معجم الغني – باب الظاء – فصل ظا (من غير تشكيل)


حرف الظاء

الحرف السابع عشر من حروف الهجاء، شمسي (مؤ). أ. صوتيا : لساني – أسناني رخو مفخم، ينطق بتفاعل ذلق اللسان وأطراف الأسنان الأمامية العليا والسفلى تفاعلا جزئيا، كما تصعد حركة مؤخرة اللسان نحو الطبق. وهو حرف مجهور لأن الوترين الصوتيين يحركان عند نطقه الهواء الخارج. ب. عدديا: هو في حساب الجمل يمثل عدد تسعمائة (900).

ظافر، ة

ج: ون، ات. [ظ ف ر]. (فا. من ظفر). “عاد الجيش ظافرا” : منتصرا، فائزا. “رجع الفريق ظافرا”.

ظالع، ة

ج: ظلع، ظوالع. [ظ ل ع]. (فا. من ظلع). “رجل ظالع” : متهم.

ظالم

[ظ ل م]. (ف: ربا. متعد). ظالم، يظالم، ممص. مظالمة. “ظالمه ولم يرتكب ذنبا” : تجاوز الحد معه، تعدى عليه، ظلمه.

ظالم، ة

ج: ـات، ظلام. [ظ ل م]. (فا. من ظلم). “رجل ظالم” : الجائر، الطاغي، من يظلم الناس بلا حق. “وعدت الحرية المظلومة الانتصاف من ظالميها”. (م. ص. الرافعي).

ظاهر

[ظ هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع، م. بظرف). ظاهرت، أظاهر، ظاهر، مص. مظاهرة. 1.”ظاهر صاحبه” : عاونه، ساعده. 2.”ظاهر بين الثوبين” : طابق بينهما أو لبس أحدهما على الآخر.

ظاهر، ة

ج: ظواهر. [ظ هـ ر]. (فا. من ظهر). 1.”استقر في ظاهر المدينة” : في ضاحيتها. 2.”على ظاهر اليد” : على ظهر اليد. 3.”يقرأ القصيدة ظاهرا” : يقرأها عن ظهر قلب، غيبا. 4.”هو الله الظاهر” : من أسماء الله الحسنى. 5.”إن الحوادث كانت عفوية في الظاهر” : على ما يبدو. “حسب الظاهر”. 6.”ظاهر جلي” : شكل. “أمرهم مكشوف وظاهرهم معروف”. (الجاحظ). “لا تحكم على الناس بظاهرهم”. 7.”الحقيقة ظاهرة للعيان” : واضحة، بارزة. 8.”ظاهرا” : تخمينا. 9.”عين ظاهرة” : جاحظة. 10.”ظاهرة الرجل” : عشيرته. 11.”ظاهرة اجتماعية” : حادثة حسية، حالة، واقعة. “ظواهر اجتماعية” “ظواهر أدبية”. 12.”بدت عليه ظواهر المرض” : حالاته، علاماته، عوارضه. “ظاهرة صحية”. 13.”ظاهرة عرضية” : واقعة عرضية.

الظامئ، ة

ج: ـون، ـات، ظماء. [ظ م أ]. (فا. من ظمئ). “وجده ظامئا لاهثا” : عطشان، يحترق من العطش.

حرف الظاء، معنى ظافر، معنى ظالع، معنى ظالم، معنى ظالم، معنى ظاهر، معنى ظاهر، معنى الظامئ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف