معجم الغني – باب الصاد – فصل صد (من غير تشكيل)


صدأ

[ص د أ]. (مص. صدئ). “غطى الصدأ الإناء” : ما يعلو الأواني النحاسية والمعدنية من طبقة هشة يميل لونها إلى الأحمر المفتوح، أي به شقرة، يسمى كيماويا الأكسيد.

صدأ

[ص د أ]. (ف: ثلا. متعد). صدأت، أصدأ، اصدأ، مص. صدء. 1.”صدأ الإناء” : جلاه وأزال صدأه. 2.”صدأ المرآة” : نظفها، جلاها.

صدئ

[ص د أ]. (صيغة فعل). “إناء صدئ” : إناء غطاه الصدأ.

صدئ

[ص د أ]. (ف: ثلا. لازم). صدئ، يصدأ، مص. صدأ. 1.”صدئ المعدن” : غطاه الصدأ. “صدئ السكين”. 2.”صدئ اللون” : أشرب سوادا بحمرة. 3.”صدئ الرجل بعدما عرف في شبابه نشاطا وحماسا” : فتر، خمل. “صدئ القلب” “تصدأ القلوب كما يصدأ الحديد”.

صدأة

[ص د أ].: لون الصدإ.

صدار

[ص د ر]. “يرتدي صدارا” : ثوبا بلا كمين يغطى بهالصدر وهو خاص بالرجال يلبس مع البذلة.

صدارة

[ص د ر]. 1.”يحتل مكان الصدارة” : مكانا متقدما، في الواجهة. “له الصدارة بين قومه”. 2.”الصدارة في اللغة وعند النحاة” : اختصاص الكلمة بأن تكون في صدر الكلام كأسماء الاستفهام.

صداع

[ص د ع]. (طب). “يشتكي من صداع في رأسه” : وجع الرأس. “سبب له الضجيج صداعا”.

صداق

ج: صدق. [ص د ق]. “قدم صداقا للمرأة” : الصدقة، المهر المقدم للمرأة يتفق عليه.

صداقة

ج: ـات. [ص د ق]. 1.”جمعت بينهما صداقة قديمة” : مودة، محبة، علاقة الإخلاص بين المتقاربين. 2.”جمعية الصداقة بين شعبين” : جمعية تهتم بتمتين روابط الإخاء وعلاقات المودة.

صدام

[ص د م]. 1.(طب). : داء في رؤوس الدواب. 2. : نزلة وافدة (الإنفلونزة).

صدام

[ص د م]. (مص. صادم). “وقع صدام بين سيارتين” : اصطدامهما، ارتطامهما وجها لوجه.

صدح

[ص د ح]. (ف: ثلا. لازم). صدحت، أصدح، اصدح، مص. صدح، صداح. 1.”صدح المغني بأغان شعبية”: رفع صوته عاليا وهو يغنيها. 2.”صدح الطائر” : غرد.

صد

ج: أصداد، صدود. [ص د د]. (مص. صد). “ما هذا الصد” : ما هذا الهجران، الإعراض ؟ .البقرة آية 217وصد عن سبيل الله وكفر به .(قرآن).

صد

[ص د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صددت، أصد، صد، مص. صد، صدود. 1.”صده عن الوصول إليه” : منعه، رده، صرفه. “صد الجيش هجوم المعتدين”النمل آية 24 وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون . (قرآن). 2.”صد عنه ولم يبال” : أعرض عنه ومال.النساء آية 55فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه. (قرآن).

صدد

[ص د د]. 1.”نحن بصدد تأسيس جمعية ثقافية”: بسبيل، بقصد، بشأن. “في هذا الصدد” “لم يدل بجديد في هذا الصدد”. 2.”لنعد إلى ما نحن بصدده” : إلى ما كنا نتحدث فيه. 3.”هذه الدار صدد هذه وبصددها” : قبالتها. 4.”لا حدد لي دونه ولا صدد” : لا مانع من حده عنه وصده .

صداح

[ص د ح]. (صيغة فعال للمبالغة). “طير صداح” : رافع صوته بزقزقة مستمرة، صادح.

صدام

[ص د م]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”صدام في المعارك” : المرتطم بعنف وشدة في المعارك. 2.”صدام” : اسم علم.

صدد

[ص د د]. (ف: ربا. لازم). صددت، أصدد، صدد، مص. تصديد. 1.”صدد الجرح” : تقيح، أي صار فيه الصديد. 2.”صدد الجمهور” : صفق.

صدر

[ص د ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صدرت، أصدر، صدر، مص. تصدير. 1.”صدر بضائع إلى الخارج” : شحنها، أرسلها. 2.”صدر كتابه بمقدمة” : افتتحه بها. 3.”صدره وسط المجلس” : أجلسه في صدره.

صدع

[ص د ع]. (ف: ربا. متعد). صدع، يصدع، مص. تصديع. 1.”صدع رأسه” : بالغ في صدعه أو سبب له الصداع. 2.”صدع النبات الأرض” : شقها. 3.”صدع الأرض” : قطعها.

صدع

[ص د ع]. (ف: مبني للمجهول). “صدع الرجل” : أصابه صداع. الواقعة آية 19لا يصدعون عنها ولا ينزفون (قرآن).

صدق

[ص د ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صدقت، أصدق، صدق، مص. تصديق. 1.”صدق أقواله” : اعتبرها صحيحة مطابقة للحقيقة. 2.”لا يصدقه أحد” : لا يأمن قوله أحد. 3.”صدق به” : اعترف بصدق قوله. 4.”صدق على الأمر” : أقره.

صدى

[ص د ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صديت، أصدي، صد، مص. تصدية. 1.”صدى بيديه” : صفق بهما. 2. “صدى الصوت” : أحدث صدى، أي تردد صداه. 3.”صدى الأصوات” : جعلها تتجاوب.

صديق

ج: ـون. [ص د ق]. (صيغة فعيل للمبالغة). 1.”رجل صديق” : الملازم للصدق في القول والفعل والصحبة.الحديد آية 19والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون . (قرآن). 2.”الصديق” : لقب أبي بكر رضي الله عنه، وهو أول خليفة في الإسلام.

صدر

[ص د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صدرت، أصدر، اصدر (أصدر، اصدر)، مص. صدر، مصدر. 1.”صدر عن المكان” : رجع، انصرف عنه. 2.”صدره عن المكان” : أرجعه عنه. 3.”صدر إلى المكان” : انتهى إليه، صار إليه.

صدر

[ص د ر]. (ف: ثلا. متعد). صدر، يصدر، مص. صدر. “صدر الولد” : أصاب صدره.

صدر

[ص د ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صدر، يصدر، مص. صدر. 1.”صدر قانون جديد”: تقرر. “صدر الحكم المنتظر في القضية”. 2.”صدرت مجلة جديدة” : ظهرت. 3.”لم يصدر عني كلام يسيء إليه”: لم يبدر. “صدر منه ما لم يكن متوقعا”. 4.”صدر عن خطئه عواقب وخيمة” : نشأ، نتج عنه. 5.”صدر من الشيء”: برز.

صدر

ج: صدور. [ص د ر]. (مص. صدر). 1.”وضع يده على صدره” : ما دون العنق إلى البطن. “وجثا فوق صدورنا صمت ثقيل”. (إميل حبيبي). 2.”جلس في صدر البيت” : في وسطه. 3.”في صدر الإسلام” : في أوائله، في بدايته. 4.”صدر البيت الشعري” : نصفه الأول عكس العجز. 5.”معروف برحابة الصدر” : بسعة النفس وطول الأناة. 6.”رحب الصدر” : حكيم. 7.”منشرح الصدر” : منشرح النفس عكس منقبض الصدر. 8.”الله يعلم ما في ذات الصدور” : ما في ذات الأنفس، أي ما يختبئ فيها من أسرار. آل عمران آية 154والله عليم بذات الصدور . (قرآن). 9.”أصابته ذات الصدر” : علة تحدث في الصدر. 10.”بنات الصدر” : الهموم. 11.”يضيق صدره بما يحدث” : صبره. 12.”ضيق الصدر” : لا يتحمل شيئا، سريع الغضب. 13.”الصدر الأعظم” : الوزير الأول في النظام الوزاري العثماني.

صدرة

ج: ات. [ص د ر]. : لباس بكمين، يشد بأزرار أمامية يغطي الجزء الأعلى من الجسم إلى الوركين.

صدرية

[ص د ر]. “وضعت صدرية على صدر رضيعها” : قطعة من قماش، توضع على صدر الرضيع وتعقد بواسطة خيطين يشدان طرفيها خلف ظهره أو عنقه.

صدع

[ص د ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صدعت، أصدع، اصدع، مص. صدع. 1.”صدع الإناء أو الزجاج” : شقه، أحدث فيه شقوقا، كسره. 2.”صدع النبات الأرض” : شقها، ظهر منها. .”حاكم يصدع بالحق” : ينطق بالحق جهارا وعلانية، يجهر به. الحجر آية 94فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين . (قرآن) “يصدع بالحق ويجاهر مصرحا بآرائه ومبادئه”. 3.”صدعه عن عمله” : منعه، صرفه. 4.”صدع البلاد طولا وعرضا” : قطعها. 5.”صدع في المكان” : مر.

صدع

[ص د ع]. (مص. صدع). “أصيب الإناء بصدع” : بشق. “أحدث الزلزال صدعا في الحائط” : شقاالطارق آية 12 والأرض ذات الصدع . (قرآن).

صدع

[ص د ع]. (ف: مبني للمجهول). “صدع الولد” : أصابه صداع.

صدغ

[ص د غ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). صدغ، يصدغ، مص. صدغ. 1.”صدغ الولد” : أصابه بضربة في صدغه. 2.”صدغ المعوج” : قوم اعوجاجه. 3.”صدغه عن الأمر” : صرفه عنه.

صدغ

[ص د غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صدغت، أصدغ، اصدغ، مص. صدوغ. 1.”صدغ إلى الشيء” : مال. 2.”صدغ عن الطريق” : انحرف عنه.

صدغ

ج: أصداغ. مثنى: صدغان. (تش). “أصابه ألم في صدغه” : ما بين العين والأذن من جانب الوجه. “كانت لحيته الغزيرة البيضاء تلبس وجهه من الصدغ إلى الصدغ”. (الطيب صالح).

صدف

1.: إقبال إحدى الركبتين على الأخرى حين المشي. “صدفا الجبل” : جانباه .الكهف آية 96 حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا . (قرآن). 3.”الصدف” : غشاء الدر. ن. صدفة.

صدف

[ص د ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صدفت، أصدف، اصدف، مص. صدف، صدوف. 1.”صدف عنه” : انصرف، مال، أعرض. “صدف عن الصواب”. 2.”صدفه عن العمل” : صرفه عنه.

صدف

[ص د ف]. (ف: ثلا. لازم). صدف، يصدف، مص. صدف. “صدف الرجل” : أقبلت إحدى ركبتيه على الأخرى حين المشي.

صدفة

ج: صدف. 1.”شد صدفة قميصه” : دائرة صغيرة (عقدة) من در مصطنع أو خشب أو ما شابه ذلك يشد بها طرفا القميص وغيره من الملابس. “حسب الأصداف دررا”. 2.”صدفة الأذن”: محارتها.

صدفة

ج: صدف. [ص د ف]. “التقاه صدفة” : عرضا، من دون اتفاق ولا ميعاد، مصادفة.

صدفيات

[ص د ف]. (حو).: فصيلة حيوانات رخوية من ذوات الصدفتين وفصيلة المحاريات ورتبة القشريات تعيش في الماء، لا عظام لها، جلدها سميك.

صدق

[ص د ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صدقت، أصدق، اصدق، مص. صدق، صدق. 1.”صدق في قوله” : قال الحقيقة. “صدق الله العظيم”. 2.”صدق في وعده” : نفذه، وفى به. “لا يقبل منه عذر ولا يصدق في قول ولا حلف” (الجاحظ). 3.”صدقه المودة”: أخلص له المودة. 4.”صدقه الحديث” : أخبره بالصدق. “صدقه في الحديث”. 5.”صدقت أقواله أو نبوءته” : تحققت. 6.”يصدق عليه قول القائل” : ينطبق عليه. 7.”صدق في القتال” : ثبت فيه شجاعة وقوة. 8.”صدق صاحبه” : أنبأه بالصدق.

صدق

[ص د ق]. (مص. صدق). 1.”تكلم بصدق وإخلاص” : مطابقة الكلام للواقع والحقيقة بحسب اعتقاد المتكلم. “لا يتحدث إلا صدقا” “الصدق في الود والنصح” “الصدق في القول والإخلاص في العمل”. 2.”هو رجل صدق” : أي صادق لا يخون. “هي امرأة صدق”الشعراء آية 84 واجعل لي لسان صدق في الآخرين . (قرآن). 3.”واجه العدو بحملة صدق” : أي بحملة منظمة شديدة.

صدقة

ج: ـات. [ص د ق]. 1.”دق بابه، ليطلب منه صدقة لوجه الله” : عطاء، أي ما يعطى للفقراء تقربا لله ورجاء لثوابه. 2.”أخرجوا الصدقات” : الزكاة.التوبة آية 60 إنما الصدقات للفقراء . (قرآن). 3.”صدقة الفطر” : زكاة عيد الفطر تعطى قبل نهاية شهر رمضان.

صدقة

ج: ـات. [ص د ق].: الصداق، المهر الذي يقدم للمرأة عند طلب الزواج بها. “لا تغالوا في الصدقات”. (عمر بن الخطاب).

صدم

[ص د م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). صدمت، أصدم، اصدم، مص. صدم. 1.”صدم عمودا” : اصطدم، ارتطم به. 2.”صدمته سيارة” : ضربته ودفعته. 3.”صدمه بعبارات جارحة” : آلمه، جرحه، أثر في نفسه. 4.”صدمته الحقيقة” : فزعته، فجأته. 4.”صدم الشر بالشر” : دفعه، صكه. 5.”صدمه بالقول” : أسكته.

صدم

[ص د م]. (مص. صدم). “تعرض للصدم” : للارتطام، للاصطدام.

صدمة

ج: صدمات. [ص د م]. (المرة من صدم). 1.”تعرض لصدمة عنيفة” : لاهتزاز وارتطام. 2.”صدمة نفسية”: النازلة تفاجئ الإنسان فتسبب له قلقا وإزعاجا. “صدمة كهربائية”. 3.”جهاز آلي واق من الصدمات” : جهاز يوضع في الآلات والسيارات ليقيها من شدة الارتطامات والاهتزازات.

الصدمتان

[ص د م].: جانبا الجبهة.

صدور

[ص د ر]. (مص. صدر). “صدور الكتاب” : ظهوره ليتداول بين الناس. “صدور جريدة” “صدور كتاب”.

صدوق

ج: صدق. [ص د ق]. (صيغة فعول للمبالغة). “عرفته صدوقا على الدوام” : صادقا على الدوام. “صديق صدوق”.

صدى

ج: أصداء. [ص د ي]. 1.”يردد الجبل الصدى” : رجع الصوت يرده جسم عاكس كالجبل أو المغارة، أو بهو قصر واسع الأرجاء. “وقف حائرا وهو يسمع صدى صوته يتردد في الفضاء” “جلست أسمع الصدى، كأنه العويل”. (بدر الشاكر السياب) “أسرع من رجع الصدى”. 2.”يتردد صداه في أرجاء المعمورة” : الشهرة، الصيت الذائع. 3.”ترك صدى طيبا بين الناس” : وقعا، أثرا، مكانة. “لا صدى له”.

صدي

[ص د ي]. (ف: ثلا. لازم). صدي، يصدى، مص. صدى. “صدي الرجل” : اشتد عطشه.

صديد

[ص د د]. 1.”امتلأ الجرح بالصديد” : بالقيح. 2.”صديد الفضة” : ذائبها.

صديرة

ج: صدائر. [ص د ر]. 1.: أعلى الوادي وصدره. 2.”صديرة النهدين” : حمالة النهدين… وهناك من يطلق عليها حمالة الصدر، وهو ما يعرف بالإثار قديما.

صديق، ة

ج: أصدقاء، صديقات. [ص د ق]. (صيغة فعيل). “صديق عزيز” : من تربطك وإياه علاقة صداقة ومحبة ومودة. “صديقك من صدقك لا من صدقك”.

معنى صدأ، معنى صدأ، معنى صدئ، معنى صدئ، معنى صدأة، معنى صدار، معنى صدارة، معنى صداع، معنى صداق، معنى صداقة، معنى صدام، معنى صدام، معنى صدح، معنى صد، معنى صد، معنى صدد، معنى صداح، معنى صدام، معنى صدد، معنى صدر، معنى صدع، معنى صدع، معنى صدق، معنى صدى، معنى صديق، معنى صدر، معنى صدر، معنى صدر، معنى صدر، معنى صدرة، معنى صدرية، معنى صدع، معنى صدع، معنى صدع، معنى صدغ، معنى صدغ، معنى صدغ، معنى صدف، معنى صدف، معنى صدف، معنى صدفة، معنى صدفة، معنى صدفيات، معنى صدق، معنى صدق، معنى صدقة، معنى صدقة، معنى صدم، معنى صدم، معنى صدمة، معنى الصدمتان، معنى صدور، معنى صدوق، معنى صدى، معنى صدي، معنى صديد، معنى صديرة، معنى صديق.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف