معجم الغني – باب الزاي – فصل زجـ (من غير تشكيل)


زجا

[ز ج و]. (ف: ثلا. متعد). زجوت، أزجو، ازج، مص. زجو. 1.”زجا الشيء” : ساقه، أو دفعه برفق.

زجا

[ز ج و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). زجوت، أزجو، ازج، مص. زجو، زجو، زجاء. 1.”زجا الأمر” : استقام، تيسر. 2.”زجت البضاعة” : راجت. 3.”زجت الضريبة” : سهلت جبايتها. 4.”زجا الرجل” : انقطع ضحكه. 5.”زجا الرجل في الأمر زجاء” : نفذ فيه. 6.”هو أزجى بهذا الأمر منه” : أشد نفاذا فيه.

زجاء

[ز ج و]. (مص. زجا). 1.”زجاء أمر” : استقامته، تيسره. 2.”زجا الأمر زجاء” : نفذ نفاذا.

زجاج

[ز ج ج]. 1.”كسر زجاج النافذة” : جسم شفاف يصنع من الرمل المخلوط بالكلس ومواد كيماوية مثل كاربونات الصوديوم أو البوتاسيوم، صلب وسهل الكسر، تصنع منه الأواني الزجاجية وغير ذلك. 2.”كؤوس من زجاج البلور”: زجاج أكثر شفافية، ناصع البياض. 3.”من يسكن بيتا من زجاج لا يرم الناس بحجر” : من كان ضعيفا لا يقوى على المواجهة لا يرم…

زجاجة

ج: ـات. [ز ج ج]. 1.”زجاجة النافذة” : القطعة من الزجاج. 2.”سكب الماء من الزجاجة” : القنينة، إناء من زجاج. 3.النور آية 35 مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة (قرآن) : أي في قنديل من زجاج.

زجاجة

[ز ج ج ]. 1. : القطعة من الزجاج. 2. : صناعة الزجاج وحرفته.

زجاجي، ة

[ز ج ج]. 1. : منسوب إلى الزجاج. 2. : بائع الزجاج.

زج

[ز ج ج ]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف). زججت، أزج، زج، مص. زج. 1.”زج به في السجن”: رمى به، ألقى به في السجن. “زج المجرم” “زج بالمجرم”. 2.”زجه في مشاكل لا حل لها” : حشره فيها. 3.”زجه برمح”: طعنه به. 4.”زج الرمح” : جعل له زجا، أي حديدة في أسفله.

زج

[ز ج ج ]. (ف: ثلا. لازم). زجج، يزج، مص. زجج. “زج الحاجب أو غيره” : دق وتقوس في الطول.

زج

ج: أزجاج، زجاج. 1.”زج الرمح” : الحديدة الملتصقة في أسفله. 2.”زج السهم” : نصله. 3.”زج المرفق” : طرفه.

زجاج

[ز ج ج]. (صيغة فعال). “زجاج ماهر” : صانع الزجاج وبائعه.

زجال

[ز ج ل]. 1. : الشاعر الذي يكتب قصائد شعرية باللغة العامية، الشعبية. 2.”حمام زجال” : زاجل، حمام يرسل بالرسائل على بعد.

زجج

[ز ج ج]. (ف: ربا. متعد). زججت، أزجج، زجج، مص. تزجيج. 1.”زججت حاجبها” : رققته وطولته. 2.”زجج المكان” : سواه، أصلحه، رممه. 3.”زجج الرمح” : جعل له زجا.

زجى

[ز ج و]. (ف: ربا. متعد). زجيت، أزجي، زج، مص. تزجية. 1.”زجى الولد” : دفعه برفق. 2.”زجى الحاجة” : سهلها.

زجر

ج: زجور. (حو). : جنس أسماك من فصيلة البهاريات، شائكة الزعانف، طويلة، لها رؤوس غليظة، عيونها كبيرة مستديرة جاحظة، زعانفها الظهرية مستطيلة، حراشفها صغيرة، يراوح طولها ما بين (70) و (120) سم.

زجر

[ز ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). زجرت، أزجر، ازجر، مص. زجر. 1.”زجره أمام زملائه” : صاح به. 2.”زجر الطائر” : رماه بحصاة، وهو اعتقاد كان المرء يرمي الطائر بحصاة أو يصيح به فإذا طار من جهته يمينا كان ميمونا ودل على فأل حسن، وإلا فهو مشؤوم. 3.”يزجر الكلب” : يطرده صائحا به. 4.”زجره عن أعمال السوء” : نهاه عنها.

زجر

[ز ج ر]. (مص. زجر). “زجر زجرا” : أي صاح به بعنف وقوة.

زجل

ج: أزجال. [ز ج ل].(مص. زجل). 1.”شعر الزجل” : قصائد شعرية باللهجة العامية. 2.”أكثر من الزجل”: من اللعب. 3.”ساد الزجل في السوق” : الضجة واختلاط الأصوات. 4.”سحاب ذو زجل” : ذو رعد. 5.”زجل الجن”: صوتها.

زجل

[ز ج ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). زجلت، أزجل، ازجل، مص. زجل. 1.”زجل الحمام” : أرسله بالرسائل على بعد. 2.”زجل صاحبه أو به” : رمى به، دفعه. 3.”زجله برمح” : طعنه به.

زجل

[ز ج ل]. (صيغة فعل). “مطرب زجل” : مطرب يرفع صوته بالتطريب.

زجل

[ز ج ل]. (ف: ثلا. لازم). زجلت، أزجل، مص. زجل. 1.”زجل المغني” : طرب وغنى. 2.”زجل الرجل” : رفع صوته وضج. 3.”زجل الولد” : لعب.

معنى زجا، معنى زجا، معنى زجاء، معنى زجاج، معنى زجاجة، معنى زجاجة، معنى زجاجية، معنى زج، معنى زج، معنى زج، معنى زجاج، معنى زجال، معنى زجج، معنى زجى، معنى زجر، معنى زجر، معنى زجر، معنى زجل، معنى زجل، معنى زجل، معنى زجل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف