معجم الغني – باب العين – فصل علـ (من غير تشكيل)


عل

[ع ل و]. 1.”من عل” : من أعلى وهو مبني على الضم، إذ يراد به المعرفة. 2.”من عل” : في حالة الكسر يكون معربا، إذ يراد به النكرة. “كجلمود صخر حطه السيل من عل”. (امرؤ القيس).

علا

[ع ل و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). علوت، أعلو، اعل، مص. علو. 1.”علا النهار” : ارتفع. “كانت الشمس تعلو كبد السماء” “في الحياة ناموس يعلو به النوابغ لكنهم لا يعلون عليه”. (أمين الريحاني) “الحق يعلو ولا يعلى عليه”. 2.”علا الفرس” : ركبه. 3.”علا السلم” : رقيه، صعده. 4.”علا وجهه احمرار” : ظهر، بدا. “وجه أصفر تعلوه عدة بثور سوداء”. (ع. بنجلون) “علا وجهه حزن شديد”. 5.”الله جل وعلا” : شرف، كرم. “علا في المكارم”. 6.”علا به” : جعله عاليا. 7.”علا في الأرض” : تكبر، تجبر.القصص آية 4 إن فرعون علا في الأرض (قرآن). 8.”علا الأمر أو له” : استطاعه. 9.”علا بالأمر” : استقل به، اضطلع به. 10.”علا الرجل” : غلبه، قهره.

علا، على

[ع ل ي]. “يصبو إلى العلا” : الرفعة والشرف.

علاء

[ع ل و]. (مص. علي). 1.”يعلو نحو العلاء” : الرفعة، الشرف. 2.”علاء الدين” : اسم علم مركب.

علاقة

ج: ـات. [ع ل ق]. “علق ثيابه على العلاقة” : أداة من خشب أو من معدن تعلق عليها الثياب ونحوها.

علاج

[ع ل ج]. (مص. علج). “لا يزال تحت العلاج”: المراقبة الطبية، تناول الدواء. “الوقاية خير من العلاج” “وصف الدواء وطريقة العلاج”.

علاقة

ج: ـات، علائق. [ع ل ق]. 1.”تربطه به علاقة صداقة” : صلة، رابطة. 2.”تربطه به علاقة عائلية” : قرابة. 3.”لا علاقة لي بما حدث” : لا صلة… “لا علاقة لهذا الموضوع بـ…” “بينهما علاقة حب متبادلة” “أصبحت العلاقات بين البلدين متوترة”.

علاقة

ج: علائق. [ع ل ق]. 1.”علاقة السيف” : ما يعلق عليه السيف ونحوه. 2.”علاقة الثمار” : ما تعلق على الأشجار من الثمار. 3. : الجزء الدقيق من ورقة النبات يحمل في طرفه صفيحتها.

علام

“علام ” : “لماذا” وهي كلمة مركبة من “على” حرف الجر، و”ما” الاستفهامية. “علام تحتجون”.

علامة

ج: ـات. [ع ل م]. 1.”علامة الطريق” : ما ينصب في الطريق فيهتدى به. 2.”عليه علامة السفر” : سمة، أمارة. “رأيت علامات التعب بادية على وجهه” “الدموع لم تعد على طبيعتها دموعا بل هي علامات الألم”. (م. ص. الرافعي). 3.”علامة مسجلة” : إشارة يشار بها إلى البضائع على أنها نوعية ومميزة. 4.”نال الطالب علامة ممتازة” : درجة، نقطة من نقط الامتحان. 5.”علامة الاستفهام” : رمز دال على الاستفهام وتكتب إشارته هكذا(). “علامة التعجب رمز دال على التعجب وتكتب إشارته هكذا (!)”. “علامة الرفع”: رمز دال على الضم وتكتب إشارته هكذا (ـ). “علامة النصب” : رمز دال على الفتحة وتكتب إشارته هكذا (ـ). “علامة الجر” : رمز دال على الكسر وتكتب إشارته هكذا (ـ). 6.”الرفع من علامات الفاعلية” : القرينة. 7.”العلامة في الطب” : العرض، ج: أعراض، ما يكشفه الطبيب الفاحص من دلالات المرض. 8.”علامة زائد” : إشارة للدلالة على الجمع (+). “علامة ناقص” : إشارة للدلالة على الطرح   (-)

علامة

[ع ل م]. (صيغة فعالة للمبالغة). “فقيه علامة، متبحر في العلوم” : العالم جدا بأمور العلم.

علانية

[ع ل ن]. (مص. علن). 1.”كشف عن السر علانية” : جهرا أمام الملإ، الناس.فاطر آية 29 وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية (قرآن). 2.”رجل علانية” : ظاهر أمره. “المروءة أن لا تعمل في السر ما تستحي منه في العلانية”.

علاوة

ج: علاوى، علاو . [ع ل و]. 1.”علاوة الرأس” : أعلاه. 2.”علاوة على ذلك” : بالإضافة إلى ذلك. 3.”سلمه مائة درهم علاوة” : زيادة على ما يحق له، إضافة.

علب

[ع ل ب]. (ف: ثلا. لازم). علب، يعلب، مص. علب. 1.”علب اللحم ونحوه” : يبس، صلب. 2.”علب اللحم” : تغيرت رائحته.

علب

[ع ل ب]. (ف: ثلا. متعد). علبت، أعلب، اعلب، مص. علب، علوب. 1.”علب الشيء” : وسمه، خدشه. 2.”علب السيف” : حزم مقبضه بعلباء البعير.

علب

[ع ل ب]. (ف: ثلا. لازم). علب، يعلب، مص. علب. 1.”علب اللحم” : يبس، صلب، أو تغيرت رائحته بعد اشتداده. 2.”علب السيف” : تثلم حده. 3.”علبت يده” : غلظت.

علباء

ج: علابي. [ع ل ب]. “علباء العنق” : عصبة صفراء ممتدة فيه.

علبة

ج: علب، علاب. [ع ل ب]. 1. “علبة كبريت “: صندوق صغير من ورق مقوى تجمع فيه عيدان الكبريت. “علبة تبغ”. 2. “على الرف علب الموادالغذائية” : أوعية من القصدير تحفظ المواد الغذائية من التعفن والفساد بفعل مواد كيميائية.

علج

[ع ل ج]. (ف: ثلا. لازم). علج، يعلج، مص. علج، علوج. 1.”علج الولد” : غلظ. 2.”علج البعير” : أكل العلجان.

علج

[ع ل ج]. (ف: ثلا. متعد). علجت، أعلج، اعلج، مص. علج. “علج خصمه” : غلبه في المعالجة.

علج

[ع ل ج]. (ف: ثلا. لازم). علج، يعلج، مص. علج. “علج الشيء” : اشتد.

علج

[ع ل ج]. (مص. علج). “ولد علج” : شديد، معالج للأمور.

علج

ج: علوج، أعلاج. [ع ل ج]. 1. “جاء راكبا فوق علج” : فوق حمار، ويطلق العلج على الحمار الوحشي القوي السمين. 2.”هو من العلوج” : أي من الرجال الضخام الأقوياء المنحدر من الكفار العجم، كما كان يطلق العلج على الكافر مطلقا. 3.”رجل علج” : شديد غليظ. 4.”خبز علج” : غليظ.

علجان

(نب). : شجيرة ذات سيقان، وهي أسطوانية دقيقة، يبلغ طولها أحيانا ثلاثين مترا، أوراقها حرشفية، لها زهر أصفر.

علجوم

ج: علاجيم. 1.(حو) : ذكر الضفادع. 2. : ماء غمر كثير.

علف

ج: علاف، أعلاف. [ع ل ف]. “يقدم العلف للماشية” : ما يقدم للحيوان من تبن وشعير ونبات…

علف

[ع ل ف]. (ف: ثلا. لازمتع). علفت، أعلف، اعلف، مص. علف. 1.”علف المواشي” : أطعمها. 2.”علف الرجل” : شرب كثيرا.

علق

[ع ل ق]. (مص. علق). 1. : كل ما علق. 2.”امتص العلق دمه” : دويدة سوداء تمتص الدم تعيش في الماء الآسن. 3.”العلق” : سورة من سور القرآن.العلق آية 2 خلق الإنسان من علق (قرآن) : العلقة، طور من أطوار الجنين، أي القطعة المنوية التي يتكون منها بعد النطفة. 4. “بيده علق” : الطين الذي يعلق بها. 5.”التهم الغنم العلق ” : ما تتبلغ به الماشية من الشجر. 6.”ثوب فيه علق” : خرق.

علق

[ع ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). علقت، أعلق، اعلق، مص. علق. 1.”علق خصمه” : شتمه. “علقه بلسانه”. 2.”علق جاره” : فاقه في امتلاك الأشياء النفيسة. 3.”علقت الماشية من ورق الشجر” : أكلت منه. “علقت الماشية أوراق الشجر”.

علق

[ع ل ق]. (ف: ثلا. لازم). علقت، أعلق، اعلق، مص. علوق. “علق الصبي” : مص أصابعه.

علق

[ع ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). علقت، أعلق، اعلق، مص. علق، علوق، علاقة. 1.”علق بالحبل” : استمسك به. 2.”علق الحيوان بالفخ” : وقع فيه. 3.”علق بحبها” : ارتبط بحبها، تعلق بها. “علق حب المرأة بقلبه” “إذا علقت فكرة بذهني كانت شغلي الشاغل”. 4.”نفضت عن الملاءة ما علق بها من تراب” : ما التصق بها. “علق الشوك الثوب”. 5.”علق أمره” : علمه. 6. “علقت البهيمة” : شربت ماء فيه علقة فنشبت في حلقها واستمسكت به.

علق

ج: أعلاق، علوق. [ع ل ق ]. (مص. علق). 1.”حمل العلق” : العلق، الجراب. 2.”شيء علق” : نفيس . 3.”ثوب به علق” : خرق.

علق

ج: أعلاق، علوق. [ع ل ق]. (مص. علق). 1.”وضع العلق على كتفه” : العلق، الجراب. 2.”شيء علق”: نفيس. 3.” هو علق علم” : يحبه ويميل إليه.

علقة

[ع ل ق]. (واحدة العلق).غافر آية 67هو الذي خلقكم من تراب، ثم من نطفة ثم من علقة (قرآن) : طور من أطوار الجنين، وهي القطعة المنوية التي يتكون منها بعد النطفة.

علقم

[ع ل ق م]. “سقوه الخل ممزوجا بنقيع العلقم”: الحنظل، كل شيء مر.

علقم

[ع ل ق م]. (ف: ربا. لازمتع). 1.”علقم الطعام” : صار كالعلقم، أي مرا كالحنظل. 2.”علقم الطعام”: جعل فيه علقما.

علك

[ع ل ك]. (ف: ثلا. متعد). علكت، أعلك، اعلك، مص. علك. 1.”علكت الدابة اللجام” : لاكته وحركته في فيها. 2.”علك علكة” : مضغها ولاكها.

علك

[ع ل ك]. (صيغة فعل). “طعام علك ” : لزج يعلق باليد أو الفم.

علك، ة

ج: علوك، أعلاك. [ع ل ك]. : ضرب من الصمغ يعلك فلا يذوب. “تمضغ علكة”.

عل

[ع ل ل]. (مص. عل). 1.”ولد عل” : متقبض الجلد من مرض، أو نحيف الجسم. 2.”رجل عل” : لا خير عنده. 3.”هو عل” : يزور النساء كثيرا. 4. : تيس عظيم ضخم.

عل

[ع ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع). عللت، أعل، عل (أعل، عل)، مص. عل، علل، تعلة. 1.”عل الظمآن” : شرب بعد الشرب الأول ثانية أو تباعا. 2.”عل الظمآن” : سقاه بعد الشرب الأول ثانية أو تباعا. 3.”عله ضربا” : تابع عليه الضرب.

عل

[ع ل ل]. (ف: ثلا. لازم). عللت، أعل، مص. عل. “عل الولد” : مرض.

علل

[ع ل ل]. (مص. عل). “شرب عللا” : شرب ثانية أو تباعا بعد الشرب الأول. “شرب عللا بعد نهل”.

علب

[ع ل ب]. (ف: ربا. لازمتع). 1.”علب العمال أنواع الخضر أو اللحوم” : وضعوها معقمة في علب مصونة لحفظها من النتانة والعفونة. 2.”علب العامل” : صنع علبة.

علة

ج: علات، علل. [ع ل ل]. 1.”أصيب بعلة لم يعد ينفع معها دواء” : المرض الفتاك الشاغل. 2.”لم أفهم علة مجيئه” : سبب مجيئه. 3.”العلة والمعلول” : السبب والنتيجة. 4.”علة العلل في كل هذا هي…” : أصل السبب. “لكل سبب علة”من يقل بالطبع أو بالعلة … … فذاك كفر عند أهل الملة5. : حروف العلة هي: الألف والواو والياء. 6.”جرت الأمور على علاتها” : كما هي بحالاتها المختلفة والمتنوعة.

علف

[ع ل ف]. (ف: ربا. لازمتع). علفت، أعلف، علف، مص. تعليف. 1.”علف الماشية في الحظيرة” : أطعمها باستمرار ليقوي لحمها وشحمها. 2.”علف الطلح” : تناثر زهره وعقد ثمره، أي أخرج علفه.

علف

[ع ل ف]. : ثمر الطلح.

علق

[ع ل ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). علقت، أعلق، علق : مص. تعليق. 1.”علق إعلانا على السبورة” : جعله معلقا. “علق الشاة”. 2.”علق بابا على داره” : نصبه، ركبه. 3.”علق الحاكم الحكم” : أوقف تنفيذه. 4.”علق على ابنه آمالا كبيرة” : بنى عليه آمالا. “يعلق على نجاحه أهمية قصوى”. 5.”علق على كلامه” : تعقبه ببيان أو نقد أو تصحيح. 6.”علق الصحفي على أخبار اليوم” : شرحها، أوضح مراميها.

علك

[ع ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). علكت، أعلك، علك، مص. تعليك. 1.”علك ماله” : أحسن القيام به. 2.”علك يديه على ماله” : شدهما بخلا. 3.”علك الجلد” : أجاد دبغه. 4.”علك العجين” : دلكه دلكا شديدا.

علل

[ع ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عللت، أعلل، علل، مص. تعليل. 1.”علل الرجل” : سقى سقيا بعد سقي. 2.”علل العطشان” : سقاه سقيا بعد سقي. 3.”علله بوعد” : شغله، أنعشه، ولهاه به. “علله بالطعام” “علل نفسه بآمال لا قدرة له على تحقيقها”. 4.”علل ما قام به” : بين علته، أثبته بالدليل. “حاول أن يعلل أخطاءه”. 5.”علل الطبيب المريض” : عالجه من علته. 6.”علل المال”: أحسن القيام به. 7.”علل الكلمة” (نح) : ذكر وجهها من الإعلال، أو أدخل فيها الإعلال.

علم

[ع ل م]. (ف: ربا. متعد). علمت، أعلم، علم، مص. تعليم.”علمه القراءة والكتابة” : جعله يعرفهما.العلق آية 4 ، 5علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم (قرآن) “المستبدون يخافون حتى من علم الناس كلمة لا إله إلا الله”. (ع. الكواكبي).

على

[ع ل ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عليت، أعلي، عل، مص. تعلية. 1.”على البناء” : رفعه، أي جعله عاليا. 2.”على الجبل” : صعده. 3.”على الحمل عن الدابة” : أنزله عنها. 4.”على الكتاب” : عنونه.

عليق

[ع ل ق]. 1.”عليق الشجر” : النبات الذي ينبت بالشجر ويتلوى عليه. 2.”توت العليق” : ثمرة العوسج، نبته شائك الأغصان.

علي

ج: ـون. [ع ل و]. 1. “هو في مكان علي” : في أعلى مكان، أو في درجة عليا.المطففين آية 18 كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين (قرآن) l”في أعلى عليين”. 2.”قوم عليون” : يسكنون في أعلى مكان.

علية

ج: علالي. 1.”يسكن في العلية” : في الغرفة الموجودة في الطبقة الثانية من الدار وما فوقها. 2.”هو من علية القوم” : أي من خيارهم وأشرافهم.

علم

ج: أعلام. [ع ل م]. (مص. علم). 1. “وضع علما على التل” : علامة. 2. “وضع أعلاما للفصل بين حدود البقع الأرضية” : علامات. 3. “علم الطريق” : ما ينصب ليهتدى به. 4. “أشهر من نار على علم” : على جبل، كناية عن أنه معروف ومشهور. “هو علم من أعلام الفكر”. 5.”وقفوا لتحية العلم” : الراية. “ارتفعت الأعلام في كل مكان”. 6. “رشيد اسم علم للمذكر” : من الأسماء الشخصية.

علم

[ع ل م]. (ف: ثلا. متعد). علمت، أعلم، اعلم، مص. علم. 1.”علم محفظته” : وسمها، وضع عليها علامة. 2.”علم زميله” : غلبه في العلم. 3.”علم شفته” : شقها.

علم

[ع ل م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). علمت، أعلم، اعلم، مص. علم. 1. “علم الخبر” : عرفه على حقيقته. 2. “علم أمورا كان يجهلها” : حصلت له معرفتها، تبينها.يس آية 26قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي (قرآن). 3.”علم الأمر” : أيقنه، صدقه. “علم به”.

علم

[ع ل م]. : عالم.

علم

[ع ل م]. (مص. علم). 1.”له علم بحقيقة الأمور” : إدراك الأمور على حقيقتها، له معرفة بها. “لا علم له بما حصل”. 2. “العلم نور” : ما يقذفه الله في قلب من يحب. 3. “علم: ج: علوم المعرفة، مسائل تمس موضوعا معينا وتبحث أصوله وقوانينه : علوم اللغة العربية : علم النحو وعلم البلاغة… وعلوم الطبيعة : علم الكيمياء والفيزياء وعلم الفلك وعلم النبات والحيوان… والعلوم التطبيقية : علم الطب وعلم الهندسة والعلوم الإنسانية : الأدب والتاريخ والاجتماع والقانون…

علماني، ة

[ع ل م]. (نسبة إلى علم بمعنى العالم). “رجل علماني” : أي ليس رجل دين، وهو خلاف الديني أو الكهنوتي.

علمة

[ع ل م]. : شق في الشفة العليا للإنسان، فتشبه بذلك شفة الأرنب.

علمي، ة

[ع ل م ]. (منسوب إلى العلم). “إنجاز علمي ” : إنجاز خضع لقواعد العلم. “أبحاث علمية”.

علن

[ع ل ن]. (ف: ثلا. لازم). علن، يعلن، مص. علن، علانية. “علن الخبر” : ظهر، بان، شاع، انتشر.

علن

[ع ل ن]. (ف: ثلا. لازم). علن، يعلن، مص. علن، علانية، علون. “علن الخبر” : شاع، بان، ظهر، انتشر.

علن

[ع ل ن]. (صيغة فعل). “أمر علن” : صار علانية، ظاهر.

علو

[ع ل و]. “أخذه علوا” : قهرا وعنوة وتعسفا.

علو

[ع ل و]. “علو الشيء” : أرفعه.

علو

[ع ل و]. (مص. علا). 1.”علو الهمة” : سمو، مكانة، عظمة.علو في الحياة وفي الممات … … لعمري تلك إحدى المعجزات(صفي الدين الحلي).2.”أظهر علوا” : تجبرا.القصص آية 83 تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا (قرآن). 3.”توجد القرية على علو ألف متر” : على ارتفاع. “علو شاهق”.

علوي، ة

ج: ـون، ـات. [ع ل و]. (نسبة إلى علي). “هو من أسرة علوية” : من أسرة علي بن أبي طالب.

علوي، ة

[ع ل و]. 1. “نور علوي” : سماوي. 2.”الإرادة العلوية” : إرادة الله. 3. “في الطابق العلوي” : الطابق الأعلى.

على

حرف جر. من معانيه: 1. الاستعلاء : “حمل على الأكتاف”.المؤمنون آية 22وعليها وعلى الفلك تحملون (قرآن) “حط الطائر على غصن الشجرة”. 2.التعليل : “جئتك على أن تساعدني”. 3. المصاحبة بمعنى مع :البقرة آية 177 وآتى المال على حبه .(قرآن). 4. الاستدراك: “بخيل على أنه يملك مالا جما”. 5. الظرفية : “جاء على حين غفلة”. 6. أ. بمعنى ب: “اعمل على اسم الله”. ب.بمعنى في : “على أحسن حال”. “على أحسن ما يرام”. كما تأتي في صيغ مختلفة منها : “على بساط الدرس” “على الخصوص” “على الأخص” “على الرأس والعين” “على الرحب والسعة” “على الرغم من ذلك” “على كل حال” “عليك أن تراعي القواعد المرعية” “هو على حق”.

على

[ع ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عليت، أعلي، اعل، مص. علي، علي. “على الجبل أو عليه أو فيه” : صعده.

علي

[ع ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عليت، أعلى، اعل، مص. علاء. 1.”علي النهار” : ارتفع. 2. “علي في المجد والمكارم” : ارتفع، شرف.

علي

“هم من علي القوم” : علية، أي من خيارهم وأشرافهم.

عليا

ج: على. مؤنث أعلى. [ع ل و،ع ل ي]. 1.”حصل على مكانة عليا” : على مكانة مرموقة. “له قيمة عليا”. 2. “نال شهادة عليا” : شهادة جامعية. 3. “اليد العليا خير من اليد السفلى” : اليد المعطية. 4. “القيادة العليا للقوات المسلحة” : قيادة الأركان.

علياء

[ع ل و،ع ل ي]. 1.”ارتقى العلياء” : رأس الجبل، المكان المشرف في قمة. 2.”علياء المجد” : شرفه.

عليل، ة

ج: أعلاء، علائل، عليلات. [ع ل ل]. (صيغة فعيل). 1.”ما يزال عليلا” : مريضا. “إن الطبيب الحكيم لا يجاري العليل”. (م. ص. الرافعي). 2.”يهب نسيم عليل في المساء” : نسيم معطر. 3. “امرأة عليلة” : معطرة بالعطر الطيب.

عليم، ة

ج: علماء، ـات. [ع ل م]. (صيغة فعيل). 1.”رجل عليم بأمور الدين والدنيا” : عارف بها، المتصف بالعلم. 2.”الحمد لله العليم الأعلم” : من أسماء الله الحسنى. 3.”عبد العليم” : اسم علم مركب.

علي، ة

ج: ـون، علية. [ع ل و، ع ل ي]. 1. “كان في مكان علي” : في مكان مرتفع.مريم آية 57 ورفعناه مكانا عليا (قرآن). 2.”هو الله العلي القدير” : من أسماء الله الحسنى، أي الأعلى. 3. “علية القوم” : أشرافهم. “جديلة تجري عليها الكبار والصغار والعلية والسفلية”. (التوحيدي). 4.”علي” : اسم علم للذكور.

معنى عل، معنى علا، معنى علا، معنى على. معنى علاء، معنى علاقة، معنى علاج، معنى علاقة، معنى علاقة، معنى علام، معنى علامة، معنى علامة، معنى علانية، معنى علاوة، معنى علب، معنى علب، معنى علب، معنى علباء، معنى علبة، معنى علج، معنى علج، معنى علج، معنى علج، معنى علج، معنى علجان، معنى علجوم، معنى علف، معنى علف، معنى علق، معنى علق، معنى علق، معنى علق، معنى علق، معنى علق، معنى علقة، معنى علقم، معنى علقم، معنى علك، معنى علك، معنى علك، معنى ، معنى عل، معنى عل، معنى عل، معنى علل، معنى علب، معنى علة، معنى علف، معنى علف، معنى علق، معنى علك، معنى علل، معنى علم، معنى على، معنى عليق، معنى علي، معنى علية، معنى علم، معنى علم، معنى علم، معنى علم، معنى علم، معنى علماني، معنى ، معنى علمة، معنى علمي، معنى ، معنى علن، معنى علن، معنى علن، معنى علو، معنى علو، معنى علو، معنى علوي، معنى ، معنى علوي، معنى ، معنى على، معنى على، معنى علي، معنى علي، معنى عليا، معنى علياء، معنى عليل، معنى ، معنى عليم، معنى ، معنى علي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف