معجم الغني – باب الخاء – فصل خيـ (من غير تشكيل)


خيار

[خ ي ر]. (الاسم من الاختيار). 1. “كان أمام خيار” : أمام اختيار بين شيئين أيهما أفضل. “لك الخيار بين البقاء أو الذهاب”. 2. “هو من خيار الناس” : من أفضلهم.

خيار

: نبات من فصيلة القرعيات يؤكل نيئا مخللا.

خياط

[خ ي ط]. 1.: ما يخاط به الثوب كالإبرة، أي المخيط. 2. “سم الخياط” : ثقب الإبرة.

خياطة

[خ ي ط]. 1.”تعلم الخياطة” : مهنة الخياط. 2.”آلة الخياطة” : آلة لصنع الملابس.

خيال

ج: أخيلة، خيالات. [خ ي ل]. 1.”ذهب خياله بعيدا” : تصوره. 2.”له خيال واسع” : تخيل، ما يراه الإنسان من صور في يقظته. 3.”شتان ما بين الحقيقة والخيال”: أي الوهم. 4. “يخاف من خياله” : من ظله. 5.”وقف يتأمل خياله” : صورته المنعكسة في المرآة. 6.”خيال الظل” : فن من فنون التمثيل يعتمد على إظهار الخيال من خلف الستار.

خيالة

ج: ـات. [خ ي ل]. 1. “تتراءى له خيالات” : الأشباح، الأطياف يتخيلها المرء في مكان خال أو في يقظته. 2. “خيالة الرجل” : طيفه، شخصه. 3. “فن الخيالة” : فن السينما.

خيالي، ة

ج: ـون، ـات. [خ ي ل]. (منسوب إلى الخيال). “رجل خيالي” : كثير التخيل، الواهم.

خيام

[خ ي م]. (مص. خام). “أقيمت الخيام حول المراعي” : الأخبية، الهوادج.

خيانة

[خ و ن]. (مص. خان). 1. “خيانة الأمانة” : عدم صيانتها، نقضها. 2. “أمن عادته خيانة الوعد أو العهد” : الإخلاف وعدم الوفاء. 3. “ليس هناك ما هو أدهى من خيانة الوطن” : التآمر على الوطن مع العدو أو دولة أجنبية. “اتهم الجاسوس بالخيانة العظمى”.

خيبة

[خ ي ب]. (مص. خاب). “كانت خيبته كبيرة”: الخسران، عدم تحقق الأمل، الإخفاق. “أصيب بخيبة أمل”.

خيت

  1. “خيت على ما فعلت” : أي ما أحقر ما فعلت! . 2.: التصويت.

خير

ج: خيار، أخيار. [خ ي ر]. 1. “يسعى إلى كل عمل فيه خير للناس” : نفع. “لا خير فيه”. 2. “خير لك أن تسافر صباحا” : من الأحسن، من الأفضل. “الوقاية خير من العلاج”.(مثل). 3. “هو خير منك” : أحسن منك. 4.”الخير العام” : الصالح العام. 5.”هو من أخيار الناس” : من أفاضلهم. “خير الناس”. 6.”خير البر عاجله” : مافيه نفع ينبغي أن يعجل به. “خير الغنى القنوع وشر الفقر الخضوع”.(مثل) “الخير أبقى وإن طال الزمان به”.

خيرات

[خ ي ر]. “خيرات الأرض لا حصر لها” : مواردها، منافعها، نعمها.

خيرة

[خ ي ر]. 1. “هذه خيرتي” : ما يختار. 2.”هي خيرة النساء” : فاضلة.

خيرة، خيرة

[خ ي ر]. (مص. خار). “من خيرة الناس” : من أفضلهم. “هو خيرة الله من خلقه”.

خيري، ة

[خ ي ر]. (منسوب إلى الخير). 1. “يشارك في كل عمل خيري” : نفعي، أي كل عمل فيه منافع للناس. 2. “تقوم الجمعية بأعمال خيرية” : بأعمال الإحسان والبر، مساعدة الفقراء والمحتاجين.

خيري

(نب).: نبات له زهر، وغلب على أصفره يستخرج دهنه وله منافع طبية. يقال للخزامى : خيري البر.

خيرية

[خ ي ر]. “تعلم ودرس في الخيرية” : مؤسسة اجتماعية تهتم بأطفال الفقراء والمحتاجين.

خيزران، ة

ج: خيازر. (نب).: نبات من فصيلة النجليات، وهو سريع النمو، يمتاز بقضبانه اللينة وعيدانه الملساء، ويقصد به أيضا القصب، ويستعمل في الصناعة الخشبية.

في كفه خيزران ريحه عبق … … من كف أروع في عرنينه شمم

(الفرزدق).

خيش

[خ ي ش]. “صنع أكياسا من الخيش” : كتان ينسج من خيوط خشنة، أي من قشر القنب.

خيشوم

ج: خياشيم. [خ ي ش]. 1.”يسيل الدم من خيشوم أنفه” : من أقصى أنفه. 2. “تتنفس السمكة من خياشيمها” : غلاصمها، أعضاء تنفس الحيوانات المائية.

خيط

ج: خيوط، خيطان. [خ ي ط]. 1. “أدخلت الخيط في عين الإبرة” : السلك من نسيج الكتان أو الثوب أو الصوف. 2. “بدأت خيوط الضوء تشع” : أشعة الضوء. 3.”الخيط الأبيض” : بياض النهار. 4. “الخيط الأسود” : سواد الليل.البقرة آية 187 وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر (قرآن). 5. “خيط العنكبوت” : ما يخرج من فم العنكبوت، خيط دقيق جدا. 6.”تقطعت آخر خيوط الأمل” : أي ما كان يشده إلى الأمل.

خيف

ج: أخياف، خيوف. [خ ي ف].: ما ارتفع عن مجرى السيل وانحدر عن غلظ الجبل. “خيف منى”.

خيفة

[خ و ف]. (مص. خاف). “استولت عليه الخيفة” : حالة الخوف، حالة الخائف.

خيل

ج: خيول، أخيال. [خ ي ل]. (مص. خال). 1.”يحب ركوب الخيل” : الأفراس لا واحد له من لفظه. 2.”يشاهد سباق الخيل” : مسابقة الخيول. “ميدان الخيل” “الخيل أعلم بفرسانها” (مثل). 3.”أظهر خيلا” : تكبرا وإعجابا بالنفس.

خيلاء

[خ ي ل]. “يظهر الخيلاء” : العجب، التكبر، الكبرياء، الإعجاب بالنفس.

خيلان

[خ ي ل]. “ظهر له خيلان البحر” : وحش مائي أسطوري نصفه إنسان ونصفه سمكة.

خيلانيات

(حو).: رتبة من الحيوانات المائية البحرية، لبونة من أنواعها الأطوم وخروف البحر.

خيلع

  1. “لبس خيلعا” : قميصا لا كم له. 2.”أصابه الخيلع” : خوف يصيب الإنسان بما يشبه الوسواس. 3.”شاهد الخيلع وهو يعوي” : الذئب. 4.”ولد خيلع” : خرع، ضعيف.

خيمة

ج: خيم، خيام، خيمات. “نصب الخيمة” : بيت من الكتان أو من الصوف، الخباء.

خيمي

ج: ـون. [خ ي م].: صانع الخيام وبائعها.

خيميات

[خ ي م].: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين من نباتها الكمون والكزبرة.

651

خياط، ة

[خ ي ط]. (صيغة فعال). “طلب من الخياط أن يخيط له كسوة” : صانع الملابس.

خيال

ج: خيالة. [خ ي ل]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”كان خيالا بارعا” : فارسا. 2.”رجل خيال” : صاحب الخيل.

خيام

[خ ي م].: صانع الخيام أو بائعها، الخيمي.

خيب

[خ ي ب]. (ف: ربا. متعد). خيبت، أخيب، مص. تخييب. 1. “خيب ظنه” : لم يأت بما كان يأمله. 2. “خيب أمله” : لم يحقق ما كان مأمولا ومطلوبا. 3.”خيبه الله” : جعله خائبا.

خير

[خ ي ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). خيرت، أخير، خير، مص. تخيير. 1. “خيره بين البقاء أو الذهاب”: جعله يختار بين…، ترك له حرية الاختيار. 2. “خيره على إخوته” : فضله عليهم.

خير، ة

ج: ـون، ـات. [خ ي ر]. (صف). “رجل خير” : كريم، محسن. “امرأة خيرة”.

خيط

[خ ي ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). خيطت، أخيط، خيط، مص. تخييط. 1.”خيط ثوبه” : خاطه بواسطة إبرة وخيط أو بآلة الخياطة. 2. “خيط الشيب رأسه”: وخط، صار فيه كالخيوط. “خيط الشيب في رأسه”.

خيل

[خ ي ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). خيلت، أخيل، خيل، مص. تخييل. 1. “خيل الرجل الشيء” : صور خياله في النفس. 2. “خيل فيه الخير” : ظنه وتفرسه، توسمه. 3. “خيل إليه الشيء” : جعله يخاله، شبهه له. 4.”خيل عليه” : وجه التهمة إليه. 5. “خيلت السماء” : بدأت علامة تهيئها للمطر. 6. “خيل السحاب” : أوشك أن يمطر. 7. “خيل على الميت” : غطاه، ستره بثوب. 8.”خيل عنه” : رد عنه ومنع.

خيل

[خ ي ل]. (ف: مبني للمجهول). “خيل إليه أنه هالك” : صور له، توهم، ظن.

خيم

[خ ي م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). خيمت، أخيم، خيم، مص. تخييم. 1.”خيم في الغابة” : نصب خيمة. 2.”يخيم في كل عطلة صيف” : يقيم في الخيمة في الصيف. 3.”خيم بالشاطئ” : أقام به. 4.”خيم القوم” : دخلوا الخيمة. 5.”خيم الظلام على القرية” : ساد، غشى. “خيم على المكان وجوم يمازجه أسى” (حنا مينه) “خيم السكون بعد هبوب العاصفة”. 6.”خيمت روائح كريهة بالمستنقعات”: انتشرت فيها. 7.”خيم المسك ونحوه” : غطاه بشيء كي يعبق به.

معنى خيار، معنى خيار، معنى خياط، معنى خياطة، معنى خيال، معنى خيالة، معنى خيالي، معنى خيام، معنى خيانة، معنى خيبة، معنى خيت، معنى خير، معنى خيرات، معنى خيرة، معنى خيرة، معنى خيرة، معنى خيري، معنى خيري، معنى خيرية، معنى خيزران، معنى خيش، معنى خيشوم، معنى خيط، معنى خيف، معنى خيفة، معنى خيل، معنى خيلاء، معنى خيلان، معنى خيلانيات، معنى خيلع، معنى خيمة، معنى خيمي، معنى خيميات، معنى خياط، معنى خيال، معنى خيام، معنى خيب، معنى خير، معنى خير، معنى خيط، معنى خيل، معنى خيل، معنى خيم

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف