معجم الغني – باب العين – فصل عمـ (من غير تشكيل)


عم

: فعل أمر من وعم وقيل من نعم. 1.”عم صباحا” : أنعم صباحا. 2.”عم مساء” : أنعم مساء.

عماء

[ع م ي]. “سال العماء” : السحاب.

عماد

ج: عمد، عمد. [ع م د]. 1.”استند إلى العماد” : السارية، الخشبة. 2.”عماد الدين” : أساسه. 3.”هو رفيع العماد” : شريف. 4.”عماد الصبي في الدين المسيحي ” : غسله بماء المعمودية. 5.”عماد الركن” : رئيس العسكر، وهي رتبة عسكرية عليا. 6. : اسم علم.

عمادة

ج: عماد. [ع م د]. 1. : الأبنية العالية المرتفعة. 2.”أصحاب العماد” : أصحاب الأبنية العالية.الفجر آية 7إرم ذات العماد (قرآن). 3. “إدارة العمادة” : إدارة عميد الكلية أو الجامعة.

عمار

[ع م ر]. 1. : ريحان يحيى به الملك مع قول : “عمرك الله”. 2. : رقعة مزينة تحاط بالمظلة. 3. : كل شيء على الرأس من عمامة أو قلنسوة وما إلى ذلك.

عمارة

[ع م ر]. ن. عمار.

عمارة

[ع م ر]. “أخذ العامل عمارته” : أجرته في بناء العمارة.

عمارة

ج: ات. [ع م ر]. (مص. عمر). 1.”يسكن في عمارة” : بناية كبيرة بها مساكن في طوابق متعددة. “تحولت الضاحية إلى مجموعة من العمارات”. 2.”فن العمارة” : فن تشييد المنازل والبنايات وإقامتها وفق القواعد الهندسية.

عمالة

[ع م ل]. “سلمه عمالته في آخر الشهر” : أجرة العامل.

عمالة

ج: ـات. [ع م ل]. “عمالة الإقليم” : المركز الإداري للعامل، أي حاكم الإقليم.

عمالة

[ع م ل]. 1.”يتقاضى عمالة على عمله اليومي”: أجرة العامل. 2.”تقاضى عمالته” : ما يأخذه الوسيط لقاء صفقة بيع أو شراء. 3. : حرفة العامل.

عمامة

ج: عمائم، عمام. [ع م م]. 1. “لف العمامة على رأسه” :ما يلف من ثوب طويل على الرأس. “يزين رأسه بعمامة معصوبة على طربوش أحمر”. (ع. غلاب).2.”رجال العمائم” : أي الفقهاء، الشيوخ. “وكنت لا أرى إلا أصحاب العمائم”.

عمان

: “سلطنة عمان” : من بلاد العرب، تقع في جنوب شرقي الجزيرة العربية على الخليج العربي.

عماية

[ع م ي]. (مص. عمي). “نهى الناس عن العماية” : عن الغواية والضلال والباطل.

عمد

[ع م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عمدت، أعمد، اعمد، مص. عمد. 1.”عمد السقف” : أقام عماده، دعمه. 2.”عمد الخيمة” : أقام أعمدتها، نصبها. 3.”عمد الشيء أو إليه” : قصده. “عمد إلى الانتقام منه”. 4.”عمد الولد” : غسله بماء المعمودية، أي غسله بماء باسم الأب والابن والروح القدس. 5.”عمده المرض” : أضناه، أوجعه.

عمد

[ع م د]. (صيغة فعل). 1.”مكان عمد”: مبلل بالمطر. 2.”عمد الثرى” : أي كثير المعروف.

عمد

[ع م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عمدت، أعمد، اعمد، مص. عمد. 1.”عمد الرئيس” : غضب. 2.”عمد المريض” : أتعبه المرض وآلمه، جهده. 3.”عمدت أليتاه من الركوب” : ورمتا. 4.”عمد بالمكان” : لزمه. 5.”عمد منه” : تعجب. 6.”عمد الثرى” : بلله المطر.

عمد

[ع م د]. (مص. عمد). 1.”ضربه عمدا” : قصدا. 2.”قام بذلك عن عمد” : عن تصميم وقصد، متعمدا. “عمدا”. 3.”القتل العمد” : أي القتل الذي يتم عن سبق إصرار، أي ما يتعمده القاتل قصدا.

عمدة

ج: عمد. [ع م د]. 1.”هو عمدة أهله” : ركنها الذي يتكل عليه. 2.”أنت عمدتنا في الشدائد” : أي من نعتمد عليه ونستند إليه. 3.”عمدة القرية” : هو عند المصريين بمثابة شيخ البلد. 4.”عمدة الكلام” : أي ما لا يصح حذفه.

عمر

[ع م ر]. (مص. عمر). “وضعت السيدة العمر على رأسها” : المنديل الذي تغطي به كل امرأة حرة رأسها.

عمر

[ع م ر]. (ف: ثلا. متعد). عمرت، أعمر، اعمر، مص. عمارة. “عمر الله بيته” : جعله عامرا، آهلا.

عمر

[ع م ر]. (ف: ثلا. متعد). عمرت، أعمر، اعمر، مص. عمور، عمران. 1.”عمر بيته” : لزمه. 2.”عمر المال” : أحسن القيام عليه.

عمر

[ع م ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عمرت، أعمر، مص. عمر. 1.”عمر الرجل” : عاش زمنا طويلا. 2. “عمر بيته” : ظل فيه. 3.”عمر الدار” : بناها. “إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر”. 4.”عمر المنزل” : أهل بالسكان. 5. “عمر المنزل بأهله” : كان مسكونا بهم. 6.”عمر المنزل” : سكنه. “عمر القوم المكان”. 7.”عمر المال” : صار كثيرا وافرا. 8.”عمر بالمكان” : أقام به. 9.”عمره الله” : أبقاه. 10.”عمر الله بك منزلك” : جعله آهلا بك.

عمر

[ع م ر]. (ف: ثلا. لازم). عمرت،أعمر، مص. عمارة . “عمر المال” : عمر، أي صار كثيرا وافرا.

عمر

[ع م ر]. (ف: ثلا. لازم). عمرت، أعمر، مص. عمر، عمر، عمارة. “عمر الرجل” : عاش زمنا طويلا.

عمر

[ع م ر]. (مص. عمر). “عمر الإنسان” : حياته، دينه. ومنه: “لعمري” : أي أقسم بحياتي، بديني. “لعمرك”.

عمر، عمر

ج: أعمار. [ع م ر]. 1.”أطال الله عمره”: أطال له حياته. “تمنى له طول العمر” “هي الأعمار بيد الله”. 2.”عمرها سبع سنوات” : سنها. “صار عمري خمس عشرة، صرت أحلى ألف مرة”. (نزار قباني).

عمران

[ع م ر]. (مص. عمر). 1.”عمران البلاد” : بنيانها. “مررنا في الطريق على قنوات… وآثار وعمران عظيمة مهدمة”. (أ. أمين). 2.”حضارة وعمران” : حركة وأعمال وتشييد وتمدن. “العدل أساس العمران”. 3. “علم العمران” : علم الاجتماع. “أول من وضع أسس علم العمران هو ابن خلدون”.

عمراني

[ع م ر]. (منسوب إلى العمران).

عمرة

ج: عمر، عمرات. [ع م ر]. 1. “أدى مناسك العمرة” : هو ما يعرف بالحج الأصغر، ومناسكه أربعة : الإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة والحلق. 2.:القصد إلى مكان عامر. 3.”عمر” : اسم علم للمذكر.

عمش

[ع م ش]. (ف: ثلا. متعد). عمشت، أعمش، اعمش، مص. عمش. 1.”عمش الولد” : ضربه بالعصا بلا تعمد. 2.”عمش الصبي” : ختنه، طهره.

عمش

[ع م ش]. (ف: ثلا. لازم). عمشت، أعمش، مص. عمش. “عمشت عينه” : ضعف بصرها مع سيلان دمعها في أكثر الأوقات. “عمش الولد”.

عمش

[ع م ش]. (مص. عمش). 1. : ما يكون فيه صلاح البدن وزيادته. 2.”هذا الطعام عمش لك” : أي موافق وملائم لك.

عمق

[ع م ق]. (ف: ثلا. لازم). عمق، يعمق، مص. عمق، عمق. 1.”عمق البئر” : بعد قعرها. 2.”عمق الطريق” : طال، بعد. 3.”عمقت الفكرة” : بلغت أقصىكنهها.

عمق

ج: أعماق. [ع م ق]. (مص. عمق). 1.”عمق البئر” : قعره. ” في عمق البحر”. 2.”تحدث بعمق في الموضوع” : بتفكير وروية. 3.”أحييك من أعماق القلب” : من دواخله. 4.”عمق الجب” : غوره، كثافته. “كأنه آت من عمق سحيق”. 5.”في عمق الليل” : في وسطه.

عمل

ج: أعمال. [ع م ل]. (مص. عمل). 1.”يبحث عن عمل” : عن شغل، عن مهنة. “يتفانى في عمله” “عمل مثمر” “يجري العمل على قدم وساق”. 2.”أعمال يدوية” : ما ينجز باليد. 3.”أعمال منزلية” : ما يقوم به الأهل في البيت من غسيل وطبخ. 4.”ما العمل” : أي ما الذي ينبغي صنعه وإنجازه وفعله. 5.”وزارة العمل” : وزارة الشغل والشؤون الاجتماعية. 6.”عملا بالقوانين الجارية” : تطبيقا لها.

عمل

[ع م ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عملت، أعمل، اعمل، مص. عمل. 1.”عمل ما طلب منه” : أنجزه، فعله.فصلت آية 46من عمل صالحا فلنفسه (قرآن) “إذا كنت لا تعمل من الخير إلا ما اشتهيت فقد أطلعت الشيطان على عورتك”. (ابن المقفع). 2.”عمل الجندي على تنفيذ الأوامر” : سهر. 3.”عمل بالقوانين الجارية” : طبقها. 4.”عمل الدواء عمله” : أظهر مفعوله وأثره. 5.”عمل عملته”: أي فعل فعلا سيئا. 6.”عمل على الإقليم” : كان واليا عليه. 7.”عمل على الصدقة” : سعى في جمعها. 8.”عملت الكلمة في الكلمة” : أثرت في إعرابها. 9.”عمل البرق” : استمر.

عملاق

ج: عمالقة. [ع م ل ق]. “رجل عملاق” : طويل القامة ضخم الجثة. “كان الجيش عملاقا، وحشا بشريا”.

عملة

[ع م ل]. (المرة من عمل). “أتى عملة يعاقب عليها القانون” : عملا سيئا ومنكرا، فعلة منكرة كالسرقة أو الخيانة.

عملة

ج: ـات، عملات. [ع م ل]. 1.”عملة العامل”: أجرته. 2.”يحتفظ بعملة أجنبية” : بنقود أجنبية. “العملة الصعبة”. 3.”العملة الوطنية” : النقد الذي يتعامل به في البيع والشراء داخل البلاد، قطع معدنية أو ورقية.

عملي، ة

[ع م ل]. 1. إنجاز عملي” : فعلي، تطبيقي. 2. “الحياة العملية” : الحياة الواقعية.

عملية

ج: ـات. [ع م ل]. 1. “أجرى الطبيب عملية جراحية” : ما يقوم به الطبيب من أعمال جراحية لمعالجة جسم المريض من علة ما. 2.” عملية قيصرية” : إخراج الجنين من بطن أمه بواسطة إجراءات وأعمال جراحية.

عم، ة

ج: أعمام، عمات. [ع م م]. (مص. عم). “زار عمه في يوم العيد” : أخ الأب. “هذا ابن عمي”.

عم

[ع م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عممت، أعم، عم، مص. عموم. 1.”عم الفرح” : شمل. 2.”عم النبات” : طال. 3.”عم القوم بفضائله” : شملهم. 4.”عم المطر الأرض” : شملها كلها.

عم

[ع م م، ع ن م]. “عم تسأل أيها الزائر” : كلمة مركبة من “عن” و “ما”، أي عن ما تسأل.النبأ آية 1 ، 2عم يتساءلون عن النبإ العظيم (قرآن).

عم

[ع م م]. (ف: ثلا. لازم). عممت، أعم، مص. عمومة. “عم الرجل” : صار عما.

عم

[ع م م]. (ف: ثلا. متعد). عممت، أعم، عم، مص. عم. “عم الشيخ رأسه” : لفه بالعمامة.

عمان

: عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية.

عمد

[ع م د]. (ف: ربا. متعد). عمدت، أعمد، عمد، مص. تعميد. 1.”عمد الولد” : غسله بماء المعمودية. 2.”عمد السيل” : سد مجراه بتراب أو نحوه حتى يجتمع في موضع. 3.”عمد الخيمة” : نصبها بالعماد.

عمر

[ع م ر] . (ف: ربا. متعد). عمرت، أعمر، عمر، مص. تعمير. 1. “عمر المنزل” : جعله آهلا. 2. “يعمر رجال الجبل كثيرا” : يعيشون زمنا طويلا. 3.”عمره الله” : أبقاه، أطال عمره. 4.”عمر المكان” : بنى عليه وجعله آهلا. 5.”عمر الثوب” : أجاد نسجه وغزله.

عمش

[ع م ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عمشت، أعمش، عمش، مص. تعميش. 1.”عمش الولد” : أزال عمشه. 2.”عمش الله المريض” : رد عليه صحته. 3.”عمش عن الشيء” : تغافل عنه.

عمق

[ع م ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عمقت، أعمق، عمق، مص. تعميق. 1.”عمق البئر” : جعلها عميقة القعر. 2.”عمق النظر في موضوعه” : أطال فيه النظر بروية. “وجدته كاتبا بارعا يعمق آراءه ويفيد قارئه”.

عمل

[ع م ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عملت، أعمل، عمل، مص. تعميل. 1.”عمل العامل” : أعطاه أجرته. 2.”عمله على الإقليم” : ولاه عمله، أي جعله واليا عليه. 3.”عمله على القوم” : أمره عليهم.

عمم

[ع م م]. (ف: ربا. متعد). عممت، أعمم، عمم، مص. تعميم. 1. “عمم أحكامه” : جعلها عامة. 2.”عمم ابنه” : ألبسه العمامة. 3. “عممت الدولة التعليم” : جعلته يشمل كل المواطنين.

عمم

[ع م م]. (ف: مبني للمجهول). “عمم الرأس”: لفت عليه العمامة، أو جعل سيدا.

عمه

[ع م هـ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). عمه، يعمه، مص. تعميه. 1.”عمه في ظلمه” : ظلم بغير جناية جلية. 2.”عمهت في ظلمي يا سيدي” : أي ظلمتني بغير جناية جلية.

عمى

[ع م ي]. (ف: ربا. متعد). عميت، أعمي، عم، مص. تعمية. 1.”عمى الرجل” : صيره أعمى. 2.”عمى كلامه” : جعله غامضا.

عمه

[ع م هـ]. (مص. عمه، عمه). 1.”وجد نفسه في عمه” : في تردد وحيرة، لم يعد يدري أين وجهته. 2.”عمه البصيرة” : أي عمى العقل والفطنة 3.”أصابه العمه” : أي فقدان ملكة الإدراك بالحس، وعدم القدرة على التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها.

عمه

[ع م هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عمهت، أعمه، مص. عمه، عمهان. 1.”عمه السائر” : تحير وتردد في الطريق ولم يدر أين يذهب. 2.”عمه في الأمر” : لم يدر وجه الصواب.

عمه

[ع م هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عمهت، أعمه، مص. عمه، عمهان، عموهة. 1.”عمه السائر” : تحير وتردد في الطريق و لم يدر أين يذهب. 2.”عمه الخطيب” : لم يعرف وجه الصواب. 3.”عمه في طغيانه” : طغى.البقرة آية 15ويمدهم في طغيانهم يعمهون (قرآن).

عمود

ج: أعمدة، عمد، عمد. [ع م د]. 1.”أعمدة البيت”: ما يقوم عليه. 2.”أعمدة القصر” : سواريه. 3.”العمود الكهربائي” : القضيب الحديدي. 4.”العمود الفقري” : سلسلة عظمية عند الإنسان والحيوان تمتد من قاعدة الجمجمة إلى منبت الفخذين. 5.”عمود الشعر” : الشعر القائم على القافية والأوزان الشعرية الموروثة عن العرب. 6.”عمود الإشارة” : قضيب حديدي بأعلاه ذراع يشار بها إلى أن الطريق مفتوح. 7. “عمود الميزان” : ما تعلق كفتاه بطرفيه. 8. “العمود في الهندسة” : هو المستقيم الذي يكون مع مستقيم ثان زاوية قائمة. 9.”العمود في الميكانيكا” : هو ساق مستديرة القطاع، معدة لنقل الحركة الدورانية. 10.”العمود في الفيزياء” : هو كتلة سائلة أو مائعة لها شكل أسطوانة. 11.”العمود الكهربي” : هو مولد للكهرباء ينتج التيار بعمل كيميائي أو حراري. 12.”العمود الذري” : هو مولد للطاقة عن طريق الانفلات النووي.

عمودي

[ع م د]. (منسوب إلى العمود). “الخط العمودي” : خط رأسي، أي مستقيم نازل من أعلى إلى أسفل.

عمولة

ج: ـات. [ع م ل]. “أخذ عمولة من أجل صفقة تجارية قام بها ” : ما يأخذه الوسيط من نسبة مئوية من مجموع الصفقة التجارية أجرا له.

عموم

[ع م م]. (مص. عم). “أدى واجبه على العموم” : بشكل عام. “عموما”.

عمومي، ة

[ع م م]. (نسبة إلى العموم). 1.”إعلان عمومي” : عام، لجميع الناس. 2.”جمعية عمومية” : أي تشمل جميع الأعضاء. “اجتماع عمومي”.

عمى

[ع م ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عميت، أعمي، اعم، مص. عمي. 1.”عمى الماء” : سال. “عمى الموج” : رمى بالزبد والقذى ودفعه. 2.”عمى البعير بلعابه” : أخرجه، رمى به. 3.”عمى إلى هدفه” : ذهب إليه لا يخطئه.

عمى

[ع م ي]. (مص. عمي). 1.”ألم به العمى منذ صغره” : ذهاب البصر. 2.فصلت آية 17 وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى (قرآن) : الضلالة. “لا عمى كعمى القلب والبصيرة”. 3.”عمى الألوان” : عدم القدرة على التمييز.

عمي

[ع م ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عميت، أعمى، مص. عمى. 1.”عمي الشيخ” : ذهب بصره كله. “عميت أبصارهم”الحج آية 46فإنها لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور (قرآن). 2. “عمي عليه الأمر” : التبس، خفي.القصص آية 66 فعميت عليهم الأنباء يومئذ (قرآن). 3. “عمي عنه طريقه” : لم يهتد إليه، ضل.

عمي

[ع م ي]. (ف: ثلا. لازم). عميت، أعمى، مص. عماية. “عمي الرجل” : بح في الباطل، ضل، غوى.

عمي

جمع أعمى. [ع م ي]. “هم عمي” : فاقدو البصر.البقرة آية 18صم بكم عمي فهم لا يرجعون (قرآن).

عميد، ة

ج: عمداء، عميدات. [ع م د]. (صيغة فعيل). 1.”هو عميد قومه” : سيدهم وسندهم. 2.”عميد الجامعة” : مديرها والمشرف عليها. 3.”عميد السلك الدبلوماسي” : القيدوم، أي أقدم السفراء في بلد ما. 4.”عميد الشرطة” : رئيس الشرطة.

عمير

[ع م ر] (صيغة فعيل). 1.”مكان عمير” : معمور. 2.”ثوب عمير” : صفيق.

عميرة

ج: عمائر. [ع م ر]. “عميرة النحل” : مجموع خلاياه.

عميق، ة

[ع م ق]. (صيغة فعيل). 1. “رماه في بئر عميق” : غائر، لا حد له. 2.”أخذه نوم عميق” : ثقيل. 3. “فكر عميق” : فكر فيه تأمل كبير. 4.”ألم عميق” : ألم شديد الوطأة”. “راوده أمل ضعيف بين يأس شديد و حزن عميق” (جبران خ. جبران) : حزن شديد الوطأة.

عميل، ة

ج: عملاء، عميلات. [ع م ل]. (صيغة فعيل). 1.”هو أحد عملائي في التجارة” : من أتعامل معه ويعاملني في التجارة. 2.”اتخذه عميلا تجاريا في الخارج” : وكيل التاجر في منطقة ما. 3.”عميل في المخابرات” : شخص يشتغل لجهة معينة أو يتجسس لفائدة دولة أجنبية.

عميم، ة

ج: عمم. [ع م م]. (صيغة فعيل).”خير عميم” : خير كثير. “نبت عميم”.

عمي، ة

ج: عميون، عميات. [ع م ي]. “رجل عمي القلب” : جاهل، ذو عمى.

عمية

[ع م ي]. “هم في عمية” : في ضلال وغواية.

معنى عم، معنى عماء، معنى عماد، معنى عمادة، معنى عمار، معنى عمارة، معنى عمارة، معنى عمارة، معنى عمالة، معنى عمالة، معنى عمالة، معنى عمامة، معنى عمان، معنى عماية، معنى عمد، معنى عمد، معنى عمد، معنى عمد، معنى عمدة، معنى عمر، معنى عمر، معنى عمر، معنى عمر، معنى عمر، معنى عمر، معنى عمر، معنى عمر، معنى عمر، معنى عمران، معنى عمراني، معنى عمرة، معنى عمش، معنى عمش، معنى عمش، معنى عمق، معنى عمق، معنى عمل، معنى عمل، معنى عملاق، معنى عملة، معنى عملة، معنى عملي، معنى ، معنى عملية، معنى عم، معنى ، معنى عم، معنى عم، معنى عم، معنى عم، معنى عمان، معنى عمد، معنى عمر، معنى عمش، معنى عمق، معنى عمل، معنى عمم، معنى عمم، معنى عمه، معنى عمى، معنى عمه، معنى عمه، معنى عمه، معنى عمود، معنى عمودي، معنى عمولة، معنى عموم، معنى عمومي، معنى ، معنى عمى، معنى عمى، معنى عمي، معنى عمي، معنى عمي، معنى عميد، معنى ، معنى عمير، معنى عميرة، معنى عميق، معنى ، معنى عميل، معنى ، معنى عميم، معنى ، معنى عمي، معنى ، معنى عمية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف