معجم الغني – باب الخاء – فصل خد (من غير تشكيل)


خدار

[خ د ر]. “خدار الأسد” : مأواه، عرينه.

خداع

[خ د ع]. (مص. خادع). 1. “إياك وخداع الناس” : مكر، غش، حيلة، خديعة. 2. “خداع البصر” : ما يتوهمه الرائي أنه يراه وليس كذلك .

خد

[خ د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خددت، أخد، خد مص. خد. 1.”خد الأرض بالمحراث” : شقها، جعل فيها أخدودا، حفرها. “خد السيل الأرض”. 2.”خد الفرس في الأرض بحوافره” : ترك فيها أثرا. “خد الدمع في خده”. 3. “خد جسمه بنابه” : شقه. 4. “خد البعير” : وسمه في خده.

خد

ج: خدود. [خ د د]. 1.”وضع قبلة على الخد”: الجهة الجانبية من الوجه ممتدة من أسفل العين إلى منتهى الشدق. ” كان خده متوردا”. 2.”تركته على خد الفرس” : أي تركته على طريق واضح مستقيم. 3.”خد الهودج” : أحد جانبيه عن يمين أو شمال. 4.”مضى خد من الناس” : جماعة منهم .

خداع، ة

ج: ـون، ـات. [خ د ع]. (صيغة فعال للمبالغة). “إنه رجل خداع” : من يسعى إلى الإيقاع بالناس بالمكر والخديعة دون علمهم،كثير الخداع والمكر والخديعة. “امرأة خداعة”.

خدام

[خ د م]. (صيغة فعال للمبالغة). “أرسل الخدام لقضاء بعض الأغراض” : الخادم، من يشتغل عند عائلة كبيرة. “وبعثت بالخدام يدفعني في وحشة الدرب”.(نزار قباني) .

خدة

ج: خدد. [خ د د].: الحفرة المستطيلة، الأخدود.

خدد

[خ د د ]. (ف: ربا. لازمتع). خددت، أخدد، مص. تخديد. 1. “خدد لحم الفرس” : هزل. 2.”خدد الفرس ” : ضمره، أهزله. “خدد السير لحم الفرس”. 3.”خدده الفقر” : أنهكه، أضعفه.

خدر

[خ د ر]. (ف: ربا. متعد). خدرت، أخدر، خدر، مص. تخدير. 1. “خدره قبل إجراء العملية الجراحية”: حقنه بمخدر (البنج) لكي لا يحس بألم الجراحة. 2.”خدره الشراب أو العياء” : سبب له الفتور والاسترخاء. 3.”خدر زوجته” : ألزمها الخدر.

خدش

[خ د ش]. (ف: ربا. متعد). خدشت، أخدش، مص. تخديش. “خدش وجهه” : خمشه، خدشه بأظافره .

خدم

[ خ د م]. (ف: ربا. متعد). خدمت ، أخدم، خدم، مص. تخديم. 1.” خدم جاره” : جعل له خادما. 2.” خدم البعير” : شد في رسغه الخدمة. 3. “خدم الجارية”: ألبسها الخلخال.

خدر

[خ د ر]. (مص. خدر). 1. “تعرض لخدر في جانبه الأيسر” : تشنج يصيب عضوا من أعضاء الجسم يفقده الإحساس. 2. “أصابه الخدر” : الفتور، العياء، الاسترخاء.

خدر

[خ د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خدرت ، أخدر، اخدر، مص. خدر. 1. “خدرت الفتاة” : استترت أو لزمت الخدر. 2. “خدر الرجل بالمكان” : لزمه. “خدر الأسد في عرينه”. 3. “خدر النافذة” : أنزل عليها الستار. 4. “خدر المرأة” : ألزمها خدرها وصانها عن الخدمة لقضاء الحوائج. 5.”خدر الولد” : تحير. 6.”خدر الحيوان” : تخلف عن القطيع .

خدر

[خ د ر]. (صيغة فعل). “رجل خدر” : مصاب بالخدر.

خدر

[خ د ر]. (ف: ثلا. لازم). خدر، يخدر، مص. خدر. 1. “خدرت يده” : أصابها تشنج ولم تعد قادرة على الحركة، ضعفت، فترت. 2. “خدر جسمه”: أصابه الاسترخاء . 3. “خدرت العظام” : فترت ضعفت. 4.”خدرت العين” : ثقلت. 5. “خدر البرد أو الحر” : اشتد. 6.”خدر الليل” : أظلم. “خدرت الغابة وتعالت أصوات الحيوانات”.

خدر

ج: خدور. [خ د ر]. 1.”جلست في خدرها” : الستر الذي كان يقام للمرأة قديما في جانب من جوانب البيت. 2.”خدر الأسد” : مأواه، عرينه، خداره.

خدش

[خ د ش]. (ف: ثلا. متعد). خدشت، أخدش، اخدش، مص. خدش. 1.”خدش وجهه” : خمشه بأظافره. 2. “خدش سمعته” : عابها. 3.”خدش حياءه” : أخجله. 4.”خدش الجلد” : قشره.

خدش

ج: خدوش، أخداش. [خ د ش]. (مص. خدش). “بقيت آثار الخدش على خده” : العلامات التي تتركها الأظافر على جسم الإنسان أو أي أداة أخرى مسننة. من سأل وهو غني جاءت مساءلته يوم القيامة خدوشا في وجهه.(حديث).

خدع

[خ د ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خدع، يخدع مص. خدع. 1. “خدع الرجل”: تغير من حال إلى حال. 2. “خدع الولد” : تخلق بغير خلقه. 3. “خدع رأيه” : تغير، تلون ولم يثبت على رأي واحد، هو خادع الرأي، متلون لا يثبت على رأي. “خدع خلقه”. 4.”خدع الحيوان في مأواه” : استتر فيه. 5. “خدع الثعلب” : راغ. 6. “خدعت الشمس”: غابت. 7.”خدعت الأمور” : اختلفت. 8. “خدعت العين” : غارت أو لم تنم. 9. “ما خدعت في عينه نعسة” : ما مرت بها. 10.”خدع الطعام” : فسد. 11. “خدع الريق في الفم” : قل، جف، أنتن، أي فسدت رائحته. 12. “خدع الشيء” : قل. 13.”خدع المطر”: قل. 14.”خدع ماله” : قل . 15.”خدعت السوق” : كسدت. 16. “خدع السعر” : ارتفع، غلا. 17. “خدع السر” : أخفاه،كتمه. 18. “خدع الدابة” : حبسها بلا مرعى أو علف. 19. “خدع الولد” : قطع أخدعيه .

خدع

[خ د ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خدعت، أخدع، مص. خدع، خدعة، خديعة. 1.”خدع الرجل في التجارة” : أظهر عكس ما يبطنه، أوقع به الأذى من حيث لا يدري. الأنفال آية 62وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله (قرآن). 2.”خدع صاحبه” : أراد به السوء من حيث لا يعلم.

خدعة

[خ د ع]. (مص. خدع). “كانت العملية كلها مجرد خدعة” : ما يخدع به، المكر، الحيلة. الحرب خدعة(حديث).

خدل

[خ د ل]. (ف: ثلا. لازم). خدل، يخدل، امص. خدل، خدولة. “خدلت الساق” : امتلأت لحما وتمت.

خدل، ة

[خ د ل]. 1. “شاب خدل” : ممتلئ تام. 2. “جسم خدل” : ممتلئ. 3. “امرأة خدلة” : ممتلئة الساق. “ساق خدلة” “خدلة الساق”.

خدم

[خ د م]. (ف: ثلا. متعد). خدمت، أخدم، اخدم، مص. خدمة، خدمة. 1.”خدم جاره” : عمل له، ساعده في العمل، أي قام بحاجاته ولوازمه. “من عادته أن يخدم غيره”. 2. “خدم نفسه” : قام بحاجته دون خادم. “الشرف لا يناله إلا من يخدم أمته خدمة عظيمة”(ع الكواكبي).

خدمة

ج: خدم، خدمات. [خ د م]. 1.”ألبسها الخدمة” : الخلخال. 2. “امتلأت خدمته” : ساقه. 3.”خدمة البعير” : السير الغليظ المحكم يشد في رسغ البعير. 4.”اجتمعت الخدمة” : الجماعة. “فض الله خدمتهم”.

خدمة

ج: خدم، خدمات. [خ د م]. 1.”قدم له خدمة بسيطة” : عملا، مساعدة. “قدم له خدمات كثيرة”. 2.”التحق بالخدمة العسكرية” : العمل العسكري، الواجب الذي يقضيه كل مواطن في صفوف الجيش، التجنيد الإجباري. “الخدمة الإجبارية”. 3. “خدمة للحقيقة كشف عن الأوراق التي يملكها” : من أجل إظهار الحقيقة. 4.”أنا في خدمتك” : تحت تصرفك.

خدن

ج: أخدان. ” هو خدنه الحميم” : صديقه.

خدوش

[خ د ش]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.:البرغوث. 2.: الذباب . 3.: ابن عرس. 4.”ولد خدوش”: كثير الخدش.

خدوع

ج: خدع. [خ د ع]. (صيغة فعول للمبالغة). 1. “رجل خدوع” : كثير الخداع. 2. “ناقة خدوع” : تدر بلبنها مرة وتحبسه مرة أخرى. 3. “طريق خدوع” : تتضح مرة وتخفى أخرى.

خدوم

[خ د م]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل خدوم” : كثير الخدمة .

خديعة

ج: خدائع . [خ د ع]. (مص. خدع). “ذهب ضحية خديعة” : مكر، حيلة، أي ما يخدع به .

خديم

[خ د م]. (صيغة فعيل). “هو خديمه” : عامل تحت تصرفه، يشتغل بأمره .

معنى خدار، معنى خداع، معنى خد، معنى خد، معنى خداع، معنى خدام، معنى خدة، معنى خدد، معنى خدر، معنى خدش، معنى خدم، معنى خدر، معنى خدر، معنى خدر، معنى خدر، معنى خدر، معنى خدش، معنى خدش، معنى خدع، معنى خدع، معنى خدعة، معنى خدل، معنى خدل، معنى خدم، معنى خدمة، معنى خدمة، معنى خدن، معنى خدوش، معنى خدوع، معنى خدوم، معنى خديعة، معنى خديم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف