معجم الغني – باب الطاء – فصل طر (من غير تشكيل)


طرأ

[ط ر أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). طرأت، أطرأ، اطرأ، مص. طرء. 1.”طرأ علينا” : جاء من بلد بعيد فجأة. 2.”طرأت عليه فكرة جديدة” : عرضت، حدثت فجأة. “طرأت عليها حالة غريبة لا عهد لها بها” “لم يطرأ على الأمر جديد”.

طرائف

جمع طريفة. [ط ر ف]. “طرائف الحديث” : مختاراته.

طراز

ج: طرز. [ط ر ز]. 1.”دار الطراز” : المكان الذي تنسج فيه الثياب ذات النماذج الرفيعة. 2.”فستان من طراز جديد” : من نمط، من عينة. 3.”بناء على الطراز القديم”: على الشكل، على النمط. 4.”طراز نموذجي” : عينة مختارة من بين عدة عينات لتمثيل نوع جديد.

طرازة

[ط ر ز]. : حرفة الطراز.

طرافة

[ط ر ف] .(مص. طرف). “طرافة الحديث” : حلاوته، أي عندما يصير طريفا.

طراوة

[ط ر ي] .(مص. طري). 1.”طراوة الهواء” : برودته. 2.”طراوة العمر” : نعومته، غضته، ليونته.

طرب

[ط ر ب]. (مص. طرب). 1.”هزه الطرب” : ما يهز المرء من هزة أو خفة لشدة فرح أو حزن. 2.”آلة الطرب” : آلة من آلات الغناء والموسيقى.

طرب

[ط ر ب] .(ف: ثلا. لازم، م. بحرف). طربت، أطرب، اطرب، مص. طرب. 1.”طرب منه” : خف من فرح أو حزن. “طرب له”. 2.”يطرب للغناء والشعر” : أي يرتاح ويهتز فرحا وسرورا. “يحب الموسيقى ويطرب لها” “طربت وما شوقا إلى البيض أطرب”. (الكميت).

طربوش

ج: طرابيش. “وضع الطربوش على رأسه” : قلنسوة دائرية حمراء اللون، من نسيج ثوب، أو صوف مقوى يوضع على الرأس.

طرح

[ط ر ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طرحت، أطرح، اطرح، مص. طرح. 1.”طرح الولد أرضا” : رماه، قذفه. “طرح به”يوسف آية 9 اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا (قرآن). 2.”طرح عليه سؤالا” : ألقى عليه سؤالا. 3.”طرح عليه موضوعا شائكا” : عرضه. “طرح المسألة على بساط البحث”. 4.”طرح خمسة من سبعة” : نقص خمسة من سبعة، أسقط. 5.”طرح الموضوع عنه جانبا” : أبعده. 6.”طرحت الأنثى” : ألقت الجنين قبل أوانه. 7.”طرح الثوب عليه” : وضعه.

طرح

[ط ر ح]. (ف: ثلا. لازم). طرح، يطرح، مص. طرح. 1.”طرح الشيء” : بعد. 2.”طرح الولد”: ساء خلقه. 3.”طرح التاجر” : كان في نعيم وسعة.

طرح

[ط ر ح]. (مص. طرح). “عملية الطرح في الحساب”: إسقاط عدد من عدد آخر أكبر منه (10-  5=  5).

طرحة

[ط ر ح]. (المرة من طرح). 1.”طرحة العروس” : طيلسان، كساء تلقيه على كتفيها ورأسها. 2.”طرحة المشايخ أو العلماء” : ثوب أخضر يلبسونه.

طرد

ج: طرود. [ط ر د]. (مص. طرد). 1.”هذا يوم الطرد” : يوم مزاولة الصيد. 2.: فراخ النحل.

طرد

[ط ر د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). طردت، أطرد، اطرد، مص. طرد. 1.”طرده من الفصل” : أبعده من الفصل، نحاه، أخرجه. “طرده من العمل” “طرد الخوف عنه” “طرد المستعمرين من البلاد”. 2.”طرده من بلاده” : نفاه. 3.”طرده المدير من منصبه” : عزله. 4.”طرد القاعدة” : عممها، أرسلها عامة. 5.”طرد الصيد طردا” : تابع خطواته متعقبا ومحاولا صيده.

طرد

[ط ر د]. (ف: ثلا. لازم). طردت، أطرد، مص. طرد. “طرد الرجل” : زاول الصيد.

طرد

ج: طرود. [ط ر د]. (مص. طرد). 1.”قرر طرده من العمل” : إبعاده، عزله. 2.”بحث المسألة طردا وعكسا” : بحثها من جميع أوجهها طولا وعرضا. 3.”توصل بطرد بريدي” : رزمة بريدية ترسل في البريد.

طر

[ط ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طررت، أطر، طر، مص. طر، طرور. 1.”طر الشعر” : نبت. “طر شارب الولد”. 2.”طر الشعر” : قصه. 3.”طرت النجوم” : أشرقت، أضاءت. 4.”طر الثوب” : شقه. 5.”طره بالسيف” : قطعه. 6.”طر البناء” : طلاه، زينه. 7.”طر المال” : خلسه، سلبه. 8.”طر الماشية” : ساقها بعنف. 9.”طر السكين” : حدده.

طر

ج: أطرار. [ط ر ر]. 1.”طر الشيء” : طرفه. 2.”طر الضيعة” : ناحيتها، جانبها. “أطرار المدينة”. 3.”سلم على الحاضرين طرا” : جميعا.

طراد، ة

[ط ر د].: سفينة ضخمة سريعة، تستعمل في الأغراض الحربية.

طراز، ة

[ط ر ز]. (صيغة فعال). “إنها الطرازة الأولى بالمدينة” : من تطرز الثياب بخيوط حريرية أو غيرها.

طرب

[ط ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طربت، أطرب، طرب، مص. تطريب. 1.”طرب المغني” : تغنى. 2.”طربه بغناء عذب” : هزه طربا، أطربه، حمله على الطرب. 3.”طرب في صوته” : رجعه، مده، حسنه. 4.”طرب في قراءته” : مد، رجع. 5.”طرب عن الطريق” : مال عنه.

طرة

ج: طرات، طرر. [ط ر ر]. 1.”طرة الكتاب” : هامشه. 2.”طرة الثوب” : حاشيته. “تعرف كيف تصفف طرتها بما يظهر من وجهها سمات الطفولة” (ع. م. العقاد).

طرح

[ط ر ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طرحت، أطرح، طرح، مص. تطريح. 1.”طرح الشيء” : طرحه. 2.”طرح البناء” : طوله وزاد فيه، رفعه، وسعه. 3.”طرح به السفر إلى مكان بعيد” : قذف بقذف به إليه، نأى به.

طرد

[ط ر د] .(ف: ربا. متعد). طردت، أطرد، طرد، مص. تطريد. 1.”طرد الطالب” : طرده بشدة. 2.”طرد السوط” : مدده.

طرر

[ط ر ر]. (ف: ربا. لازم). طررت، أطرر، مص. تطرير. “طررت المرأة” : اتخذت طرة.

طرز

[ط ر ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طرزت، أطرز، طرز، مص. تطريز. 1.”طرز الثوب” : جعل له طرازا. 2.”طرزت الفستان” : وشته، زخرفته. 3.”طرز في ملبسه” : تأنق فلم يلبس إلا فاخرا.

طرس

[ط ر س]. (ف: ربا. متعد). طرست، أطرس، طرس، مص. تطريس. 1.”طرس الكتاب” : كتبه أو أعاد الكتابة على المكتوب الممحو. 2.”طرس الجدار” : سوده.

طرف

[ط ر ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طرفت، أطرف، طرف، مص. تطريف. 1.”طرفه جانبا” : جعله في الطرف. 2.”طرفت المرأة أصابعها” : لونتها، زينتها بالخضاب. 3.”طرف الجندي” : قاتل في الأطراف. ¨”طرف عن العسكر”. 4.”طرف القضيب” : رققه. 5.”طرف الشيء” : عده طريفا.

طرق

[ط ر ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طرقت، أطرق، طرق، مص. تطريق. 1.”طرق الحداد الحديد” : مدده ورققه. 2.”طرق طريقا” : مهده، سهله. 3.”طرق له” : جعل له طريقا. 4.”طرقت الدجاجة” : صعب، عسر خروج بيضها. 5.”طرقت الحامل” : صعب، عسر خروج جنينها.

طرز

[ط ر ز]. (ف: ثلا. لازم). طرزت، أطرز، مص. طرز. 1.”طرز الولد” : تحسن خلقه بعدما كان سيئا. 2.”طرز الشاب” : تأنق في ملبسه، تزين.

طرز

[ط ر ز]. 1.”ما أحسن طرزه” : ما أحسن هيئته، ما أجوده. 2.”على طرز جميل” : على نمط، على نسق، على شكل. “طرزه طرز حسن”.

طرس

[ط ر س]. (ف: ثلا. متعد). طرست، أطرس، اطرس، مص. طرس. 1.”طرس الكتاب” : كتبه. 2. : طرس الخطوط” : محاها.

طرس

ج: طروس، أطراس. [ط ر س]. 1. : صحيفة. 2. :كتاب محي ثم أعيدت كتابته.

طرش

[ط ر ش]. (مص. طرش). “أصابه الطرش” : تعطل حاسة سمعه.

طرش

[ط ر ش]. (ف: ثلا. لازم). طرشت، أطرش، مص. طرش، طرشة. “طرش الشيخ في آخر حياته” : ثقل سمعه، تعطلت حاسة سمعه.

طرشاء

مؤنث أطرش. [ط ر ش]. : الفاقدة لحاسة السمع.

طرشة

[ط ر ش]. (مص. طرش). “أصابته طرشة” : تعطل حاسة السمع لديه.

طرطور

[ط ر ط ر]. “رجل طرطور” : تافه ، ضعيف، من لا قيمة له.

طرف

ج: أطراف. [ط ر ف]. 1.”طرف الحديقة” : جانبها، ناحيتها. “تجول في أطراف المدينة” : في نواحيها، في ضواحيها. 2.”طرفا النهار” : أوله وآخره.هود آية 114 وأقم الصلاة طرفي النهار (قرآن). 3.”مترامي الأطراف”: متسع الأرجاء ، الأبعاد. 4.”أطراف الإنسان” : أعضاؤه. 5.”تجاذب أطراف الحديث” : تحدث معه في مختلف المواضيع. 6.”تعاقد الطرفان على…” : الشخصان المشتركان في شيء ما. 7.”كان وإياه على طرفي نقيض” : كل واحد منهما له موقف مناقض لموقف الآخر. 8.”هو شريف الطرفين” : أي شريف النسب من الأب والأم. 9.”من كل فن طرف” : من كل فن منتهاه، وما هو جميل فيه. 10.”أمسك بطرف الحديث” : بخيط الحديث ومنتهاه.

طرف

[ط ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طرفت، أطرف، اطرف، مص. طرف. 1.”طرفت عينه” : تحركت بالنظر. ¨ “طرف بعينه”. 2.”طرف بصره” : تحرك جفناه. 3.”ما بقيت منهم عين تطرف” : أي ماتوا كلهم ، هلكوا. 4.”طرف بصره” : أطبق أحد جفنيه على الآخر. 5.”طرف إليه” : نظر إليه. 6.”طرف عينه” : أصابها بشيء فدمعت. 7.”طرف المال عينه” : أعماه عن الحق. 8.”طرفت الدنيا عينه” : مال إليها وأخذته مباهجها. 9.”طرفه عن الأمر”: رده، صرفه عنه. 10.”طرفه عن العمل” : طرده.

طرف

[ط ر ف]. (ف: ثلا. لازم). طرفت، أطرف، مص. طرافة. 1.”طرف الولد” : كان طريفا، مستملحا. 2.”طرف ماله” : أي ما اكتسبه منه كان مستحدثا.

طرف، ة

[ط ر ف]. (صيغة فعل). 1.”ولد طرف” : لا يثبت على صحبة أحد لملله. 2.”ماشية طرفة” : لا تثبت على مرعى واحد.

طرف

ج: أطراف. [ط ر ف]. (مص. طرف). 1.”رفع طرفه إلى أعلى” : عينه. “نظر إليه بطرف خفي”: أي نظر بعين خفية. 2.”غضيض الطرف” : النظر حياء. 3.”ارتد طرفه” : تحرك جفنه.النمل آية 40أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك (قرآن).

طرف، ة

[ط ر ف]. “رجل طرف” : كريم، أصيل. “فرس طرفة”.

طرفاء

(نب). : نبات من فصيلة الطرفائيات، وهي شجيرة لها أوراق صغيرة حرشفية، تعطي زهورا وردية سنبلية.

طرفائيات

(نب).: فصيلة نباتية من أشهر أنواعها الطرفاء.

طرفة

ج: طرفات. [ط ر ف]. (المرة من طرف). “في طرفة عين” : في لمحة البصر.

طرفة

ج: طرف. [ط ر ف]. “حكى له طرفة” : نكتة، ملحة، الكلام المستملح.

طرق

[ط ر ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طرقت، أطرق، اطرق، مص. طرق، طروق. 1.”طرق الباب”: قرعه، نقره. 2.”طرق موضوعا جديدا” : عالجه. 3.”طرق سمعه أخبار الأهل” : بلغته، وصلت سمعه. 4.”طرق النجم”: طلع ليلا. 5.”طرق النقد بدار السكة” : سكه. 6.”طرق الحديد بالمطرقة” : ضربه، مدده. 7.”تطرق الصوف” : تنتفه، تضربه بالقضيب، بالمطرق. 8.”طرق كل الأبواب” : سعى إليها جميعا، أتاها لطلب شيء ما. 9.”طرق الخيال النائم” : زاره في الحلم. 10.”طرق الكاهن” : ضرب بالحصى. 11.”طرقه الزمان بنوائبه” : أصابه.

طرق

ج: طروق. [ط ر ق]. (مص. طرق). 1.”نصب له طرقا” : فخا. 2.”الطرق وهم” : الضرب بالحصى، وهو ضرب من التكهن.

طرق

[ط ر ق]. (ف: مبني للمجهول). “طرق الرجل” : ضعف عقله.

طرق

ج: أطراق. [ط ر ق]. 1. : فخ. 2. : شحم. 3. قوة.

طرقة

[ط ر ق]. 1.”له طرقته” : مذهبه. 2.”تلك طرقته” : عادته، ما دأب عليه. 3.”سار في طرقة سالكة” : طريق.

طرو

[ط ر و]. (ف: ثلا. لازم). طرو، يطرو، مص. طراوة. “طرو اللحم” : كان طريا لينا.

طروب، ة

[ط ر ب]. (صيغة فعول للمبالغة). “امرأة طروب” : كثيرة الطرب، ذات طرب، سريعة الطرب. “رجل طروب”.

طري

[ط ر ي]. (ف: ثلا. لازم). طري، يطرى، مص. طراوة، طراء. 1.”طري الغصن” : لان. 2.”طري اللحم” : صار لينا غضا طريا.

طريح، ة

ج: طرحى، ـات. [ط ر ح]. (صيغة فعيل). “لا يزال طريح الفراش” : أي ملازما للفراش بسبب مرض. “سقطت الأم طريحة الفراش”.

طريد، ة

ج: طرائد. [ط ر د]. 1.”خرج من قريته طريدا” : هاربا أو مطرودا. 2.”هو طريد أخيه” : ولد بعده. “كل منهما طريد الآخر”. 3.”الطريدان” : الليل والنهار. 4.”تعقب الطريدة” : ما يطارده الصياد من صيد. 5.”عاد بلا طرائد” : بلا صيد.

طريف، ة

ج: طرف، طراف، طراف، طرائف. [ط ر ف]. (صيغة فعيل). 1.”اكتسب مالا طريفا” : اكتسبه حديثا. 2.”كان طريفا في حديثه” : مستحسنا مستملحا. “حديث طريف”. 3.”أسمعه طريفة” : حكاية مستملحة.

طريق

ج: طرق، طرقات. [ط ر ق]. (مذ، مؤ). 1.”طريق لا ازدحام فيه” : الممر الذي يسلكه الإنسان وكل وسائل المواصلات. “سار في الطريق” “الطريق العام”. 2.”ابتعد عن طريقي” : ابتعد عن سبيلي، عن مساري. 3.”واصل طريقه بالرغم من الصعاب” : واصل نهجه، عمله. 4.”سافر بطريق الجو” : أي بالطائرة : خطوط المواصلات الجوية. “بطريق البحر” : بالباخرة، “بطريق البر” : بالسيارة أو القطار، إلخ. 5. “طريق السلامة” : عبارة تعني “لتصحبك السلامة في طريقك”. 6.”طريق النجاح مفتوح أمامك” : سبيل النجاح. 7.”منعطف الطريق” : مكان الانحراف والانعراج. 8.” هو في طريقه إلى العمل” : أي متجه إلى العمل. “هو في طريقه إليك”. 9. “قطع الطريق المؤدية إلى الجبل في نصف ساعة” : عبر مسار المسافة. 10.”قطع الطريق عليه” : شل حركاته، منعه من العودة. 11.”قاطع الطريق” : اللص المحترف، أي من ينهب أموال الناس في الخلاء وأماكن العبور. “ابن الطريق” : المتسكع. 12.”أم الطريق” : الضبع.

طريقة

ج : طرائق، طرق. [ط ر ق]. 1.”له طريقة خاصة في معالجة الأمور” : له أسلوب خاص، مسلك، نهج. “على الطريقة العربية” “بطريقة أو أخرى” “لكل واحد طريقته الخاصة به في التدريس”. 2.”طريقة الاستعمال”: الكيفية. 3.”حاول إخفاء أهدافه بطرق ملتوية” : بوسائل ملتوية. “أجاب بطريقة مباشرة”. 4.”الطريقة الصوفية” : المذهب الصوفي. 5.”كثرت الطرائق في عصرنا”: فرق مختلفة الأهواء. 6.”الطرائق” : الطبقات بعضها فوق بعض. 7.” ثوب طرائق” : خلق أو قطع.

طري

ج: طراء. [ط ر و]. 1.”غصن طري” : لين. 2.”لحم طري” : غض.النحل آية 14 وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا (قرآن).

معنى طرأ، معنى طرائف، معنى طراز، معنى طرازة، معنى طرافة، معنى طراوة، معنى طرب، معنى طرب، معنى طربوش، معنى طرح، معنى طرح، معنى طرح، معنى طرحة، معنى طرد، معنى طرد، معنى طرد، معنى طرد، معنى طر، معنى طر، معنى طراد، معنى طراز، معنى طرب، معنى طرة، معنى طرح، معنى طرد، معنى طرر، معنى طرز، معنى طرس، معنى طرف، معنى طرق، معنى طرز، معنى طرز، معنى طرس، معنى طرس، معنى طرش، معنى طرش، معنى طرشاء، معنى طرشة، معنى طرطور، معنى طرف، معنى طرف، معنى طرف، معنى طرف، معنى طرف، معنى طرف، معنى طرفاء، معنى طرفائيات، معنى طرفة، معنى طرفة، معنى طرق، معنى طرق، معنى طرق، معنى طرق، معنى طرقة، معنى طرو، معنى طروب، معنى طري، معنى طريح، معنى طريد، معنى طريف، معنى طريق، معنى طريقة، معنى طري.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف