معجم الغني – باب السين – فصل سو (من غير تشكيل)


سوء

ج: أسواء. [س و أ]. 1.”عمل ينطوي على السوء” : على القبيح. 2.”سوء الحظ” : تعاسته. 3.”خلاف ناتج عن سوء تفاهم” : خلاف ينطوي على فهم أسيء فهمه وعلى غير حقيقته. 4.”أقدم على العمل بسوء نية” : بنية غير سليمة، أي أقدم على ما أقدم عليه من عيب أو جرم عن عمد. 5.”سوء الظن” : الظن الذي ينطوي على شك قبيح. “ظن به السوء”. 6.”سوء استعمال السلطة” : تجاوز الحق واستغلال السلطة والإفراط في استعمالها. 7.”سوء السلوك” : عيبه، قبيحه. 8.”سوء المعاملة” : المعاملة غير الحسنة. 9.”سوء التصرف” : التصرف المعيب. “يحرز الطالب من مجالسة صاحب السوء”. (الغزالي).

سوءة

ج: ـات. [س و أ]. “سوءة الرجل” : عورته.

سواء

ج: أسواء، سواسية على غير قياس. [س و ي]. 1.”هم على حد سواء” : لا فرق بينهم. 2.”هما في هذا سواء” : أي مثيلان، شبيهان. 3.”يأمل أن يهديه سواء السبيل” : الطريق المستقيم، ما استقام منه. 4.آل عمران آية 64 تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم (قرآن) : كلمة عدل. 5.”مكان سواء” : مستو طوله وعرضه. “غرفة سواء وزربية سواء”. 6.”لقيته في سواء النهار” : في منتصفه، في وسطه. 7.”إذا كان بعد “سواء” همزة التسوية، فلا بد من “أم” مع الكلمتين اسمين كانت الكلمتان أم فعلين : “سواء علي أسعد حضر أم عادل”، “سواء علي أدخلت أم خرجت”. وإذا كان بعدها فعلان بغير همزة التسوية عطف الثاني بـ أو : “سواء علي دخلت أو خرجت”. وإذا كان بعدها مصدران عطف الثاني بالواو أو بـ أو: “سواء علي دخولك وخروجك” و “دخولك أو خروجك”.

سوائل

جمع سائل. [س ي ل]. “السوائل في الكيمياء”: يطلق على كل ما هو جار عكس الجوامد.

سوابق

جمع سابقة. [س ب ق]. “ركضت السوابق” : الخيل، ن.سابق.

سواد

[س و د]. 1.”تحول لون الجدار إلى سواد” : لون أسود كالفحم داكن عكس البياض. 2.”عرف الخبر سواد الناس” : أغلبهم، عامتهم، جميعهم. “السواد الأعظم”. 3.”قضى سواد الليل على الأقدام” : طول الليل. “يقضي سواد ليله في السهر”. 4.”تأملت سواد عينيه” : حدقتيهما. 5.”سواد المدينة” : ضاحيتها.

سوار

ج: أساور، أسورة. “وضعت أساور من ذهب في معصميها” : حلية دائرية من ذهب، أو فضة أو معدن، تضعها المرأة في معصمها.

سواسية

[س و ي]. (جمع سواء على غير قياس). “هم سواسية” : إذا استووا في شيء، في اللؤم والشر، أو في شيء عادي. “الناس سواسية كأسنان المشط”.

سواعد

جمع ساعد. [س ع د]. 1.”سواعد الطير” : أجنحتها. 2.”أمر ذو سواعد” : ذو وجوه ومخارج.

سواك

ج: سوك. [س و ك]. “ينظف أسنانه بالسواك”: عود من شجر السواك، عود الأرك، له رائحة طيبة تنظف به الأسنان. السواك مطهرة للفم (حديث).

سوام

ج: سوائم. [س و م]. : الماشية والإبل الراعية.

سود

[س و د]. (ف: ثلا. لازم). سود، يسود، مص. سود. “سود وجهه” : صار أسود كلون الفحم.

سود

[س و د]. (مص. ساد). “سود الرجل” : عظمته، مجده، شرفه، أو سيادته.

سوداء

ج: سود. مؤنث أسود. [س و د]. “ارتدت ثيابا سوداء” : ثيابا بلون أكحل، بلون الفحم. 2.”ألمت به السوداء” : السويداء، الكآبة، القلق. 3.”سوداء القلب”: حبته، دواخله، عمقه، مهجته. 4.”الحبة السوداء” : حبة تعرف بحبة البركة.

سوداني، ة

[س و د]. (منسوب إلى السودان). “التقى بسوداني” : مواطن من السودان.

سور

ج: أسوار. [س و ر]. “يحيط سور بالمدينة من عهد قديم” : حائط مرتفع يحيط بالمدينة، وله أبواب ومداخل في بعض جوانبه.

سورة

[س و ر]. (المرة من سار). 1.”استبدت به سورة الغضب” : شدة الغضب. 2.”لم يجد إلا كهفا ليحتمي به من سورة البرد” : من شدته. 3.”أيخاف الناس من سورة السلطان ‍‍ ” : من سطوته، من جام غضبه. 4.”سورة الخمر” : حدتها وأثرها.

سورة

[س و ر]. 1.”له عندك سورة” : منزلة، مكانة. 2.”رتل سورة من القرآن الكريم” : القطعة المستقلة من القرآن كسورة الفاتحة أو سورة النساء.

سوريالية

ن. سريالية.

سوري، ة

ج: ـون، ـات. (منسوب إلى سورية).

سورية

: من البلدان العربية بالشرق الأوسط. (الجمهورية العربية السورية). عاصمتها دمشق.

سوس

[س و س]. (ف: ثلا. لازم). سوس، يسوس، مص. سوس. “سوس الفول” : اخترقه السوس، أي دخلته دودة سوداء. “سوست الخشبة” : صارت منخورة بالسوس.

سوس

[س و س]. 1.”أفسد السوس القطانيات الموجودة في المخزن” : دود من مغمدات الأجنحة ينخر أنواع القطانيات من فول وحمص وعدس.. والصوف والثياب والخشب. 2. : نبات من فصيلة القرنيات، عشبي مخشوشب معمر، بري، لون أزهاره ضارب إلى الزرقة، جذوره طويلة … عوده يسمى عود السوس، يمضغ، وجذوره السكرية تسحق، ويصنع منها شراب معروف بعرق السوس وتستعمل في الطيب.

سوسان

ن. سوسن.

سوسة

[س و س]. : واحدة السوس.

سوسن، ة

: نبات من فصيلة السوسنيات، طيب الرائحة، أنواعه كثيرة جميلة اللون، بنفسجية وبيضاء وصفراء، منه ما هو زراعي، تستخرج من جذوره مواد طبية.

سوسنيات

: فصيلة نباتية من وحيدات الفلقة، أنواعها عديدة، من أشهرها: السوسن والزعفران.

سوسيولوجية

: علم يدرس المجتمعات الإنسانية والمجموعات البشرية، وظواهرها الاجتماعية.

سوسيات

: فصيلة حشرات، من غمديات الأجنحة. أنواعها لا حصر لها. تنتشر بين مختلف الأعضاء والنباتات والحيوانات.

سوط

ج: أسواط، سياط. [س و ط]. (مص. ساط). “ضربه بالسوط” : جلد أو حبل مضفور يضرب ويجلد به.

سوغ

ج: أسواغ. [س و غ]. (مص. ساغ يسوغ). 1.”هذا سوغ هذا” : أي على منواله، صيغته، مثاله. 2.”هو سوغ أخيه” : أي ليس بينهما ولد، للمذكر والمؤنث.

سوف

“سوف يأتي في المساء” : حرف تسويف واستقبال ينقل الفعل المضارع من زمن الحال إلى زمن الاستقبال، وهو أطول زمانا من السين.

سوفيات

: كلمة روسية تعني المجالس.

سوفياتي

(منسوب إلى السوفيات). “الاتحاد السوفياتي” : ما كان يعرف سابقا بمجموع الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، قبل أن يفتت إلى دول مستقلة.

سوق

[س و ق]. (مص. سوق). “سوق الساق”: طوله.

سوق

[س و ق]. (ف: ثلا. لازم). سوقت، تسوق، مص. سوق. “سوقت المرأة” : حسنت ساقها، أو طالت وغلظت.

سوق

ج: أسواق. [س و ق]. (تذكر وتؤنث). 1.”وصلت بضائع جديدة إلى السوق” : موضع بيع، شراء البضائع، أي مختلف المواد التجارية : “سوق الخضر”، “السوق المركزي”. 2.”يتذمر التجار من كساد السوق” : من كساد البيع والشراء. 3.”السوق السوداء” : كناية عن التعامل بيعا وشراء خفية وخارج القوانين الجاري بها العمل في المجال التجاري. 4.”السوق الحرة” : مكان خارج الحدود الرسمية يتعامل فيه دوليا وغير خاضع للرقابة الجمركية. 6.”السوق المشتركة” : نظام اقتصادي قائم بين ثلاث دول أو أكثر يهدف إلى تحقيق وحدة اقتصادية وتوازن ما بين أعضائها في أفق تحقيق وحدة سياسية. 7.”عرف العرب أسواقا أدبية كسوق عكاظ” : مكان يحضره القوم في أحد مواسمهم يتناشدون فيه الشعر.

سومة

[س و م]. “سومة السلعة” : علامتها المميزة لها.

سواق

[س و ق]. (صيغة فعال). “سواق ماهر” : سائق سيارة أو قطار وغيرهما.

سود

[س و د]. (ف: ربا. متعد). سودت، أسود، سود، مص. تسويد. 1.”سود اللون الأبيض” : صيره أسود. “كالرجل يلبس الثياب فلا يزال عند الكير جالسا فيسودها بالدخان”. (ابن المقفع). 2.”سود الكتاب” : كتبه أول مرة ليعيده مرة ثانية مبيضا. 3.”سود الله وجهه” : ليجعله الله مذموما، ليهلكه. 4.”سود صحيفته” : لوث سمعته.

سور

[س و ر].(ف: ربا. متعد). سورت، أسور، سور، مص. تسوير. 1.”سور الحقل” : جعل له سورا، أحاطه بسياج. “أمر الأمير بأن تسور المدينة”. 2.”سورت الأم ابنتها” : ألبستها سوارا. 3.”سور الحائط” : علاه، تسلقه. 4.”سور القائد” : جعله سيدا، ملكه.

سوس

[س و س]. (ف: ربا. لازمتع). سوس، يسوس، مص. تسويس. 1.”سوست أسنانه” : نخرتها السوسة. “سوس الفول والحمص في المخزن”. 2.” سوسه الناس” : ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها. 3.”سوس له أمرا” : ذلله له.

سوط

[س و ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). سوطت، أسوط، سوط، مص. تسويط. 1.”سوط الكراث” : أخرج سوطه أو سياطه، أي قضبانه. 2.”سوط الأمر أو الرأي وفيه” : خلط فيه. 3.”سوط القدر” : حركها بعود أو مغرفة ليختلط ما فيها. 4.”سوط الحرب” : باشرها.

سوغ

[س و غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). سوغت، أسوغ، سوغ، مص. تسويغ. 1.”سوغ الأمر” : أباحه جوزه. 2.”سوغ الشيء” : جعله سائغا. 3.”سوغ تصرفه”: برره. 4.”سوغ له الشيء” : أعطاه إياه.

سوف

[س و ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). سوفت، أسوف، سوف، مص. تسويف. 1.”سوف الرجل” : صبر أو مطل. 2.”سوف صاحبه” : مطله. 3.”سوف الأمر” : قال سوف أفعله. “يسوفه كلما طلب منه ديونه”، “سوف به”. 4.”سوف صاحبه أمره” : ملكه إياه وحكمه فيه يصنع ما يشاء.

سوق

[س و ق]. (ف: ربا. لازمتع). سوقت، أسوق، سوق، مص. تسويق. 1.”سوقت السنبلة” : صارت لها ساق. 2.”انطلق الراعي يسوق الماشية” : يحثها على السير من الخلف. 3.”سوق البضاعة” : صدرها، طلب لها سوقا. 4.”سوقه أمره” : ملكه إياه.

سول

[س و ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). سول، يسول، مص. تسويل. 1.”سولت له نفسه كذا” : حببت له، زينت له، سهلت له. 2.”سول له الشيطان فعل الشر” : أغراه، أغواه.

سوم

[س و م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). سومت، أسوم، سوم، مص. تسويم. 1.”سومه مهمة” : كلفه إياها. 2.”سومه في ماله أو تجارته” : حكمه فيها. 3.”سوم الماشية”: خلاها، تركها ترعى كيفما شاءت. 4.”سوم على أعدائه” : أغار عليهم فأفسد فيهم. 5.”سوم الفرس” : جعل عليه علامة، سومة، سيماء. 6.”سوم الخيل” : أرسلها وعليها فرسانها. 7.”سوم إليه ببصره” : رماه به.

سوى

[س و ي]. (ف: ربا. متع. م. بظرف). سويت، أسوي، سو، مص. تسوية. 1.”سوى مشاكله” : وجد لها حلا نهائيا. “كانت مهمته أن يسوي الخلاف بينهما”. 2.”سوى بين الرجلين” : ساوى بينهما وعدل. 3.”وصلت الجرافات لتسوي الأرض” : لتدكها وتجعلها مستوية. 4.”سويت المعوج فما استوى” : أقمته فما استقام. 5.”سوى النحات التمثال” : عدله، قومه وجعله سويا. الانفطار آية 7 الذي خلقك فسواك فعدلك (قرآن). 6.”سوى عمله” : أتمه.الحجر آية 29فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين (قرآن). 7.”سوى الطعام” : أنضجه.

سوى

[س و ي]. 1.”حضر الأبناء سوى الابن الأكبر”: سوى أداة من أدوات الاستثناء تجري عليها أحكام المستثنى بـ “إلا”. “لم يحضر سوى عدد قليل من الضيوف”. 2.”ليس لي سواك” : ما عندي أحد غيرك. “وجدت أصحابا سواكم”أقيموا بني أمي صدور مطيكم … … فإني إلى أهل سواكم لأميل(الشنفرى).”لم ألتق بسوى أحمد”.

سوي

[س و ي]. (ف: ثلا. لازم). سوي، يسوى، مص. سوى. “سوي الولد” : استقام عمله.

سويداء

[س و د]. (تصغير سوداء). “سويداء القلب”: حبته، عمقه، مهجته.

سويعة

[س و ع]. (تصغير ساعة).

سويقة

[س و ق]. 1. : تصغير ساق. 2. : تصغير سوق.

سوي، ة

ج: أسوياء، سوايا. [س و ي]. (صف). 1.”وجد الطريق سويا” : معبدا مستويا. 2.”نهج طريقا سويا”: طريقا مستقيما. مريم آية 43 فاتبعني أهدك صراطا سويا (قرآن). 3.”ولد سوي” : لا عيب فيه، تام الخلقة. 4.”وزع الغنائم بينهم سوية” : قسمها بينهم بالتساوي، بالإنصاف. 5.”هما على سوية في هذا الأمر” : أي مستويان. 6.”أرض مستوية” : أرض منبسطة.

السودان

[س و د]. : من البلدان العربية (الجمهورية السودانية). عاصمتها الخرطوم.

السلوى

(حو). واحدته سلواة. 1. : طائر من فصيلة التفلقيات،من رتبة الدجاجيات، من الطيور المهاجرة، يعرف بساقيه الطويلتين المتدليتين، لونه بني منقط، وهو أحمر الجناحين عند الطيران،يعيش في حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا والبلدان العربية، ويعرف أيضا بالسمانى. 2.”سلوى النحل” : العسل.

معنى سوء، معنى سوءة، معنى سواء، معنى سوائل، معنى سوابق، معنى سواد، معنى سوار، معنى سواسية، معنى سواعد، معنى سواك، معنى سوام، معنى سود، معنى سود، معنى سوداء، معنى سودانية، معنى سور، معنى سورة، معنى سورة، معنى سوريالية، معنى سورية، معنى سورية، معنى سوس، معنى سوس، معنى سوسان، معنى سوسة، معنى سوسنة، معنى سوسنيات، معنى سوسيولوجية، معنى سوسيات، معنى سوط، معنى سوغ، معنى سوف، معنى سوفيات، معنى سوفياتي، معنى سوق، معنى سوق، معنى سوق، معنى سومة، معنى سواق، معنى سود، معنى سور، معنى سوس، معنى سوط، معنى سوغ، معنى سوف، معنى سوق، معنى سول، معنى سوم، معنى سوى، معنى سوى، معنى سوي، معنى سويداء، معنى سويعة، معنى سويقة، معنى سوية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف