معجم الغني – باب السين – فصل ستـ (من غير تشكيل)


ستار

ج: ستر. [س ت ر]. 1. “أسدل ستار النافذة”: حاجز، حجاب من ثوب يعلق لحجب الضوء أو الأشعة أو النظر. 2. “أسدل الستار عن القضية” : أي تم إخفاؤها وحجبها. “أزاح الستار عن وقائع تاريخية”. 3. “مد الليل ستاره” : انتشر ظلامه. 4. “ستار المسرح” : القطعة من الثوب ترفع عند البدء بعرض المسرحية.

ستارة

ج: ستائر. [س ت ر]. ن: ستار. “أسدلوا ستائر النوافذ”.

ست، ة

[س د س]. (أبدلت الدال والسين تاءين وأدغمتا). 1.”وصلت ست بنات” : عدد مفرد معدوده جمع مؤنث، والبنات مضاف إلى ست. “قرأت الكتاب ست مرات”. 2. “ست عشرة سنة” : عدد مركب معدوده مفرد مؤنث. 3. “حضر ستة رجال” : عدد مفرد معدوده جمع مذكر. “طار ستة من الطير”. 4. سلمته ستة عشر درهما”: عدد مركب معدوده مفرد مذكر. “عندي ستة عشر درهما”.

ستار

[س ت ر]. (صيغة فعال للمبالغة). “هو الله الستار” : اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته بمعنى الحامي. 2. “عبد الستار” : اسم علم مركب.

ستون

[س د س]. (ست عشرات (60) للمذكر والمؤنث) : هو عدد من ألفاظ العقود، إعرابه يجري عليه مجرى جمع المذكر السالم، أي يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء، وما بعده ينصب على التمييز : أ. “وصل ستون رجلا”، “ستون امرأة”. “بلغ الستين من عمره”. ج.”مررت بستين طفلا”.

ستر

[س ت ر]. (ف: ثلا. متعد). سترت، أستر، استر، مص. ستر. 1. “سترت وجهها” : غطته. 2. “ستر عيوبه” : أخفاها.

ستر

[س ت ر]. (مص. ستر). 1. “ستر الوجه” : تغطيته. 2. “ستر الصورة” : إخفاؤها.

ستر

ج: ستور، أستار، ستر. [س ت ر]. 1. “لا ستر له”: لا شيء له يستتر به، أو يتغطى به. 2.”هتك ستره” : هتك حياءه، أي كشف مساوئه. 3.”لا ستر له” : لا عقل له.

سترة

ج: ستر. [س ت ر]. 1. “ارتدى سترة” : الرداء الذي يستر النصف الأعلى من الجسم ويسمى بالعلو. 2.”سترة السطح” : ما يبنى حوله.

سترة

ج: ـات. [س ت ر]. : لباس يلبس عادة فوق قميص، أو ما شابه ذلك، يغطي الجزء الأعلى من الجسم.

معنى ستار، معنى ستارة، معنى ستة، معنى ستار، معنى ستون، معنى ستر، معنى ستر، معنى ستر، معنى سترة، معنى سترة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف