معجم الغني – باب الراء – فصل ركـ (من غير تشكيل)


ركا

[ر ك و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ركوت، أركو، ارك، مص. ركو. 1.”ركا العامل” :حفر حوضا مستطيلا. 2.”ركا الأرض” : حفرها. 3.”ركا الحوض” : سواه. 4.”ركا أمره” : سواه، أصلحه. 5.”ركا على الدابة الحمل” : أثقلها به. 6.”ركا على جاره” : أسمعه مكروها، شتمه، زجره. 7.”ركا بالمكان بقية يومه” : أقام.

ركاب

ج: ركب، ركائب، ركاب. [ر ك ب]. 1.”وضع الفارس رجله في الركاب وانطلق بفرسه” : أداة من حديد تعلق في السرج، يضع عليها الراكب رجله وهما ركابان. 2.”رحلوا على الركاب” : الإبل التي تركب. 3.”يمشي في ركابه” : أي يتبعه.

ركاكة

[ر ك ك]. (مص. رك). “في أسلوبه ركاكة” : ضعف وعدم اتساق.

ركام

[ر ك م]. 1.”ركام السحاب” : السحاب المجتمع بعضه فوق بعض. 2.”ركام الحجر” : أحجار تراكم بعضها على بعض. “ركام الكتب” “ركام الجرائد”.

ركب

[ر ك ب]. (ف: متعد). ركبت، أركب، اركب، مص. ركب. “ركب الولد” : ضرب ركبته أو ضربه بركبته.

ركب

[ر ك ب]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف). ركبت، أركب، اركب، مص. ركوب. 1.”ركب على دابته”: علاها، استوى عليها. 2.”ركب البحر” : سافر بحرا على ظهر سفينة. “ركب السفينة متجها إلى ميناء الإسكندرية” “يركب في السفينة”. 3.”ركب دراجته قاصدا مقر عمله” : اعتلاها قاعدا على سرجها. 4.”ركب القطار” : صعده وقعد فيه لينتقل من مكان إلى آخر. “يركبون الطائرة لأول مرة” “ركب السيارة”. 5.”ركب الأهوال” : اقتحمها. “من لم يركب الأهوال لم ينل الرغائب”. (ابن المقفع). 6.”ركب رأسه دون روية” : فعل ما يريده دون تبصر ولا تفكير. 7.”ركب هواه”: انقاد لهواه. 8.”ركبه الدين” : صار مديونا من كل جهة. 9.”ركب الذنب” : اقترفه. 10.”ركب الأثر” : تبعه.

ركب

[ر ك ب]. (ف: ثلا. لازم). ركب، يركب، مص. ركب. “ركب الرجل” : عظمت ركبته.

ركب

ج: أركب، ركوب. [ر ك ب]. (مص. ركب). 1.”تأخر الركب” : القافلة، الموكب، وكان يطلق على العشرة فما فوق من ركاب الإبل والخيل. “تحرك الركب”. 2.”يسير في ركبه” : في موكبه، أي تابع له.

ركبة

ج: ركب. [ر ك ب]. 1.”سقط من فوق الفرس على ركبته” : الموصل ما بين الفخذ والساق. “يحبو الطفل على يديه وركبته”. 2.”هذا أمر تصطك له الركب” : تضطرب وتضرب إحداها الأخرى من شدة الفزع والخوف.

ركد

[ر ك د]. (ف: ثلا. لازم). ركد، يركد، مص. ركود. 1.”ركد الماء في المستنقع” : ركن، سكن. 2.”ركدت الريح بعد إعصار شديد” : هدأت. 3.”ركدت الحثالة في قعر الكأس” : نزلت، استقرت بقعره. 4.”ركدت السوق” : كسدت حركاتها التجارية. 5.”ركد الناس” : هدأوا. 6.”ركدت ريحه” : زالت قوته ودولته. 7.”ركد الميزان” : استوى. 8.”ركدت الشمس” : قامت فوق الرأس ثابتة.

ركز

[ر ك ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ركزت، أركز، اركز، مص. ركز. 1.”ركز الرمح في الأرض” : غرزه فيها. 2.”ركز المسمار في الخشب” : أثبته فيه. 3.”ركز الله المعادن في الأرض” : أوجدها في باطنها.

ركض

[ر ك ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ركضت، أركض، اركض، مص. ركض. 1.”ركض الجواد”: انطلق جريا، عدا. “يركض خلفه”. 2.”ركض الدابة” : ضرب جنبها برجله ليحثها على السير. 3.”ركض منه” : فر، انهزم.الأنبياء آية 12 إذا هم منها يركضون (قرآن). 4.”ركض الشيء”: دفعه. 5.”ركضت القوس السهم” : دفعته. 6.”ركض الطائر” : أسرع. 7.”ركض الطائر جناحيه أو بهما” : حركهما وضرب بهما جنبيه. 8.”ركضت النجوم والكواكب” : سارت. 9.”ركض الأرض برجله” : ضربها في أثناء مشيه. 10.”ركضت الخيل” : ضربت الأرض بحوافرها. 11.”ركض النار بالمركض” : حركها.

ركض

[ر ك ض]. (مص.ركض). “كان ركضه سريعا” : جريه وانطلاقه في السير.

ركع

[ر ك ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ركعت، أركع، اركع، مص. ركع، ركوع. 1.”ركع الرجل” : انحنى سواء مست ركبتاه الأرض أو لا. 2.”ركع الشيخ” : انحنى من الكبر أو الضعف. 3.”ركع المصلي” : طأطأ رأسه وانحنى إلى أن تصل راحتاه إلى ركبتيه. 4.”ركع إلى الله” : اطمأن إليه. “لا تركع لغير الله”. 5.”ركع الغني”: افتقر. 6.”ركع السائر”: عثر، سقط.

ركعة

ج: ركعات. [ر ك ع]. (المرة من ركع). “أدى المصلي الركعة الأولى” : الانحناءة الأولى،كل قومة يتلوها الركوع والسجدتان. “تنحصر صلاة المغرب في ثلاث ركعات، والصبح في ركعتين”.

رك

[ر ك ك]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). رككت، أرك، رك، مص. رك. 1.”رك البضائع” : ركم بعضها على بعض. 2.”رك الشيء بيده” : جسه ليعرف حجمه. 3.”رك القيد” : ربط يده إلى عنقه وألزمها إياه. 4.”رك الإناء” : أصلحه، عالجه.

رك

[ر ك ك]. (ف: ثلا. لازم). رك، يرك، مص. رك، ركاكة، ركة. 1.”رك حاله” : ضعف، رق. 2.”رك أسلوبه” : صار ركيكا، مهلهل العبارة. 3.”رك الطعام” : قل.

ركب

[ر ك ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ركبت، أركب، ركب، مص. تركيب. 1.”ركب أجزاء الآلة” : أعاد وضع أجزائها كما كانت في الأصل. 2.”يركب الصيدلي الدواء” : يضعه حسب مقاييس معينة ومن مواد مختلفة. 3.”ركب جملة” : أنشأها. 4.”ركب الفص في الخاتم” : ضمه إليه فصار شيئا واحدا. “ركب السنان في الرمح”.

ركز

[ر ك ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ركزت، أركز، ركز، مص. تركيز. 1.”ركز الرمح في الأرض” : ركزه فيها، غرزه. 2.”ركز اللبن” : كثفه. 3.”ركز ذهنه” : جمع فكره وحصره، صار منتبها بتركيز شديد.

ركع

[ر ك ع]. (ف: ربا. متعد). ركعت، أركع، ركع، مص. تركيع. “ركعه أمام المحاكم” : جعله يركع أمامها، أخضعه لحكمها.

ركك

[ر ك ك]. (ف: ربا. لازم). ركك، يركك، مص. تركيك. “رككت السماء” : جاءت بالمطر الضعيف.

ركن

[ ر ك ن]. (ف: ربا. متعد). ركنت، أركن، ركن، مص. تركين. 1.”ركن الولد” : جعله ركينا، أي رزينا وقورا. 2.”ركن سيارته” : صفها في صف السيارات أو أودعها المرأب.

ركل

[ر ك ل]. (ف: ثلا. متعد). ركلت، أركل، اركل، مص. ركل. 1.”ركل الحمار” : ضربه برجل واحدة لينطلق في سيره. 2.”لا تركل الولد” : لا تضربه برجلك، لا ترفسه.

ركل

[ر ك ل]. (مص. ركل). “أشبعه ركلا وضربا”: أي كان يركله برجله ويضربه بيده.

ركلة

ج: ركلات. [ر ك ل]. (اسم المرة من ركل). “قال الأعرابي : لأركلنك ركلة لا تأكل بعدها أكلة” : أي لأضربنك برجلي ضربة قاضية.

ركم

[ر ك م]. (ف: ثلا. متعد). ركمت، أركم، اركم، مص. ركم. “ركم الأحجار على بابه” : جمعها ووضع بعضها على بعض إلى أن صارت ركاما. “يركم الأوراق والكتب على مكتبه”.

ركن

[ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ركنت، أركن، اركن، مص. ركون. 1.”ركن إلى صداقته” : مال، سكن، اطمأن إليها. 2.”يركن إليه ” : يثق به، يعتمد عليه.

ركن

[ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم). ركن، يركن، مص. ركانة، ركانية، ركونة. “ركن الولد” : رزن، وقر، ركن، أي كان رزينا وقورا.

ركن

[ر ك ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ركنت، أركن، اركن، مص. ركن. 1.”ركن إليه” : سكن واطمأن. هود آية 113ولا تركنوا إلى الذين ظلموا (قرآن). 2.”ركن في المنزل” : أقام به فلم يفارقه.

ركن

ج: أركان. [ر ك ن]. 1.”انزوى في ركن البيت”: في زاوية من زواياه، في جانبه، “أركان البيت” : جوانبه. 2.”كان ركنه المنيع” : ما يقوي به العز والمكانة. 3.”كان قائدا مغوارا وركنا من أركان قومه” : أي أحد الأعمدة الأساسية لقومه. “أركان الإسلام خمسة : الشهادتان والصلاة والصوم والزكاة والحج”. 4.”اجتمع أركان القوات المسلحة” : قادة الجيش الكبار. “أركان الحرب”. 5.”القائد الركن” : صفة عسكرية لمن له معرفة بالعلوم العسكرية. 6.”الركن في الصحافة” : جزء من الصفحة مخصص لموضوع ما. “ركن المرأة” “ركن الهواة” “ركن الشباب”.

ركوب

[ر ك ب]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”امتطى ركوبه” : ما يركب من الإبل. 2.”رجل ركوب” : كثير الركوب.

ركوة

ج: ركاء. [ر ك و]. “يعلق ركوة على جرابه” : إناء من جلد أومعدن يشرب منه الماء.

ركود

[ر ك د]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”امرأة ركود” : امرأة يدوم لبنها ولا ينقطع. 2.”فاض الركود” : الجفنة الكبيرة الملأى.

ركود

[ر ك د]. (مص. ركد). “عرف السوق ركودا” : كسادا.

ركوض

[ر ك ض]. (صيغة فعول للمبالغة). “ركب على ظهر جواد ركوض” : سريع.

ركوع

[ر ك ع]. (مص. ركع). “وجدت الجماعة في ركوع وخشوع” : وجدتهم يؤدون صلاتهم، انحناء الظهر ووضع اليدين على الركبتين.

ركون

[ر ك ن]. (مص. ركن، ركن). “يحب الركون إلى الكسل” : الاستسلام، الميل …

ركيب، ة

ج: ركب. [ر ك ب].(صيغة فعيل) 1.”جاء ركيبا” : راكبا. 2.”كان ركيبه” : أي كان راكبا معه. 3.”شيء ركيب” : مركب في شيء. 4. : مزرعة. 5.”نخل ركيب” : نخل غرس صفا على جدول أو غيره. 6.”أرض ركيبة” : قطعة من الأرض ترفع أطرافها وتصلح للزرع. 7. : ما بين البساتين من النخل والكرم.

ركيزة

ج: ركائز. [ر ك ز]. 1.”لابد من ركيزة أساسية لبدء العمل” : أي دعامة. 2.”وضعوا للجسر ركائز صلبة” : أعمدة تشده ويبنى عليها. “ركائز البيت”.

ركيك، ة

[ر ك ك]. (صفة مشبهة). 1.”إنشاء ركيك”: ضعيف، سخيف الألفاظ والمعاني. “كلام ركيك”. 2.”هو ركيك” : ضعيف في عقله أو رأيه. 3.”يلبس ثوبا ركيكا” : نسيجه ضعيف رقيق. 4.”أرض ركيكة” : أصابها مطر ضعيف.

ركين، ة

[ر ك ن]. (صيغة فعيل). 1.”وجدته إنسانا ركينا” : وقورا رزينا. 2.”جبال ركينة” : عالية، مرتفعة الأركان. 3.”عمود ركين” : ثابت.

معنى ركا، معنى ركاب، معنى ركاكة، معنى ركام، معنى ركب، معنى ركب، معنى ركب، معنى ركب، معنى ركبة، معنى ركد، معنى ركز، معنى ركض، معنى ركض، معنى ركع، معنى ركعة، معنى رك، معنى رك، معنى ركب، معنى ركز، معنى ركع، معنى ركك، معنى ركن، معنى ركل، معنى ركل، معنى ركلة، معنى ركم، معنى ركن، معنى ركن، معنى ركن، معنى ركن، معنى ركوب، معنى ركوة، معنى ركود، معنى ركود، معنى ركوض، معنى ركوع، معنى ركون، معنى ركيبة، معنى ركيزة، معنى ركيكة، معنى ركينة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف