معجم الغني – باب الذال – فصل ذا (من غير تشكيل)


ذا

  1. اسم إشارة للمفرد والمذكر القريب. أ. تدخل عليه “ها” التنبيه وحدها : “هذا الرجل”، أو معها كاف الخطاب : “هذاك”. ب. تلحقه كاف الخطاب : “ذاك الرجل”. ج.تتوسط لام البعد بينها وبين الكاف. “ذلك الرجل”. 2. اسم موصول وتكون “ذا” اسما موصولا بمعنى الذي إذا وقعت بعد “ما” أو “من” الاستفهاميتين ووقع بعدها فعل: “ماذا صنعت يداك” “ومن ذا في البيت”. 3. وتأتي ذا بمعنى صاحب في حالة النصب : “صار ذا مجد”. 4.وتأتي ذا بمعنى الوقت مطلقا : “لقيته ذا صباح” : في محل نصب على أنها صفة نائبة عن الظرف.

ذائد

ج: ذود، ذواد. [ذ ي د]. (فا. من ذاد). 1.”ذائد عن حوزة الوطن” : مدافع، أي الحامي عن حوزته وحرمته.

ذائع، ة

ـون، ـات. [ذ ي ع]. (فا. من ذاع). 1.”كاتب ذائع الصيت” : مشهور. 2.”أصبح الخبر ذائعا بين الناس” : منتشرا. 3.”صارت أسراره ذائعة” : أي متداولة.

ذائقة

[ذ ي ق]. 1.”ذائقة لسانه قوية” : قوة تدرك بها الطعوم. 2.آل عمران آية 185 كل نفس ذائقة الموت (قرآن).كل نفس ستذوق طعم الموت، أي مآلها واحد.

ذائل، ة

[ذ ي ل]. (فا. من ذال). 1.”حصان ذائل” : ذو ذيل طويل. 2.”ذرع ذائل أو ذائلة” : طويلة الذيل. 3.”هو في ذيل ذائل” : في هون شديد.

ذاب

[ذ و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ذبت، أذوب، ص. ذوبان، ذوب. 1.”ذاب الثلج” : سال بعد جمود. “اشتد الحر فذاب السمن”. 2.”ذاب دمعه” : سال، انحدر. 3.”ذاب جسمه من الحزن” : هزل، ضعف. 4.”ذاب لي عليه حق” : ثبت ووجب. 5.”ذاب فيها حبا” : فني فيها حبا، ضني. “وأنسى نكبتي بجفائها وتذوب أوجاعي”(بدر شاكر السياب). 6.”ذابت الشمس”: اشتد حرها.

ذابل، ة

ج: ذبل، ذبل. [ذ ب ل]. (فا. من ذبل). 1.”ذابل الجسم” : مهزول، سقيم. 2.”عين ذابلة” : مسترخية، بها فتور ووهن. 3.”ينثر الخريف أوراقه الذابلة” : اليابسة، الصفراء.

ذات

مؤنث ذو. ج: ذوات. مثنى: ذواتان وتعرب إعراب الأسماء المفردة. 1.”لقيته ذات مرة” : في إحدى المرات. “ذات يوم” “ذات مساء” “ذات ليلة” “ذات صباح”. 2.”جلس ذات الشمال” : جهة الشمال. “جلس ذات اليمين”.

ذات

1.”ذات الإنسان” : نفسه. 2.”ذات الشيء” : عينه، جوهره. “ذات الأشياء”. 3.”أنا بالذات كنت حاضرا”: أنا نفسي. “جاء بذاته”. 4.”في حد ذاته” : في حد ماهيته. 5.”عرفه من ذات نفسه” : من سريرته المضمرة. 6.”ذات الصدر” : سريرة الإنسان.آل عمران آية 154 والله عليم بذات الصدور (قرآن). 7.”أصلح ذات بينهم” : الحال التي بها يتصافون ويجتمعون عليها. 8.”قلت ذات يده” : ما ملكت يده. 9.”كلمته فما رد علي ذات شفة” : أي ما رد علي كلمة واحدة. 10.”وضعت المرأة ذات بطنها” : أي ولدت. 11.”جاء من ذات نفسه” : من تلقاء نفسه، طيعا. 12.”عرف بحب الذات” : بالأنانية. 13.”الثقة بالذات” : الثقة بالنفس. 14.”الاعتماد على الذات” : الاعتماد على القدرات الشخصية. 15.”من صفاته إنكار الذات” : من ينكر نفسه في العمل ويتفانى فيه بلا حساب. 16.”هو ابن ذوات” : من عائلة لها مكانة في المجتمع. 17.”الذات الإلهية” : الله عز وجل. 18.”ذوات الأربع” : الحيوانات. 19.”ذات الأجراس”(حو) : حية سامة من أخبث الحيات، يحدث ذنبها صوتا كالجرس. 20.”ذات القرنين” (حو) :حية سامة لها قرنان. 21.”ذات الرئة” : التهاب يصيب فصا أو فصوصا من الرئة. 22.”ذات الجنب” : التهاب يصيب غلاف الرئة. 23.”ذات الكبد” : علة فيه.

ذاتي، ة

(منسوب إلى الذات). 1.”قدم نقدا ذاتيا” : عاد ليراجع نفسه، آراءه وأفكاره عند شعوره بخطئها. 2.”كان ذاتيا في أحكامه وآرائه” : لم تكن أحكامه وآراؤه تتسم بالموضوعية، أي كان خاضعا لانفعالات نفسه. 3.”طالب سكان المقاطعة الشمالية بالحكم الذاتي” : أن يحكموا أنفسهم بأنفسهم على أساس خضوعهم للسلطة المركزية. 5.”أقاموا نظاما اقتصاديا قائما على التسيير الذاتي”: التسيير المشترك. 6.”كتب سيرته الذاتية” : الأحداث كما عاشها وعاينها بنفسه.

ذاتية

“تصطبغ أحكامه بالذاتية” : أي تتحكم فيها اعتبارات شخصية، عكس الموضوعية.

ذاخر، ة

[ذ خ ر]. (فا. من ذخر). “رجل ذاخر” : رجل سمين.

ذاد

[ذ و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ذدت، أذود، ذد، مص. ذود، ذياد. 1.”ذاد عن وطنه” : حماه ودافع عنه. “ذاد عن عرضه ووطنه”. 2.”ذاد المحتل عن بلاده” : دفعه، طرده.

ذارية

ج: ـات. [ذ ر ي]. 1.”هبت الذارية” : الريح.الذاريات آية 1والذاريات ذروا (قرآن). 2.: سورة من سور القرآن.

ذاع

[ذ ي ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).ذاع، يذيع، مص. ذيع، ذيوع، ذيعان. 1.”ذاع الخبر” : انتشر. “ذاع السر”. 2.”ذاع في جلده الجرب” : انتشر فيه.

ذاعر، ة

ج:ـون، ـات [ذ ع ر]. (فا. من ذعر، ذعر). “ذاعر في مخبئه” : خائف، فزع.

ذاف

[ذ ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ذاف، يذاف، مص. مذافة، ذفاف. “ذاف الجريح أو عليه أو له” : أجهز عليه، أي أتم قتله.

ذاق

[ذ و ق]. (ف: ثلا. متعد). ذقت، أذوق، ذق، مص. ذوق، ذواق، مذاق. مذاقة. 1.”ذاق الطعام” : أدرك طعمه بلسانه. 2.”ذاق العذاب” : أحس به، قاساهالنساء آية 56 بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب (قرآن). 3.”لم يذق طعم النوم” : لم يعرف طعم النوم.”ما ذاق طعم النوم” “ذاق الذل” 4.”ذاقته يدي”: أحستهالتغابن آية 5 فذاقوا وبال أمرهم (قرآن).

ذاقنة

[ذ ق ن].: ما تحت الذقن.

ذاك

ج: أولئك. (اسم إشارة للمتوسط المذكر). “ذاك الرجل” ومع “ها” التنبيه : “هذاك” .

ذاكر

[ذ ك ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ذاكرت، أذاكر، ذاكر، مص. مذاكرة. “ذاكره في أمر يهمه” :كالمه فيه، خاض معه في حديثه. “لا ينبغي للمرء أن يعتد بعمله ورأيه ما لم يذاكر ذوي الألباب”. (ابن المقفع).

ذاكر، ة

ج: ـون، ـات. [ذ ك ر]. (فا. من ذكر). “ذاكر لدرسه” : حافظ له في ذهنه.

ذاكرة

[ذ ك ر]. “له ذاكرة قوية” : قوة عند الناس تحفظ الأشياء في الذهن وتعيد إحياءها عند الاقتضاء. “ذاكرة الشعوب لا تموت”.

ذال

[ذ ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ذال، يذيل، مص. ذيل. 1.”ذال الثوب” : طال حتى مس الأرض. 2.”ذال الحيوان” : صار له ذيل، أو رفعه. 3.”ذالت المرأة” : جرت أذيالها خيلاء. 4.”ذال الرجل” : هان وابتذل. 5.”ذال بذنبه” : نشره على فخذيه. 6.”ذالت حاله” : تواضعت. 7.”ذال إليه” : انبسط غير محتشم.

ذام

[ذ ي م]. (مص. ذام). “أكثر ذامه” : عيبه، ذمه.

ذام

[ذ ي م]. (ف: ثلا. متعد). ذمت، أذيم، مص. ذيم، ذام. “ذامه كثيرا” : عابه، ذمه.

ذاهن

[ذ هـ ن]. (ف: ربا. متعد). ذاهنت، أذاهن، ذاهن، مص. مذاهنة. “ذاهن زميله” : غالبه في جودة الذهن، باراه. “يذاهن الناس ويفاطنهم”

معنى ذاهن، معنى .ذاوالذاوي، معنى ذبابة، معنى ذبالة، معنى ذب، معنى ذب، معنى ذب، معنى ذباحذباح، معنى ذبانة، معنى ذاهن.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف