معجم الغني – باب الذال – فصل ذكـ (من غير تشكيل)


ذكا

[ذ ك و]. (ف: ثلا. لازم). ذكا، يذكو، مص. ذكو، ذكاء. 1.”ذكت النار” : اشتد لهيبها. 2.”ذكت الشمس” : اشتدت حرارتها. 3.”ذكت الحرب” : اشتدت. 4.”ذكت الريح” : سطعت، فاحت. 5.”ذكت ريح المسك” : فاحت رائحته، سطعت. 6.”ذكت الحرب” : اشتعلت نارها.

ذكا

[ذ ك و]. (ف: ثلا. متعد). ذكوت، أذكو، اذك، مص. ذكاة. “ذكا الشاة” : ذبحها.

ذكا

[ذ ك و]. (مص. ذكا). 1.: الجمرة المشتعلة. 2.:الذبح.

ذكاء

[ذ ك و]. (مص. ذكا). 1.”ذكاء النار” : شدة وهجها. 2.”ذكاء الإنسان” : قدرته على الفهم والاستنتاج والتحليل والتمييز. “بقوة فطرته وذكاء خاطره أدرك أن جسما لا نهاية له أمر باطل” “له ذكاء خارق جدا”.

ذكاء

[ذ ك و]. 1.: الشمس. 2.”ابن ذكاء” : الصبح.

ذكاة

[ذ ك ي].: الذبح، النحر.

ذكر

ج: ذكور، ذكورة، ذكران. [ذ ك ر]. 1. : كل عضو مذكر، أي خلاف الأنثى. الحجرات آية 13 يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى . (قرآن). 2.”ذكر الرجل” : قضيبه، عضوه التناسلي. 3.”نخل ذكر” : نخل لا يثمر. 4.”حديد ذكر” : حديد من معدن جيد. 5.”نحاس ذكر” : نحاس من معدن رديء. 6.”ذكور البقل” : بقل طعمه مر.

ذكر

[ذ ك ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ذكرت، أذكر، اذكر، مص. ذكر، تذكار، ذكرى. 1.”ذكر اسمه” : جرى على لسانه، انطلق به. “يذكر اسم الله”. 2.”ذكر الله”: حمده وأثنى عليه، سبحه، مجده. 3.”ذكر الدرس” : حفظه في ذهنه. 4.”ذكر النعمة” : شكرها. 5.”ذكر الأمر” : فطن له. 6.”ذكر الأمر ذكرا وذكرى وتذكارا” : استحضره في ذهنه بعد مرور وقت على حدوثه. 7.”ذكر حق جاره” : حفظه ولم يضيعه. 8.”ذكر له واقعة من أيام طفولته” : استحضرها وقالها له. 9.”يذكره بالخير” : يتكلم عنه خيرا. 10.”عمل يذكر” : خليق بأن يتحدث عنه ويشار إليه. 11.”عمل لا يذكر” : لا شأن له، لا يلتفت إليه. 12.”ذكر الناس” : اغتابهم وعابهمالأنبياء آية 36 أهذا الذي يذكر آلهتكم (قرآن). 13.”ذكر الشيء له” : أعلمه به.

ذكر

[ذ ك ر].: التذكر.

ذكر

[ذ ك ر]. (مص. ذكر). 1.”ما زال في ذكره ما حدث” : ما يحفظ في الذاكرة من حوادث أو مختلف الصور. 2.”رجل منسي الذكر” : لا شأن له، مهمل. 3.”له ذكر حسن” : صيت، مقام. “له ذكر في الناس” ” له ذكر شيء”. 4.”أشاد بذكره” : نوه به، أثنى عليه. 5.”أمر لا بد من ذكره” : من الإشارة إليه. “حسب ما تم ذكره”. 6.”السابق الذكر” : أي المشار إليه. 7.”انشغل بذكر الله” : بالتسبيح والدعاء لله. “أهل الذكر”. 8.الحجر آية 9 إنا نحن نزلنا الذكر، وإنا له لحافظون (قرآن) : القرآن الكريم. 9.”قول ذكر” : صلب متين. 10.”لم أسمع بذكر اسمه” : التلفظ به. 11.”على ذكر كذا” : بمناسبة كذا. 12.”السعيد الذكر” : المتوفى والطيب الأثر.

ذكرة

[ذ كـ ر]. 1.”وضع الذكرة في رأس السيف”: قطعة من فولاذ تزاد في رأسه. 2.”له ذكرة حسنة” : صيت. 3.”ذكرة رجل” : حدته. “ذكرة سيف”.

ذكرى

ج: ذكريات. [ذ ك ر]. 1″يحتفظ بذكرى جميلة من أيام الصبا” : جريان ذكر شيء حدث في الماضي باللسان أو حضوره في البال. “جلس خلف الشباك يستعرض ذكرياته الماضية”. 2.”احتفل الشعب بذكرى عيد الاستقلال” : يوم حصوله على الاستقلال. “الذكرى السنوية” “ذكرى وطنية”.

ذكر

[ذ ك ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ذكرت، أذكر، ذكر، مص. تذكير. 1.”ذكره بأعماله” : جعله يذكرها. 2.”ذكر الناس في حلقة المسجد” : وعظهم. 3.”ذكر السيف” : وضع في رأسه الذكرة. “ذكر الفأس”. 4.”ذكر الكلمة” : صيرها من المذكر.

ذكى

[ذ ك و]. (ف: ربا. متعد). ذكيت، أذكي، ذك، مص. تذكية. 1.”ذكى النار” :أشعلها، أوقدها. 2.”ذكى الحرب” : أشعل نارها. 3.”ذكى الذبيحة” : ذبحها.المائدة آية 3 وما أكل السبع إلا ما ذكيتم (قرآن).

ذكو

[ذ ك و]. (ف: ثلا. لازم). ذكو، يذكو، مص. ذكاء، ذكاوة. “ذكو الولد” : اشتدت نباهته وذكاؤه بعد خمول وبلادة، ذكي، ذكى.

ذكوة

“رمى ذكوة على النار ليشتد لهيبها” : ما يرمى على النار لتذكى به.

ذكور

[ذ كـ ر]. (صيغة فعول للمبالغة). “ولد ذكور”: كثير الحفظ في ذهنه، حسن الذاكرة.

ذكورة

[ذ كـ ر].: صفة الذكر، خلاف الأنوثة.

ذكى

[ذ ك و]. (ف: ثلا. لازم). ذكى، يذكي، مص. ذكاء. 1.”ذكا الولد ” : كان ذكي الفهم، متوقد البصيرة. 2.”ذكى عقله” : اشتدت فطنته.

ذكي

[ذ ك ي]. (ف: ثلا. لازم). ذكي، يذكى، مص. ذكاء. “ذكي الولد” : اشتدت نباهته وذكاؤه.

ذكير

[ذ كـ ر]. (صيغة فعيل). 1.”ولد ذكير” : جيد الذكر والحفظ. 2.”حديد ذكير” : من معدن جيد، ذكر.

ذكي، ة

ج: أذكياء، ذكيات. [ذ كـ و]. “ولد ذكي”: ولد لبيب، سريع الفهم.

معنى ذكا، معنى ذكا، معنى ذكا، معنى ذكاء، معنى ذكاء، معنى ذكاة، معنى ذكر، معنى ذكر، معنى ذكر، معنى ذكر، معنى ذكرة، معنى ذكرى، معنى ذكر، معنى ذكى، معنى ذكو، معنى ذكوة، معنى ذكور، معنى ذكورة، معنى ذكى، معنى ذكي، معنى ذكير، معنى ذكية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف