معجم الغني – باب العين – فصل عا (من غير تشكيل)


جدول المحتويات

حرف العين

الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء، قمري (مؤ). أ.صوتيا : لساني – حلقي رخو، ينطق بتقريب جذر اللسان من الجدار الخلفي للحلق تقريبا، يضيق مجرى الهواء دون أن يحبسه كلية. وهو النظير المجهور لحرف الحاء لأن الوترين الصوتيين عند نطقه يحركان الهواء الخارج. ب. عدديا : هو في حساب الجمل يمثل عدد السبعين (70).

عائب، ة – ج: ـون، ـات. [ع ي ب]. (فا. من عاب). 1.”عائب الشيء” : من يجد في كل شيء عيبا، من يصير الشيء ذا عيب. 2.”إن سلوكه عائب” : مهين، فيه عيب.

عائد، ة

ج: ون، ات، عوائد. [ع و د]. (فا. من عاد). 1.”عائد إلى وطنه” راجع إليه. 2.”عائد المريض” : من يزور المريض، أي زائره. 3.”عائدة أعماله وأفعاله” : معروفه، صلته. “ما أكثر عائدات الرجل على مواطنيه!”. 4.”عائدة العمل” : منفعته. 5.”عائدات الدولة” : مداخيلها. 6.”عائدة”: اسم علم للإناث.

عائز، ة

ج: ون، ات، عوائز. [ع و ز]. (فا. من عاز). “رجل عائز” : مفتقر، أعوز.

عائش، ة

ج: ـون، ـات. [ع ي ش]. (فا. من عاش). 1.”هو رجل عائش” : من يعيش عيشة هنية حسنة. 2.”عائش طول حياته بين الفلاحين الفقراء” : الملازم لهم في معيشتهم وحياتهم اليومية.

عائق، ة

ج: عوائق. [ع و ق]. (فا. من عاق). 1.”منعه عائق من الوصول إلى عمله” : مانع، حاجز، كل ما يعوق المرء ويمنعه. “إنهما اتفقا على خلوة كاملة لا يعوقهما عنها عائق”. (ع. م. العقاد). 2.”عوائق الدهر” : شواغله، همومه.

عائل، ة

ج: عالة، عيل، عيلى، عائلات. [ع و ل]. (فا. من عال). 1.”هو رجل عائل” : كثير العيال. 2.”عاش عائلا طول حياته” : مفتقرا. 3.”عائل النبات” : النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر ويستمد منه غذاءه. 4.”عائلة الرجل” : زوجته وأولاده وأقاربه، الأسرة. “هو من عائلة محترمة”.

عائم، ة

ج: ـون، ـات. [ع و م]. (فا. من عام). 1. “عائم في الماء” : سابح فيه. 2. “سفن عائمة” : مائجة بين الأمواج.

عاب

[ع ي ب]. (ف: ثلا. لازمتع). عبت، أعيب، عب، مص. عيب. 1.”عابت البضائع” : صارت ذات عيب. 2.”عاب شغله” : صيره ذا عيب. 3.”عاب سلوكه” : نسبه إلى العيب.

عابئ، ة

ج: ـون، ـات. [ع ب أ]. (فا. من عبأ). “غير عابئ بشيء” : غير مكترث، غير مهتم. “فسارت إلى جانبه غير عابئة بالسابلة”. (ن. محفوظ).

عابث، ة

ج: ـون، ـات. [ع ب ث]. (فا. من عبث). “عابث بكل القيم” : مستخف بكل القيم.

عابد، ة

ج: ون، عباد، عبدة، ات، عوابد. [ع ب د]. (فا. من عبد). 1.”رجل عابد” : متفرغ للعبادة، ناسك، متعبد. 2. “ولد عابد” : خادم.

عابر، ة

ج: ون، ات. [ع ب ر]. (فا. من عبر). 1.”خرج عابرا الطريق” : المار من الطريق بلا توقف. “جلس في منعطف الطريق يمد يده نحو العابرين”. (جبران خ. جبران) “كانت الطريق في تلك الساعة خالية من عابر بعيد أو عابرة بعيدة”. (ع. م. العقاد). 2.”لذة الحب عابرة وكآبته دائمة” : زائلة. “كان الأمر في البداية مجرد مزاح عابر”. 3.”كلمة عابرة” : كلمة قيلت في سياق من دون تحديد. 4.”نظرة عابرة” : خاطفة. 5.”عابر السبيل” : المسافر. 6.”صاروخ عابر القارات” : صاروخ يطلق من قارة إلى قارة. 7.”عابرات المحيطات” : سفينة ضخمة تستخدم في النقل عبر المحيطات.

عابس، ة

ج: ـون، ـات. [ع ب س]. (فا. من عبس). “وجه عابس” : مكفهر. “نكس ذقنه عابسا”.

عات، العاتي، ة

ج: عتاة، ـات. [ع ت و]. (فا. من عتا). 1.”حاكم عات” : جبار، ظالم. 2.”ليل عات” : شديد الظلمة.

عاتب

[ع ت ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عاتبت، أعاتب، عاتب، مص. عتاب، معاتبة. 1.”عاتبه على ما بدر منه” : لامه. 2.”عاتبه على سلوكه” : خاطبه موبخا أو ناصحا.

عاتب، ة

ج: ـون، ـات. [ع ت ب]. (فا. من عتب). “عاتب على نسيانه للمواعيد” : لائم .

عاتق

ج: عواتق، عتق. [ع ت ق]. (فا. من عتق). 1.”وضع يده على عاتقها” : موضع الرداء من المنكبين. 2.”فتاة عاتق” : في أول إدراكها. 3.”خمر عاتق”: قديمة. 4.”أخذ على عاتقه مسؤولية البيت” : تولاها متحملا أعباءها على كتفه. “ألقى المسؤولية على عاتقه”. 5.”صار عاتقا”: خارجا من الرق والعبودية. 6.”فرس عاتق” : سابق. 7.”عاتق الثريا” : كوكب.

عاتم، ة

[ع ت م]. (فا. من عتم). 1.”ضيف عاتم” : بطيء، ممس. 2. “ناقة عاتمة” : محلوبة عشاء.

عاث

[ع ي ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عاث، يعيث، مص. عيث. 1.”عاث الجراد في الحقول” : أفسدها وأتلفها. 2.”عاث في البلاد فسادا ” : خرب، أتلف، نشر الفساد. ” إنهم يعيثون في الأرض فسادا”. 3.”عاث في إرثه” : بذره وأسرع في ضياعه، أتلفه.

عاثر، ة

ج: ون، ات، عواثر. [ع ث ر]. (فا. من عثر). “حظ عاثر” : سيئ.

عاج

[ع و ج]. “تحف فنية مصنوعة من العاج” : من أنياب الفيل.

عاج

[ع و ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عجت، أعوج، عج، مص. عوج. 1.”عاج على بيت صديقه ” : مال إلى جهته، توقف، مر عليه. “لم يلتفت إليه ولا عاج عليه”. 2.”عاج بالقرية” : قام بها. 3.”عاج الغائب” : عاد، رجع. 4.”عاج عن الأمر” : انصرف. 5.”هو ما يعوج عن الشيء “: ما يرجع عنه.

عاج

[ع و ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عجت، أعوج، عج، مص. عوج، عياج. “عاج الشيء أو عاجه ” : ثناه، أماله. “عاج رأس البعير بالزمام”.

عاجز

[ع ج ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عاجز، يعاجز، مص. معاجزة. 1.”عاجز الرجل” : ذهب فلم يوصل إليه ولم يقدر عليه. “طلبته فعاجز” : أي سبق فلم يدرك. 2.”عاجز إليه” : مال إليه. “عاجز عن الحق إلى الباطل”. 3.”عاجز خصمه” : سابقه أو جعله عاجزا.

عاجز، ة

ج: ون، ات، عواجز. [ع ج ز]. (فا. من عجز). 1.”عاجز عن اللحاق بالركب” : أصبحت قدراته وقوته لا تؤهله للحاق بالركب، لا قدرة له. “يرى نفسه أعجز من عاجز”. (ع. الكواكبي).

عاجل

[ع ج ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عاجلت، أعاجل، عاجل، مص. معاجلة. 1.”عاجل صاحبه” : عجل معه. 2.”عاجله بضربة” : بادره بها. 3.”عاجله بذنبه” : عاقبه عليه ولم يمهله.

عاجل، ة

[ع ج ل]. (فا. من عجل). 1.”دعاه للحضور عاجلا” : في أسرع وقت ممكن، التقدم بسرعة. 2.”سيؤدي ثمن ظلمه عاجلا أم آجلا” : الآن، حالا. عاجل ضد آجل. 3.”خير البر عاجله” : خير البر ما يتم صرفه في الحين. “يترك عاجل اللذات طلبا لآجلها”. (ابن المقفع).

عاجي

(منسوب إلى العاج). “برج عاجي” : برج منعزل عن الناس، وهو مصطلح يستخدم في الأدب للتعبير عن عزلة الأديب غير المهتم بالقضايا الاجتماعية ومشاغل الناس. “يعيش في برجه العاجي”.

عاد

التوبة آية 70 ألم يأتهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود (قرآن) : اسم رجل من العرب الأوائل وبه سميت قبيلته.

عاد، العادي، ة

ج: عداة، عاديات، عواد. [ع د و]. 1.”واجه العادي” : العدو. 2.”عاديا اللوح” : طرفاه. 3.العاديات آية 1 والعاديات ضبحا (قرآن) : الخيل المغيرة. 4.”العاديات” : سورة من سور القرآن. 5.”تهيأت العاديات”: جماعة القوم المستعدة للقتال. 6.”عوادي الدهر” : نوائبه. 7.”عوادي الكرم” : ما يغرس منه في أصول الشجر العظام.

عاد

[ع و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عدت، أعود، عد، مص. عود، عودة. 1.”عاد إليه وله وعليه” : رجع، ارتد. 2.”عاد الرجل أو البعير” : هرم وكانت فيه بقية. 3.”عاد إلى كتبه يراجعها” : رجع إليها. 4.”تعوده الحرارة في كل مساء” : تعاوده، تأخذه. “عاده الشوق”. 5.”عاد القائد سالما” : رجع. 6.”عاد أدراجه” : رجع، ولى من حيث أتى. 7.”عاد إلى الحظيرة” : أي رجع إلى أهله بعد هجرته وتنكره لهم. “يعود إلى بيته متأخرا”. 8.”عادت المياه إلى مجاريها” : رجعت إلى حالتها الطبيعية. 9.”لم يعد باستطاعته مواصلة السير” : لم يبق. 10.”عاد إلى وعيه” : صحا.

عاد

[ع و د]. (ف: ثلا. متعد). عدت، أعود، عد، مص. عود، عيادة. 1.”عاد المريض” : زاره. 2.”عاد الطبيب المريض” : زاره ليعالجه.

عادة

ج: ات، عوائد. [ع و د]. 1.”من عادته أن يزور أهله” : من المألوف، ما يعتاده المرء ويكرره. 2.”هذا ما جرت به العادة” : هذا ما جرى به التقليد. “حسب العادة” “يحترم عادات شعبه” “إن الناس يكتسبون على رأس كل مائة سنة عادة جديدة”. (التوحيدي). 3.”العادة الشهرية” : حيض المرأة. 4.”العادة السرية” : ما يعرف بجلد عميرة، أي الاستمناء باليد. 5.”سفير فوق العادة” : سفير دبلوماسي يعينه رئيس الدولة ويعطيه صلاحيات أكبر للقيام بمهمة خصوصية. 6.”مؤتمر خارق للعادة” : أي مؤتمر استثنائي لطرح قضايا مستعجلة.

عاد

[ع د د]. (ف: ربا. متعد). عاددت، أعاد، عادد، مص. معادة، عداد. 1.”عاد رفيقه” : فاخره في العدد. 2.”عاده المرض” : تركه ثم عاوده. 3.”عاد خصومه” : قاومهم في الحرب. 4.”عاد الأولاد الإرث” : تقاسموه فيما بينهم بالتساوي.

عادل

[ع د ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عادلت، أعادل، عادل، مص. معادلة. 1.”عادل بين العملين” : وازن بينهما. “وجد في ذلك متعة لا تعادلها متعة”. 2.”عادل بين الشهادتين” : سوى بينهما وأقر بأنهما متعادلتان في القيمة. 3.”عادل بين السفر والبقاء” : تردد بين السفر والبقاء ليرى أيهما أفضل. 4.”عادل الأمر أو فيه” : توقف فيه ولم يمضه، ارتبك فيه. 5.”عادل الشيء” : اعوج.

عادل، ة

ج: ـون، ـات. [ع د ل]. (فا. من عدل). 1.”كان حاكما عادلا” : منصفا، أي لا يظلم أحدا. 2.”أصدر حكما عادلا” : منصفا يتسم بالنزاهة والعدل. 3.”عادل” : اسم علم للمذكر.

عادى

[ع د و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف). عاديت، أعادي، عاد، مص. معاداة، عداء. 1.”عادى صاحبه” : خاصمه. “يصادقني أحيانا ثم يعاديني”. 2.”عادى بين الصيدين” : والى بينهما وتابع، يضرب هذا ويضرب ذاك. 3.”عادى الشيء” : باعده. 4.”عادى الوسادة” : ثناها.

عادي، ة

ج: عاديات. [ع و د]. (نسبة إلى العادة). 1.”أمر عادي جدا” : بديهي، جرت به العادة. 2.”ما حدث غير عادي” : غير مألوف، مفاجىء. 3.”ذكاء عادي” : متوسط. 5.”حركة عادية” : حركة طبيعية. 6.”حركة في الأوساط غير عادية” : أي يسودها قلق أو اضطراب أو نشاز زائد عن المعتاد. 7.”يعيش حياة عادية” : حياة دون مشاكل ولا تعقيد. 8.”عاديات حضارات الأمم القديمة” : ما بقي من آثارهم.

عاذ

[ع و ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عذت، أعوذ، عذ، مص. عوذ، عياذ. 1.”أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” : ألتجئ إلى الله وأعتصم به من الشيطان. 2.”عاذ به” : لزمه.

عاذل، ة

ج: عذال، عواذل. [ع ذ ل]. (فا. من عذل). “يا عاذلي، لا تلمني” : يا لائمي. “يا عاذلي في الهوى العذري معذرة” (الهمزية).

عار

ج: أعيار. [ع ي ر]. 1.”عار عليك أن تسلبه حقه” : عيب عليك. 2.”ارتدت لباس الإثم والعار” : ما يعير به الإنسان قولا أو فعلا.عيرتني بالشيب وهو وقار … … ليتها عيرت بما هو عار”.

عار، العاري، ة

ج: عراة، ـات. [ع ر ي]. (فا. من عري). 1.”جاء عاريا حافيا ” : لا يلبس شيئا من الثياب. “العراة الحفاة”. 2.”خبر عار من الصحة” : لا أساس له من الصحة.

عار

[ع و ر]. (ف: ثلا. متعد). عرت، أعور، عر، مص. عور. 1.”عار خصمه” : صيره أعور. 2.”عار الشيء” : أتلفه.

عارة

[ع و ر]. : ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك. “كل عارة مستردة”.

عارض

[ع ر ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عارضت، أعارض، عارض، مص. معارضة. 1.”عارض أقواله” : عاكسها، قاومها. 2.”عارض الأقوال بالأفعال” : قابلها. 3.”يعارضون كل ما ليس فيه مصلحة للشعب” : يقفون ضد كل… 4.”عارضه بمثل صنيعه” : قام بمثل فعله، أتى بمثله، ناقضه. “عارضه في الشعر”. 5.”عارضه في السير” : سار إزاءه. 6.”عارض الحكم الصادر في حقه” : طالب بمراجعته لإلغائه أو التخفيف منه.

عارض، ة

ج: عوارض، عارضات. [ع ر ض]. (فا. من عرض). 1.”عارض في الأفق” : ما اعترض في الأفق من جراد أو نحوه فسده. 2.الأحقاف آية 24قالوا هذا عارض ممطرنا (قرآن) : سحاب ممطر. 3.”عارض الوجه”، “عارضة الوجه”: صفحة الخد، جانب الوجه، وهما عارضان. 4.”خفيف العارضين” : أي شعر عارضيه قليل. 5.”عارض الفم”، “عارضة الفم” : الثنية من الأسنان. 6.”امرأة نقية العوارض”: نقية عرض الفم. “تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت”. (كعب بن زهير). 7.”عارض العنق” : صفحة العنق. 8.”إجازة عارضة” : إجازة تمنح للموظف لشيء طرأ عليه. 9.”عرض له عارض منعه من الحضور” : مانع، حاجز، حائل. 10.”تسلق العارض” : الجبل. 11. “هو قوي العارضة”: ذو جلد وصرامة، وقدرة على الكلام. 12.”جاء بعارضة” : برأي جيد. 13.”وضع جملة بين عارضتين” : بين خطين هكذا(-… – ) بين شرطتين. 14.”العوارض في الميكانيكا” : سطح من مادة لا تتأثر بالحرارة تعترض سير الاحتراق. 15.”عارضة الأزياء”: المرأة التي تعرض ملابس جديدة بارتدائها في قاعة العرض أمام الجمهور ليختار منها مايناسبه. 16.”عوارض خشبية” : خشب سقف البيت. 17.”عارضة الباب” : الخشبة العليا التي يدور فيها الباب. 18.”عارضة الطريق” : الواجهة. 19.”ارتطمت الكرة بالعارضة” :الخشبة العليا بمرمى حارس كرة القدم. 20.”عارضة في رياضة الجمباز” : خشبة أفقية تحدد مستوى العلو المطلوب اجتيازه عند القفز علوا أو بالعصا. 21.”عارضة عليا” : عدة رياضية مكونة من عارضة أفقية، مدعمة بدعامتين عموديتين. 22.”عارضة المتوازيات” : عدة رياضية مكونة من عارضتين مثبتتين بالتوازي بالعلو نفسه على دعامتين عموديتين.

عارف، ة

ج: ـون، ـات، عوارف. [ع ر ف]. (فا. من عرف). 1.”عارف الجميل” : مقر به، شاكر له. 2.”عارف بأمور دينه وعقيدته” : متضلع، متمكن. “نجا من آفات الدنيا من كان من العارفين”. (التوحيدي). 3.”هذا أمر عارف” : معروف. 4.”امرأة عارفة” : متضلعة، لها معرفة بالأشياء. 5.”رجل من ذوي العارفة” : من ذوي الإحسان. 6.”رجل عارف” : صبور.

عارك

[ع ر ك]. (ف: ربا. متعد). عاركت، أعارك، عارك، مص. معاركة، عراك. “عاركه في ساحة الحرب” : قاتله.

عارم

[ع ر م]. (ف: ربا. متعد). عارم، يعارم، مص. معارمة. “عارم جاره” : خاصمه.

عارم، ة

ج: ـون، عرمة، ـات. [ع ر م]. (فا. من عرم). 1.”رجل عارم” : رجل شرس. 2.”يوم عارم” : يوم شديد البرد. 3.”استبد به عياء عارم” : شديد الوطأة. 4.”أخذته شهوة عارمة” : شهوة قوية، عنيفة. “ثورة عارمة جارفة”. 5.”خلق عارم” : شرس، شكس.

عارية

ج: عوار. [ع و ر]. : ما تعطيه غيرك على أن يعيده إليك.

عارية

ج: عواري. ن. عارية.

عازب، ة

ج: عزاب، ـون، ـات. [ع ز ب]. (فا. من عزب). 1.”رجل عازب” : لم يتزوج بعد. 2.”كلأ عازب” : كلأ بعيد المنال والمطلب. 3.”عازبة الرجل” : المرأة القائمة على أمره.

عازف، ة

ج: ـون، ـات. [ع ز ف]. (فا. من عزف). “عازف على الكمان” : من يعزف على الكمان”. “لعبت كلماته بقلبها كما تلعب أنامل العازف بأوتار الكمان”. (ن. محفوظ) “عازف على الناي” “عازف على البيان”.

عازل

ج: عوازل. [ع ز ل]. (فا. من عزل). “عازل كهربائي” : حاجز من مادة زجاجية أو غيرها يمنع تسرب الكهرباء. “عازل حراري”.

عازم، ة

ج: ـون، ـات. [ع ز م]. (فا. من عزم). 1.”عازم على خوض المعركة إلى النهاية” : مصمم العزم. 2.”الأمر العازم” : المعزوم عليه.

عاسر

[ع س ر]. (ف: ربا. متعد). عاسرت، أعاسر، عاسر، مص. معاسرة. “عاسر خصمه” : عامله بشدة، أي بلا يسر.

عاسوق

(حو). : طائر من فصيلة الصقريات، وهو في حجم  الباشق، أحمر اللون منقط بسواد، يعيش على الحشرات والضفادع والطيور والحيات.

عاش

[ع ي ش]. (ف: ثلا. لازمتع). عشت، أعيش، عش، مص. عيشة، معاش، عيش. 1.”عاش حياة حافلة بالمسرات” : قضى حياة. “يعيش حياة كريمة” “عاش عمرا طويلا” “يعيش كل أيامه في الجبل”. 2.”عاش الزعيم” : أي ليتمتع بالعمر المديد. اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا واعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا (حديث).

عاشب، ة

[ع ش ب]. (فا. من عشب). 1.”حقل عاشب” : ذو عشب. “أرض عاشبة”. 2.”ماشية عاشبة” : ترعى العشب. 3.”حيوان عاشب” : يعيش على العشب.

عاشر

[ع ش ر]. (ف: ربا. متعد). عاشرت، أعاشر، عاشر، مص. معاشرة. “عاشر الأجانب مدة طويلة” : خالطهم وصاحبهم. “من عاشر قوما صار منهم”.

عاشر، ة

ج: عشر، عواشر. [ع ش ر]. 1.”احتل الصف العاشر” : جاء بعد التاسع. 2.”طفلة في العاشرة من عمرها” : أي بلغت عشر سنوات. 3.”عواشر الطير” : قوادم ريشه.

عاشق

ج: ـون، ـات. عشاق، [ع ش ق]. (فا. من عشق). “شاب عاشق” : محب، ولهان بحب امرأة.

عاشوراء

[ع ش ر]. “يحتفلون بعيد عاشوراء” : اليوم العاشر من شهر محرم.

عاص، العاصي، ة

ج: ون، ـات. عصاة [ع ص ي]. (فا. من عصى). “كان عاصيا لأوامر رئيسه” : خارجا عن طاعته، يخالف أوامره، يعانده.

عاص

[ع و ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عاص، يعوص، مص. عوص، عياص. 1.”عاصت المشكلة” : امتنع حلها، خفي. 2.”تعوص عليه معاني القصيدة” : يصعب عليه فهم معانيها.

عاصب

[ع ص ب]. (فا. من عصب). “رجل عاصب” : أي عصب الريق بفمه، يبس.

عاصر

[ع ص ر]. (ف: ربا. متعد). عاصرت، أعاصر، عاصر، مص. معاصرة. 1.”عاصر أدباء عصره” : عاش في عصرهم وزمانهم. 2.”عاصر الرئيس” : لجأ إليه واحتمى به.

عاصر، ة

ج: عواصر. [ع ص ر]. (فا. من عصر). 1.”رجل عاصر” : ممسك، قليل الخير. “لا أفعله ما دام للزيت عاصر” : أي أبدا. 2.”عاصرة الزيت” : آلة تسحق حبوب الزيتون لاستخراج عصارته. “عاصرة الفواكه”.

عاصف، ة

ج: ـات. عواصف، [ع ص ف]. (فا. من عصف). 1.”يوم عاصف” : شديد الريح. “كان الجو عاصفا”. 2.”هبت عاصفة شديدة” : ريح شديدة. “وجاء يوم من أيام الزمهرير، عاصف قارس مطير”. (ع. م. العقاد) “من يزرع الريح يحصد العاصفة”.

عاصم

[ع ص م]. 1.”عاصم الجماعة” : حاميها، مانعها. 2. : اسم علم للمذكر.

عاصمة

ج: عواصم. [ع ص م]. “الرباط هي عاصمة المملكة المغربية” : المدينة الإدارية، قاعدة السلطة السياسية للبلاد.

عاصى

[ع ص ي]. (ف: ربا. متعد). عاصيت، أعاصي، عاص، مص. معاصاة. “عاصى أوامره” : عصاه، تمرد عليه.

عاض

[ع و ض].(ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عضت، أعوض، عض، مص. عوض، عوض. 1.”عاضه بالشيء أو عنه أو منه” : أعطاه إياه عوض شيء آخر. 2.”عاضه من الشيء”: أعطاه عوضا.

عاضد

[ع ض د]. (ف: ربا. متعد). عاضدت، أعاضد، عاضد، مص. معاضدة. 1.”عاضد جهوده” : ناصر جهوده. 2.”عاضده ولا تتخل عنه” : ساعده، عاونه.

عاض

[ع ض ض]. (ف: ربا. لازم). عاضضت، أعاض، مص. معاضة، عضاض. “عاضت الدواب” : عض بعضها بعضا.

عاطر، ة

ج: عطر، ات. [ع ط ر]. (فا. من عطر). “رجل عاطر” : محب العطر، مكثر من الطيب.

عاطش

[ع ط ش]. (ف: ربا. متعد). عاطش، يعاطش، مص. معاطشة. “عاطش صاحبه” : غالبه في العطش.

عاطف، ة

ج: ـون، ـات، عطف، عطفة. [ع ط ف]. (فا. من عطف). 1.”عاطف عليه” : مشفق عليه. “استقبلها عاطفا عليها متطلعا إلى ما وراء حديثها”. (ع. م. العقاد). 2.”ارتدت عاطفها” : إزارها. 3.”حرف عاطف”: أي من حروف العطف وهي : الواو والفاء وثم وحتى ولا وبل وأم وأو ولكن وإما… وإما.

عاطفة

ج: عواطف. [ع ط ف]. 1. “تسود بينهم عاطفة القرابة” : صلة القرابة. 2.”أخذه نبل العاطفة” : الشفقة. 3.”العاطفة” (في علم النفس) : استعداد نفسي ينزع بصاحبه إلى الشعور بانفعالات معينة والقيام بسلوك خاص حيال فكرة أو شيء.

عاطل، ة

ج: ـون، ـات، عواطل. [ع ط ل]. (فا. من عطل). “أصبح عاطلا عن العمل” : بلا عمل، وهو راغب فيه ولا يجده. “ازداد عدد العاطلين”.

عاظل

[ع ظ ل].. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عاظلت، أعاظل، عاظل، مص. معاظلة. 1.”عاظل الرجل صاحبه” : قال كل منهما لصاحبه أنا مثلك أو خير منك. 2.”عاظل الشاعر في شعره” : جعل بعض أبياته مفتقرا في بيان معناه إلى البعض الآخر. 3.”عاظل الكلام” : عقده، صعبه. 4.”عاظل بالكلام” : أتى بالمردود من القول.

عاف، العافي، ة

ج: عفي، عفاة. [ع ف و]. (فا. من عفا). 1.”حاكم عاف” : الغافر للأخطاء والهفوات، المسامح. 2.”شاب عاف” : كثير الشعر، طويله. 3.”أثر عاف” : دارس، ممحو. 4.”جاء عافيا” : طالبا لمغفرة أو رزق أو فضل. 5.”جاءته عافية” : طالبة عفوه وفضله. “جاءوا عفاة”.

عاف

[ع و ف]. (ف: ثلا. لازم). عاف، يعوف، مص. عوف. “عاف الطائر” : حام على الشيء ودار حوله يريد الوقوع عليه.

عاف

[ع ي ف]. (ف: ثلا. لازمتع). عفت، أعيف، عف، مص. عيف، عياف. 1.”عاف الطعام” : كرهته نفسه. “يسأمون البطالة ويعيفون الكسل”. (طه حسين). 2.”عاف الماء” : تركه وهو عطشان. 3.”عاف الطائر” : حام على الشيء ودار حوله يريد الوقوع عليه.

عافى

[ع ف و]. (ف: ربا. متعد). عافيت، أعافي، عاف، مص. معافاة، عفاء، عافية. 1.”عافى الله المؤمن” : دفع عنه السوء والبلاء، حفظه. 2.”عافاك الله” : حفظك ورعاك. “عافاك”: كلمة تستعملها العامة بمعنى”من فضلك”، لطلب شيء ما بإلحاح وترج. 3.”عافته وزارة الدفاع من الجندية” : أعفته، سمحت بعدم تجنيده لسبب ما.

عافية

[ع ف ي]. 1.”رجل كثير العافية” : كثير الضيوف. 2.”لك العافية والسلامة” : الصحة الكاملة. 3.”عافية الماء” : واردته.

عاق

[ع و ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عقت، أعوق، عق، مص. عوق. “عاقه عن عمله” : منعه وصرفه عن القيام به، شغله عنه.

عاق

[ع ي ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عقت، أعيق، عق، مص. عيق. “عاقه المرض عن العمل” : منعه وصرفه عن القيام به، شغله.

عاقب

[ع ق ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عاقبت، أعاقب، عاقب، مص. معاقبة، عقاب. 1.”عاقبه على ذنوبه” : اقتص منه. 2.”عاقبه بعد وصوله” : جاء عقبه. 3.”عاقب بين العملين” : ناوب بينهما. 4.”عاقبه في الراحلة”: ركب هو مرة وركب الآخر مرة.

عاقب

[ع ق ب]. (فا. من عقب). 1.”جاء الرئيس والعاقب” : ثانيه في المرتبة. 2.”عاقب الخير” : جزاء بالخير.

عاقبة

ج: عواقب. [ع ق ب]. 1.”اللهم اجعل عاقبتنا خيرا” : أي خاتمتنا، آخر كل شيء. 2.”يخشى سوء العاقبة” : الجزاء. “إنها مغامرة غير مأمونة العواقب” “علمني أبي الإفراط في التفكير في العواقب”. (أ. أمين) “من لم ينظر في العواقب ليس الدهر له بصاحب”. 3.”عاقبة الرجل” : الولد والنسل.

عاقد

[ع ق د]. (ف: ربا. متعد). عاقدت، أعاقد، عاقد، مص. معاقدة. “عاقده على السلم والوئام” : عاهده.

عاقد، ة

ج: ون، ات. [ع ق د]. (فا. من عقد). 1.”وقف أمامه عاقدا ذراعيه وراء ظهره”: ملصقا ذراعا على ذراع. 2.”جاء عاقدا عنقه” : متعجرفا، متكبرا.

عاقر

[ع ق ر]. (ف: ربا. متعد). عاقرت، أعاقر، عاقر، مص. معاقرة. 1.”عاقر الخمر” : أدمن شربها. 2.”عاقر الشيء” : لازمه.

عاقر

ج: عواقر، عقر. (مذ، مؤ). [ع ق ر]. 1.”امرأة عاقر” : لا تلد. 2.”رجل عاقر” : لا يولد له ولد.

عاق، ة

ج: ـون، ـات. [ع ق ق]. (فا. من عق). “إنه لابن عاق” : عاص، أي من يخالف أوامر والديه ورغباتهما.

عاق

[ع ق ق]. (ف: ربا. متعد). عاققت، أعاق، مص. معاقة. “عاق أبويه” : خالفهما، عصاهما، عقهما.

عاقل

[ع ق ل]. (ف: ربا. متعد). عاقلت، أعاقل، عاقل، مص. معاقلة. “عاقل منافسه” : غالبه في العقل.

عاقل، ة

ج: ـون، ـات، عقلاء،.عواقل.[ع ق ل] (فا. من عقل)[ع ق ل]. 1.”رجل عاقل” : مدرك للأمور وفاهم. “امرأة عاقلة” “أصبت عقلا في مجنون أو جنونا في عاقل”. (م. ص. الرافعي). 2.”عاقلة الرجل” : عصبته وهم القرابة من جهة الأب.

عاكس

[ع ك س]. (ف: ربا. متعد). عاكست، أعاكس، عاكس، مص. معاكسة. “عاكسه في كل عمل يقوم به” : خالفه، مانعه.

عاكس

[ع ك س]. (فا. من عكس). 1.”عاكس الضوء” : جهاز يعكس الضوء. 2.”عاكس التيار في الطبيعة”: جهاز يغير رجعة التيار المردد إلى استقامته. 3.”المفتاح العاكس” : جهاز يعكس به مرور التيار الكهربائي في الدائرة الكهربية.

عاكف

[ع ك ف]. (ف: ربا. متعد). عاكفت، أعاكف، عاكف، مص. معاكفة. “عاكف صاحبه” : لازمه.

عاكف، ة

ج: ـون، ـات. عكف. [ع ك ف]. (فا. من عكف). “وجدته عاكفا على مراجعة دروسه” : منصرفا، لازما، مقيما. “عاكفون على جمع المال”.

عال

[ع ي ل]. “ما له عال ولا مال” : ما له شيء.

عال، العالي، ة

ج: ـون، ـات، عوال، العوالي. [ع ل و]. (فا. من علا). 1.”يتحدث بصوت عال” : بصوت مرتفع. “جبل عال” “جبال عالية”. 2.”رجل عالي الكعب” : نبيل، شريف، له شهرة. 3.”أتاه من عال” : من فوق. 4.”أنف عال”: شامخ. 5.”عالية الوادي” : حيث ينحدر الماء منه.

عال

[ع ي ل]. (ف: ثلا. لازم). علت، أعيل، مص. عيل. 1.”عال الرجل” : كثر عياله. 2.”عال الرجل” : افتقر.

عال

[ع و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). علت، أعول، عل، مص. عول. 1.”عال رب الأسرة عياله” : كفاهم معيشتهم. 2.”عال أمر القوم” : اشتد، عظم. 3.”عال الرجل”: افتقر. 4.”عال اليتيم” : كفله وقام بأمر معاشه. 5.”عال الميزان” : لم يستو طرفاه. 6.”عال في الميزان” : خان. 7.”عال الحكم” : مال عن الحق فظلم.

عالة

[ع ي ل]. 1.”يعيش في عالة” : في فاقة. 2.”يعيش عالة على غيره” : يعيش على نفقة غيره متحملين أعباءه.

عالج

[ع ل ج]. (ف: ربا. متعد). عالجت، أعالج، عالج، مص. معالجة. 1.”عالج الطبيب المريض” : داواه. 2.”عالج القضايا بحنكة ودراية” : تعامل معها…، زاولها، مارسها. “يعالج الموضوع” “يعالج الأمور”. 3.”عالج المعادن” : خدمها، صبها.

عالم

ج: عوالم. [ع ل م]. “عالم الإنسان والحيوان” : مجموع كل شيء يوجد على وجه البسيطة، الدنيا. “عالم النبات” “يواجه الإنسان عالمه مبهورا”. 2.”اكتسب شهرة في عالم السياسة” : في مجال … 3.”العالم الجديد” : أمريكا. 4.”العالم القديم” : أوروبا وآسيا وإفريقيا.

عالم

[ع ل م]. (ف: ربا. متعد). عالمت، أعالم، عالم، مص. معالمة. “عالم منافسه” : غالبه في العلم.

عالم، ة

ج: علماء، عالمات. [ع ل م]. (فا. من علم). 1.”عالم بأمور الدين والعلم” : عارف بهما. 2.”عالم في علم ما” : المتضلع منه، المتصف بالعلم والمعرفة.

عالمي، ة

[ع ل م]. (منسوب إلى العالم). “الحرب العالمية” : الحرب التي شاركت فيها دول العالم.

عالن

[ع ل ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عالنت، أعالن، عالن، مص. معالنة، علان. 1.”عالنه الأمر” : أظهره له. 2.”عالن الأمر أو به” : جاهر به.

عالن

[ع ل ن]. (فا. من علن). “أمر عالن” : ظاهر.

عالى

[ع ل و]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عاليت، أعالي، عال، مص. معالاة. 1.”عالى الشيء” : رفعه. 2. “عالى السلم أو به” : صعده. 3.”عال عني” : ابتعد عني، تنح. 4.”عالى المسافر” : أتى عالية الحجاز ونجد.

عام

ج: أعوام. [ع و م]. “ازداد في عام كذا” : في سنة…، الحول. “ما مر عام والعراق ليس فيه جوع”. (بدر شاكر السياب).

عام

[ع و م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عمت، أعوم، عم، مص. عوم. 1.”عام في المسبح” : سبح فيه. 2.”عامت السفينة” : سارت في الماء وسط الأمواج. 3.”عامت الخواطر في خاطره كالفقاقيع” : تتابعت، توالت. 4.”عامت النجوم” : جرت في السماء. 5.”عام الفرس” : سار سيرا سهلا. 6.”عام الزمام” : اضطرب.

عامد

[ع م د]. (هن). 1. : الخط النازل عموديا من مركز مضلع منتظم على أحد أضلاعه. 2. : الخط النازل عموديا من رأس هرم منتظم على أحد ضلوع مضلع قاعدته.

عامر، ة

[ع م ر]. (فا. من عمر). 1.”بيت عامر” : مسكون. 2.”بلد عامر” : آهل بالسكان. 3.”سوق عامرة” : بها حركة بيع وشراء، نشيطة.

عامل

[ع م ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عاملت، أعامل، عامل، مص. معاملة. 1.”عامله بحنان ورفق” : تصرف معه بحنان. “يعامله الناس باحترام”. 2.”عامله بالمثل” : بادله بالمثل. “عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به”.

عامل، ة

ج: ـون، ـات، عمال، عملة. [ع م ل]. (فا. من عمل). 1.”عامل في معمل النسيج” : من يشتغل بيده. “غادر العمال معاملهم” “طبقة العمال” “نقابة العمال” “الطبقة العاملة” “اليد العاملة”. 2.”عين عاملا على إقليم الجنوب” : أي حاكما، واليا.

عامل، ة

ج: عوامل، عاملات. [ع م ل]. 1.”عامل فعال” : الشيء الذي له فعالية. 2.”العامل في النحو” : ما يقتضي أثرا إعرابيا في الكلام. 3.”هو عضو عامل في الجمعية” : له اشتراك فعلي ومساهمة عملية فيها. 4.”جيش عامل في المنطقة الجبلية” : الجيش الذي يشتغل في وقت السلم. 5.”عامل الإنتاج” : العنصر الذي يسهم في تحصيل الإنتاج وله دور فيه. 6.”العامل في الحساب” : العدد الصحيح الذي يقسم عددا صحيحا دون باق. 7.”عامل نفسي” : الباعث أو المؤثر في النفس. 8.”عاملة الفلاح” : ما يستعمل في الحرث والدراس والسقي من البقر والإبل. 9.”عاملة الرمح” : صدره. 10.”عوامل الإنسان” : الأرجل، الجوارح.

عام، ة

[ع م م]. (فا. من عم). 1.”العام والخاص” : ما هو شامل. “استبد به عياء عام”. 2.”الرأي العام” : ما يعتقده الجمهور. 3.”المرافق العامة” : المرافق العمومية. 4.”قدم أفكارا عامة” : أفكارا غير مدققة. 5.”أصدرت الأركان العامة بلاغا عسكريا” : القيادة العسكرية العليا. 6.”القطاع العام” : المؤسسات التي تملكها الدولة عكس القطاع الخاص. 7.”الكاتب العام للجمعية” : المسؤول عنها إداريا. “الأمين العام”. 8.”شاع الخبر بين عامة الناس” : بين جموعهم، خلاف خاصتهم. “العامة والخاصة”. 9.”جاء القوم عامة” : أي جميعهم. 10.”أجاب عن السؤال بصفة عامة” : بشكل غير مفصل فيها القول. “بعامة”.

عامي، ة

[ع م م]. (منسوب إلى العام). 1.”رجل عامي” : دارج، شعبي. “كلام عامي” “اللغة العامية”. 2.”عامية كذا” : حركة أو ثورة يقوم بها الشعب ضد السلطة الحاكمة لانتزاع حقوقه.

عان

[ع ي ن].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عنت، أعين، عن، مص. عين. 1.”عان الحفار” : بلغ عيون الماء. 2.”عان الدمع” : سال، جرى. “عان ماء الساقية”. 3.”عانت البئر” :كثر ماؤها. 4.”عان على الجماعة” : كان عينا لها. 5.”عان صاحبه” : أصاب عينه. 6.”عان الحاسد رفيقه” : أصابه بعينه.

عان

[ع ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عنت، أعين، عن، مص. عيانة. 1.”عان الجماعة” : أتاها بالخبر. 2.”عانه أو له” : صار عينا له. 3.”عان عليه” : كان عينا عليه.

عانة

ج: عون، عانات. [ع و ن]. 1.”عانة البطن” : الشعر النابت في أسفل البطن. 2. : القطيع من حمر الوحش. 3. : الأتان.

عاند

[ع ن د]. (ف: ربا. متعد). عاندت، أعاند، عاند، مص. معاندة، عناد. “عاند كل خطوة من خطواته” : خالف، عارض، عاكس، وهو يعرف أن الحق ليس معه. “إذا أردت أن تعاند، إذا ركبك الشيطان، فسوف تدفع ثمن ذلك”. (عبد الرحمان منيف).

عاند، ة

ج: عند، عواند. [ع ن د]. (فا. من عند). 1.”رجل عاند” : مائل عن القصد والاستقامة. 2.”دم عاند” : يسيل جانبا.

عانس، ة

ج: عوانس. [ع ن س]. (فا. من عنس). “امرأة عانس، ة ” : أسنت ولم تتزوج. “فتيات عوانس”.

عانق

[ع ن ق]. (ف: ربا. متعد). عانقت، أعانق، عانق، مص. معانقة، عناق. “عانقه بعد نزوله من الطائرة” : جعل يديه على عنقه وضمه إلى صدره. “أعانقها من شدة الحنين إليها”.

عانى

[ع ن ي]. (ف: ربا. متعد). عانيت، أعاني، مص. معاناة. 1.”عانى آلاما” : قاساها، كابدها. “عانى الويلات” “يعاني الأمرين”. 2.”عانت الأحزان الرجل” : أتته.

عاهة

ج: ـات. [ع و هـ، ع ي هـ]. 1.”به عاهة” : مصاب بآفة ومرض ظاهر للعيان. 2.”عاهة نباتية”: ما يصيب الزرع من الآفات. 3.”عاهة حيوانية” : ما يصيب الحيوانات من الأمراض كالجرب وغيره.

عاهد

[ع هـ د]. (ف : ربا. متعد، م. بحرف). عاهدت، أعاهد، عاهد، مص. معاهدة. 1.”عاهد شريكه” : أعطاه عهدا. 2.”عاهده على الحب والإخاء” : حالفه، عاقده. “عاهده على كتمان السر”.

عاهر

[ع هـ ر]. (ف: ربا. متعد). عاهر،يعاهر، مص. معاهرة. “عاهر المرأة” : زنى بها وفجر.

عاهر، ة

ج: عهار، عاهرات، عواهر. [ع هـ ر]. (فا. من عهر). 1.”رجل عاهر” : لا أخلاق له، فاسد، زان، فاجر. “امرأة عاهرة” “امرأة خانت بعلها فقال عنها الناس هي زانية عاهرة”. (جبران خ. جبران).

عاهل، ة

ج: عواهل. [ع هـ ل]. 1.”العاهل المعظم”: الملك العظيم. 2.”امرأة عاهل” : التي لا زوج لها.

عاو، العاوي، ة

ج: ون، ـات. [ع و ي]. (فا. من عوى). “سباع ضارية وكلاب عاوية” : نابحة.

عاود

[ع و د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عاودت، أعاود، عاود، مص. معاودة. 1.”عاود الرجل المسألة” : رجع إلى أولها. 2.”عاودته الحمى”: رجعت إليه. “عاود قلبه الخفقان العنيف”. 3.”عاوده بمسألة” : عاد يسأله إياها من جديد.

عاور

[ع و ر]. (ف: ربا. متعد). عاورت، أعاور، عاور، مص. معاورة. 1.”عاوره الكتاب” : أعطاه إياه على أن يعيده له. 2.”عاوره الشيء” : فعل به مثل ما فعل به صاحبه. 3.”عاور الشمس” : راقبها.

عاوص

[ع و ص]. (ف: ربا. متعد). عاوصت، أعاوص، عاوص، مص. معاوصة. “عاوص خصمه” : صارعه.

عاوض

[ع و ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عاوضت، أعاوض، عاوض، مص. معاوضة. “عاوض صاحبه بعوض في البيع والأخذ والإعطاء” : أعطاه إياه بدل ما ذهب منه.

عاوم

[ع و م]. (ف: ربا. لازمتع). عاومت، أعاوم، عاوم، مص. معاومة. 1.”عاومت النخلة” : حملت عاما ولم تحمل عاما. 2.”عاوم شريكه” : عامله بالعام.

عاون

[ع و ن]. (ف: ربا. متعد). عاونت، أعاون، عاون، مص. معاونة، عوان. “عاونه في عمله” : ساعده. “لم يجد أحدا يعاونه”.

عاوى

[ع و ي]. (ف: ربا. متعد). عاوى، يعاوي، ، مص. معاواة. “عاوى الكلب اللص” : نبح، صاح عليه.

عايا

[ع ي ي]. (ف: ربا. لازمتع). عايا،يعايي ، مص. معاياة. 1.”عايا المتحدث” : أتى بكلام لا يهتدى إليه. 2.”عايا صاحبه” : ألقى عليه كلاما لا يهتدى لوجهه.

عايد

[ع ي د]. (ف: ربا. متعد). عايدت، أعايد، عايد، مص. معايدة. “جاء يعايده” : يهنئه بقدوم العيد.

عاير

[ع ي ر]. (ف: ربا. متعد). عايرت، أعاير، عاير، مص. معايرة، عيار. 1.”عاير المكاييل” : قدر وزنها. 2.”عايره وكايله” : ساماه وفاخره.

عايش

[ع ي ش]. (ف: ربا. متعد). عايشت، أعايش، عايش، مص. معايشة. “عايشه زمنا طويلا” : عاش معه.

عاين

[ع ي ن]. (ف: ربا. متعد). عاينت، أعاين، عاين، مص. معاينة، عيان. 1.”عاين الحدث” : رآه بعينه ليتحقق منه. “راح بصره يعاين المرأة الواقفة”. 2.”عاين الطبيب المريض” : فحصه بالمجس ليقف على مرضه.

حرف العين، معنى عائد، معنى ، معنى عائز، معنى ، معنى عائش، معنى ، معنى عائق، معنى ، معنى عائل، معنى ، معنى عائم، معنى ، معنى عاب، معنى عابئ، معنى ، معنى عابث، معنى ، معنى عابد، معنى ، معنى عابر، معنى ، معنى عابس، معنى ، معنى عات، معنى العاتي، معنى ، معنى عاتب، معنى عاتب، معنى ، معنى عاتق، معنى عاتم، معنى ، معنى عاث، معنى عاثر، معنى ، معنى عاج، معنى عاج، معنى عاج، معنى عاجز، معنى عاجز، معنى ، معنى عاجل، معنى عاجل، معنى ، معنى عاجي، معنى عاد، معنى عاد، معنى العادي، معنى ، معنى عاد، معنى عاد، معنى عادة، معنى عاد، معنى عادل، معنى عادل، معنى ، معنى عادى، معنى عادي، معنى ، معنى عاذ، معنى عاذل، معنى ، معنى عار، معنى عار، معنى العاري، معنى ، معنى عار، معنى عارة، معنى عارض، معنى عارض، معنى ، معنى عارف، معنى ، معنى عارك، معنى عارم، معنى عارم، معنى ، معنى عارية، معنى عارية، معنى عازب، معنى ، معنى عازف، معنى ، معنى عازل، معنى عازم، معنى ، معنى عاسر، معنى عاسوق، معنى عاش، معنى عاشب، معنى ، معنى عاشر، معنى عاشر، معنى ، معنى عاشق، معنى عاشوراء، معنى عاص، معنى العاصي، معنى ، معنى عاص، معنى عاصب، معنى عاصر، معنى عاصر، معنى ، معنى عاصف، معنى ، معنى عاصم، معنى عاصمة، معنى عاصى، معنى عاض، معنى عاضد، معنى عاض، معنى عاطر، معنى ، معنى عاطش، معنى عاطف، معنى ، معنى عاطفة، معنى عاطل، معنى ، معنى عاظل، معنى عاف، معنى العافي، معنى ، معنى عاف، معنى عاف، معنى عافى، معنى عافية، معنى عاق، معنى عاق، معنى عاقب، معنى عاقب، معنى عاقبة، معنى عاقد، معنى عاقد، معنى ، معنى عاقر، معنى عاقر، معنى عاق، معنى ، معنى عاق، معنى عاقل، معنى عاقل، معنى ، معنى عاكس، معنى عاكس، معنى عاكف، معنى عاكف، معنى ، معنى عال، معنى عال، معنى العالي، معنى ، معنى عال، معنى عال، معنى عالة، معنى عالج، معنى عالم، معنى عالم، معنى عالم، معنى ، معنى عالمي، معنى ، معنى عالن، معنى عالن، معنى عالى، معنى عام، معنى عام، معنى عامد، معنى عامر، معنى ، معنى عامل، معنى عامل، معنى ، معنى عامل، معنى ، معنى عام، معنى ، معنى عامي، معنى ، معنى عان، معنى عان، معنى عانة، معنى عاند، معنى عاند، معنى ، معنى عانس، معنى ، معنى عانق، معنى عانى، معنى عاهة، معنى عاهد، معنى عاهر، معنى عاهر، معنى ، معنى عاهل، معنى ، معنى عاو، معنى العاوي، معنى ، معنى عاود، معنى عاور، معنى عاوص، معنى عاوض، معنى عاوم، معنى عاون، معنى عاوى، معنى عايا، معنى عايد، معنى عاير، معنى عايش، معنى عاين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف