معجم الغني – باب الدال – فصل دو (من غير تشكيل)


دواء

ج: أدوية. [د و ي]. “سلم له الطبيب وصفة دواء” : مواد تباع في الصيدلية تصنع من النباتات وما إلى ذلك يعالج بها المريض من مرضه. ” تناول أدوية مختلفة” “لكل داء دواء”(مثل).

دوائر

جمع دائرة. [د و ر]. 1. “دارت عليه الدوائر” : أي نزلت به تقلبات الدهر وتصاريفه، الدواهي، النوائب، صروف الدهر. 2. “دوائر الطول” : دوائر عظمى عمودية على خط الاستواء. 3. “دوائر العرض” : هي دوائر متوازية لخط الاستواء. 4. “دوائر صغرى” : هي مقطع كرة بمستوى لا يمر من المركز. 5. “دوائر متحاورة” : هي دوائر متحدة المحور. 6.”دوائر متمركزة” : هي الدوائر التي يتحد مركزها. ن. دائرة. 7.”دوائر الدولة” : المباني والمصالح الحكومية التي تدير فيها الدولة الشؤون العامة. 8.”الدوائر السياسية” : الأوساط السياسية. 9.”الدوائر العليا”: كبار موظفي الدولة.

دواة

ج: دوى. [د و ي]. “غمس ريشة في الدواة” : قنينة زجاجية يوضع فيها الحبر، المحبرة.

دواجن

جمع داجنة. [د ج ن]. “دواجن الطير والحيوان”: ما اعتاد من الطير الإقامة مع الإنسان. “اتخذ الدواجن لينتفع ببيضها وفراخها”. (ابن طفيل).

دوار

[د و ر]. 1.”شعر بدوار في رأسه” : دوخة، أي ما يأخذ الرأس من دوران. 2.”بمجرد ماركب السفينة استولى عليه دوار البحر” : الهدام.

دواع، الدواعي

[د ع و]. 1.”ألمت به دواعي الدهر”: حوادثه، صروفه. 2.”أفرغ دواعي صدره” : همومه وأحزانه.

دواليك

“فعلنا ذلك دواليك” : أي فعلناه مرة بعد أخرى، تداولا بعد تداول. وهو مصدر بصيغة التثنية، وهو مفعول مطلق. “هكذا دواليك”.

دوام

[د و م]. 1.”يواصل عمله على الدوام” : دون انقطاع، باستمرار. “تجده على الدوام منكبا على دروسه”. 2.”أوقات الدوام بالإدارة” : ساعات العمل.

دواه، الدواهي

[د هـ ي]. “نزلت به الدواهي” : النوائب، الكوارث.

دواية، دواية

[د و ي]. “علت الدواية اللبن” : ما يعلوه من قشرة.

دوح

[د و ح]. (مص. داح). “يسكن في دوح” : في بيت ضخم.

دوحة

ج: دوح. [د و ح]. 1.”استقل بظل الدوحة”: الشجرة العظيمة ذات الفروع المفرعة. 2.”هو من دوحة الكرم” : من شجرة نسب لها كرم وحسب. 3.”استظل بالدوحة” : بالمظلة الكبيرة. 4.”زار مدينة الدوحة” : عاصمة قطر.

دوخة

ج: ـات. [د و خ]. “أحس بدوخة” : الشعور بفقدان التوازن وعدم التحكم في الأعصاب.

دودة

ج: دود، ديدان. (حو). 1.: دويبة من عديمات الفقار، فصائلها عديدة وأجناسها متنوعة، أغلبها من الطفيليات، تقتات بالمواد العضوية في الأجسام الحية وفي الجيف. 2.”الدودة الوحيدة” : نوع يكثر في الجزء الهضمي، من الديدان الشريطية الطفيلية، وتعيش في أمعاء الثدييات، وهي نوعان: أ.”الدودة العزلاء” : وهي تتولد في أمعاء الإنسان وتنتقل إليه من أكل لحوم البقر. ب.”الدودة الشريطية المسلحة” : تتولد من لحم الخنزير، وتعرف بطولها الذي يبلغ أحيانا ما بين خمسة أمتار وستة، وتحدث اضطرابات في المعدة. 3.”دودة الأرض” : الخرطون.

دودي، ة

[د و د]. (منسوب إلى الدود). 1.”دودي الشكل” : على شكل دودة. 2.”استأصل الزائدة الدودية”: زائدة على شكل دودة توجد في جسم الإنسان في القسم الأسفل من الأعور.

دور

ج: أدوار. [د و ر]. (مص. دار). 1.”انتهى دوري” : عملي، أي ما يختص بي. 2.”لادور لك في هذا العمل” : لا شأن لك فيه. 3.”قام بدور مهم لفك النزاع بينهما” : بقسط، بنصيب كبير. 4.”أنا بدوري ساهمت في العمل” : من جهتي. 5.”شارك في الدور الأخير” : في المباراة النهائية. 6.”أكمل العداء الدور الأول” : وصل إلى النقطة التي انطلق منها. 7.”مثل الدور الرئيس في المسرحية” : عمل الممثل وهو يؤدي مهمة بطل المسرحية ؛ يقال أيضا : أدى الدور الأول أو دور البطولة. 8.”الدور الثاني من المبنى” : الطبقة الثانية منه.

دوران

[د و ر]. (مص. دار). 1.”دوران الأرض” : دورتها المنتظمة. 2.”دوران الدم” : جريان الدم في حركته الدائمة في الجسم من الأوردة إلى الشرايين ومن الشرايين إلى الأوردة.

دورة

[د و ر]. (اسم المرة من دار). 1.”الدورة الدموية” : جريان الدم في حركته الدائمة في الجسم من الأوردة إلى الشرايين ومن الشرايين إلى الأوردة. 2.”دورة الحياة” : مختلف المراحل التي يمر بها الكائن الحي من إنتاجه إلى إعادة إنتاجه. 3.”دورة المياه” : المرحاض أو الحمام. 4.”دورة البرلمان، مجلس الشعب”: الفترة التي يحددها قانونه لانعقاد جلسات أعضائه. 5.”الدورة الزراعية” : جعل قطعة أرض تتعاقب في زراعة محصول معين أو مجموعة محاصيل وفق نظام تراعى فيه الحرارة أو البرودة. 6.”الدورة الرياضية” : مباريات بين وحدات رياضية.

دورق

ج: دوارق. 1.”دورق الماء أو الشراب” : إناء من زجاج له عروتان ولا بلبلة له. 2.”دورق المخبر” : زجاجة ذات عنق طويل تستخدم في المخابر الكيماوية.

دوري، ة

ج: ـات. [د و ر]. 1.”قام الجند بدورية ليلية” : استطلاع، الجولة التي تؤديها فرقة عسكرية أو فرقة للحراسة للوقوف على الأحوال واستقصاء المعلومات. “امتلأت الطرق بالدوريات في الليل”. 2.”صدرت دورية جديدة” : نشرة أو مجلة تصدر من حين لآخر. 3.”الدوري”: طريقة من طرق تنظيم الدورات الرياضية يلاعب فيها الفريق المشترك بقية المشتركين.

دوري

(حو). : طير من الجواثم، أسمر مخطط بالأسود، يكثر بالمدن ويعرف بالعصفور.

دوزان

“وضع الدوزان بجانب آلة البيانو” : آلة لضبط الآلات الموسيقية ودوزنتها.

دوزن

[د و ز ن]. (ف: ربا. متعد). دوزنت، أدوزن، دوزن، مص. دوزنة. 1.”يدوزن آلته الموسيقية” : يضبط أوتارها. 2.”دوزن الأمور” : قومها، ضبطها.

دوش

[د و ش]. (مص. دوش). 1.”دوش العين” : ضعفها. 2.”به دوش” : حول، أو ضيق في العين، ظلمة في البصر.

دوش

[د و ش]. (ف: ثلا. لازم). دوش، يدوش، مص. دوش. 1.”دوش الرجل” : أصابه الدوش، أي ضعف في البصر. 2.”دوشت عينه” : فسدت من مرض أصابها.

دولاب

ج: دواليب. 1.”دواليب الحقل أو الحوض” : الآلة التي تديرها الدابة ليسقى بها. 2.”أصيب دولاب سيارته بعطب” : إطارها، كل آلة تدور حول محور. 3.”أخرجت فستانها من الدولاب” : درج، صندوق من خشب لحفظ الثياب.

دولار

: الورقة الخضراء وهي الوحدة النقدية الأساسية لعملة الولايات المتحدة الأمريكية.

دولة

ج: دول. [د و ل]. (مص. دال). 1.”الدولة الحديثة” : نظام البلاد وجهازها الإداري والسياسي والاقتصادي والاجتماعي. 2.”رجل الدولة” : الرجل المتمرس يسير الجهاز الإداري للدولة. 3.”وزير الدولة” : أعلى رتبة في جهاز الدولة، تجعل الوزير يتمتع بالسيادة. 4.”دولة رئيس الحكومة” : لقب يطلق على رئيس الحكومة في لبنان. 5.”دول المواجهة” : الدول التي تجابه في حالة الحرب عدوا مشتركا بحكم موقعها الجغرافي أو الحربي.

دولي، دولي

[د و ل]. (منسوب إلى الدولة والدول). 1.”أحرز على لقب دولي” : أي عالمي. 2.”اتفاق دولي” : اتفاق تشترك فيه عدة دول. “منطقة دولية” “مياه دولية”.

دوم

[د و م]. (مص. دام). 1.”أراه دوما منتبها” : باستمرار، على الدوام. 2.”مازالت السماء دوما دوما” : دائمة المطر. 3.”شجر الدوم” : شجر من فصيلة النخليات، شبيه بالنخل، ثمرته في غلظ التفاحة، ذات قشر صلب أحمر، وله نواة ضخمة ذات لب إسفنجي.

دون

[د و ن]. “رجل دون” : حقير، خسيس.”إذا ما علا المرء رام العلاء … … ويقنع بالدون من كان دونا”.

دون

  1. تكون ظرف مكان معربا. ومن معانيها: أ.”مشى دونه” : أي أمامه. “ادن دونك”. ب.”قعد دونه”: وراءه، خلفه. ج.”السماء دونك” : فوقك. د.”دون قدمك بساط” : تحتك. هـ.”مشى دون أن يتوقف” : من غير. “عمل من دون فائدة”البقرة آية 107 ومالكم من دون الله من ولي ولا نصير (قرآن) “لا يستطيع العيش دون أهله وأقربائه”. 2.”شتمه دون سبب” : أي بلا سبب، بغير سبب. 3.”هو دونه” : أي أدنى منه، أقل منه تماما، لم يصل إلى مستواه. “هو دون سن الرشد”. 4.”الأشعة دون الحمراء” : أي هي أقل من الحمراء. 5.”حالوا دون هدفه” : أي اعترضوا بينه وبين هدفه. 6.”وصل دونهم إلى هدفه” : أي وصل هو

لا هم إلى هدفه. 7.”أشاحت وجهها دونه” : أي عنه. 8.”اذهب بدوني” : اذهب وحدك. 9.”دونك ما تريد” : اسم فعل أمر، افعل ما تريد، خذ ما تريد. “دونك الكتاب”.

دونم

: مساحة من الأرض تقدر بألف متر مربع تقريبا.

دو

[د وي].: الصحراء الشاسعة.

دوار

[د و ر]. 1.”يستخرج الزيت من دوار الشمس”: نبات مرتفع، في رأسه زهرة صفراء مدورة عريضة، تميل حيث مالت الشمس، يستخرج من بذوره الزيت. 2.”تاجر دوار” : تاجر متجول. 3.”رجل دوار” :كثير الدوران. 4.”الدهر دوار بالإنسان” : دائر به.

دوار

ج: دواوير. [د و ر]. 1.”مستدار رمل تدور حوله الوحوش. 2.: الكعبة. 3.”المنزل، فناء فسيح في المنزل الكبير للأسرة. 4.”يسكن في الدوار” : القرية في البادية تضم عددا محدودا من الدور.

دوارة، دوارة

[د و ر]. 1.”دوارة رأس” : طائفة منه مستديرة. 2.”دوارة البطن” : ما تجمع واستدار من أمعائه.

دواسة

[د و س]. 1.”دواسة النساج” : خشبة في أسفل النول، يدوسها النساج برجله لتتفتح الخيوط. 2.”وضع رجله على دواسة دراجته وانطلق سريعا” : محرك آلي يدور على نفسه بواسطة القدمين يدفع عجلتي الدراجة. 3.”دواسة البيانو”: رافعة حديدية تداس بالرجل لتغيير نغمات البيانو. 4.”دواسة الباب” : ما يوضع عند عتبة الباب لمسح الأحذية.

دوامة

[ج و م]. 1.”دوامة البحر” : دائرة تدور عليها الأمواج بشدة وعنف، أعلاها متسع وأسفلها ضيق. 2.:خذروف. ن. خذروف.

دوح

[د و ح]. (ف: ربا. لازمتع). دوحت، أدوح، دوح، مص. تدويح. 1.”دوح البطن” : عظم وتدلى. 2.”دوح المال” : وزعه.

دوخ

[د و خ]. (ف: ربا. متعد). دوخت، أدوخ، دوخ، مص. تدويخ. 1.”دوخ دماغه” : أصابه بدوار ولم يعد يفقه شيئا. 2.”دوخ الحر رأسه” : أوجعه، سبب له دوارا. 3.”دوخ البلاد عسفا” : قهرها وأذل أهلها. 4.”دوخ المسافر البلاد” : تعرف عليها وعلى أماكنها وطرقها، جال فيها. 5.”دوخ غريمه” : أذله. 6.”دوخ الألم رأسه” : أداره.

دود

[د و د]. (ف: ربا. لازم). دود، يدود، مص. تدويد. “دود الطعام من شدة الحر” : صار فيه الدود.

دور

[د و ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).دورت، أدور، دور، مص. تدوير. 1.”دورت العجين”: جعلته مدورا، أي مستديرا. 2.”دوره المدينة” : طوفه، جعله يدور في أرجائها. 3.”دور الشيء أو به” : جعله يدور. 4.”دور الرجل”: طوف دار كثيرا.

دوس

[د و س]. (ف: ربا. متعد). دوست، أدوس، دوس، مص. تدويس. “دوس الدراجة” : دفعها بالدواسة.

دول

[د و ل]. (ف: ربا. متعد). دولت، أدول، دول، مص. تدويل. 1.”دولوا مدينة طنجة في عهد الحماية” : جعلوها تحت المراقبة والإشراف الدولي. 2.”دولوا البضائع”: جعلوها ذات صبغة دولية. 3.”دولوا الأمر” : صار من شأن مجموع الدول.

دوم

[د و م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). دومت، أدوم، دوم، مص. تدويم. 1.”دوم الطائر في الفضاء”: حلق. 2.”دومت الشمس” : دابت في كبد السماء. 3.”دومت السماء” : أمطرت الديمة. 4.”دوم الدقيق” : بله. 5.”دوم القدر”: سكن غليانها بالماء البارد. 6.”دومت العين” : دارت حدقتها. 7.”دوم الشيء” : أداره. 8.”دوم العمامة” : دورها حول رأسه. 9.”دوم الزعفران” : أداره في الماء وأذابه فيه. 10.”دوم المرقة” : أكثر فيها الدسم حتى يدور فوقها. 11.”دومت الخمرة شاربها” : أسكرته. 12.”دوم الطفل الدوامة” : لعب بها، أي أدارها.

دون

[د و ن]. (ف: ربا. متعد). دونت، أدون، دون، مص. تدوين. 1.”دون مذكراته” : كتبها. 2.”دون الشاعر ديوانه” : وضعه وجمعه. 3.”دون اسمه” : كتبه في الديوان. 4.”دون الدواوين” : أسسها، أنشأها.

دوى

[د و ي]. (ف: ربا. لازمتع). دويت، أدوي، دو، مص. تدوية. 1.”دوى الرعد” : جلجل، سمع له دوي، أحدث صدى. “يدوي الصوت”. 2.”دوى الطائر” : دار في الفضاء ولم يحرك جناحيه، دوم. 3.”دوى الفحل” : سمع لهديره دوي. 4.”دوى الرجل في الأرض” : ذهب. 5.”دوى بداره” : مر بها. 6.”دوى الرجل” : أخذ في الدو. 7.”دوى الطعام”: كثر. 8.”دوى صاحبه” : أعطاه الدواية.

دوى

[د و ي]. (مص. دوي). 1.”به دوى” : مرض، سل. 2.”سلعة بها دوى” : عيب في باطنها. 3.”تركته دوى”: لازما مكانه، ما أرى به حياة.

دوى

[د و ي]. (ف: ثلا. لازم). دوى، يدوي، مص. دوي. “دوى الرعد” : دوى، أرعد، سمع له صوت مجلجل. “دوت عاصفة من الضحك”.

دوي

[د و ي]. (ف: ثلا. لازم). دوي، يدوى، مص. دوى. 1.”دوي الولد” : أصابه الدوى. 2.”دوي المريض” : أصيب، هلك بمرض باطن. 3.”دوي الرجل” : حقد. 4.”دوي صدره” : ضغن. 5.”دوي الشيخ” : حمق. 6.”دويت الأرض” : كثرت أدواؤها وآفاتها.

دويبة

[د ب ب].: تصغير دابة.

دويدة

[د و د].: تصغير دودة.

دويلات

[د و ل].: تصغير الدول، أي الدول الصغيرة.

دوي

[د و ي]. 1.”سمعنا من بعيد دوي المدافع” : أي صوتها. 2.”إن دوي الرعد يهز مشاعرنا ونحن في الخيمة”: جلجلة الرعد. 3.”دوي الأذن” :طنينها.

معنى دواء، معنى دوائر، معنى دواة، معنى دواجن، معنى دوار، معنى دواع، معنى الدواعي، معنى دواليك، معنى دوام، معنى دواه، معنى الدواهي، معنى دواية، معنى دواية، معنى دوح، معنى دوحة، معنى دوخة، معنى دودة، معنى دودي، معنى دور، معنى دوران، معنى دورة، معنى دورق، معنى دوري، معنى دوري، معنى دوزان، معنى دوزن، معنى دوش، معنى دوش، معنى دولاب، معنى دولار، معنى دولة، معنى دولي، معنى دولي، معنى دوم، معنى دون، معنى دون، معنى دونم، معنى دو، معنى دوار، معنى دوار، معنى دوارة، معنى دوارة، معنى دواسة، معنى دوامة، معنى دوح، معنى دوخ، معنى دود، معنى دور، معنى دوس، معنى دول، معنى دوم، معنى دون، معنى دوى، معنى دوى، معنى دوى، معنى دوي، معنى دويبة، معنى دويدة، معنى دويلات، معنى دوي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف