معجم الغني – باب الظاء – فصل ظلـ (من غير تشكيل)


ظلام

ج: ـون. [ظ ل م]. (صيغة فعال للمبالغة). “حاكم ظلام” : كثير الظلم.

ظلال

جمع ظل. [ظ ل ل]. 1.”تحت ظلال الشجر” : تحت فيئها. 2.”ظلال البحر” : أمواجه.

ظلالة

[ظ ل ل]. (مص. ظل). : شخص الشيء من ناحية ظله.

ظلام

[ظ ل م]. “خيم الظلام” : الظلمة، سواد الليل. “انسل تحت جنح الظلام” “ظلام كثيف”.

ظلع

[ظ ل ع]. : عرج، غمز.

ظلع

[ظ ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ظلع، يظلع، مص. ظلع. 1.”ظلع الحيوان” : غمز في مشيه، عرج. 2.”ظلع الحي بسكانه” : ضاق بهم لكثرتهم.

ظلف، ة

[ظ ل ف]. (مص. ظلف). 1.”أرض ظلفة”: صلبة، شديدة، غليظة. 2.”ذهب دمه ظلفا” : أي هدرا وباطلا.

ظلف

[ظ ل ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ظلفت، أظلف، اظلف، مص. ظلف. 1.”ظلف الحيوان” : أصاب ظلفه. 2.”ظلف نفسه عن كل مكروه” : صرفها عنه، منعها. “ظلف نفسه عما يشينها”. 3.”ظلف الأثر” : أخفاه لئلا يتبع. 4.”ظلف القافلة” : اتبع أثرها.

ظلف، ة

[ظ ل ف]. (صيغة فعل). 1.”رجل ظلف النفس” : مترفع عن الخطايا والدنايا. 2.”امرأة ظلفة” : عزيزة عند نفسها.

ظلف

[ظ ل ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ظلف، يظلف، مص. ظلف. 1.”ظلفت الأرض” : غلظت، خشنت. 2.”ظلفت معيشته” : ضاقت، ساءت. 3.”ظلفت نفسه عن السيئات” : كفت.

ظلف

[ظ ل ف]. (مص. ظلف). 1.”شيء ظلف” : مباح. 2.”ذهب دمه ظلفا” : أي هدرا باطلا.

ظلف

ج: أظلاف. [ظ ل ف]. 1.”حيوان من ذوات الأظلاف” : الظفر المشقوق لكل حيوان مجتر كالبقرة والشاة والظبي وغيرها. 2.”جاءوا على ظلفه” : في أثره. 3.”سعى إلى حتفه بظلفه” : سعى إلى حتفه بيده.

ظل

[ظ ل ل]. (ف: ثلا. لازم). ظل، يظل، مص. ظلالة. 1.”ظل النهار” : صار ذا ظل. 2.”ظل الشيء” : دام ظله.

ظل

[ظ ل ل]. (ف: ثلا). ظللت، أظل، ظل، مص. ظل، ظلول. 1.”ظل الولد جالسا في مكانه” : بقي، وهو فعل ناقص من أخوات كان. 2.”ظل يراجع دروسه” : دام. 3.”ظل على موقفه” : استمر عليه.

ظل

ج: ظلال. [ظ ل ل]. 1.”جلس تحت ظل الشجرة” : تحت فيئها، ضوء شعاع الشمس عندما يستتر بحاجز ما. 2.”يتبعه كظله” : كخياله. “ألزم للمرء من ظله”. 3.”عاش في ظله معززا مكرما” : في كنفه، في حمايته. 4.”إنسان خفيف الظل” : مرح، نشيط، خفيف الروح. 5.”إنسان ثقيل الظل” : ممل، مضجر، ثقيل الروح، طفيلي. 6.”ظل الليل” : ظلامه، سواده. 7.”ظل الشباب” : أوله. “ظل الشتاء” “ظل الليل”. 8.”وجهه كظل الحجر” : أسود. 9.”انتعلت ظلي” : أي مشيت في منتصف النهار وقت القيظ. “مشيت على ظلي”. 10.”الظل الخلفي” : ما يرسم في الخلفية من قتمة. 11.”الظل الممدود” : خيال يقع على شيء مجاور للمرسوم من سقوط الضوء عليه. 12.”خيال الظل” : نوع من المسرح يعتمد على تحريك صور أشخاص من وراء ستار ينعكس ظلها من الخلف ويتحدث من يحركها بلسانها. 13.”ظل التمام” : هو مقلوب الجيب ويرمز له بالرمز “ظتا”. 14.”الظل الدامس” : درجة التظليل التي يشيع فيها لون المداد. 15.”ملاعب ظله” : طائر، أسود المنقار والرجلين، أبيض الصدر وهو مرقط، يعرف بالرفراف، وينعت أيضا بصياد السمك، لأنه إذا رأى ظله في الماء هبط ليخطفه.

ظلة

ج: ظلات، ظلل. [ظ ل ل]. 1.”جلس تحت الظلة” : المظلة. 2.”ظلة الشجرة” : ما أظل منها.البقرة آية 210هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام (قرآن). 3.”ظلة المصباح” : ما يحيط بالمصباح الكهربائي، وهو ما يشبه القبعة، تستعمل إطارا ليوجه ضوءه في ناحية معينة، المصباح الظليل.

ظلف

[ظ ل ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ظلفت، أظلف، ظلف، مص. تظليف. 1.”ظلفه عن السوء” : أبعده. 2.”ظلف على الأربعين من العمر” : نيف، زاد.

ظلل

[ظ ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ظللت، أظلل، ظلل، مص. تظليل. 1.”ظللت الشجرة” : امتد ظلها. “ساروا في طريق يظللها الشجر الكثيف”. 2.”ظلله برحمته” : ألقى عليه بظل رحمته. 3.”وظللنا عليهم الغمام” : أي سترناهم به من حر الشمس. 4.”ظلل بالسوط” : أشار به تخويفا. 5.”ظلل الرسم” : جعل في خلفيته ظلا إذا كان ذا لون واحد.

ظلم

[ظ ل م]. (ف: ربا. متعد). ظلمت، أظلم، ظلم، مص. تظليم. 1.”ظلم الرجل” : رماه بالظلم ونسبه إليه. 2.”ظلمه القاضي” : أنصفه من ظالمه.

ظليل

[ظ ل ل]. “المصباح الظليل” : المصباح المحاط بقبعة من ثوب ملون وغيره يكثف ضوءه فيما حوله، الظلة.

ظليم

[ظ ل م]. “رجل ظليم” : كثير الظلم.

ظلم

[ظ ل م]. (ف: ثلا. لازمتع). ظلم، يظلم، مص. ظلم. 1.”ظلم القائد” : جار، جاوز الحد. 2.”ظلمه ظلما شديدا” : جار، تعدى عليه.الزخرف آية 65فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم (قرآن). 3.”ظلم نفسه بما اقترف من جرم” : أساء إلى نفسه. “لا يظلم الله الناس بل الناس هم أنفسهم يظلمون”. (ع. الكواكبي). 3.”ظلم الولد”: وضع الشيء في غير موضعه. “من أشبه أباه فما ظلم” (مثل) : من سار على خطى أبيه لم يأت بذنب. 4.”من استرعى الذئب فقد ظلم” (مثل) : يضرب لمن يولي غير الأمين. 5.”ظلم الأرض” : حفرها في غير موضعها. 6.”ظلم الطريق” : حاد عنها. لزموا الطريق فلم يظلموه (حديث). 7.”ظلمه حقه” : غصبه، أو نقصه إياه. 8.”ما ظلمك عن أن تفعل هذا الأمر” : ما منعك.

ظلم، ة

[ظ ل م]. (صيغة فعل). “ليل ظلم” : شديد الظلام.

ظلم

[ظ ل م]. (ف: ثلا. لازم). ظلم، يظلم، مص. ظلم. “ظلم الليل” : أظلم، اسود.

ظلم

[ظ ل م]. “الليالي الظلم” : الليالي الثلاث الأخيرة من القمر.

ظلم

[ظ ل م]. (مص. ظلم). “لحقه ظلم” : جور، انتهاك حق الآخر عدوانا، عدم الإنصاف. “ظلما وعدوانا” “وظلم ذوي القربى أشد مضاضة”. (طرفة بن العبد).

ظلماء

[ظ ل م]. “ليلة ظلماء” : شديدة الظلام.

ظلمة

ج: ظلمات. [ظ ل م]. 1.”اشتدت الظلمة في القرية” : اشتد سواد الليل. “أخذت ظلمة الليل تغزو الفضاء”فاطر آية 19 ، 20 وما يستوي الأعمى والبصير ولا الظلمات ولا النور (قرآن). 2.”بحر الظلمات” : المحيط الأطلسي.

ظليف، ة

[ظ ل ف]. (صيغة فعيل). 1.”مكان ظليف”: خشن. 2.”أرض ظليفة” : شديدة، صلبة، غليظة. 3.”رجل ظليف” : سيء الحال. 4.”ذهب به ظليفا” : مجانا، أي بغير ثمن. 5.”ذهب دمه ظليفا” : هدرا. 6.”هي ظليفة النفس” : عزيزة النفس. 7.”أخذ الشيء بظليفته” : بأسره، أي لم يترك منه شيئا.

ظليل، ة

[ظ ل ل]. (صيغة فعيل). 1.”مكان ظليل” : مكان به ظل كثيف دائم. 2.”ظل ظليل” : ظل كثيف دائم. “واحة يحوطها ماء غزير وظل ظليل”. 3.”استقر طول النهار في الظليلة” : في الروضة كثيفة الأشجار. “غابة ظليلة”.

ظليم

ج: ظلمان. 1.”ولد ظليم” : مظلوم. 2. : ذكر النعام. ن. نعامة.

ظليمة

ج: ظلائم. [ظ ل م]. 1. : ما أخذ منك ظلما. 2. : اللبن يشرب منه قبل أن يروب ويخرج زبده.

معنى ظلام، معنى ظلال، معنى ظلالة، معنى ظلام، معنى ظلع، معنى ظلع، معنى ظلف، معنى ظلف، معنى ظلف، معنى ظلف، معنى ظلف، معنى ظلف، معنى ظل، معنى ظل، معنى ظل، معنى ظلة، معنى ظلف، معنى ظلل، معنى ظلم، معنى ظليل، معنى ظليم، معنى ظلم، معنى ظلم، معنى ظلم، معنى ظلم، معنى ظلم، معنى ظلماء، معنى ظلمة، معنى ظليف، معنى ظليل، معنى ظليم، معنى ظليمة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف