معجم الغني – باب الصاد – فصل صنـ (من غير تشكيل)


صنادل

[ص ن د ل]. “حيوان صنادل” : ضخم الرأس.

صناديد

جمع صنديد. [ص ن د]. ن. صنديد.

صناعة

ج: ـات، صنائع. [ص ن ع]. 1.”صناعة الصانع” : حرفة الصانع. “سأله القاضي عن اسمه وصناعته”. (توفيق الحكيم). 2.”الصناعة التقليدية” : الأعمال الحرفية القديمة التي ما زالت سائدة وتعتمد على العمل اليدوي. “أصحاب الصنائع”. 3.”الصناعة الحديثة” : هي كل ما تنتجه المعامل بتحويلها للمواد الأولية إلى مواد للاستعمال. “صناعة الزجاج” “صناعة المواد الكهربائية”، “الصناعة الإلكترونية” “الصناعة الثقيلة”.

صناعي، ة

[ص ن ع]. (المختص بالصناعة). 1.”العصر الصناعي” : العصر المعتمد على الصناعة. “الإنتاج الصناعي”. 2.”الدول الصناعية” : الدول التي غدت قاعدتها الاقتصادية معتمدة على الصناعات. 3.”عطر صناعي”: ما ليس بطبيعي. 4.”المصدر الصناعي” : هو مصدر قياسي يشتق بإضافة ياء مشددة وتاء تأنيث مربوطة، يضيف مجموع الصفات الخاصة به مثل: اشتراكية، رأسمالية، رومانسية، صوفية.

صنان

[ص ن ن]. 1.”يفوح منه صنان” : رائحة الإبط الكريهة. 2.”صنان لحم” : نتنه.

صنبور، ة

ج: صنابير. 1.”ظهر صنبور” : سعفة تنبت في جذع النخلة لا في الأرض. 2.”صنبور نخلة” : نخلة تخرج من أصل النخلة الأخرى من غير أن تغرس. 3.”صنبور الإداوة” : قصبتها التي يشرب منها. 4.: آلة حديدية ملتصقة بطرف الأنبوب، لها فتحة، تفتح فيجرى فيها الماء، وتغلق لوقف جريان الماء. “لم تغلق الخادمة صنبور الماء جيدا”. (عبد الجبار السحيمي).

صنج

[ص ن ج]. (ف: ثلا. لازمتع). صنجت، أصنج، اصنج، مص. صنج، صنوج. 1.”صنج الموسيقي” : ضرب بالصنوج. 2.”صنج الناس” : رد كلا منهم إلى أصله.

صنج

ج: صنوج. 1.: صفيحة نحاسية مدورة يضرب بها علىأخرى مثلها لأداء إيقاع موسيقي يحدث طنينا.2.”صنوج الدف” : أقراط نحاسية صغيرة مستديرة لها فتحات في وسطها تثبت في إطار الدف، تحدث رنينا. 3.”صنوج الراقصة” : ما تضعه الراقصة في أصابعها للدق به. 4.: آلة موسيقية من فصيلة الوتريات، تقع أوتارها في مستوى عمودي، عكس الآلات الوترية الأخرى.

صندل

(نب).: شجر هندي، خشبه مختلف الألوان طيب الرائحة، أبيض الزهر، يفوح طيبه بالدلك أو بالإحراق، ينتج ثمرا في عناقيد، وله حب أخضر. “دوختها رائحة الصندل المحروق”. (الطيب صالح).

صندل، ة

“صندلة صيفية” : خف ذو نعل متين، له سيور، خفيف ومكشوف.

صندوق

ج: صناديق. [ص ن د ق]. 1.”وضعت ثيابها في صندوق” : وعاء من خشب أو معدن، أو ورق مقوى من مختلف الأحجام لحفظ الملابس ومختلف الأدوات… 2.”صندوق السيارة” : ما يكون في مؤخرة السيارة أو مقدمتها. 3.”صندوق البريد” : علبة من معدن ونحوه تلقى فيها الرسائل ليتم حملها وإرسالها إلى أصحابها بواسطة موظفي البريد. 4.”أمين الصندوق” : عضو في مكتب جمعية، أو مؤسسة يتكلف بتسيير شؤونها المالية. 5.: تطلق كلمة صندوق على أسماء مؤسسات خيرية أو اجتماعية لها وظائف مالية محددة لتشجيع الادخار والعمل الاجتماعي أو تنمية المشاريع الاقتصادية، أو تقديم القروض. “صندوق التوفير” “صندوق الضمان الاجتماعي” “صندوق النقد الدولي”.

صندوقة

[ص ن د ق]. “وضعت الحلي في صندوقة” : الصندوق الصغير.

صنديد

ج: صناديد. 1.”رجل صنديد” : شجاع، مقدام. 2.”برد صنديد” : شديد. “هب ريح صنديد” “تهاطل مطر صنديد”. 3.”يوم حامي الصناديد” : شديد الحر. 4.”صناديد القدر” : مصائبه، دواهيه.

صنع

[ص ن ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). صنعت، أصنع، اصنع، مص. صنع، صنع. 1.”صنع تحفة رائعة” : عملها. 2.”صنع إليه معروفا” : قدمه وأسداه. “صنع له معروفا” “قبح ما صنعوا وبئس ما كانوا يعملون”. (محمد عبده). 3.”صنع به صنيعا قبيحا” : أساء إليه. 4.”صنعه على عينيه” : أي شمله بعنايته وتوجيهه. هود آية 37واصنع الفلك بأعيننا . (قرآن).

صنع

[ص ن ع]. (ف: ثلا. لازم). صنعت، أصنع، ، مص. صنع. “صنع الصانع” : حذق، مهر في الصنع، أي كان ماهرا فيه.

صنع

[ص ن ع]. (مص. صنع). “رجل صنع اليدين”: ماهر، حاذق في الصنعة.

صنع

[ص ن ع]. (مص. صنع). “هذا من صنعه” : من خلقه واختراعه وعمله.الكهف آية 104 وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا . (قرآن). 2.”عمل محكم الصنع” : محكم الإنجاز. النمل آية 88 صنع الله الذي أتقن كل شيء . (قرآن). 3.”عمل من صنع اليد” : أي من عمل اليد. “من صنع الآلة” “من صنع الخيال”.

صنعة

[ص ن ع]. (المرة من صنع). 1.”هذا من صنعته” : من عمله، أي من عمل الصانع. 2.”هذه صنعته” : هذه حرفته. 3.”عمل فيه كثير من الصنعة”: كثير من التكلف.

صنف

صنف. ج: أصناف، صنوف. [ص ن ف]. 1.”هذا صنف ملائم” : نوع له صفات وخصائص مشتركة. “أصناف الفواكه”. 2.”هذا ليس من صنفه” : ليس من صفته.

صنم

ج: أصنام. [ص ن م]. (مص. صنم). “كان العرب قبل الإسلام يعبدون الأصنام وكل جماعة لها صنم” : تمثال يتخذ صورة من الصور، كان يعبد من دون الله، وهو من عبادة الوثنيين.إبراهيم آية 35 رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام . (قرآن).

صنم

[ص ن م]. (ف: ثلا. لازم). صنم، يصنم، مص. صنم. 1.”صنمت الرائحة” : خبثت. 2.”صنم الجسم” : خبثت رائحته.

صن

[ص ن ن]. (ف: ثلا. لازم). صن، يصن، مص. صن، صنون. 1.”صن الماء” : تغير لونه وطعمه وفاحت منه رائحة كريهة. 2.”صن اللحم” : أنتنت رائحته.

صناج، صناجة

[ص ن ج].: صاحب الصنج، أو اللاعب به.

صنارة

ج: ات، صنانير. “يصيد السمك بصنارة”: حديدة معقوفةلها رأس حاد، تنشب في حلق السمكة، عندما تحاول لقط ما بها من طعم.

صنة

ج: أصنة. [ص ن ن]. ن. صنان.

صنع

[ص ن ع]. (ف: ربا. متعد). صنعت، أصنع، صنع، مص. تصنيع. 1.”صنع أثاث البيت” : زينه وحسنه بالصباغة الثقيلة. 2.صنع المرأة” : اعتنى بها وأحسن القيام بها وسمنها. 3.”صنع البلاد بالصناعة الثقيلة” : زودها بالوسائل الصناعية وذلك بتشييد المعامل، وما تحتاج إليه من آلات وتكنولوجية حديثة. 4.”صنع الآلة” : صنعها، أوجدها.

صنف

[ص ن ف]. (ف: ربا. لازمتع). صنفت، أصنف، صنف، مص. تصنيف. 1.”صنف المواد” : جعلها أصنافا ورتبها وميز بعضها عن بعض حسب علاقاتها. 2.”صنف كتابا” : ألفه. 3.”صنف النبات” : صار أصنافا.

صنم

[ص ن م]. (ف: ربا. لازمتع). صنم، يصنم، مص. تصنيم. 1.”صنم الجاهلي” : صنع صنما. 2.”صنم التمثال” : مثله على صورة الصنم.

صنو، صنو

ج: صنوان. [ص ن و]. 1.”هو صنوه” : شقيقه، هما صنوان. 2.”لا صنو له” : لا مثيل له، لا ند له، لا شبيه له. “وجد صنوه”.

صنوبر، ة

(نب).: جنس أشجار من فصيلة الصنوبريات عارياتالبذور، دائم الخضرة، من أنواعه: الصنوبر البحري، صنوبر المنافع، وهو أصناف منها ما يزرع لثمره، وما يزرع للتزيين.

صنوبري، ة

(منسوب إلى الصنوبر). : أي ما كان شكله يشبه الصنوبر مستديرا أو طويلا أو مخروطا.

صنوبريات

: فصيلة نباتية من الزهريات والبذور العارية.

صنيع

ج: صنائع، صنع. [ص ن ع]. (صيغة فعيل). 1.”قدم له صنيعا” : إحسانا، خيرا. “نعم الصنيع ما فعلت”. 2.”صنع به صنيعا قبيحا” : فعلا قبيحا. “يعرف حال صاحبه وغامض أمره بما يظهر له من أمره وصنيعه”. (ابن المقفع). 3.”أخرج صنيعا من غمده” : السيف المصقول. 4.”هو صنيعي” : أي أنا الذي ربيته واصطنعته. “هو صنيع فلان”. 5.”رجل صنيع اليدين” : صانع ماهر وحاذق في ما يصنع بيده.

صنيعة

ج: صنائع. [ص ن ع]. 1.”قدم له صنيعة لن ينساها ” : إحسانا وفضلا ومعروفا. “يد بيضاء وصنيعة غراء”. 2.”هو صنيعتي” : أي أنا الذي ربيته واصطنعته.

معنى صنادل، معنى صناديد، معنى صناعة، معنى صناعي، معنى صنان، معنى صنبور، معنى صنج، معنى صنج، معنى صندل، معنى صندل، معنى صندوق، معنى صندوقة، معنى صنديد، معنى صنع، معنى صنع، معنى صنع، معنى صنع، معنى صنعة، معنى صنف، معنى صنم، معنى صنم، معنى صن، معنى صناج،، معنى صناجة، معنى صنارة، معنى صنة، معنى صنع، معنى صنف، معنى صنم، معنى صنو،، معنى صنو، معنى صنوبر، معنى صنوبري، معنى صنوبريات، معنى صنيع، معنى صنيعة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف