معجم الغني – باب الشين – فصل شر (من غير تشكيل)


شراء

ج: أشرية. [ش ر ي]. (مص. شرى). “السوق هو مكان البيع والشراء” : مكان التجارة، الأخذ والابتياع. “لا يرغب في شراء أي شيء”.

شراب

ج: أشربة. [ش ر ب]. 1.”شراب من عصير كذا” : كل ما يشرب. “شراب مذاقه حلو”. 2.”اجتمعوا في ليلة ساهرة على الشراب” : على شرب الخمر.

شراة

[ش ر ي]. : فرقة من الخوارج.

شرار

جمع شرارة. [ش ر ر]. 1.”شرار النيران” : ما يتطاير منها من ذرات متوهجة، الشرر. 2.”رأيت شرارا يتطاير من عينيه” : كناية عن حدة الغضب والعنف وظهور ذلك على الملامح.

شرارة

ج: ات. [ش ر ر]. (مص. شر). 1.”شرارة النار” : الذرة المتوهجة المتطايرة من النار. 2.”الشرارة الكهربائية” : الضوء اللامع. 3.”انطلقت الشرارة الأولى” : كناية عن بداية حرب أو ثورة أو انتفاضة.

شراشر

[ش ر ش ر]. 1. “شراشر الطير” : أطراف أجنحته. 2. “شراشر الجسم” : أي جملة الجسم. 3.”ألقى عليه شراشره” : أي أعباءه وهمومه، أو ألقى عليه نفسه حرصا ومحبة.

شراع

ج: أشرعة، شرع. [ش ر ع]. “شراع السفينة” : قلعها، ملاءتها، أي القطعة من الكتان الصلب تنصب وترفع على السفينة فتهب عليها الرياح فتحركها لتمخر وسط مياه البحر. “خلف الأفق يلوح شراع”. (عبد الرفيع جواهري).

شراعية

ج: ـات. [ش ر ع]. “انطلقت السفنالشراعية وسط الأمواج”: السفن ذات القلوع (الأشرعة)، تهب عليها الرياح فتحركها لتمخر عباب البحر.

شراك

ج: شرك. [ش ر ك]. “شد نعله بشراك”: بسير النعل.

شرانق

جمع شرنقة. [ش ر ن ق]. “شرانق دود القز”: البيوت البيضاء التي ينسجها دود القز حولها قبل أن تتحول إلى فراشة في طور من أطوارها.

شراهة

[ش ر هـ]. (مص. شره). “أظهر شراهة أمام الضيوف” : الرغبة الملحة في الطعام، اشتداد الحرص عليه، الاشتهاء.

شرايين

جمع شريان. : عروق، أوعية تنقل الدم الصادر من القلب إلى الجسم.

شرب

[ش ر ب]. (ف: ثلا. متعد). شربت، أشرب، اشرب، مص. شرب. “شرب الكلام” : فهمه.

شرب

[ش ر ب ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) شربت، أشرب، مص. شرب. 1. “شرب الإنسان أو الحيوان” : عطش 2. “شربت الماشية” : رويت 3. “شرب به” : كذب عليه.

شرب

[ش ر ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شربت، أشرب، اشرب، مص. شرب، شرب، شرب. 1.”شرب كأس ماء” : جرع الماء الموجود فيه. “شرب حتى ارتوى” “شرب من الحوض”. 2.”أكل عليه الدهر وشرب” : من طال عمره وعرف حوادث الزمن وتأثر بمرور الزمن عليه. 3. “شرب سيجارة” : دخنها. 4.”شرب الكأس تلو الكأس” : سكر. 5. “شرب نخبه”: تناول شرابا احتفاء بشخص بمناسبة ما. 6.”شرب السنبل الدقيق” : اشتد حبه وجرى فيه الدقيق.

شرب

[ش ر ب]. (مص. شرب).: ناس شاربون مجتمعون على الشراب.

شرب

[ش ر ب]. (مص.. شرب شرب). “وجد الأكل والشرب” : ما يؤكل ويشرب.

شرب

ج: أشراب. [ش ر ب]. (مص. شرب). 1.”ماء شرب” : ماء يشرب، أو نصيب منه. 2. “آن شربه” : وقت الشرب.الشعراء آية 155 لها شرب ولكم شرب يوم معلوم . (قرآن). 3. “شرب الماء” : مورده.

شربة

ج: شرب. [ش ر ب]. 1.”به شربة” : كثرة الشرب، أو العطش. “لم تزل به شربة هذا اليوم”. 2.”يوم ذو شربة” : شديد الحر، أي يشرب فيه الماء كثيرا. 3.”طعام ذو شربة” : لا يروى آكله بالماء. 4.”شربة الشجرة”: حوض صغير يحفر حول الشجرة ويملأ ماء لتشربه.

شربة

ج: ـات. [ش ر ب]. (المرة من شرب). 1.”تناول شربة من الدواء” : جرعة. 2. “تناول شربة لتلين معدته” : الدواء المسهل أو الملين.

شربة

ج: شرب. [ش ر ب]. 1.”جرع شربة من الماء” : مقدار ما يشرب من الماء. 2.”يتناول شربة في كل مساء” : حساء من الخضر. 3. “شربة الوجه” : حمرة في الوجه.

شرح

[ش ر ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شرحت، أشرح، اشرح، مص. شرح. 1.”شرح اللحم أطرافا” : شرح، قطعه قطعا رقاقا. 2.”شرح القاعدة شرحا وافيا”: فسرها وأوضحها، أي كشف عما علق بها من غموض. “لم يشرح الموضوع بما فيه الكفاية”. 3.”شرح صدره للعلم” : حببه إليه، وسعه لقبوله.الشرح آية 1 ألم نشرح لك صدرك  . (قرآن) “شرح صدره للحق” “شرح الله صدره للإسلام”. 4.”شرح إلى الشيء”: أظهر الرغبة فيه. 5.”شرح خاطر زوجته” : قام بما يسرها ويفرح قلبها.

شرح

ج: شروح. [ش ر ح]. (مص. شرح). “قدم شرحا وافيا لمعاني القصيدة” : تفسيرا، تبيانا.

شرخ

[ش ر خ]. (ف: ثلا. لازم). شرخ، يشرخ، مص. شرخ. “شرخ الولد” : صار شابا.

شرخ

ج: شروخ. [ش ر خ]. (مص. شرخ). 1.”في شرخ شبابه” : في شخره وأوله وريعانه وفتوته. 2.”أحدث الزلزال شرخا في جدار العمارة” : شقا، فتحة، انشقاقا، صدعا. 3.”شرخ الجذر”: أصله، أو عرقه.

شرد

[ش ر د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شردت، أشرد، مص. شرود. 1.”شرد الجمل”: نفر واستعصى وذهب في الأرض. أما يشرد بك بعيرك . (حديث). 2.”شرد بفكره بعيدا” : حلق بعيدا، سرح. “يشرد بذهنه من حين لآخر في أثناء الدرس”. 3.”شرد عن الطريق” : حاد. 4.”شرد عليه”: خرج عن طاعته.

شرذمة

ج: شراذم. “شرذمة من الناس” : جماعة من الناس.الشعراء آية 54إن هؤلاء لشرذمة قليلون . (قرآن).

شر

ج: شرور. [ش ر ر]. (مص. شر). 1.”الخير والشر” : الخير والسوء. 2.”فيه شر للناس” : فيه فساد. “الشر قليله كثير”. 3.”هزمهم شر هزيمة” : أسوأ… 4.”هو شر الناس” : من أشرار الناس، من يحمل السوء وكل ما فيه فساد. 5.”وقع بين شرين” : وقع بين سوء وسوء. 6.”شر لا بد منه” : إذا كان المرء أمام عمل لا يطيقه ولا بد من القيام به. “بعض الشر أهون من بعض”. (مثل) l”إذا نظرت إلى جميع شرور الدنيا وجدت أولها كلمة عارت فجنت حربا عوانا”. (الجاحظ).

شر

[ش ر ر]. (ف: ثلا. متعد). شررت، أشر، شر، مص. شر. 1.”شر منافسه” : عابه، أو ألحق به الشر. 2.”شر اللحم أو الثوب” : شراه، بسطه في الشمس ليجف.

شر

[ش ر ر]. (ف: ثلا. لازم). شر، يشر، (يشر)، (يشر)، مص. شر، شرارة. “شر الرجل” : مال إلى الشر، أو اتصف بالشر.

شرر

جمع شررة. [ش ر ر]. 1. “يتطاير شرر النار”: ما يتطاير من النار. 2. “كان الشرر يتطاير من عينه”: كناية عن الغضب.

شرب

[ش ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شربت، أشرب، شرب، مص. تشريب. 1.”شربه ماء زلالا” : سقاه، جعله يشرب. 2.”شرب قصب الزرع” : جرى الماء فيه. 3.”شرب الإسفنج بالزيت” : غمره بالزيت.

شرح

[ش ر ح]. (ف: ربا، متعد). شرحت، أشرح، شرح، مص. تشريح. 1.”شرح اللحم” : قطعه قطعا رقاقا. 2.”شرح القضية بكل تفاصيلها” : فصل فيها. 3.”شرح الطبيب الجثة” : كشف عنها وشق أطرافها لمعرفة سبب الوفاة.

شرد

[ش ر د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شردت، أشرد، شرد، مص. تشريد. 1.”شرد سكان القرية”: طردهم من القرية وتركهم بلا مأوى. 2.”شرد به”: فضحه وأذاع عيوبه في الناس. 3.”شرد القوم” : فرقهم.الأنفال آية 57 فشرد بهم من خلفهم لعلهم يذكرون . (قرآن).

شرط

[ش ر ط]. (ف: ربا. متعد). شرطت، أشرط، شرط، مص. تشريط. “شرط الجلد” : شققه، قطعه.

شرع

[ش ر ع]. (ف: ربا. متعد). شرعت، أشرع، شرع، مص. تشريع. 1. “هذا ما شرعه المشرع”: هذا ما سنه. 2. “شرع السفينة” : جعل لها شراعا. 3. “شرع البيت” : رفعه. 4. “شرع الطريق” : مهده، مده.

شرف

[ش ر ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). شرفت، أشرف، شرف، مص. تشريف. 1.”شرف القائد” : عظمه، مجده. 2.”يشرفني أن أكتب إليك” : أي لي الشرف والحظوة. 3.”شرفني بزيارته” : أعلى من مكانتي بزيارته. “تشرف أعمالك الأهل والأقارب”. 4.”شرف البناء” : جعل له شرفا. 5.”شرف المكان”: علاه.

شرق

[ش ر ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شرقت، أشرق، شرق، مص. تشريق. 1.”شرق المسافر” : اتجه صوب الشرق. 2.”شرق وجهه” : تلألأ حسنا. 3.”أحدهما يشرق والآخر يغرب” : أي لا اتفاق بينهما، أي كل واحد منهما له وجهة نظر. “إذا مل الشرق غرب وإذا سئم الغرب شرق”. (مارون عبود). 4.”شرقت الأرض”: أجدبت بسبب جفاف. 5.”شرق اللحم في الشمس” : قدده وبسطه في الشمس. 6.”شرق الثوب بلون أحمر” : صبغه به.

شرك

[ش ر ك]. (ف: ربا. لازمتع. م بظرف). شركت، أشرك، شرك، مص. تشريك. 1. “شرك بينهم” : أي جعلهم شركاء. 2.”شرك النعل” : جعل لها شراكا.

شرم

[ش ر م]. (ف: ربا. لازمتع). شرمت، أشرم، شرم، مص. تشريم. 1.”شرم الإناء” : شققه. 2.”شرم الصيد”: انفلت جريحا.

شرى

[ش ر ي]. (ف: ربا. متعد). شرى، أشري، شر، مص. تشرية. “شرى اللحم أو الثوب” : شره، بسطه، نشره في الشمس ليجف.

شرير، ة

ج: ون، ات. [ش ر ر]. (صيغة فعيل للمبالغة). 1. “رجل شرير” : كثير الشر، ذو شر. 2.: لقب إبليس. “روح شريرة”.

شرس

[ش ر س]. (صيغة فعل). “رجل شرس” : سيء الخلق، صعب المراس.

شرس

[ش ر س]. (ف: ثلا. لازم). شرس، يشرس، مص. شراسة، شرس. “شرس الرجل” : ساء خلقه. “شرست نفسه”.

شرسوف

ج: شراسف. [ش ر س ف]. (تش). : الطرف اللين من الضلع مما يلي البطن.

شرشر

[ش ر ش ر]. (ف: ربا. لازمتع). شرشرت، أشرشر، شرشر، مص. شرشرة. 1. “شرشر الماء” : تقاطر. 2. “شرشر السكين” : أحدها. 3.”شرشر المنشار” : جعل له أسنانا. 4. “شرشرت الماشية النبات”: أكلته.

شرشرة

[ش ر ش ر]. (مص. شرشر). “يجز النبات بالشرشرة” : المنجل الصغير.

شرشور

: شراشير. (حو).: طائر من فصيلة الشرشوريات، جميل الصوت، صغير الحجم، ريشه أزرق وأخضر، له منقار مخروط.

شرشوريات

(حو). : فصيلة طيور من الجواثم، لها مناقير مخروطة، تشمل الحسون والدوري والكنار.

شرط

[ش ر ط]. ج: أشراط . (مص. شرط). 1.”ظهر شرط على وجهه” : علامة.محمد آية 18 فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها . (قرآن). 2.”شرط الشيء” : أوله. 3.”الشرطان” : نجمان يقال لهما : قرنا الحمل يظهران في أول الربيع. 4. “أشراط الناس” : أشرافهم، فضلاؤهم أو أوباشهم (وهو من الأضداد).

شرط

[ش ر ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). شرطت، أشرط، اشرط، مص. شرط. 1.”شرط الجلد” : شقه. 2.”شرط عليه شروطا” : اشترطها عليه، ألزمه إياها. 3.”شرط له أمرا” : التزمه.

شرط

[ش ر ط]. (ف: ثلا. لازم). شرط، يشرط، مص. شرط. “شرط الرجل” : وقع في أمر عظيم.

شرط

ج: شروط . [ش ر ط]. (مص. شرط). 1.”قبل شرطه” : ما يوضع ليلتزم به في بيع أو معاهدة أو التزام بأمر ما. “على شرط” “بشرط” “استسلم بلا قيد أو شرط” “اتفقوا على شروط المعاهدة”. 2.”الشرط في النحو” : هو قرن أمر بأمر آخر بوجود أداة شرط بحيث لا يتحقق الثاني إلا بوجود الأول : “إن تعمل تسلم”. 3.”أداة شرط” : أداة لربط الجواب بالشرط، وأدوات الشرط قسمان: أ. جازمة لفعلين مضارعين، يسمى أولهما فعل الشرط والثاني جوابه ب.غير جازمة.

شرطة

ج: شرطات. [ش ر ط]. “وضع شرطة بين الكلمتين” : الخط القصير (-)  بين كلمتين.

شرطة

جمع شرطي. [ش ر ط]. 1.”رجال الشرطة”: رجال الأمن، أي المسؤولون عن حفظ النظام. “سيارة الشرطة”. 2.”الشرطة القضائية” : المسؤولون عن تقديم المعتقلين لرجال القضاء. 3.”شرطة الآداب” : المسؤولون بإدارة الأمن عن مراعاة الآداب العامة. 4.”شرطة النجدة”: المسؤولون في جهاز الأمن بالتدخل السريع للإنقاذ. 5.”صاحب الشرطة” : رئيسها.

شرطي

جمع شرطة. [ش ر ط]. “شرطي المرور”: المكلف بتنظيم حركة السير في الشوارع.

شرع

[ش ر ع]. “هم في الأمر شرع”. سواء. “نحن في هذا الأمر شرع”.

شرع

[ش ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شرعت، أشرع، اشرع، مص. شروع، شرع. 1.”شرع في العمل” : أخذ فيه، بدأ، خاض. 2. “شرع يراجع دروسه”. (من أفعال الشروع). 3. “شرع الأمر” : بدأه. 4. “شرع في الماء” : دخل فيه، أو شرب منه بكفيه. 5.”شرع به” : أخذه إلى الماء ليشرب. 6.”شرع الرماح”: سددها، صوبها.

شرع

[ش ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شرعت، أشرع، اشرع، مص. شرع. 1. “شرع الباب على مصراعيه” : فتحه. 2. “شرع قانونا جديدا” : سنه، أي جعله مشروعا مسنونا.الشورى آية 13 شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا (قرآن). 3. “شرع مبادئ العقيدة” : أوضحها، بينها. 4. “شرع الطريق” : مهده، مده. 5.”شرع النافذة إلى الطريق” : فتحها. 6. “شرع الباب”: جعله على طريق نافذ. 7.”شرع الحاكم” : أظهر الحق وقهر الباطل.

شرع

[ش ر ع]. (مص. شرع). 1. “خضع لحكم الشرع” : ما سنه الله وشرعه لخلقه. 2. “هم في الأمر شرع” : سواء.

شرع

[ش ر ع]. 1. “شرع الشيء” : مثله. “هما شرعان”. 2. “شرع العود” : وتره. 3. “شرع النعل” : سيره.

شرعة

[ش ر ع]. 1.”هذه شرعته” : طريقته، منهجه، مذهبه المستقيم.المائدة آية 48لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا . (قرآن). 2.”شرعة حقوق الإنسان” : ميثاق، عهد.

شرعي، ة

[ش ر ع]. (منسوب إلى الشرع). 1.”حكم شرعي” : حكم خاضع لأحكام الشرع. 2.”زواج شرعي” : زواج حسب أحكام الشرع والعقيدة. 3. “طبيب شرعي” : طبيب مؤهل للإدلاء بشهاداته أمام المحاكم. 4.”المحكمة الشرعية” : محكمة مختصة بأحكام الشريعة الإسلامية وشؤون الزواج والطلاق. 5. “وثيقة شرعية” : وثيقة لها صفة قانونية.

شرف

ج: أشراف. [ش ر ف]. (مص. شرف). 1.”هو من أهل الشرف” : من أهل الحسب والنسب والمجد . 2.”يحافظ على شرف عائلته” : على علوها ومجدها ومكانتها. “يعد الموت شرفا لمن يدافع عن الحقيقة”. (م. ص. الرافعي). 3.”أعطاه كلمة الشرف” : كلمة الصدق التي لن يحيد عنها أو يخل بها. 4.”شرف المهنة” : منزلتها، قيمتها، حظوتها. 5.”هو شرف قومه” : هو شريفهم. 6. “أدت جوقة الشرف التحية للضيف الكريم”: جوقة من الجنود تؤدي التحية إجلالا وتقديرا للضيف الزائر. 7. “أقام حفلة على شرف الرئيس” : تقديرا وتكريما له. 8.”جلس على شرف الطريق” : على موضع عال يشرف على ما حوله.

شرف

[ش ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شرفت، أشرف، اشرف، مص. شرف. 1.”شرف صاحبه” : فاقه، غلبه في الشرف. “شرف عليه”. 2.”شرف على المنظر”: أشرف. 3.”شرف الحائط” : جعل له شرفة.

شرف

[ش ر ف]. (ف: ثلا. لازم). شرفت، أشرف، مص. شرف، شرافة. 1.”شرف المنزل” : علا، ارتفع. 2. “شرف الرجل” : صار ذا شرف ومكانة ومنزلة.

شرفة

ج: شرف. 1. “يطل من شرفة القصر” : فتحة ثلاثية أو رباعية الشكل تبنى في أعلى القصر كما تبنى في أعالي الأسوار، أو مجرد بهو صغير غير مغطى خارج من البناء يستشرف منه على ما حوله. 2.”جلس في شرفة المسرح” : المقصورة.

شرق

[ش ر ق]. (ف: ثلا. لازم). شرق، يشرق، مص. شرق، شروق. 1.”شرقت الشمس” : طلعت، بزغت. 2.”شرق النخل” : طال.

شرق

[ش ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شرق، يشرق، مص. شرق. 1.”شرقت الساحة” : أشرقت عليها الشمس. 2.”شرقت الأرض” : جفت من عدم الري. 3.”شرق الولد بالماء” : غص به. 4.”شرق المكان بأهله” : امتلأ فضاق. 5.”شرق الدم في عينه” : ظهر ولم يسل. 6.”شرق لونه” : احمر. 7.”شرق البلح” : لون بحمرة. 8.”شرق وجهه”: احمر خجلا.

شرق

ج: أشراق. [ش ر ق]. 1.”تشرق الشمس من الشرق” : أحد الجهات الأصلية، ويكون جهة طلوع الشمس وشروقها. “الجهات الأربع هي: الشرق والغرب والشمال والجنوب” (جغ) “المناطق التي تقع شرق البحر الأبيض المتوسط وشرق أوروبا، وهي أقسام” : الشرق الأدنى، الشرق الأوسط، الشرق الأقصى”. 2. “اتجه شرقا” : اتجه وجهة شروق الشمس. 3. “الشرق شرق والغرب غرب” : عبارة تقال لتأكيد الخلاف بين حضارة الشرق وحضارة الغرب. 4.”الشرق الأوسط” : هو مجموع البلدان الواقعة شرق البحر الأبيض المتوسط وهي: شمال تركيا وقبرص وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والخليج العربي وشبه الجزيرة والعراق وإيران وهو ما يعرف بالشرق الأدنى.

شرقراق

ن.: شرقرق.

شرقرق

(حو).: طائر صغير، من فصيلة الشقراقيات، أصغر من الحمامة، لونه بين خضرة وحمرة وزرقة وسواد، تغلب عليه الخضرة، منقاره أسود ومستقيم، معقوف عند طرفه، لا يهاب الطيور، يسمى بالشرقراق أو الشقراق، وهو من الطيور التي تتشاءم بها العرب.

شرقي، ة

[ش ر ق]. (منسوب إلى الشرق). 1.”رجل شرقي” : من سكان الشرق. 2.”استقر في البلاد الشرقية” : في البلاد الواقعة في المشرق.

شرك

ج: أشراك. [ش ر ك]. “نصب للحيوان شركا”: أي حبائل الصيد، المصيدة، الكمين. “أوقعه في شرك”.

شرك

[ش ر ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). شركت، أشرك، اشرك، مص. شرك، شرك، شركة، شركة. “شركه في الأمر” : كان لكل منهما نصيب منه، أي كل منهما شريك للآخر.

شرك

[ش ر ك]. (ف: ثلا. لازم). شرك، يشرك، مص. شرك. “شركت النعل” : انقطع شراكها.

شرك

ج: أشراك. [ش ر ك]. 1.”أظهر شركا بالله” : أي الإلحاد أو القول بتعدد الآلهة.لقمان آية 13يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم . (قرآن). 2.”هذا شركه” : نصيبه.

شركة

واحدة الشرك. [ش ر ك]. “رمى بالشركة في النهر” : شبكة الصيد للسمك والطير معا.

شركة

ج: ـات. [ش ر ك]. (مص. شرك). “أسسوا شركة تجارية” : أي مؤسسة لعدد محدود من الناس كل واحد منهم يساهم بقدر من المال لإدارة تجارة ما يتقاسمون أرباحها. “شركة البناء والمقاولات” “شركة عقارية” “شركة مجهولة الاسم”.

شركة

[ش ر ك]. (مص. شرك). 1.”بينهما شركة” : عقد يجمع بينهما لإنجاز عمل مشترك. “خلق الله الذكر للأنثى وجعل بينهما أسباب التحاب وعلائق الشركة” (الجاحظ). 2.”شركة” : ن. شركة. 3.”شركة الشريك” : نصيبه.

شرم

[ش ر م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شرمت، أشرم، اشرم، مص. شرم. 1.”شرم أنفه” : قطع أرنبته. 2.”شرم الأذن” : شقها من جانبها. 3.”شرمت أذني بصراخها”: آلمتني بصراخها. 4.”شرم اللحم” : قطعه. 5.”شرم لصاحبه من ماله”: أعطاه قليلا. 6.”شرم الخبز” : أكل من نواحيه.

شرم

[ش ر م]. (ف: ثلا. لازم). شرم، يشرم، مص. شرم. “شرم الشيء” : انشق.

شرنق

[ش ر ن ق]. (ف: ربا. لازمتع). شرنقت، أشرنق، شرنق، مص. شرنقة. 1.”شرنقت الدودة” : أحاطت نفسها بالشرنقة. 2. “شرنق الشيء” : قطعه.

شرنقة

ج: شرانق. [ش ر ن ق]. (مص. شرنق). “خرجت الفراشة من الشرنقة” : الغلاف الحريري الذي تنسجه دودة القز حولها في طور من أطوار حياتها.

شره

[ش ر هـ]. (مص. شره). “أظهر شرها ما بعده من شره” : أسوأ الحرص. “لقد صور لها شرهها أن الزمن أسرع من خطاه، وما بعد هذا الشره شره”. (إسحق الحسيني).

شره، ة

[ش ر هـ]. (صيغة فعل). “رجل شره”: من يأكل بنهم وجشع.

شره

[ش ر هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شره، يشره، مص. شره، شراهة. “شره إلى الطعام”: اشتد حرصه عليه بنهم واشتهاء. “شره على الطعام”.

شرو، شرو

[ش ر و]. “شرو النحل” : عسله.

شروب

ج: شرب. [ش ر ب]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”ماء شروب” : شرب، ماء صالح للشرب، وإن كان غير عذب. 2.”ليس به عطش إنما هو شروب” : كثير الشرب.

شروب

[ش ر ب]. “تناول شروبا” : الشراب الذي يتناوله المريض دواء.

شرود

ج: شرد. [ش ر د]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”طائر شرود” : نافر. 2.”ولد شرود” : خارج عن الطاعة. 3.”قصيدة شرود” : سائرة في البلاد.

شرود

[ش ر د]. (مص. شرد). 1. “شرود الذهن” : تيهانه، عدم الانتباه إلى ما يحيط به. 2. “كان اللاعب في حالة شرود” (ريا) : إذا كان لاعب كرة القدم منفلتا وراء دفاع الخصم ولم يتمكن من تمرير الكرة من أمامه.

شروع

[ش ر ع]. (مص. شرع). 1.”أفعال الشروع”: أي الأفعال التي تأتي بمعنى ابتدأ، أي بدء العمل والأخذ فيه وهي: كاد، شرع، أنشأ، طفق، بدأ، ابتدأ، أخذ، جعل، أقبل، هب، قام، انبرى. 2.”جمال شروع” : داخلة في الماء.

شروق

[ش ر ق]. (مص. شرق). “شروق الشمس” : وقت شروق الشمس.

شروى

[ش ر و]. 1.”هو شرواك” : أي مثلك. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 2.”هو لا يملك شروى نقير” : أي هو فقير، معدم.

شرى

[ش ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شريت، أشري، اشر، مص. شراء. 1.”شرى في الأمر” : لج. 2.”شرى بنفسه عن القوم” : تقدم أمامهم فقاتل عنهم. 3.”شرى بضائع جديدة” : ابتاعها، أخذها بثمن. 4.يوسف آية 20وشروه بثمن بخس . (قرآن) : باعوه. 5.البقرة آية 207ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله . (قرآن) : يبيع نفسه، أي يهبها ويبذلها في طاعة الله. 6.”شرى الله الرجل” : أصابه بعلة الشرى. 7. “شرى اللحم أو الثوب”: بسطه نشره في الشمس ليجف.

شرى

[ش ر ي]. 1. “أصابته علة الشرى” : بثور حمر دائرية مؤلمة. 2. “غابة شرى” : كثيرة الأسد. 3.”هم أسد الشرى” : أشداء شجعان.

شري

[ش ر ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شري، يشرى، مص. شرى. 1.”شري الولد في الأمر”: لج، ألح، بالغ فيه. “شري الرجل في غضبه”. 2.”شري الفرس في سيره” : بالغ، مضى وأجد من غير فتور. 3. “شري البرق” : تتابع لمعانه. 4. “شريت العين بالدمع ” : تابعت الهملان.

شري

[ش ر ي].: حنظل، وهو نبات شديد المرارة. ن. حنظل.

شريان، شريان

ج: شرايين. [ش ر ي]. (تش). 1.”يجري الدم في الشرايين” : في العروق النابضة، يجري فيها الدم الأحمر الصادر من القلب إلى الجسم. 2.”الشريان الرئوي” : أنبوب ينقل الدم من القلب إلى الرئة. 3.”شريان القلب” : أنبوب ينقل الدم من القلب إلى الجسم.

شريح، ة

ج: شرائح. [ش ر ح]. (صيغة فعيل). 1.”شريحة من اللحم”: القطعة الرقيقة منه. 2.”شريحة من الفاكهة” : القطعة منها. 3.”شريحة من المجتمع لها أوضاع خاصة” : فئة أو جانب منها. “شرائح المجتمع”. 4.:صورة لمنظر ما مأخوذة من فلم أصلي توضع داخل إطار تعرض بالفانوس السحري.

شريد، ة

ج: ون، ات، شرائد. [ش ر د]. (صيغة فعيل). “وجده شريدا” : تائها، طريدا بلا مأوى. “شريدة بوهيمية لم تستقر قط في دار ولا وطن”. (ع. م. العقاد).

شريط

ج: أشرطة، شرائط. [ش ر ط]. 1. “شدت شعرها بشريط” : نسيج من خيوط يفتل بعضها مع بعض. 2.”يمتد شريط الكهرباء إلى كل الغرف” : سلك معدني دقيق مفتول. 3. “الشريط السينمائي” : الفلم. 4. “شريط التسجيل” : مادة مغناطيسية رهيفة تسجل عليها الأغاني والخطب والأحاديث وما شابه ذلك. “شريط فيديو” . 5.”شريط القطار” : القضبان الحديدية التي يجري فوقها القطار. 6. “شريط القياس” : أداة مختلفة الأشكال تستعمل في القياس.

شريطة

ج: شرائط. [ش ر ط]. 1.”شدت شعرها بشريطة” : قطعة من ثوب على شكل فراشة تعقد بها الفتيات شعرهن، أو يزين بها ثيابهن. 2. “أقرضه مبلغا من المال شريطة أن يرجعه قبل آخر الشهر” : بشرط.

شريعة

ج: شرائع. [ش ر ع]. 1.”أحكام الشريعة” : العقيدة، أي ما شرعه الله لعباده من أحكام. 2.”سن شريعة”: طريقا صحيحا، منهجا بينا.الجاثية آية 18ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها . (قرآن). 3.”شريعة الغاب” : قانون البقاء للأقوى.

شريف، ة

ج: شرفاء، أشراف، شرائف، شريفات. [ش ر ف]. (صيغة فعيل). 1.”هو شريف النسب” : أي من سلالة النبي ( . 2. “من أسرة شريفة” : أي من أسرة ذات نسب وحسب. 3. “هو شريف المقام” : عالي المنزلة، ذو مكانة عالية، رفيعة. “العلم هو الغاية الشريفة” “يتمتع بأخلاق شريفة”.

شريق

ج: شرق. [ش ر ق]. (صيغة فعيل). 1.”ولد شريق” : جميل، حسن. 2.”بزغ الشريق” : الشمس حين تشرق. 3.: المشرق.

شريك، ة

ج: شركاء، أشراك، شريكات، شرائك. [ش ر ك]. 1. “اتفق مع شريكه” : المشارك معه في تجارة أو عمل. “حضر جميع الشركاء”. 2.”الله لا شريك له” : لا يشاركه أحد في ملكه أو ذاته أو صفاته. 3.”هي شريكة حياته” : زوجته.

شري

[ش ر ي]. “جلد شري” : ظهرت عليه علة الشرى.

معنى شراء، معنى شراب، معنى شراة، معنى شرار، معنى شرارة، معنى شراشر، معنى شراع، معنى شراعية، معنى شراك، معنى شرانق، معنى شراهة، معنى شرايين، معنى شرب، معنى شرب، معنى شرب، معنى شرب، معنى شرب، معنى شرب، معنى شربة، معنى شربة، معنى شربة، معنى شرح، معنى شرح، معنى شرخ، معنى شرخ، معنى شرد، معنى شرذمة، معنى شر، معنى شر، معنى شر، معنى شرر، معنى شرب، معنى شرح، معنى شرد، معنى شرط، معنى شرع، معنى شرف، معنى شرق، معنى شرك، معنى شرم، معنى شرى، معنى شرير، معنى شرس، معنى شرس، معنى شرسوف، معنى شرشر، معنى شرشرة، معنى شرشور، معنى شرشوريات، معنى شرط، معنى شرط، معنى شرط، معنى شرط، معنى شرطة، معنى شرطة، معنى شرطي، معنى شرع، معنى شرع، معنى شرع، معنى شرع، معنى شرع، معنى شرعة، معنى شرعي، معنى شرف، معنى شرف، معنى شرف، معنى شرفة، معنى شرق، معنى شرق، معنى شرق، معنى شرقراق، معنى شرقرق، معنى شرقي، معنى شرك، معنى شرك، معنى شرك، معنى شرك، معنى شركة، معنى شركة، معنى شركة، معنى شرم، معنى شرم، معنى شرنق، معنى شرنقة، معنى شره، معنى شره، معنى شره، معنى شرو،، معنى شرو، معنى شروب، معنى شروب، معنى شرود، معنى شرود، معنى شروع، معنى شروق، معنى شروى، معنى شرى، معنى شرى، معنى شري، معنى شري، معنى شريان،، معنى شريان، معنى شريح، معنى شريد، معنى شريط، معنى شريطة، معنى شريعة، معنى شريف، معنى شريق، معنى شريك، معنى شري.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف