معجم الغني – باب الظاء – فصل ظنـ (من غير تشكيل)


ظنانة

[ظ ن ن]. “ألصقوا به ظنانة” : تهمة.

ظن

ج: ظنون. [ظ ن ن]. (مص. ظن). 1.”يغلب على الظن أن الأمور تسير من سيء إلى أسوأ” : الاعتقاد، أي ما يبدو في الاعتقاد الراجح مع احتمال حدوث عكس ما يعتقد. “في أغلب الظن سيصل هذا المساء”. 2.”من شمائله حسن الظن” : حسن التصور والاعتقاد. “أحسن الظن به”. 3.”من سيئاته سوء الظن بالناس” : اعتقاد وتصور أن كل ما يصدر عن الناس فيه سوء. “سبق أن أسأت الظن فاغفر لي سوء ظني واعف عني”. (إسحق الحسيني)الحجرات آية 12 إن بعض الظن إثم (قرآن). 4.”أساء الظن بصديقه” : فكر تفكيرا سيئا في حقه.

ظن

[ظ ن ن]. (ف: ثلا). ظننت، أظن، ظن، مص. ظن. 1.”ظن الشيء” : اعتقده، علمه بغير يقين، وقد تأتي بمعنى اليقين:البقرة آية 249 قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله (قرآن) التوبة آية 118وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه (قرآن). 2.”ظنه بجرم” : اتهمه به. 3.”ظننت أنك لن تأتي في الموعد” : اعتقدت راجحا فكان العكس ما اعتقدت. 4.”ظن الرجل” : شك. “ظنوا بي ظنونا كثيرة”. 5.”لا أظن أحدا يستطيع أن ينكر ما حدث” : لا أعتقد. 6.”لا أظنك تخالف القانون” : لا إخالك تخالفه. 7.”ظنه قادرا على تحمل المسؤولية” : اعتبره قادرا. “أتظنني متهاونا”. 8. : تنصب مفعولين أحدهما المبتدأ في الأصل، والثاني هو الخبر : “ظننت الولد ناجحا”.

ظنان

[ظ ن ن]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رجل ظنان” : يسيء الظن كثيرا. 2.”عرفته ظنانا” : أي رجلا لا يوثق به.

ظنة

ج: ظنن، ظنائن. [ظ ن ن]. “ألحقت به ظنة” : تهمة.

ظنون

[ظ ن ن]. (صيغة فعول). 1.”رجل ظنون” : متهم في عقله، أو متهم في خبره. 2.”عرفته رجلا ظنونا” : سيء الظن. 3.”بئر ظنون” : يشك في وجود ماء بها. 4.”دين ظنون” : غير موثوق بقضائه.

ظنين، ة

ج: أظناء. [ظ ن ن]. “وقف الظنين في قفص الاتهام” : المتهم.

معنى ظمأ، معنى ظمئ، معنى ظمئ، معنى ظمآن، معنى ظمأى، معنى ظمأ، معنى ظمي، معنى ظمياء، معنى ظنانة، معنى ظن، معنى ظن، معنى ظنان، معنى ظنة، معنى ظنون، معنى ظنين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف