معجم الغني – باب الدال – فصل در (من غير تشكيل)


درأ

[د ر أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). درأت، أدرأ، ادرأ، مص. درء، دروء. 1. “درأت الشبهة عني” : دفعتها.ادرءوا الحدود بالشبهات . (حديث) “اللهم إني أدرأ بك في نحورهم” : أي أدفع بك لتكفيني أمرهم. 2.”درأت عنه الخطر” : أبعدته عنه. 3. “يدرأ المفاسد” : يقضي عليها. 4. “درأ السيل عليهم” : اندفع. 5. “درأ الغائب علينا”: طلع فجأة.

درابزين

: ن. دربور.

دراسة

ج: ـات. [د ر س]. 1. “بدأت الدراسة في المدارس” : الأعمال المدرسية، أي القراءة وتحصيل العلوم والمعارف. 2. “قدم دراسة مهمة” : بحثا.

دراسي، ة

[د ر س]. (منسوب إلى الدراسة). 1.”انتهى العام الدراسي” : السنة المدرسية من شهر أيلول، سبتمبر إلى شهر يوليوز، جويي. 2. “أيام دراسية” : أيام بحث ودرس وعلم.

دراقن

ن. الدراق.

دراقنة

: واحدة الدراقن، ثمرة الدراقن.

دراما

: حكاية لجانب من الحياة الإنسانية يقوم بأداء أدوارها ممثلون وممثلات على المسرح يقلدون فيها أشخاصا في لباسهم وأقوالهم وأفعالهم.

درامية

“مسرحية درامية” : مسرحية جادة، تجمع بين الملهاة والمأساة، تعالج مشكلة من مشاكل الحياة الواقعية.

دراهم

جمع درهم. ن. درهم.

دراية

[د ر ي]. (مص. درى). 1. “له دراية بفن الرسم” : علم، معرفة. 2. “يجيب عن دراية” : عن علم.

درب

[د ر ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). دربت، أدرب، ادرب، مص. درب، دربة. 1. “درب على المشي” : اعتاده. 2. “درب بصناعته” : كان عاقلا وحاذقا بصناعته. “درب على فن الرسم”. 3. “درب بالشيء” : أحبه حبا شديدا.

درب

ج: دروب، دراب، أدراب. [د ر ب]. 1.”وقف أمام الدرب” : الباب الكبير. 2. :”المضيق في الجبل”. 3.:”كل مدخل إلى بلاد الروم”. 4. “يسكن في درب كذا” : الزنقة التي توجد في مدخل ضيق بها دور.

دربة

[د ر ب]. (مص. درب). 1.”شاب معروف بدربته” : بجرأته على كل أمر. 2.”دربة ثور” : سنام الثور الهجين.

دربوز

ج: درابيز. : شباك من خشب ونحوه على شكل قوائم تقام حاجزا في مقدمة الغرف بالطابق الثاني من الدور التقليدية. “يصهل من وراء الدربوز موجها الأوامر إلى من يتلكئون أو يتباطئون”. (محمد برادة).

درج

ج: أدراج. 1. “ذهبت حياته أدراج الرياح” : سدى، هدرا، ضياعا. 2.”رجعت درجي” : رجعت من الطريق الذي جئت منه. 3. “درج السيول” : طريقها في معاطف الأودية. 4. “درجالسلم أو البيت”: ما يتخطى من الأدنى إلى الأعلى في الصعود”. 5.”هو درج المتنازعين” : سفير بينهما للصلح.

درج

[د ر ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). درجت، أدرج، ادرج، مص. دروج، درج، درجات. 1.”درج الطفل في عامه الأول” : مشى. 2. “درج في البناء”: جعله طوابق بعضها فوق بعض. 3. “درج الخبر بين الناس” : شاع، راج. 4. “درج الخيط في الثوب” : أدخله. 5.”درجت الريح” : مرت مرا هينا. 6. “درج الرجل” : ذهب ومضى لسبيله، مات. “أكذب من دب ودرج” : أي أكذب الأحياء والأموات. 7. “درج بينهم بالنمائم” : مشى.

درج

[د ر ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). درجت، أدرج، مص. درج . 1. “درج الموظف في وظيفته” : تنقل من درجة إلى درجة. 2. “درج في عمله” : سار فيه خطوة خطوة. 3. “درج الرجل” : لزم المحجة في الدين أو الكلام”. 4. “درج الولد” : صعد في الدرج. 5. “درج الشيخ” : مضى لسبيله، مات. 6. “درج رب البيت” : دام على أكل الدراج.

درج

  1. “فتح درجه وبدأ يقرأ” : لفافة من الورق يكتب عليها. 2. “نحن درج يديك” : طوع يديك. 3.”وضع رسالة في درج الكتاب” : في طيه. 4. “درج الحديث” : في أثنائه.

درج

ج: أدراج، درجة. 1. “أخرجت عطرها من الدرج” : وعاء صغير تضع فيه المرأة أغراضها وطيبها. 2.”خبأ وثيقة في درج مكتبه” : صندوق صغير يسحب ويدخل من فتحة المكتب.

درجة

ج: درج، درجات. [د ر ج]. 1. “حصل على الدرجة الأولى” : الرتبة الأولى. 2. “في الدرجة الأولى” : في المرتبة الأولى. “من الدرجة الثانية”. 3. “بلغت درجة الحرارة 40% ” : وصلت قوة الحرارة…، وحدتها التي تدل على قياس الحرارة. 4. “بلغت الحرارة درجاتها العليا” : أقصى ما تصل إليه الحرارة، عكس درجاتها السفلى، أي أدنى ما تصل إليه الحرارة. 5. “لدرجة أن” : بحيث أن، على نحو أن… 6. “الدرجة” (هن) : جزء من 90 جزءا من أجزاء متساوية من الزاوية القائمة. 7. “الجنة درجات والنار دركات”: مراتب. “الناس درجات”. 8. “درج البيت” : المرقاة التي تصل الغرف العليا. “يصعد الدرج”. 9. “في درج الكلام”: في أثنائه.

دردار

(نب).: شجر ضخم من فصيلةالزيتونيات، له زهر أصغر ، وورق شائك، ثمره كقرون الدفلى، خشبه أبيض.

دردب

[د ر د ب]. (ف: لازم). دردب، يدردب، مص. دردبة. 1.”دردب الولد” : عدا عدوا كعدو الخائف المترقب، يعدو تارة ويلتفت تارة أخرى. 2. “دردب الرجل” : ذل، انقاد من شدة. 3. “دردب الطبل” : صوت. 4.”دردب الشيخ” : اضطرب وترجرج.

دردر

[د ر د ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). دردرت، أدردر، دردر، مص. دردرة. 1. “دردر الماء” : صوت حين اندفاعه في بطون الأودية. 2. “دردر التمرة” : لاكها بدرادره، أي بمغارز أسنانه. 3. “دردر الراعي بالمعزى”: دعاها إلى الماء.

دردر

ج: درادر. [د ر د ر]. “لاك التمر بدرادره” : بمغارز أسنانه.

دردور

: موضع في البحر يشبه الحلزون، دوامة بإمكانها أن تمتص السابح إذا اقترب منها. “تمنع السباحة في الدردور”.

دردي

: ما يرسب من حثالة الزيت.

در

[د ر ر]. (مص. در). 1.”در الشاة” : لبنها. 2.”لله درك” : لله ما خرج منك من خير وعطاء. 3.”لله در أبيك” : أي أنك لمن معدن حر أصيل. 4.”لا در دره” : لا أكثر الله خيره.

در

[د ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). در، يدر، مص. در. 1. “درت الناقة بلبنها” : أعطت لبنا كثيرا، أجرته. 2. “تدر السماء بالمطر في ليالي الشتاء” : تمطر بكثرة، بغزارة. 3. “درت الدنيا على أهلها” : كثر خيرها.

در، ة

ج: درر، درات. 1. “زينت جيدها بالدر”: باللؤلؤ. “حياك بالياقوت تحت الدر من فوق الزبرجد”. 2.”الدر فيه كامن”: المكانة، القيمة، الكنز. ” في أحشائها الدر كامن” : أي في اللغة العربية. (حافظ إبراهيم).

دراج

ج: ـون [د ر ج].: صانع الدراجاتومصلحها.

دراج

ج: دراريج. : طائر من فصيلة الدجاجيات شبيه بالحجل وأكبر منه حجما، أسود الوجه والعنق والصدر تتخلله نقط، لونها أبيض، قصير المنقار، أسفل بطنه وتحت ذنبه لون أحمر. كما يتخلل ذنبه وظهره نقط تميل إلى السواد والبياض، يحيط بعنقه طوق كستنائي، يعرف بالدراج العراقي.

دراجة

ج: ـات. [د ر ج]. 1.: آلة ميكانيكيةلها عجلتان يركب عليها، وتحرك دواستاها بصفحتي القدمين. 2.”دراجة نارية”: لها محرك يشتغل بالوقود. 3.”سباق الدراجات” : رياضة السباق على الدراجات.

دراس

ج: ـون. [د ر س]. (صيغة فعال). “لم أكن أرى إلا الدراسين في حر الصيف” : من يدرس سنابل القمح، أو الذرة، أو ما شابه ذلك.

دراسة

ج: ـات. [د ر س]. “يستخدم الفلاحدراسة عصرية لدرس قمحه” : آلة لها محرك تشتغل بالوقود تدرس قمح السنابل. “جاء أبناء القرية يشاهدون عمل الدراسات في البيدر”.

دراعة

ج: دراريع. “يلبس الدراعة في بيته” : جبة واسعة تختلف أشكالها حسب المناطق والبلدان.

دراق

(نب).: شجرة من فصيلة الورديات، تعطي فاكهة الدراق. لها لون وردي ونواة كبيرة، يحيط بها لب تغطيه قشرة رقيقة، وهو ما يعرف بالخوخ.

دراقة

: واحدة الدراق، ثمرة الدراق.

درب

[د ر ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). دربت، أدرب، درب مص. تدريب. 1. “دربه على الكتابة” : عوده على الكتابة بخط جميل. 2. “درب المدرب الفريق الرياضي في الملعب” : مرنه على اللعب. “دربه بالفنون الجميلة” “دربه عليها” “دربه فيها”.

درة

[د ر ر].: واحدة الدر، اللؤلؤة. ن. در.

درة

ج: درر. [د ر ر]. 1.: اللبن أو كثرة اللبن. 2.”للسحاب درة” : صب. 3. “لساق الراكب درة” : استدرار لجري الدابة. 4. “للسوق درة” : رواج. 5. “مر على درته” : مر لا يثنيه شيء. 6. “درة عمر بن الخطاب” : سوطه الذي يضرب به.

درج

[د ر ج]. (ف: ثلا. متعد). درجت، أدرج، مص. تدريج. 1. “درج بناء بيته” : جعل له درجا أو طوابق. 2. “درجه خطوة خطوة إلى أن حقق أهدافه” : جعله يصل أهدافه بالتدريج، قربه. 3. “درج القماش”: لفه. 4.”درجه القراءة” : عوده إياها. 5. “درج العليل” : أطعمه شيئا قليلا إذا نقه حتى يتدرج كما كان قبل العلة. 6. “درج الطعام والأمر الرجل” : حملاه على التدرج فيهما.

درس

[د ر س]. (ف: ربا. متعد). درست، أدرس، درس، مص. تدريس. 1. “يدرس مادة كذا” : يعلمها، يلقنها. 2. “درسه لغة أجنبية” : جعله يدرسها، لقنه إياها. “درسه الكتاب بكل فصوله”. 3. “درس البعير” : راضه، ذلله. 4.”بعير لم يدرس” : أي لم يركب. 5.”درست الحوادث الرجل” : جربته، دربته.

درع

[د ر ع]. (ف: ربا. متعد). درعت، أدرع، درع، مص. تدريع. 1. “درع الفارس” : ألبسه درع الحديد. 2. “درع المرأة” : ألبسها الدرع، أي القميص.

درق

[د ر ق]. (ف: ربا. متعد). درقت، أدرق، درق، مص. تدريق. “درق الشيء” : لينه.

درك

[د ر ك]. (ف: ربا. لازم). درك، يدرك، مص. تدريك. “درك المطر” : تتابع سقوطه.

درم

[د ر م]. (ف: ربا. متعد). درمت، أدرم، درم، مص. تدريم. “درم أظفاره” : سواها بعد القص.

دري، دري

[د ر ر]. “نجم دري” : مضيء متلألئ، ساطع. “الكوكب الدري”.

درز

[د ر ز]. (ف: ثلا. متعد). درزت، أدرز، ادرز مص. درز. “درز الخياط الدروز” : أدقها وحبكها حبكا دقيقا متقاربا.

درز

[د ر ز]. (ف: ثلا. لازم). درز، يدرز، مص. درز. “درز الرجل” : تمكن من ملاذ الدنيا ونعيمها، من درزها.

درز

ج: دروز. [د ر ز]. (مص. درز). 1. “درز الدنيا”: ملاذ الدنيا ونعيمها. 2.: موضع الخياطة.

درزي

ج: درزة. [د ر ز]. : الخياط.

درزي، ة

ج: ـون، ـات. (المنتسب إلى طائفة الدروز).

درس

[د ر س]. (ف: ثلا. متعد). درست، أدرس، ادرس، مص. درس، دراسة. 1. “درس الكتاب أو الدرس” : أحاط بما فيه من علوم أو معارف ليفهمها ويتعرفها. 2.”درس الموضوع” : تقصاه وبحث فيه.

درس

[د ر س]. (ف: ثلا. متعد). درست، أدرس، ادرس، مص. درس، دراس. 1. “درس الدارس سنابل القمح”: داسها بمدراة أو بدراسة. 2. “درس الطعام” : أكله شديدا.

درس

[د ر س]. (ف: ثلا. لازم). درس، يدرس، مص. دروس، درس. 1. “درس الرسم” : عفا، امحى، ذهب أثره. 2. “درس الأثر” : تقادم عهده. 3. “درس الثوب ونحوه” : بلي. 4. “درس البعير” : جرب. 5. “درست المرأة”: حاضت.

درس

[د ر س]. (ف: ثلا. متعد). درست، أدرس، ادرس، مص. درس. 1. “درس الرسم أو الأثر” : غيره، محاه. 2. “درس الثوب” : صيره باليا. 3. “درس الدابة” : راضها، ذللها. 4. “درس الفراش” : وطأه، مهده.

درس

ج: دروس. [د ر س]. (مص. درس). 1.”درس مادة كذا” : حصة مما يدرس منها، مقدار منها. 2.”يتابع دروسه بانتظام” : الحصص الدراسية في المدرسة أو المعهد. “لم يتخلف عن درس من دروسه”.

درس

ج: أدراس، درسان. [د ر س]. 1. “كان يرتدي درسا” : ثوبا باليا. 2. “درس البعير” : ذنبه.

درع

[د ر ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). درعت، أدرع، ادرع، مص. درع. 1. “درع الذبيحة” : سلخها من قبل عنقها. 2. “درع الرقبة أو اليد” : أزالها، فسخها من قبل المفصل من غير كسر. 3. “درع في عنقه حبلا” : شده عليه فاختنق.

درع

[د ر ع]. (صيغة فعل). “عشب درع”: غض، طري.

درع

[د ر ع]. (ف: ثلا. لازم). درع، يدرع، مص. درع، درعة. “درع الحيوان” : اسود رأسه وابيض سائر جسمه أو العكس.

درع

ج: دروع، أدرع، دراع. [د ر ع]. (يذكر ويؤنث). 1. “لبس الجندي الدرع” : قميص من حديد يلبس وقاية من السلاح. 2. “درع المرأة” : قميصها، يلبس في البيت.

درع

[د ر ع]. (ف: مبني للمجهول). 1. “درع الزرع” : أكل بعضه. 2. “درع الماء” : أكل كل مرعى حوله.

درعاء

[د ر ع]. 1. “نعجة درعاء” : نعجة ابيض صدرها ونحرها واسود فخذها. 2. “ليلة درعاء” : ليلة يطلع قمرها عند الصبح.

درق

[د ر ق]. (ف: ثلا. لازمتع). درقت، أدرق، ادرق، مص. درق. 1.”درق الولد” : أسرع في مشيه. 2.”درق الشيء” : لينه.

درق

[د ر ق]. (مص. درق).: الصلب من كل شيء.

درقة

[د ر ق]. 1.: الترس من جلد ليس فيه خشب ولا عقب. 2.: صفيحة قرنية أو عظمية تتكون في جلد كثير من الحيوانات مثل درقات السلاحف.

درك

[د ر ك]. (اسم مصدر من الإدراك). 1. “حاول الدرك به” : اللحاق به. 2. “بلغ الدرك الأسفل” : أسفل سافلين، أقصى حد. “يرى بأم عينه الدرك الذي انحدرت إليه الأخلاق” “بلغ الغواص درك البحر”. 3. “استدعاه رجال الدرك” : قوات الشرطة العسكرية تحافظ على الأمن العام، وبالأخص في الطرق والبوادي.

دركة

ج: درك، دركات. [د ر ك]. “الجنة درجات والنار دركات” : أسفل درجات النار. “الدركات السفلى”.

دركي

ج: ـون. [د ر ك]. (منسوب إلى الدرك، الواحد من رجال الدرك). “حاصره الدركيون من كل جانب”: قوات الشرطة العسكرية.

درم

[د ر م]. (ف: ثلا. لازم). درم، يدرم، مص. درم، درم. 1. “درم القنفذ أو الأرنب أو الفأرة” : قارب الخطو في سرعة. 2. “درمت الدابة” : دبت دبيبا.

درم

[د ر م]. (ف: ثلا. لازم). درم، يدرم، مص. درم. 1. “درم القنفذ أو الأرنب أو الفأرة” : قارب الخطو، درم. 2. “درم الصبي” : مشى مشية الأرنب أو القنفذ. 3. “درم العظم” : غطاه اللحم والشحم. 4. “درمت الساق” : استوت. “درم المكان”. 5. “درمت الأسنان” : تآكلت، تحاتت. 6.”درم البعير” : ذهبت جلدة أسنانه ودنا وقوعها. 7. “درمت الشفتان” : احمرتا من الاستياك بالدارم.

درماء

[د ر م]. 1.: نبات أحمر الورق، ليس بشجر ولا عشب على هيئة الكبد، وهو من الحمض. 2. “امرأة درماء” : لا تستبين كعوبها ومرافقها.

درمة

[د ر م]. 1.: الأرنب. 2. “درع درمة” : ملساء.

درن

ج: أدران. [د ر ن]. 1. “تلطخ بأدران الحظيرة”: بأوساخها. “دخل الحمام ليتخلص من أدران السفر وأتعاب الطريق”.(أحمد التوفيق). 2. “أصيب بدرن رئوي” : بالسل.

درن

[د ر ن]. (صيغة فعل). “ثوب درن” : وسخ.

درن

[د ر ن]. (ف: ثلا. لازم). درن، يدرن، مص. درن. 1.”درن الثوب” : تلطخ بالوسخ. 2.”درن الرجل” : أصيبت رئته بالدرن، بالسل.

درهم

ج: دراهم. : قطعة نقدية معدنية وهي أساس العملة المغربية الآن، مقدارها مائة سنتيم، كانت قديما تضرب من الفضة. “درهم وقاية خير من قنطار دواء”. (مثل).

درواس

1.: كلب الحراسة، سمين، له خطم مفلطح. 2.: الشجاع. 3.: الأسد.

درور

[د ر ر]. “ناقة درور” : كثيرة الدر.

دروز

[د ر ز]. : طائفة من الإسماعيلية ينسبون إلى أبي محمد بن عبد الله الدرزي، لهم مذهب ديني وفلسفي، كانوا يعرفون بالموحدين، يؤمنون بالتقمص.

دروش

[د روش]. (ف: ربا. لازم). دروشت، أدروش، مص. دروشة. “دروش الشيخ” : عمل عمل الدراويش وصار على منوالهم.

درويش

ج: دراويش. [د ر و ش]. 1. “كان درويشا في عيشه” : فقيرا. “أنا رجل درويش ولا أفهم كل هذه التعقيدات”. (غسان كنفاني). 2.: تطلق كلمة درويش على الراهب والزاهد. 3.: اسم علم.

درى

[د ر ي]. (ف: ثلا. متعد). دريت، أدري، ادر، مص. دراية، دري. 1. “يدري شؤونه” : يعرفها، يعلمها. 2.”درى خبايا الأمور” : توصل إلى معرفتها، علم بها.

دريئة

ج: درايا. [د ر أ]. “دريئة الصائد” : ما يستتر به ليختل الصيد.

دريكة

ج: درائك. [د ر ك]. “لاحق الدريكة” : الطريدة.

دريم

[د ر م]. (صيغة فعيل). “ولد دريم” : سمين ناعم.

دريهم

ج: دريهمات. [د ر هـ م]. (تصغير درهم). “لا يملك إلا دريهمات” : أي نقودا قليلة.

معنى درأ، معنى درابزين، معنى دراسة، معنى دراسي، معنى دراقن، معنى دراقنة، معنى دراما، معنى درامية، معنى دراهم، معنى دراية، معنى درب، معنى درب، معنى دربة، معنى دربوز، معنى درج، معنى درج، معنى درج، معنى درج، معنى درج، معنى درجة، معنى دردار، معنى دردب، معنى دردر، معنى دردر، معنى دردور، معنى دردي، معنى در، معنى در، معنى در، معنى دراج، معنى دراج، معنى دراجة، معنى دراس، معنى دراسة، معنى دراعة، معنى دراق، معنى دراقة، معنى درب، معنى درة، معنى درة، معنى درج، معنى درس، معنى درع، معنى درق، معنى درك، معنى درم، معنى دري، معنى دري، معنى درز، معنى درز، معنى درز، معنى درزي، معنى درزي، معنى درس، معنى درس، معنى درس، معنى درس، معنى درس، معنى درس، معنى درع، معنى درع، معنى درع، معنى درع، معنى درع، معنى درعاء، معنى درق، معنى درق، معنى درقة، معنى درك، معنى دركة، معنى دركي، معنى درم، معنى درم، معنى درماء، معنى درمة، معنى درن، معنى درن، معنى درن، معنى درهم، معنى درواس، معنى درور، معنى دروز، معنى دروش، معنى درويش، معنى درى، معنى دريئة، معنى دريكة، معنى دريم، معنى دريهم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف