معجم الغني – باب الذال – فصل ذمـ (من غير تشكيل)


ذماء

[ذ م ي]. (مص. ذمى، ذمي). 1. “ما زال في عرقه ذماء” : بقية الروح. 2. “ينبض قلبه ذماء” : قوة.

ذمار

[ذ م ر]. “يذود عن ذماره” : ما يلزمك حياطته والدفاع عنه، والذود عنه كالأهل والعرض والشرف والملك. “هو حامي الذمار”.

ذمام، ة

ج: أذمة. [ذ م م]. 1.”سافر في ذمام” : في أمان وكفالة وعهد.فسر بنا في ذمام الليل مهتديا … … بنفحة الطيب تهدينا إلى الحلل(الطغرائي).2. “هو حامي الذمام” : الحق، الحرمة.

ذمامة

[ذ م م]. 1.”يسير في ذمامة” : في ذمام، في أمان وكفالة. 2. “به ذمامة” : حياء وإشفاق من الذم واللوم. أخذته من صاحبه ذمامة (حديث).

ذمر

[ذ م ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ذمرت، أذمر، اذمر، مص. ذمر. 1. “ذمر الأسد” : زأر. 2.”ذمر الرجل” : غضب. 3.”ذمرت النار” : توقدت. 4.”ذمر النار” : أوقدها. 5.”ذمر الولد على الأمر” : حضه ليجد فيه.

ذمر

ج: أذمار. [ذ م ر]. 1.”رجل ذمر” : شجاع. 2.”ولد ذمر” : ظريف لبيب.

ذم

ج: ذموم. [ذ م م]. (مص. ذم). 1.”تجنب ذم الناس” : تجنب إظهار عيوبهم. 2.”رجل ذم” : مذموم.

ذم

[ذ م م]. (ف: ثلا. لازم). ذم، يذم، مص. ذميم. 1.”ذم الأنف” : سال مخاطه. 2.”ذم الوجه” : علاه الذميم، أي المخاط.

ذم

[ذ م م]. (ف: ثلا. متعد). ذم، يذم، مص. ذم، مذمة، ذم. “ذم أفعاله وأعماله” : عابها ولامها.

ذمة

[ذ م م]. (المرة من الذم). “بئر ذمة” : قليلة الماء. فأتينا على بئر ذمة فنزلنا فيها (حديث).

ذمة

ج: ذمم. [ذ م م]. 1.”أوفى بالذمة” : بالعهد، بالأمان،بالذمام. المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم (حديث) : العهد، الأمان، الكفالة، الذمام. 2. “هذا الأمر في ذمتي” : أي في ضماني. 3. “أبرئ ذمتي” : أبرئ مسؤوليتي. 4. “إن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله” : الحق، الحرمة. 5. “تبرئة الذمة” : تبرئة الضمير من كل مسؤولية. “عديم الذمة” : عديم الضمير، لا أخلاق له. 6. “هو في ذمة الله” : أي في كنفه وجواره. 7. “أهل الذمة” : هم المعاهدون من أهل الكتاب : النصارى واليهود.

ذمر

[ذ م ر]. (ف: ربا. متعد). ذمرت، أذمر، ذمر، مص. تذمير. 1. “ذمر البطل” : حضه، شجعه. “ألا وإن الشيطان قد ذمر حزبه واستجلب جلبه ليعود الجور إلى أوطانه” (علي بن أبي طالب). 2. “ذمر الأمر” : قدره.

ذمم

[ذ م م]. (ف: ربا. متعد). ذمم، يذمم، مص. تذميم. “ذمم الرجل” : عابه كثيرا، بالغ في ذمه.

ذمي، ة

ج: ــون، ــات. [ذ م م]. “رجل ذمي” : الذي أعطي الذمة، أي أعطي العهد والأمان ليأمن به على ماله وعرضه ودينه.

ذمى

[ذ م ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ذمى، يذمي، مص. ذمي، ذماء. 1.”ذمى المذبوح” : بقيت فيه حركة. 2.”ذمى المريض” : أخذه النزع وطال احتضاره. 3.”ذمت الجيفة” : خرجت منها رائحة كريهة. 4.”ذمى الولد”: أسرع. 5.”ذمت الرائحة الكريهة الرجل” : آذته. 6.”ذمى للرجل من كذا شيء” : تهيأ. “خذ منه ما ذمى لك”.

ذمي

[ذ م ي]. (ف: ثلا. لازم). ذمي، يذمى، مص. ذمى، ذماء. “ذمي الشيء” : تحرك.

ذميم، ة

ج : ـون، ـات. [ذ م م]. (صيغة فعيل). 1.”رجل ذميم” : معاب، أي الذي يذم ويعاب. عكس الممدوح. “عمل ذميم”. 2.”وجه ذميم” : يعلوه بثر من جراء حر أو جرب أو قبح.

معنى ذماء، معنى ذمار، معنى ذمامة، معنى ذمامة، معنى ذمر، معنى ذمر، معنى ذم، معنى ذم، معنى ذم، معنى ذمة، معنى ذمة، معنى ذمر، معنى ذمم، معنى ذمية، معنى ذمى، معنى ذمي، معنى ذميمة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف