معجم الغني – باب الطاء – فصل طعـ (من غير تشكيل)


طعام

ج: أطعمة. [ط ع م]. (مص. طعم). 1.”قدم له طعاما وفيرا” : كل ما يتغذى به، الأكل. 2.”مائدة الطعام”: مائدة الأكل. “طعام العشاء” “طعام الغداء”. 3.”قائمة الطعام بالمطعم” : قائمة تضم أنواع المأكولات الموجودة بالمطعم. 4.”الإضراب عن الطعام” : الامتناع عن تناول الأكل احتجاجا على سوء المعاملة. “قرر المعتقلون الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية إضرابا عن الطعام”.

طعم

[ط ع م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طعمت، أطعم، طعم، مص. تطعيم. 1.”طعم الغصن” : قام بزرع غصن شجرة في نوع شجرة أخرى من غير جنسها. 2.”طعم الصنارة” : وضع فيها الطعم. 3.”طعمت الفستان” : أضافت إليه طرزا من خيوط الذهب أو الفضة وما شابه ذلك. 4.”طعم الطفل بمصل” : لقحه به. 5.”طعم الخشب بالصدف” : ركبه فيه للزخرفة والزينة. 6.”طعم العظم” : صار فيه مخ.

طعم

[ط ع م ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طعمت، أطعم، اطعم، مص. طعم، طعام. 1.”طعم الطعام أو منه” : أكله بمقدم أسنانه. 2.”طعم الضيف” : شبع.الأحزاب آية 53 فإذا طعمتم فانتشروا (قرآن). 3.”طعم المرق” : ذاقه. 4.”طعم الغصن” : قبل التطعيم، أي اتصاله بغصن من غير نوعه. 5.”طعم عليه” : قدر.

طعم

ج: طعوم. [ط ع م]. (مص. طعم). 1.”طعام طعمه لذيذ” : مذاقه لذيذ، أي ما تدركه حاسة الذوق من طعام أو شراب حلوا كان أو مرا، حامضا أو مالحا أو لا مذاق له. “لا طعم له”. 2.”لم يذق للنوم طعما” : راحة. “لم يذق للحياة طعما”.

طعم

ج: طعوم، أطعام. [ط ع م]. 1. “جعل الطعم في الصنارة” : ما يوضع من طعام في رأس الصنارة لجلب السمك، أو كل ما يراد صيده. 2.”طعم التلقيح” : ما يحقن به الجسم لإكسابه مناعة ضد الأمراض، المصل. 3.”قل طعم الولد” : أي قل أكله، قلت قدرته.

طعمة

ج: طعم. [ط ع م]. 1.”طعمة الإنسان” : رزقه. 2.” أكرمتهم طعمة لذيذة” : أي كل ما يطعم. 3.”هو طيب الطعمة” : أي نقي الكسب الحلال. “خبيث الطعمة” “عفيف الطعمة” “من نصب نفسه للناس إماما فعليه أن يبدأ بتعليم نفسه وتقويمها في السيرة والطعمة”. (ابن المقفع). 3.”تحولت الحقول طعمة للنيران” : أي مادة تلتهمها التهاما.

طعمة

ج: طعم .[ط ع م]. “هذه الأرض طعمة لك وطعمة”. (التوحيدي): الجهة التي منها يرتزق .

طعمية

[ط ع م]. : طعام شعبي يتخذ من الفول المدقوق وتضاف إليه الخضر مع توابل، ثم يجعل أقراصا صغارا تقلى بالزيت، يعرف بأم الفلافل.

طعن

[ط ع ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طعن، يطعن، مص. طعن. 1.”طعنه برمح” : وخزه به، غرسه فيه. 2.”طعن الشيخ في السن” : شاخ، هرم. 3.”طعن في حكم القاضي” : انتقد ونازع فيه. 4.”طعن في الأرض” : ذهب فيها وبالغ. 5.”طعن الفرس في عنانه” : مده وتبسط في السير.

طعن

[ط ع ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) . طعن، يطعن، مص. طعن، طعنان. 1.”طعن فيه أو عليه بالكلام” : عابه. 2.”طعن في نتائج الانتخابات” : اعترض عليها. 3.”طعن الليل” : سار فيه كله.

طعن

[ط ع ن]. (مص. طعن). 1.”تعرض للطعن بالسكين” : للوخز. 2.”سعى إلى الطعن في شرفه” : توجيه العيب إليه. “تبين لها أن ذلك الطعن كاف لاستئصالها من منبتها”. (أحمد التوفيق).

طعن

[ط ع ن ]. (ف: مبني للمجهول). 1.”طعن الرجل” : أصابه الطاعون. 2.”طعن بكذا” : أصيب. 3.”طعن في بطنه أوجنازته” : أشرف على الموت.

طعنة

ج: طعن، طعنات. [ط ع ن]. (المرة من طعن). 1.”وجه إليه طعنة خنجر” : أي ضربة خنجر. 2.”أسقطه أرضا بطعنة نجلاء” : بضربة، بلكمة نافذة.

معنى طست، معنى طعام، معنى طعم، معنى طعم، معنى طعم، معنى طعم، معنى طعمة، معنى طعمة، معنى طعمية، معنى طعن، معنى طعن، معنى طعن، معنى طعن، معنى طعنة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف