

معنى عياء، معنى عيادة، معنى عياذ، معنى عيار، معنى عياط، معنى عيال، معنى عيان، معنى عياني، معنى ، معنى عيب، معنى عيد، معنى عير، معنى عيش، معنى عيشة، معنى عيلة، معنى عين، معنى عينية، معنى عيون، معنى عيون، معنى عي، معنى عي، معنى عي، معنى عيي، معنى عياب، معنى ، معنى عيان، معنى عيب، معنى عيد، معنى عير، معنى عيش، معنى عيط، معنى عيل، معنى عيل، معنى عين، معنى عينة

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف