معجم الغني – باب الدال – فصل ديـ (من غير تشكيل)


دياج، الدياجي

[د ج و]. “ضاع في الدياجي” : في الظلمات.

ديالكتيكية

1.: فن الجدل والحوار. 2.: طريقة من طرق التفكير، تعمل على تحليل الواقع والظواهر الاجتماعية على أساس تناقضاتها، وذلك من أجل تجاوزها.

ديانة

ج: ـات. [د ي ن]. (مص. دان). 1.”اعتنق الديانة الإسلامية” : العقيدة التي يؤمن بها كل مسلم ويتعبد بها الله، الملة. 2.”الديانة المسيحية” “الديانة اليهودية”.

ديباج

ج: دبابيج، ديابيج. “ترتدي قميصا من ديباج” : نسيج من الحرير الأصيل، ملون ألوانا مختلفة. “هل تبكي الطبيعة أيها القمر فتكون أنت في ديباج السماء”(م. ص. الرافعي).

ديباجة

1.”ديباجة الوجه” : حسن بشرته. “أطل بديباجة وجهه”. 2.”قرأ ديباجة الكتاب” : المقدمة، الفاتحة، المدخل الذي يستهل به الكاتب كتابه. 3.”لكلامه ديباجة حسنة” : أي هو ذو أسلوب حسن. 4.”الديباجتان” : الخدان. 5.”ديباجة فلم” : عنوان فلم وما يظهر بعده من أسماء الممثلين والفنانين الذين اشتركوا في إخراجه وإنجازه.

دية

ج: ـات [و د ي]. (مص. ودى). “رفضت العائلة دية ابنها القتيل” : ما يدفع من مال للعائلة بدل روح القتيل.

ديجور

ج: دياجير. [د ج ر]. 1.”أدركه ليل ديجور”: مظلم، ظلام الليل. 2.”النور والديجور” : النور والظلام.

ديدن

[د د ن]. “هذا من ديدنه” : من عادته، من دأبه.

دير

ج: أديرة. [د و ر، د ي ر]. “جلس الراهب في الدير يتأمل آيات الكتاب المقدس” : مقام الرهبان والراهبات.

ديرة

[د و ر]. : ما استدار من الرمل.

ديس

(نب).: نبات من فصيلة النجليات، معمر، يكثر في المناطق الرطبة والمائية، تصنع من أليافه الحصر.

ديسم

[د س م]. 1.”اشتد الديسم” : الظلمة، السواد. 2.(حو).: الدب أو ولده. 3. (حو).: الثعلب أو ولده. 4.”ولد ديسم” : رفيق بالعمل، لطيف.

ديسمبر

: الشهر الثاني عشر من الشهور الغربية عدد أيامه (31) يوما. وهو ما يقابل كانون الأول.

ديك

(حو). ج: ديوك، ديكة، أدياك.[د ي ك]. 1.:ذكر الدجاج. 2.”الديك الرومي”: طائر من رتبة الدجاجيات، له ذنب جميل عريضممتد إلى الأعلى والجانبين. 3.”ديك البحر” : سمك من فصيلة المصقار يكثر في البحر الأحمر.

ديلم

[د ل م]. 1.”رجل ديلم” : داهية. 2.: مجتمع النمل ونحوه عند مؤخر الحوض. 3. : الجيش يشبه بالنمل لكثرته. 4. (حو).: ذكر الدراج. 5. : ضرب من القطا.

ديماس

ج: دياميس، دماميس. “وضع سيارته في الديماس” : بناء أرضي تحت العمارة لا يدخله الضوء، كل مكان عميق تحت الأرض.

ديماغوجية

(سيا). (مص. صناعي). “لا يخلو كلامه من الديماغوجية” :كلام فضفاض لا منطق له، يحاول صاحبه أن يستميل إليه الجمهور بالإغراء.

ديمة

ج: ديم، ديوم. [د ي م]. “مطرت السماء ديمة”: مطرا يدوم سقوطه بلا رعد ولا برق.

ديمقراطي، ة

ج: ـون، ـات. (سيا). (منسوب إلى الديمقراطية). “هو ديمقراطي بطبعه” : المؤمن بمبادئ العدل والمساواة في الحقوق والمدافع عن الديمقراطية، أي حق الاختلاف في الرأي وحرية التعبير.

ديمقراطية

(سيا). (مص. صناعي).: شكل من أشكال السلطة والحكم يعود فيه القرار إلى الشعب، ويتمتع في جوه كل مواطن بحقوق المواطنة كاملة : الحرية والمساواة والعدل وحق إبداء الرأي.

ديمومة

[د و م]. (مص. دام). “ديمومة العمل” : دوامه واستمراره.

دين

ج: ديون. [د ي ن]. (مص. دان). “لم يؤد دينه بعد” : ما يقترضه الإنسان من شخص ما على أن يؤديه في وقت معين. “لا دين علي”.

دين

ج: أديان. [د ي ن]. (مص. دان). 1.”يلتزم بقواعد الدين” : بأحكام العبادة، العقيدة، الملة، الشريعة، الديانة. “الدين الإسلامي”آل عمران آية 19إن الدين عند الله الإسلام (قرآن). 2.”الأديان السماوية” : اليهودية والمسيحية والإسلام. 3.”كل وأعماله في يوم الدين” : في يوم الحساب. 4.”ليس هذا ديني ولا ديدني” : ليس من عادتي ولا من شأني.

دينار

ج: دنانير: ضرب من العملة النقدية الذهبية، وهو الآن الوحدة النقدية للعملة الجزائرية والتونسية والعراقية.

ديناصور

(حو).: من الزواحف المنقرضة من العصور القديمة، ضخم الجسم، صغير الدماغ، يقال بأنه أضخم من الفيل.

دينامو

: جهاز يحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية.

ديناميت

: مادة متفجرة، معناها الأصلي باليونانية القوة الشديدة.

ديناميك

: علم يبحث في الحركة بمعناها العام.

دينامية

“دينامية متجددة” : طاقة، قوة.

دينة

ج: دين. [د ي ن]. 1.”يلتزم بقواعد الدينة” : قواعد الدين، العبادة. 2.”يرغب في دينته” : في طاعته. 3.”اتفق معه على دينة” : على دين، قرض لأجل معين.

دينونة

[د ي ن]. “يوم الدينونة” : يوم الدين، يوم الحساب.

ديني، ة

[د ي ن]. (منسوب إلى الدين). “شديد التمسك بالقواعد الدينية” : بالقواعد المتعلقة بالدين.

ديوان

ج: دواوين. 1.”ديوان شعر” :كتاب تجمع فيه قصائد شاعر أو شعراء. “قصائد كنت أكتبها في دواويني”. (بدر شاكر السياب). 2.”ديوان الجنود” : السجل تكتب فيه أسماء الجنود وأماكن وجودهم، وما يتقاضونه من معاش. 3.”الديوان الملكي” : إدارة تابعة لسلطة الملك يشتغل فيها موظفون سامون يرتبون أعماله وشؤونه وقضايا الدولة. “ديوان الوزير” “مدير الديوان”. 4.”لغة الدواوين” : اللغة الإدارية للدولة.

ديار

[د و ر]. (صيغة فعال للمبالغة). “ما بالدار ديار”: أي أحد، أي ساكن الدار، ولا يستعمل إلا في النفي.نوح آية 26 وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا (قرآن).

ديان

[د ي ن]. “هو الديان” : الله عز وجل وهو من الأسماء الحسنى.

ديث

[د ي ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ديثت، أديث، ديث، مص. تدييث. 1.”ديث الطريق” : وطأه، ذلله. 2.”ديثت المطرقة الحديد” : لينته. “ديث الجلد في الدباغ” “ديث الرمح في الثقاف”. 3.”ديث الحيوان” : ذلله حتى لان وسهل وانقاد. 4.”ديث الإنسان” : ذلله بعض التذليل. “ديثه بالصغار”.

ديخ

[د ي خ]. (ف: ربا. متعد). ديخت، أديخ، ديخ، مص. تدييخ. 1.”ديخ البلاد” : قهرها واستولى على أهلها. 2.”ديخ جاره” : ذلله.

دين

[د ي ن]. (ف: ربا. متعد). دينت، أدين، دين، مص.تديين. 1.”دين القوم” : جعلهم يتدينون بدينه. 2.”دينه مبلغا كبيرا من المال” : أقرضه إياه. 3.”دينه قطعة من الأرض”: ملكه إياها.

دين، ة

[د ي ن]. “رجل دين” : متمسك بأهداب الدين.

ديوث

[د ي ث]. “رجل ديوث” : رجل لا يغار على أهله ولا يخجل.

معنى دياج، معنى الدياجي، معنى ديالكتيكية، معنى ديانة، معنى ديباج، معنى ديباجة، معنى دية، معنى ديجور، معنى ديدن، معنى دير، معنى ديرة، معنى ديس، معنى ديسم، معنى ديسمبر، معنى ديك، معنى ديلم، معنى ديماس، معنى ديماغوجية، معنى ديمة، معنى ديمقراطي، معنى ديمقراطية، معنى ديمومة، معنى دين، معنى دين، معنى دينار، معنى ديناصور، معنى دينامو، معنى ديناميت، معنى ديناميك، معنى دينامية، معنى دينة، معنى دينونة، معنى ديني، معنى ديوان، معنى ديار، معنى ديان، معنى ديث، معنى ديخ، معنى دين، معنى دين، معنى ديوث.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف