معجم الغني – باب الخاء – فصل خطـ (من غير تشكيل)


خطأ

ج: أخطاء. [خ ط أ]. 1. “سلك سلوكا فيه خطأ”: بعيد عن الصواب. 2. “اعترف بأخطائه” : أقر بذنوبه، بأغلاطه. 3.”يحتوي الكتاب على أخطاء مطبعية” : لم تكتب الكلمات كما هي في النص الأصلي، أغلاط. “يا له من خطإ فاحش !”.

خطئ

[خ ط أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خطئت، أخطأ، مص. خطأ، خطء. 1. “خطئ الرجل”: أذنب أو تعمد الذنب. 2. “خطئ في دينه” : سلك طريقا غير صحيح، ارتكب فعلا لا يقره الدين. 3. “خطئ السهم الهدف” : لم يصبه.

خطا

[خ ط و]. (ف: ثلا. لازمتع). خطوت، أخطو، اخط، مص. خطو. 1. “خطا الرجل” : حرك ما بين قدميه. 2. “خطا مسافة طويلة” : مشى. 3. “يخطو خطوات هامة” : يحرز على تقدم هام. “تخطو الأمة اليوم في سبيل استقلالها ورقيها خطوات كبيرة”.

خطاب

[خ ط ب]. (مص. خاطب). 1. “ألقى خطابا أمام جمهور غفير” : ما يلقيه الخطيب من كلام، حديث أمام الناس. “سيلقي الملك خطاب العرش” : حديث مطول يستعرض فيه الملك المنجزات والقضايا السياسية الهامة التي عرفتها البلاد. 2. “فصل الخطاب” : كلام توضح به قضية معلقة أو مشكلة ويكون حكما بينا.ص آية 20 وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب (قرآن). 3. “أرسل له خطابا” : رسالة. 4.”خطاب مفتوح إلى وزير العدل” : كلام يحمل شكوى أو تذمرا يكون القصد منه إثارة انتباه المسؤولين. 5.”تحليل الخطاب” : تحليل حديث أو مجموعة نصوص مرتبطة. 6.”ضمير الخطاب” (في النحو) : إما متصل (ك، ك، كما، كم، كن)، فإذا اتصل بالفعل أعرب مفعولا به، وإذا اتصل بالاسم (ضمير الملكية)، أعرب مضافا إليه وإما منفصل: (أنت، أنت، أنتما، أنتم، أنتن).

خطابة

[خ ط ب]. (مص. خطب). “له معرفة بفن الخطابة” : إجادة إلقاء الخطب.

خطابة

[خ ط ب]. “يحترف خطابة المساجد” : حرفة الخطيب.

خطاطيف

[خ ط ف]. “خطاطيف السباع” : مخالبها، أظافرها.

خطام

ج: خطم، أخطمة. [خ ط م]. 1. “خطام جمل”: ما يوضع على خطمه ليقاد به، الزمام. 2.”وضع الخطام على أنفه” : ملكه، استبد به. 3. “منع خطامه” : امتنع من الذل والانقياد. 4. “خطام القوس” : وتره.

خطب

[خ ط ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خطبت، أخطب، اخطب، مص. خطابة، خطبة. 1. “خطب في الجمهور” : ألقى حديثا، كلاما، أي خطبة. “خطب الجمهور” “خطب على القوم”. 2. “خطب الإمام في المصلين يوم الجمعة” : وعظهم.

خطب

[خ ط ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خطبت، أخطب، اخطب، خطبة، خطب. 1. “خطب يدها”: طلبها للزواج. 2. “خطبها إلى أهلها” : طلبها منهم للزواج. “خطب إليه المرأة”. 3. “خطب وده” : تودد إليه، طلبه منه.

خطب

[خ ط ب]. (ف: ثلا. لازم). خطبت، أخطب، مص. خطابة. “خطب الرجل” : صار خطيبا يحسن الكلام على المنبر.

خطب

[خ ط ب]. (ف: ثلا. لازم). خطب، يخطب، مص. خطب، خطبة. “خطب النبات” : صار في لونه حمرة في صفرة، أخطب.

خطب

ج: خطوب. [خ ط ب]. 1. “جاءت مذعورة، فسألها عن خطبها” : عن شأنها، عن أمرها، أي ما حل بها. 2. “ما خطبك” : ما شأنك، ما حالك. “أمر عظيم وأدب نفيس وخطب جليل”. 3. “ألم به خطب” : مكروه.

خطبة

ج: خطب. [خ ط ب]. 1. “ارتجل خطبة الافتتاح” : الكلام الأولي يلقى في بداية مؤتمر أو اجتماع أو ندوة. “لما أتممت الخطبة دوى المكان بالتصفيق”. (أ. أمين). 2. “ألقى الإمام خطبة الجمعة” : الكلام الوعظي الذي يلقيه الخطيب على الناس مجتمعين. 3. “خطبة الكتاب”: مقدمته.

خطبة

[خ ط ب]. (مص. خطب). 1. “جاء لخطبة ابنته” : جاء يطلبها للزواج… 2. “هي فتاة خطبة فلان” : الفتاة المخطوبة لـ…

خطر

ج: أخطار. [خ ط ر]. (مص. خطر). 1.”يواجه خطرا محدقا” : هولا، أي الإشراف على الهلاك. “موقف ينذر بالخطر”. 2. “دق ناقوس الخطر” : نبه إلى أمر يهدد الناس بالهلاك. 3. “إنذار الخطر” : جرس خاص يعلق في عربات القطار يوضع تحت تصرف المسافرين في حالة وجود ما يهدد حياتهم. كما يوضع في أماكن تكون فيها الحاجة إلى الإنذار ملحة. 4. “منطقة الخطر” : علامة تشير إلى وجود أخطار مهلكة في المنطقة المشار إليها حيث لا ينبغي الاقتراب منها. 5. “لا تعرض حياتك للخطر” : للتهلكة. 6. “ابتعد عن الأخطار التي من شأنها أن تعرضك للهلاك” : المجازفات، المخاطر. 7. “جعل المسألة موضوع خطر” : ما يتراهن عليه. 8. “ذو خطر” : عظيم الشأن. “جليل الخطر”.

خطر

[خ ط ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خطر، يخطر، مص. خطور. 1. “خطرت له فكرة فبادر إلى تسجيلها” : ظهرت له، لاحت، وردت على باله. “خطرت بباله ذكريات”. 2. “أمر لا يخطر ببال” : لا يمكن توقعه. فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. (حديث). 3. “خطرت الحوادث” : حدثت. 4.”خطر الشيطان بين الإنسان وقلبه” : أوصل وساوسه إلى قلبه. حتى يخطر الشيطان بين المرء وقلبه(حديث).

خطر

[خ ط ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خطر، يخطر، مص. خطران، خطر. 1. “خطر في مشيته”: مشى مزهوا بنفسه، تبختر. 2. “خطر بيده” : مشى وهو يرفعهما إلى الأمام وإلى الوراء. 3. “خطر الرمح” : اهتز. 4.”خطر الحيوان بذنبه” : رفعه مرة وخفضه أخرى.

خطر

[خ ط ر]. (ف: ثلا. لازم). خطر، يخطر، مص. خطر، خطورة. 1. “خطر الرجل” : صار رفيع المقام، عظم قدره. 2. خطر الأمر” : تضخم واشتد وأشرف على الهلاك.

خطر، ة

ج: ـون، ـات. [خ ط ر]. (صيغة فعل). 1. “هذا عمل خطر عليك” : مهلك. 2. “نقل إلى المستشفى في حالة خطرة” : في حالة حرجة، تدعو إلى القلق. 3. “جاء خطرا” : متبخترا.

خط

ج: خطوط. [خ ط ط]. (مص. خط). 1. “خط جميل” : الكتابة ورسم الكلمات. 2. “خط مستقيم” (هن) : كل ما له طول يبدأ بنقطة وينتهي بنقطة لا عرض له ولا ارتفاع. 3. “والخطوط الهندسية أنواع، منها” : أ. “خط نصف مستقيم” (هن) : جزء من المستقيم محدود من جهة، ولا حد له من الجهة الأخرى. ب. “الخط المنحني” : ما ليس بمستقيم ولا منكسر. ج. “الخط المنكسر” (هن) : ما هو مؤلف من مستقيمات متتالية. 4. “خط الاستواء” : (جغ) خط يحيط بالأرض ويقطعها إلى نصفين متساويين : نصف شمالي ونصف جنوبي. 5. “خط الاستواء السماوي” (فك) : دائرة الكرة السماوية في تقاطع على محور الأرض. 6.”خط العرض” : دائرة وهمية موازية لخط الاستواء. 7.”خط الطول” : خطوط الزوال عمودية على خط الاستواء. 8.”خط الاعتدال” : الخط الوهمي القائم بين خطي مدار الشمس والاستواء. 9. “الخط البياني” : خط يبين الارتباط بين متغيرين أو أكثر. 10. “خط أفقي” : ما هو ممتد في الأفق. 11. “خط عمودي” : ما هو قائم. 12. “خط أنابيب” : أنابيب مجوفة تنقل النفط والغاز ونحوهما. 13.”خط السكة الحديدية” : طريق المواصلات مؤلف من حديدين متوازيين يسير عليهما القطار. “خطوط السكة الحديدية”. 14.”خط جوي” : طريق

للمواصلات خاص بالطائرات. “الخطوط الجوية”. 15. “شركة الخطوط الجوية” : الشركة المكلفة بترتيب الرحل الجوية على متن الطائرات. 16.”خط بحري” : الطريق الذي تسلكه السفن والبواخر. 17. “خط تلفوني” : سلك يستعمل لجريان الصوت ونقله إلى آلة الهاتف . “الخطوط التلفونية”. 18.”الخط الأمامي” : الصف الأمامي الذي ترابط فيه القوات لمواجهة قوات العدو في ميدان القتال. “الخطوط الأمامية”. 19. “على طول الخط” : أي إلى نهاية الاتجاه. 20. “قطع عليه خط الرجعة”: حال دون رجوعه إلى الطريق الذي يصل الجيش بمركزه. 21. “خط النار” : الموضع المتقدم من المعارك الحربية. 22.”خط أحمر” : ما لا ينبغي تجاوزه. 23. “خطوط الكف”: عضونها. 24. “له خط فكري واضح” : الاتجاه الفكري، المسار. 25. “من أنواع الخطوط العربية” :

الخط الكوفي،

خط النسخ،

خط الرقعة،

خط الثلث،

الخط الفارسي،

الخط الديواني،

خط

[خ ط ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خططت، أخط، خط، مص. خط. 1. “خط بقلمه” : كتب. 2. “خط الكتاب” : سطره. 3. “خط على الورقة خطوطا” : رسمها، شكل بها رسما. 4. “خط الجيش خطة عسكرية”: وضعها، اتخذها. 5. “خطه الشيب” : خالط الشيب سواد رأسه. 6. “خط الغلام” : نبت شعر لحيته. 7. “خط الوجه”: صار فيه خطوط. 8. “خط القبر” : حفره. 9. “خط في الأرض” : عمل فيها خطا. 10. “خطت الريح الرمل” : جعلت فيه خطوطا. 11. “خط في نومه” : غط.

خطأ

[خ ط أ]. (ف: ربا. متعد). خطأت، أخطئ، خطئ، مص. تخطيء، تخطئة. 1.”خطأ الرجل” : نسبه إلى الخطإ. 2.”خطأ التلميذ” : قال له: “أخطأت”.

خطاب، ة

[خ ط ب]. (صيغة فعال للمبالغة). “خطيب خطاب” : رجل كثير الخطبة.

خطابة

[خ ط ب]. “جاءت الخطابة إلى بيت أهل البنت” : المرأة المكلفة من لدن الخطيب أو من أهله أو أصدقائه لطلب يد البنت من أجل زواجها.

خطار

[خ ط ر]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.: مقلاع. 2.: منجنيق. 3.: الرمح. 4.: الطعان بالرمح. 5.: دهن يتخذ من الزيت بأفاويه الطيب. 6. “مسك خطار” : نفاح.

خطاط

[خ ط ط]. (صيغة فعال للمبالغة). “خطاط ماهر” : العارف بفن الخط وإجادته.

خطاف، ة

[خ ط ف]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رجل خطاف” : كثير الخطف. “لص خطاف”. 2.”هو خطاف” : شيطان.

خطاف

ج: خطاطيف. (حو).: طائر السنونو

وهو من الطيور الدورية، من فصيلة الخطاطيف، من رتبة العصفوريات، عريض الجناحين، قصير الرجلين والمنقار، أسود الظهر، أبيض البطن، يغيب في الشتاء، ويعود في أواخر الربيع وبداية الصيف.

خطة

ج: خطط. [خ ط ط]. 1.”قدم خطة محكمة” : أي خطة عمل، تصميما، منهاجا، ما يهتدى به لتحقيق هدف ما، حجة. “أنجز خطة عمل لإنجاز مشروعه”. 2.”هذه خطته في العمل”: نهجه. “كان يسير وفق خطة مرسومة”. 3. “في رأسه خطة” : يدير أمرا ما. 4. “صادق البرلمان على الخطة الخمسية” : مشروع عام يتضمن تصاميم ومشاريع لما يستقبل في مجالات الاجتماع والاقتصاد والتعليم والتصنيع. “الخطة العشرية” “خطة سياسية” “خطة اقتصادية”.

خطة

ج: خطط. [خ ط ط]: ن.خطة.1. “خطة العمارة” : المكان الذي اختط لها. 2. “خطة الأرض” : قطعة أرض تحاط بسياج علامة على أنها في ملك مالك ليقيم عليها بناء.

خطط

[خ ط ط]. (ف: ربا. متعد). خططت، أخطط، خطط، مص. تخطيط. 1. “خطط رسما” : رسمه. 2. “يخطط مشروعا خاصا به” : يهيئه، يضع له خطة. “تخطط الحكومة مشاريع اقتصادية”. 3. “خطط طريقا” : وضع لها خطوطا وحدودا. 4. “خططت المرأة حواجبها” : طلتها بالخطوط.

خطى

[خ ط ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). خطيت، أخطي، خط، مص. تخطية. 1. “خطى الولد” : حمله على الخطو. 2. “خطى عنه السوء” : أبعده عنه.

خطف

[خ ط ف]. (ف: ثلا. لازمتع). خطف، يخطف، مص. خطف. 1. “خطف عقله” : استلبه، اجتذبه. 2. “خطف ولدا من وسط الحي” : سرقه. 3.”خطف البرق البصر” : ذهب به.البقرة آية 20 يكاد البرق يخطف أبصارهم(قرآن). 4. “خطف الشيء” : مر سريعا.

خطف

[خ ط ف]. (ف: ثلا. متعد). خطف، يخطف، مص. خطف. 1. “خطف عقله” : استلبه. 2. “خطف البرق البصر” : ذهب به. 3. “خطف السمع” : استرقه، أي استمع مستخفيا.

خطف

[خ ط ف]. (مص. خطف). “تعرض ولد الجار للخطف” : أخذ عمدا، قسرا على الرغم منه.

خطفة

[خ ط ف]. 1. “الجزء المخطوف” : ما اختطف من أعضاء الشاة ونحوها وهي حية. أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن الخطفة (حديث). 2. “خطفة الرضيع”: الرضعة التي يخطفها من الثدي. 3. “ما من مرض إلا وله خطفة” : خفة وبرء.

خطل

[خ ط ل]. (مص. خطل). 1. “به خطل” : حمق. 2. “كلامه خطل في خطل” : فاسد أشد الفساد، مضطرب جدا. “يا نفس اقصري عن هذا السفه، وما أنت عليه من خطل الرأي فيه” (ابن القفع).

خطل

[خ ط ل]. (صيغة فعل). “إنسان خطل” : أحمق.

خطل

[خ ط ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خطل، يخطل، مص. خطل. 1. “خطل في كلامه” : أتى بكلام فاسد لا معنى له، أفحش. 2. “خطل في الرأي” : أخطأ. 3. “خطل الرجل” : عجل، حمق. 4. “خطل في مشيه” : تبختر وتلوى. 5. “خطل الولد” : اضطرب، استرخى. 6. “خطل الخطيب” : أسرع وحاد عن الصواب.

خطم

[خ ط م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خطمت، أخطم، اخطم، مص. خطم. 1. “خطمه بالخطام”: جعله على أنفه. 2. “خطم الولد” : ضرب أنفه. 3. “خطمه بالكلام” : قهره، منعه حتى لا يتكلم.

خطمي

[خ ط م]. (نب).: نبات عشبي من فصيلة الخبازيات، منها ماهو بري ومنها ما هو زراعي.

خطوبة

[خ ط ب]. “تمت حفلة الخطوبة” : حفلة الموافقة على طلب البنت للزواج منها.

خطوة

ج: خطوات، خطاء. [خ ط و]. (المرة من الخطو). “مسافة الخطوة” : ستة أقدام، أي مسافة ما بين القدمين عند الخطو.

خطوة

ج: خطى، خطوات. [خ ط و]. 1.”أنجز خطوة مهمة” : عملا مهما. 2. “تقدم خطوة فخطوة” : تقدم تدريجيا. “ينجز أعماله خطوة فخطوة”. 3.”خطوتان إلى الأمام وخطوة إلى الوراء” : السير المحسوب ضمن خطة عمل سياسي. 4. “يسير على خطاه”: يقتفي أثره، طرقه.البقرة آية 168 لاتتبعوا خطوات الشيطان (قرآن).

خطورة

[خ ط ر]. (مص. خطر). “انتبه !إن القضية على جانب من الخطورة” : على جانب من الأهمية القصوى، الجسامة، الجدية. “شعر بخطورة الموقف”.

خطيئة

ج: خطايا، خطيئات. [خ ط أ]. 1. “ارتكب خطيئة”: ذنبا متعمدا. 2. “وجد القوم في خطايا” : وجدهم يعيشون في الذنوب.الأعراف آية 161 وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئاتكم (قرآن) “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار” (الغزالي).

خطيب، ة

ج: خطباء، خطيبات. [خ ط ب]. (صيغة فعيل). 1. “كان خطيبا بليغا” : من يلقي خطبة. 2.”خطيب الفتاة” : خاطبها، أي من طلب يدها. 3.”إنها خطيبته” : الفتاة المخطوبة، من طلبت يدها للزواج.

خطير، ة

ج: خطر. [خ ط ر]. (صيغة فعيل). 1.”كان خطيرا بين أهله” : رفيع المقام، مهما، ذا قدر. 2.”إنه ذو شأن خطير” : ذو أهمية كبرى. 3. “ألم به مرض خطير”: فتاك. 4. “تمر البلاد بأزمة خطيرة” : بأزمة صعبة وخيمة.

خطيف

[خ ط ف]. (صيغة فعيل). “ولد خطيف” : سريع المشي.

خطيفة

ج: خطائف. [خ ط ف]. 1. “بنت خطيفة”: مخطوفة. 2. : لبن يجعل عليه طحين ويطبخ.

خطية

[خ ط أ]. ن.: الخطيئة.

معنى خطأ، معنى خطئ، معنى خطا، معنى خطاب، معنى خطابة، معنى خطابة، معنى خطاطيف، معنى خطام، معنى خطب، معنى خطب، معنى خطب، معنى خطب، معنى خطب، معنى خطبة، معنى خطبة، معنى خطر، معنى خطر، معنى خطر، معنى خطر، معنى خطر، معنى خط، معنى خط، معنى خطأ، معنى خطاب، معنى خطابة، معنى خطار، معنى خطاط، معنى خطاف، معنى خطاف، معنى خطة، معنى خطة، معنى خطط، معنى خطى، معنى خطف، معنى خطف، معنى خطف، معنى خطفة، معنى خطل، معنى خطل، معنى خطل، معنى خطم، معنى خطمي، معنى خطوبة، معنى خطوة، معنى خطوة، معنى خطورة، معنى خطيئة، معنى خطيب، معنى خطير، معنى خطيف، معنى خطيفة، معنى خطية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف