معجم الغني – باب الطاء – فصل طيـ (من غير تشكيل)


طياف

[ط ي ف]. “طياف الليل” : سواده.

طيانة

[ط ي ن]. : حرفة الطيان.

طيب، ة

[ط ي ب]. (مص. طاب). 1.”أتمنى لك طيب الإقامة” : حسن الإقامة. 2.”عرفت عائلته بطيب العرق”: نبل الأهل والسلالة. 3.”عن طيب خاطر” : بإرادته وصفاء قلبه، بلا إكراه. “أنجز أعماله بطيبة. 4.”طيبة الخمر” : أصفاها. 5.”طيبة الشيء” : أفضله.

طير

ج: طيور، أطيار. [ط ي ر]. (مص. طار). 1. : اسم جمع لما يطير في الهواء، جمع طائر ويطلق أيضا على الواحد.الواقعة آية 21 ولحم طير مما يشتهون (قرآن) “مثل النعامة، لا طير ولا جمل” : أي أنها ليست بطائر ولا جمل. 2.”كأن على رؤوسهم الطير”. (مثل (: لا يأتون بحركة خوفا وهلعا، ساكنون هيبة. 3.”طيره ميمون” : حظه. “طيره مشؤوم”. 4.”الطير” : يطلق على شهر أبريل حسب اليومية الليبية.

طيران

[ط ي ر]. (مص. طار). 1.”يشتغل في شركة الطيران” : الشركة المهتمة بالمواصلات الجوية. 2.”خطوط الطيران الوطني” : خطوط المواصلات الجوية ومنها الطيران المدني المهتم بنقل الركاب جوا. 3.”الطيران الحربي” : المختص بالسلاح الجوي.

طيرة

[ط ي ر]. 1.”عرف بطيرته” : بخفته، بطيشه. 2.”طيرة الغضب” أو “طيرة الشباب” : آفته، مصيبته.

طيرة، طيرة

[ط ي ر]. : ما يتشاءم منه أو يتفاءل به.

طيش

[ط ي ش]. (مص. طاش).”ولد به طيش” : به نزق وخفة عقل. “هذا من طيش أيام الشباب”.

طيف

ج: أطياف.[ط ي ف]. (مص. طاف). 1.”رأى طيفا هاتفا في منامه” : الخيال الطائف الذي يراه النائم.لم يطل ليلي ولكن لم أنم … … ونفى عني الكرى طيف ألم(بشار بن برد).2.”ألوان الطيف” : هي الألوان البارزة عند تحليل الضوء، أي الأحمر فالأصفر فالأزرق فالنيلي فالبنفسجي. 3.”طيف قوس قزح” : شتى ألوانه.

طيلسان

ج: طيالس، طيالسة. “التف الشيخ في طيلسانه” : كساء أخضر، يرتديه العلماء والمشايخ.

طين

[ط ي ن]. 1.”بنيت منازل القرية بالطين” : تراب يجلل بالماء ويبنى به، كما يطلى به، الوحل.الأنعام آية 2 هو الذي خلقكم من طين (قرآن). 2.”زاد الطين بلة” : زاد الأمر تعقيدا وسوءا. “زاد في الطين بلة”.

طينة

[ط ي ن]. 1.”طلى الشقوق بطينة” : بقطعة من الطين. 2.”هو من طينة حسنة” : حسن الجبلة. “طينة طيبة”. 3.”ابن ليس من طينة أبيه” : لا يشبهه في سلوكه، ليس من معدنه. 4.”هما من طينة واحدة” : على شاكلة واحدة.

طي

[ط و ي]. 1.”في طي الكتاب” : في درجه، في داخله. “ستجد طيه رسالة لأهلي” ” في طيه”. 2.”صارت أخباره في طي النسيان” : لم يعد يعرفها أحد، في خبايا النسيان والمجهول. “في طي الغيب”. 3.”بقي الخبر في طي الكتمان” : أي في سرية .

طيار

ج: ون، ات. [ط ي ر]. 1.”وصل الطيار سالما”: من يقود ويدير الطائرة، قائدها، ربانها. 2.”غبار طيار” : منتشر.

طيارة

ج: ات. [ط ي ر]. 1.”هبطت الطيارة بالمطار”: الطائرة. ن. طائرة. 2.”طيارة ورق” : ما يشبه الطائرة، تصنع من الورق يربطها الصبيان بخيط ويرسلونها في الهواء.

طيان

[ط ي ن]. “يشتغل طيانا مع البنائين في الأحياء الشعبية” : من يشتغل بالطين يصنع منه العجين أو يطلي به الجدران.

طيب

[ط ي ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طيبت، أطيب، طيب، مص. تطييب. 1.”طيبت جسدها بالعطر” : طلته بالعطر. 2.”طيب الطعام” : وضع فيه التوابل لكي يكون طيبا لذيذا. 3.”طيب خاطره” : هدأ من روعه، طمأنه، لاطفه. 4.”طيبه بنفسه” : ناغاه بكلام يوافقه. 5.”طيب الله ثراه” : عبارة تقال للمتوفى إذا ترك ذكرا حسنا ليجد ترابه ناعما. 6.”طيب لشريكه نصف المال أو الدين” : أبرأه منه ووهبه له.

طيب، ة

[ط ي ب]. (صف). 1.”شاب طيب الرائحة” : عطر الرائحة. 2.”يستنشق رائحة طيبة” : أي رائحة عطرة. 3.”رجل طيب النفس” : صافي القلب صادق النية، دمث الأخلاق. 4.”نفس طيبة” : راضية. 5.”طيب الخلق” : حسن الطبع. 6.”شريف طيب العرق” : من أصل شريف، من سلالة نبيلة. 7.”تعرف البلدة مناخا طيبا في فصل الربيع” : جوا رائعا. “ريح طيبة”. 8.”ينتظر منه كلمة طيبة” : كلمة حسنة. 9.”أتمنى لك مقاما طيبا بين ظهرانينا” : مقاما رائعا. 10.”بلدة طيبة” : رائعة، كثيرة الخير، آمنة.

طية

ج: ـات. [ط و ي]. “وجدته بطية الهضاب” : بنواحيها وجهاتها.

طيح

[ط ي ح]. (ف: ربا. متعد). طيح، يطيح، مص. تطييح. 1.”طيح محفظته” : ضيعها. 2.”طيح عدوه” : أهلكه.

طير

[ط ي ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طيرت، أطير، طير، مص. تطيير. 1.”طير الطائر وبه” : جعله يطير. 2.”طير عن عينه النوم” : أذهبه عنه. 3.”طير المال” : قسمه.

طيع، ة

ج: ـون، ـات. [ط و ع]. (صف) . 1.”وجدته طيعا” : طائعا، سهلا، سلسا. 2.”هو طيع القيادة”: مرن، سهل.

طين

[ط ي ن]. (ف: ربا. متعد). طينت، أطين، طين، مص. تطيين. “طين الجدران” : طلاها بالطين.

معنى طياف، معنى طيانة، معنى طيب، معنى طير، معنى طيران، معنى طيرة، معنى طيرة، معنى طيرة، معنى طيش، معنى طيف، معنى طيلسان، معنى طين، معنى طينة، معنى طي، معنى طيار، معنى طيارة، معنى طيان، معنى طيب، معنى طيب، معنى طية، معنى طيح، معنى طير، معنى طيع، معنى طين

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف