معجم الغني – باب الراء – فصل رحـ (من غير تشكيل)


رحا

[ر ح و]. (ف: لازمتع. م. بحرف). رحوت، أرحو، ارح، مص. رحو. 1.”رحا الرحى أو بها” : أدارها. 2.”رحا الرحى” : عملها. 3.”رحت الحية” : استدارت. 4.”رحا صاحبه” : عظمه، بجله.

رحاب

[ر ح ب]. “قدر رحاب” : واسع.

رحاق

[ر ح ق]. 1.”تناول رحاقا” : خمرا. 2.”اختار رحاقا” : خمرا صافية.

رحب

[ر ح ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رحب، يرحب، مص. رحب، رحابة. 1.”رحب المكان” : اتسع. “رحب بك المكان” التوبة آية 118 حتى إذا ضاقت عليكم الأرض بما رحبت (قرآن). 2.”رحبتك الدار” : وسعتك. “رحبتكم الدار”. [التعدي هنا على وزن فعل استثناء وحيد].

رحب

[ر ح ب]. (ف: ثلا. لازم). رحب ، يرحب، مص. رحب. “رحبت الساحة بكل الوافدين” : اتسعت.

رحب

[ر ح ب]. 1.”استقروا في مكان رحب” : متسع، واسع. 2.”استمع إليه بصدر رحب” : بصبر وأناة. 3.”رحب الذراع” : شديد البأس، قوي المراس. 4.”رحب الباع أو الذراع” : الكريم السخي. 5.”رحب الفهم” : متسع الفهم.

رحب

[ر ح ب]. (مص. رحب). “رحبا بكم” : ليكن مقامكم سعة. “استقبله قائلا” : على الرحب والسعة” “أقاموا على الرحب والسعة”.

رحبة

ج: رحاب، رحبات، رحبات. [ر ح ب]. 1.”تجمع الجنود في ساحة رحبة” : في ساحة واسعة. 2.”اتسعت رحبة الدار بكل الضيوف” : ساحتها. “رحبة المسجد”.

رحال

ج: رحالة. [ر ح ل]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل رحال” : كثير الرحيل.

رحالة

[ر ح ل]. 1.”كان رحالة عصره” : كثير الرحال، الترحال. 2.”اللقالق من الطيور الرحالة” : من الطيور التي تنتقل في مواسم معلومة من بلد إلى آخر، المهاجرة.

رحب

[ر ح ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رحبت، أرحب، رحب، مص. ترحيب. 1.”رحب بضيوفه” : قال لهم أهلا وسهلا ومرحبا، حياهم. 2.”رحب العمال البيت” : وسعوه. 3. “يرحبون به أينما حل وارتحل”: يستقبلونه بفرح وسرور، وسعة صدر.

رحل

[ر ح ل]. (ف: ربا. متعد). رحلت، أرحل، رحل، مص. ترحيل. 1.”رحل المهاجر” : فرض عليه أن يرحل، فرض عليه الرحيل. 2.”رحل الثوب” : وشاه، طرزه.

رحل

جمع راحل. [ر ح ل]. “عاشر العرب الرحل” : جماعات من العرب القدماء لم يكونوا يستقرون في مكان معين، إذ يقضون كل حياتهم في الترحال حيث العشب والكلأ.

رحم

[ر ح م]. (ف : ربا. لازم، م. بحرف). رحمت، أرحم، رحم، مص. ترحيم. “رحم عليه” : دعا له بالرحمة والمغفرة. “وقف على قبر والده يرحم عليه”.

رحل

[ر ح ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رحلت، أرحل، ارحل، مص. رحل، رحيل، ترحال، رحلة. 1.”رحل عن بلده” : تركه. 2.”رحل إلى بيت جديد” : انتقل. 3.”رحل البلاد” : تنقل فيها. 4.”رحل له نفسه” : صبر على أذاه. 5.”رحل الدابة” : شد على ظهرها الرحل، أو ركبها. 6.”رحله بسيفه” : علاه به. لتكفن عن شتمه أو لأرحلنك بسيفي (حديث).

رحل

ج: رحال، أرحل. [ر ح ل]. (مص. رحل). 1.”جمع رحله في ليلة مقمرة” : ما يأخذه الراحل من أثاث في سفره. 2.”شدت القبيلة الرحال إلى أماكن الكلإ” : تهيأت للسفر وحملت ما ينبغي حمله. 3.”حط المسافر رحله” : أقام في مكان، نزل به.

رحلة

[ر ح ل]. 1.”ستكون رحلتنا في الشهر المقبل إلى شمال البلاد” : الجهة التي سوف يتجه إليها. “الكعبة رحلة المسلمين” “أنتم رحلتي”. 2.”بعير ذو رحلة ورحلة”: قوي شديد.

رحلة

ج: رحل، رحلات. [ر ح ل]. (مص.رحل). 1.”قام برحلة إلى الجبل” : السفرة، الارتحال من المكان للسفر.قريش آية 2 رحلة الشتاء والصيف (قرآن). 2.”كانت رحلتهم متعبة” : سفرهم. “تنظم الخطوط الجوية رحلات يومية”. 3.”رحلة ابن بطوطة” : كتاب يصف فيه الرحالة ما شاهده من مآثر في أثناء سفره.

رحم

[ر ح م]. (ف: ثلا. لازم). رحم، يرحم، مص. رحامة. “رحمت المرأة” : اشتكت رحمها.

رحم

ج: أرحام. (يؤنث ويذكر). 1.”بدأ الجنين يتحرك في رحم الأم” : الموضع الذي يستقر فيه الجنين في بطن المرأة. “يصفون الخلقة كلها حسب ما وصفه الطبيعيون في خلقة الجنين في الرحم”. (ابن طفيل). 2.”ذو رحم” : ذو قرابة. 3.”صلة الرحم” : بر الأقرباء.

رحم

[ر ح م]. (ف: ثلا. متعد). رحمت، أرحم، ارحم، مص. رحمة، مرحمة، رحم. 1.”رحمه الله رحمة واسعة” : غفر له الله. 2. “يرحم الله عباده” : يشفق، يرأف عليهمالمؤمنون آية 118 وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين (قرآن) ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء (حديث).

رحمان

[ر ح م]. 1.”هو الله الرحمان” : من أسماء الله الحسنى، أي كثير الرحمة. “بسم الله الرحمان الرحيم”. 2.: سورة من سور القرآن. 3.”عبد الرحمان” : اسم علم مركب.

رحمة

[ر ح م]. (مص.رحم). 1.”في قلبه رحمة” : رقة، شفقة. 2.الكهف آية 10 ربنا آتنا من لدنك رحمة (قرآن) : مغفرة. 3.”استأثرث به رحمة الله” : أخذه إحسانه لمن وافاه الأجل. 4.”كان تحت رحمته” : تحت تصرفه الكامل.5.”حمل الحمالون الميت فوق بساط الرحمة” : النعش.

رحمى

[ر ح م]. “رحماك يا رب” : الدعاء بالرحمة.

رحوم

[ رح م]. (صيغة فعول للمبالغة). “كان رحوما بالفقراء” : مشفقا عليهم، يرحمهم بعطائه الكثير.

رحى

[ر ح ي]. مثناها. رحوان. ج: أرحاء. 1.”تطحن الذرةفي الرحى” : في الطاحون، وهي عبارة عن حجرتين صلبتين نصف دائرتين توضع إحداهما على الأخرى وتدار أعلاها باليد على قطب. 2.”دارت رحى الحرب بين القبيلتين” : نشبت حومة الحرب.

رحيب

ج: رحب. [ر ح ب]. (صيغة فعيل). 1.”استقر في مكان رحيب” : رحب، متسع. 2.”هو رحيب الصدر” : أي واسعه. 3.”رحيب الباع” : أي سخي، كريم.

رحيل

[ر ح ل]. (مص. رحل). (الاسم من الارتحال). “حان وقت الرحيل” : وقت الارتحال، الذهاب، السفر.

رحيم

ج: رحماء. [ر ح م]. (صيغة فعيل). 1.”هو الله الرحيم” : من أسماء الله الحسنى، أي كثير الرحمة. “بسم الله الرحمان الرحيم” “هو رحيم بعباده”. 2.”عبد الرحيم” : اسم علم مركب.

معنى رحا، معنى رحاب، معنى رحاق، معنى رحب، معنى رحب، معنى رحب، معنى رحب، معنى رحبة، معنى رحال، معنى رحالة، معنى رحب، معنى رحل، معنى رحل، معنى رحم، معنى رحل، معنى رحل، معنى رحلة، معنى رحلة، معنى رحم، معنى رحم، معنى رحم، معنى رحمان، معنى رحمة، معنى رحمى، معنى رحوم، معنى رحى، معنى رحيب، معنى رحيل، معنى رحيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف