معجم الغني – باب الشين – فصل شيـ (من غير تشكيل)


شيء

ج: أشياء. [ش ي أ]. 1.”خلق الله كل شيء” : أي كل ما له وجود مثبت متحقق.البقرة آية 284 والله على كل شيء قدير . (قرآن) “ليس كمثله شيء”. 2.”يريد شيئا فشيئا من الطعام” : قليلا منه، بعضه. 3.”يتقدم شيئا فشيئا” : قليلا قليلا، خطوة خطوة. “شيء من الحياء” “شيء من التعب” “شيء من الوقت” “شيء مما معك” “أموت وفي نفسي شيء من حتى”. (سيبويه). 4.”حقق شيئا كثيرا” : عملا. 5.”ليس بشيء يذكر” : أي لا أهمية له. 6.”أنت لا شيء” : أي لا قيمة لك. 7.”أشياء جميلة” : أدوات. “أشياء قديمة”. 8.”الشيء بالشيء يذكر” : تعبير يستعمل لتذكر حدث عند حدوث آخر شبيه به.

شياط

[ش ي ط]. “يفوح من القدر شياط” : رائحة الاحتراق.

شيب

[ش ي ب]. (مص. شاب). “غزاه الشيب” : بياض الشعر، أي الشعر الأبيض في الرأس أو اللحية. “بيض الشيب مفرقها”.

شيبة

[ش ي ب]. (مص. شاب). “شيبة الرأس” : بياض شعر الرأس.

شيتة

ج: ـات. [ش ي ت]. 1.”شيت أسنانه بالشيتة” : فرشاة الأسنان. 2.”شيتة الملابس” : أداة من خشب أو غيره تحمل شعيرات دقيقة تستعمل لتنقية الملابس وحكها لإزالة ما علق بها من وسخ أو أتربة.

شيح

(نب).: نبات عشبي بري، من فصيلة المركبات، له رائحة طيبة قوية، يستعمل في الطب، ترعاه الماشية.

شيخ

ج: شيوخ، أشياخ، مشيخة. جج: مشايخ. [ش ي خ]. 1.”صار شيخا” : أي رجلا مسنا وقد ظهرت عليه ملامح الشيخوخة. 2.”هو شيخ العلماء” : كبيرهم وتطلق على العالم وكبير الطريقة، ومن يكون له مقام أو فضل أو علم بين الجماعة. “شيخ الإسلام” “شيخ الأزهر”. 3.”شكاه إلى شيخ القبيلة” : مسؤول القبيلة أو القرية. 4.”مجلس الشيوخ” : ما يوازي مجلس النواب، يصادق على القوانين والتشريعات.

شيخوخة

[ش ي خ]. “ظهرت الشيخوخة على ملامحه” : مرحلة من مراحل العمر تبدأ من سن الخمسين فما فوق.

شيد

[ش ي د]. “طلى الحائط بالشيد” : ما يطلى به من جص أو صباغة.

شيرج، شيرج

[ش ر ج]. : دهن السمسم.

شيش

  1. : نوع من السيوف الدقيقة والخفيفة تحيط بمقبضهدائرة كروية صغيرة، يتمرس بها في المبارزة ويلعب بها. “لعبة الشيش” “مبارزة الشيش”. 2. : تمر ضعيف النوى، رديء وغير حلو.

شيشة

: “مدمن على الشيشة” : على النارجيلة، تستعمل في التدخين. ن. نارجيلة.

شيطان

ج: شياطين. [ش ي ط]. 1.”احذر الشيطان”: الروح الشرير الذي يرمي بك للتهلكة لبعده عن الخير وطريق الحق. “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”البقرة آية 168 ولا تتبعوا خطوات الشيطان . (قرآن). 2.”يا له من ولد شيطان” : عبارة تقال لكل ولد مشاكس أو متمرد. 3.”شيطان الشعر”: من يلهم الشاعر الشعر، حسب ما كان يعتقد في العصور الأولى. 4.”راكبه الشيطان” : من غضب وسارع إلى القيام بعمل لم يراع نتائجه.

شيطن

[ش ي ط ن]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف). شيطن، يشيطن، مص. شيطنة. 1.”شيطن الولد” : صار كالشيطان في فعله. 2. “شيطن بين أترابه” : وسوس بينهم، فعل فعل الشيطان.

شيطنة

[ش ي ط ن]. (مص. شيطن). “قام بأعمال الشيطنة” : بأعمال الشغب. “يدور الحديث في أخبار الصحة وأخبار الأقارب ومصائب الوقت وشيطنة الأولاد والبنات”. (محمد برادة).

شيعة

ج: شيع، أشياع. [ش ي ع]. 1.”هو من شيعته”: من فرقته، أي الفرقة المجتمعة على أمر ما. 2.”من أهل الشيعة”: فرقة إسلامية من أتباع وأنصار علي بن أبي طالب كانت ترى أنه أحق بالخلافة من غيره.

شيعي، ة

[ش ي ع]. (منسوب إلى الشيعة).”هو شيعي”: من مذهب أهل الشيعة، أتباع علي بن أبي طالب.

شيك

  1. “أعطاه شيكا ليسحبه من المصرف” : ورقة بنكية لشخص ما له حساب في المصرف، يتم بمقتضاها سحب القدر المالي المكتوب عليه، الصك. “شيك بلا رصيد”. 2.”دفتر الشيكات” : دفتر يضم قدرا من الأوراق الشيكية. 3.”سلمه شيكا على بياض” : أعطاه حرية التصرف في أمره.

شيمة

ج: شيم. [ش ي م]. “من شيمته الفضيلة” : من طبيعته، من سجيته. “أراك عصي الدمع شيمتك الصبر”. (أبو فراس الحمداني).

شين

[ش ي ن]. (مص. شان). “به شين” : قبح، عيب.

شيوعي، ة

[ش ي ع]. (سيا). (منسوب إلى الشيوعية).: من يعتقد في المذهب الشيوعي ويدين به.

شيوعية

[ش ي ع]. (مص. صناعي). (سيا).: مذهب اقتصادي واجتماعي قائم على جعل وسائل الإنتاج مشتركة، وإشاعة الملكية وتأميمها لصالح عموم أفراد المجتمع، وذلك بهدف القضاء على التفاوت بين الطبقات.918923

شيأ

[ش ي أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). شيأت، أشيء، شيىء، مص. تشييء، تشيئة. 1.”شيأه على الأمر” : حمله عليه. 2.”شيأ الله وجهه” : قبحه.

شيال

[ش ي ل]. “نادى على الشيال ليحمل حقائبه”: الحمال.

شيالة

[ش ي ل]. “رفع القدر بالشيالة” : أداة أو خرقة ترفع بها القدر عن النار.

شيب

[ش ي ب]. (ف: ربا. متعد). شيب، يشيب، مص. تشييب. “شيبته الهموم” : جعلته يشيب ويشيخ. “شيبه الكبر”.

شيت

[ش ي ت]. (ف: ربا. متعد). شيتت، أشيت، شيت، مص. تشييت. 1.”شيت أسنانه بالشيتة” : دلكها، نظفها بالشيتة. 2.”شيت معطفه” : أزال ما عليه من وسخ أو أتربة.

شيخ

[ش ي خ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شيخت، أشيخ، شيخ، مص. تشييخ. 1.”شيخه الدهر” : جعله شيخا هرما. 2.”شيخ الرجل” : دعاه شيخا. 3.”شيخه على القبيلة” : جعله شيخا عليها. 4.”شيخ عليه” : عابه. 5.”شيخ به” : فضحه.

شيد

[ش ي د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). شيدت، أشيد، شيد، مص. تشييد. 1.”شيد عمارة” : أنشأها وشادها، أحكم بناءها. “شيدوا القصور”. 2.”شيد الجدار” : طلاه بالشيد”. 3.”شيد الجلد بالطيب” : طلاه به.

شيط

[ش ي ط]. (ف: ربا. متعد). شيطت، أشيط، شيط، مص. تشييط. 1.”شيط رأس الكبش” : عرضه للنار حتى يحترق ما عليه من شعر. 2.”شيط القدر” : أغلاها. 3.”شيط الجلد” : أحرق ما عليه من شعر أو صوف.

شيع

[ش ي ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شيعت، أشيع، شيع، مص. تشييع. 1.”شيعوا الفقيد إلى مثواه الأخير” : ساروا خلفه لحمله إلى قبره. “شيع الجنازة”. 3.”شيع النار”: ألقى الحطب عليها. 4.”شيع النار بالحطب أو فيها” : نشرها فيها. 5.”شيع بالإبل” : صاح بها. 6.”شيعه على رأيه” : تابعه. 7.”شيع الرجل” : اعتنق مذهب الشيعة. 8.”شيع الولد نفسه على كذا” : سايرته ورغبته. 9.”شيع الزامر” : نفخ في مزماره وردد صوته.

شيق

[ش و ق]. 1.”قدمت الفرقة عرضا شيقا”: فاتنا، جذابا، ممتعا، شائقا. “كلام شيق”. 2.”فؤاد شيق” : مشتاق. “شيق إلى لقاء الأحباب”.

معنى شيء، معنى شياط، معنى شيب، معنى شيبة، معنى شيتة، معنى شيح، معنى شيخ، معنى شيخوخة، معنى شيد، معنى شيرج،، معنى شيرج، معنى شيش، معنى شيشة، معنى شيطان، معنى شيطن، معنى شيطنة، معنى شيعة، معنى شيعي، معنى شيك، معنى شيمة، معنى شين، معنى شيوعي، معنى شيوعية، معنى شيأ، معنى شيال، معنى شيالة، معنى شيب، معنى شيت، معنى شيخ، معنى شيد، معنى شيط، معنى شيع، معنى شيق.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف