معجم الغني – باب العين – فصل عد (من غير تشكيل)


عدا

[ع د و]. : أداة للاستثناء، أي يستثنى بها، إذا اقترنت بـ”ما” نصب ما بعدها على المفعولية : “جاء الأولاد ماعدا سعدا”، وإذا لم تقترن بـ”ما” المصدرية نصب ما بعدها على المفعولية : “وصل الأولاد عدا سعدا”. وفي حالة الجر بتقدير “عدا” حرف جر. “وصل الأولاد عدا سعد”.

عدا

[ع د و]. (ف: ثلا. لازم). عدوت، أعدو، اعد، مص. عدو، عدو، عدوان. “عدا الولد” : جرى، ركض.

عدا

[ع د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عدوت، أعدو، مص. عدو، عدو، عداء، عدوان، عدوان، عدوى. 1.”عدا عليه” : ظلمه، تجاوز الحد. 2.”عدا اللص عن الشيء” : سرقه.

عدا

[ع د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عدوت، أعدو، اعد، مص. عدو، عدوان. 1.”عداه عن الأمر” : صرفه عنه، شغله. 2.”عدا عليه” : وثب. 3.”عدا الأمر أو عنه” : جاوزه وتركه.

عداء

[ع د و]. (مص. عدا). 1.”يسود بينهما عداء شديد ” : عداوة، خصومة. 2. : شغل يصرفك عن الشيء. 3.”عدا الفرس عداء واحدا” : شوطا واحدا من العدو. 4.”عداء الخندق أو الوادي” : بطنه.

عداء

[ع د و]. (مص. عادى). “عدا العداء عداء واحدا” : شوطا واحدا.

عداد

[ع د د]. (مص. عاد). 1.”هو في عدادهم ” : أي هو واحد منهم. “كان في عداد الناجحين” “كان في عداد الموتى أو المفقودين”. 2.”هو في عداد الموت” : في وقت الموت. 3.”هذا عداد الحمى”: وقتها الذي تعود فيه. 4.”هذا يوم عداد” : يوم جمعة أو يوم أضحى أو يوم فطر.

عدالة

[ع د ل]. (مص. عدل). 1.”قالت العدالة كلمتها في القضية المعروضة عليها” : المحكمة وقضاتها. 2.”عدالة اجتماعية” : العدل والإنصاف الاجتماعي بين الناس. “العقلاء يستعملون الحكمة في توجيه الأفكار نحو تأسيس العدالة”. (ع. الكواكبي). 3. “في الفلسفة” : إحدى الفضائل الأربع التي سلم بها الفلاسفة وهي: الحكمة والشجاعة والعفة والعدالة.

عداوة

ج: ات. [ع د و]. “استحكمت العداوة بينهما” : المعاداة، الخصام، الخصومة.المائدة آية 64وألقينا بينهم العداوة والبغضاء (قرآن).

عد

ج: أعداد. [ع د د]. (مص. عد). “وصلت أعداد غفيرة من الناس” : الكثرة منهم.

عد

[ع د د]. (ف: ثلا. متعد). عددت، أعد، عد، مص. عد، تعداد. 1.”عد دراهمه” : أحصاها. “يعد الراعي غنمه” “لا يعد ولا يحصى”. 2.”عد الشيء” : حسبه، ظنه.

عد

[ع د د]. “عد الوجه” : بثر يظهر في وجه الشاب اليافع وهو ما يعرف بـ”حب الشباب”.

عد

ج: أعداد. [ع د د]. 1.”سيل عد” : جار لا ينقطع. 2.”عد الشيء” : كثرته. 3.”هو عده” : مثيله.

عدد

ج: أعداد. [ع د د]. (اسم من عد). 1. مجموع مقدار الكمية التي تعد، محصولها. “عدد الحاضرين” “عدد كبير من الناس” “عدد السكان”. 2.”العدد الأصلي” : ما يدل على مقدار الأشياء المعدودة. 3.”عدد أولي” : ما لا يقبل القسمة إلا على نفسه أو على الواحد الصحيح (مثل 3، 5، 7، 11). 4.”عدد ترتيبي” : ما يدل على ترتيب الأشياء (أول، ثان، ثالث، رابع، خامس…). 5.”العدد التام ” : أي الصحيح المساوي لمجموع الأعداد التي يقسم عليها. 6.”العدد الجبري ” : العدد المسبوق بإحدى العلامتين () أو (). 7.”العدد الصحيح ” : الخالي من الكسور. 8.”العدد الكسري” : الرقم المؤلف من أعداد صحيحة وكسور عشرية تفصل بينها فاصلة مثل (55,12). 9.”العدد الوتري ” : لا يقسم على (2 ). 10.”العدد الشفعي ” : هو الذي ينقسم على (2) بلا باق. 11.”العدد الحسابي ” : هو الذي يعبر عن كمية ما، بقطع النظر عن علامته. 12.”العدد الجذري ” : هو العدد الذي له قياس مشترك مع الوحدة.

عداء، ة

ج: ون، ات. [ع د و]. (صيغة فعال للمبالغة). “حقق العداء رقما قياسيا جديدا” : من يحترف العدو، الجري.

عداد

[ع د د]. 1.”راقب عداد سيارته” : جهاز آلي يبين المسافة التي تقطعها السيارة. 2.”عداد سيارة الأجرة” : جهاز آلي يسجل ثمن الرحلة حسب المسافة التي تقطعها السيارة. 3.”العداد الكهربائي أوالمائي” : آلة تسجل الكمية المستهلكة من الكهرباء أو الماء.

عدة

ج: عدد. [ع د د]. 1.”كونوا على عدة” : كونوا على استعداد وأهبة. “عد للأمر عدته”. 2.”عدة الجيش” : عتاده وآلاته الحربية. 3.”عدة الفرس” : سرجها. 4.”عدة البناء والنجار والصياد” : آلاتهم وما يحتاجونه لعملهم. “صير العلم عدة ليوم الشدة”.

عدة

ج: عدد. [ع د د]. 1.”بقي عدة أشهر بالمدينة”: أي عددا من الشهور. “قرأ عدة كتب في شهر واحد”. 2.”عدة المرأة ” : الفترة الزمنية التي يحرم عليها أن تتزوج فيها بعد طلاق أو وفاة زوجها الأول.

عدد

[ع د د]. (ف: ربا. متعد). عددت، أعدد، عدد، مص. تعديد. 1.”عدد كتبه” : أحصاها. “عدد دراهمه”الهمزة آية 2الذي جمع مالا وعدده (قرآن). 2.”يعددون الميت” : يعدون مناقبه وصفاته.

عدل

[ع د ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عدلت، أعدل، عدل، مص. تعديل. 1.”عدل في النص” : غير فيه، أدخل عليه تعديلا أو إضافة. “هم يعدلون القانون مرة في كل سنة”. 2.”عدل من سرعة سيارته” : حول من سرعتها، نقص منها. 3.”عدل الميزان” : أقامه، سواه. 4.”عدل الشاهد أو الروي” : زكاه. 5.”عدل المتاع” : جعله عدلين.

عدن

[ع د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عدنت، أعدن، عدن، مص. تعدين. 1.”عدن الأرض” : سمدها. 2.”عدن الأرض به” : ضربها به. “عدن الأرض بالآلة”.

عدى

[ع د و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عديت، أعدي، عد، مص. تعدية. 1.”عدى عن الأمر” : انصرف عنه. 2.”عداه عن الأمر” : صرفه، شغله. “عد عما ترى” : أي انصرف عنه. 3.”عدى صاحبه إلى الضفة الأخرى” : أجازه. 4.”عدى الفعل” (لغ) : جعله متعديا، أي جعله يعمل في مفعول به.

عددي

[ع د د]. (منسوب إلى العدد).

عدس

(نب). : نبات من فصيلة القرنيات، عشبي زراعي، ثمرتهحبة صغيرة مفلطحة مكونة من فلقتين، وهو من المواد الغدائية المتوافرة.

عدس

[ع د س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عدست، أعدس، اعدس، مص. عدس، عدوس، عدسان. 1.”عدس في الأرض” : ذهب. “عدست به المنية”. 2.”عدس بالبغل” : زجره. 3.”عدس السيد” : خدمه.

عدس

[ع د س]. (ف: مبني للمجهول). “عدس الرجل” : أصابته العدسة.

عدسة

ج: ـات. واحدة العدس. [ع د س]. 1.”أصابته العدسة” : بثرة تخرج في الجسم كالطاعون أو السرطان وقلما يسلم صاحبها. 2.”عدسة العين” : جسم شفاف مرن محدب السطحين يقع بين القزحية والجسم الزجاجي، ويجمع الضوء الساقط على القرنية في نقطة واحدة تقع على الموضع المناسب من الشبكية لتتضح الرؤية. 3.”العدسة (في علم الضوء)” : قطعة شفافة من مادة الزجاج، لها سطحان محدبان أو مقعران، وقد يكون أحدهما مستويا والآخر محدبا أو مقعرا، تستعمل في آلات التصوير والمجاهر وغيرها.

عدسية

: قطعة من البلور الشفاف مكبرة تدخل في آلات التصوير وغيرها.

عدل

[ع د ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عدلت، أعدل، اعدل، مص. عدل. 1.”عدل الميزان” : سواه، أقامه. 2.”عدل السهم ” : قومه، سواه. 3.”عدله بصاحبه” : سوى بينهما، جعله مثله. 4.”عدل قوله فعله” : ساوى بينهما. “وليس في الدنيا سرور يعدل سرور الإخوان”. (ابن المقفع). 5.”عدل بربه عدلا وعدولا” : أشرك، سوى به غيره.الأنعام آية 1 ثم الذين كفروا بربهم يعدلون (قرآن). 6.”عدل الأمتعة” : جعلها أعدالا متساوية لتحمل. 7.”عدل صاحبه في المحمل” : ركب معه.

عدل

[ع د ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عدلت، أعدل، اعدل، مص. عدل، عدالة. 1.”عدل في أمره” : استقام. 2.”عدل في أحكامه” : أنصف، كان عادلا.

عدل

[ع د ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عدلت، أعدل، اعدل، مص. عدول. 1.”عدل عن الطريق” : حاد عنها، مال. 2.”عدل إليه” : رجع. 3.”عدل عن رأيه” : غيره، تراجع عنه. 4.”عدل الطريق” : مال.

عدل

[ع د ل]. (ف: ثلا. لازم). عدلت، أعدل، مص. عدالة. “عدل الحاكم” : كان عدلا.

عدل

[ع د ل]. (مص. عدل). 1.”يعرفه الناس رجلا عدلا” : عادلا، منصفا. 2.”إنه شاهد عدل” : شاهد معروف باستقامته، شهادته لا يعترض عليها. 3.”وزير العدل” : المسؤول عن قضايا الإنصاف والعدالة، يشرف على المحاكم والقضاة وسير السجون. 4.”يقيم العدل بين الناس” : أي يقيم الإنصاف والمساواة في حياتهم وقضاياهم.حتى متى لا نرى عدلا نعيش به … … ولا نرى لدعاة الحق أعوانا(ابن الأخنس)”هل العدل أصبح عابرا والجور غالبا”. 5.”لايقبل له صرفا ولاعدلا” : فداء، جزاء، دية.الأنعام آية 70 وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها (قرآن)، البقرة آية 123 ولا يقبل منها عدل (قرآن).

عدل

ج: عدول، أعدال. [ع د ل]. 1.”هو عدله ” : نظيره، مثله. 2.”عدل الحمل” : نصفه على أحد جنبي الدابة. 3.”جاء يحمل عدلا” : كيسا كبيرا.

عدلي، ة

[ع د ل]. (منسوب إلى العدل). “أضاف السجل العدلي إلى ملفه” : شهادة تسلمها وزارة العدل لكل مواطن يطلبها عند الحاجة تثبت فيها ارتكابه لجرم في حياته أوعدم ارتكابه له.

عدلية

[ع د ل]. : مجموعة المحاكم و قضاتها.

عدم

[ع د م]. (مص. عدم). 1.”الوجود والعدم” : نفي الشيء. “خرج الإنسان من الوجود إلى العدم”. 2.”عدم الاهتمام” : فقدان، نفي الاهتمام. وهي هنا تسبق المصدر فتؤدي معنى مضادا لمعناه. “عدم الاستعمال” “عدم الاختصاص” “عدم الكفاءة” .

عدم

[ع د م]. (ف: ثلا. لازم). عدم، يعدم ، مص. عدامة. “عدم الرجل ” : كان عديما، أي أحمق.

عدم

[ع د م]. (ف: ثلا. متعد). عدمت، أعدم، مص. عدم. “عدم أمواله في يوم واحد” : فقدها. “عدم الذوق السليم”.

عدن

: من مدن الجمهورية اليمنية، عاصمة جمهورية اليمن الديمقراطية سابقا من 1970 إلى 1990.

عدن

[ع د ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عدنت، أعدن، اعدن، مص. عدن، عدون. 1.”عدن بالمكان” : أقام به. 2.”عدن البلاد” : توطنها. 3.”عدن الأرض عدنا” : سمدها. 4.”عدن الحجر” : قلعه.

عدن

“جنة عدن” : جنة إقامة لمكان الخلد فيها.طه آية 76 جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها (قرآن).

عدني

[ع د ن]. (منسوب إلى عدن).

عدو

[ع د و]. (مص. عدا). “عدا عدوا” : جرى جريا. “كان العدو الشيء الوحيد الذي أمتاز به”. (ع. بنجلون).

عدوان

[ع د و]. (مص. عدا). 1.”ضربه ظلما وعدوانا” : جورا، ظلما. 2.”ندد مجلس الأمن بعدوان إسرائيل على لبنان” : هجوم، غزو على الأرض والشعب.

عدواني، ة

[ع د و]. (منسوب إلى العدوان). 1.”هجوم عدواني” : هجوم ظالم. 2.”رجل عدواني” : رجل شرس يعتدي على غيره بلسانه أو سلاحه. “امرأة عدوانية”.

عدوة

ج: عدى، عداء. 1.”ظل ينظر إليهم من عدوة”: من مكان مرتفع. 2.”عدوة الوادي” : شاطئه، جانبه.الأنفال آية 42 إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى (قرآن).

عدول

[ع د ل]. (مص. عدل). “قرر العدول عن العمل في الليل” : العزوف عنه. “حمله على العدول عن مغامراته”.

عدو

ج: أعداء. [ع د و]. “احذر عدوك” : الخصم، من يكن لك العداوة. “عدو عاقل خير من صديق جاهل” “وقع في قبضة أعدائه”البقرة آية 168 ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (قرآن).

عدوى

[ع د و]. (مص. عدا). “انتشر الجرب فأصابته العدوى” : الداء الذي ينتقل من مريض إلى آخر صحيح.

عدى

[ع د و]. 1.”حاصره العدى من كل جهة” : الأعداء. 2.”تكاثر العدى في البلاد” : الغرباء. 3.”عدى الوادي” : شاطئه، ناحيته.

عديد، ة

ج: عدائد. [ع د د]. (اسم من عد). 1.”هذا عديده” : هذا نصيبه من حصة ما. 2.”هؤلاء عديد هؤلاء” : بمقدارهم في العدد. 3.”ما أكثر عديدهم” : عددهم. 4.”إن أيامه عديدة” : معدودة. 5.”هم عديد الحصى والثرى” : لا يحصون كثرة.

عديل، ة

ج: أعدال، عدلاء. [ع د ل]. (صيغة فعيل). 1.”هو عديلي” : مثلي، نظيري. 2.”عديل الرجل” : زوج أخت امرأته.

عديم، ة

ج: عدماء، عديمات. [ع د م]. (صيغة فعيل). 1.”رجل عديم” : أحمق، مجنون. 2.”هو عديم المروءة” : فاقد المروءة. “عديم النظر”. 3.”عديمات الأجنحة” : حشرات لا أجنحة لها.

معنى عدا، معنى عدا، معنى عدا، معنى عدا، معنى عداء، معنى عداء، معنى عداد، معنى عدالة، معنى عداوة، معنى عد، معنى عد، معنى عد، معنى عد، معنى عدد، معنى عداء، معنى ، معنى عداد، معنى عدة، معنى عدة، معنى عدد، معنى عدل، معنى عدن، معنى عدى، معنى عددي، معنى عدس، معنى عدس، معنى عدس، معنى عدسة، معنى عدسية، معنى عدل، معنى عدل، معنى عدل، معنى عدل، معنى عدل، معنى عدل، معنى عدلي، معنى ، معنى عدلية، معنى عدم، معنى عدم، معنى عدم، معنى عدن، معنى عدن، معنى عدن، معنى عدني، معنى عدو، معنى عدوان، معنى عدواني، معنى ، معنى عدوة، معنى عدول، معنى عدو، معنى عدوى، معنى عدى، معنى عديد، معنى ، معنى عديل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف