معجم الغني – باب الحاء – فصل حيـ (من غير تشكيل)


حياء

[ح ي ي]. (مص. حيي). 1. “يتسم بالحياء والوقار” : الاحتشام، الاستحياء. “لا حياء في الدين”. 2.”هو قليل الحياء” : وقح، سفيه. 3.”هذه قلة الحياء” : سفاهة، وقاحة. “إذا ذهب الحياء عم البلاء” الحياء من الإيمان (حديث).

حياة

ج: حيوات. [ح ي ي]. (مص. حيى). 1.”قضى حياته رحمه الله في تعب وكد” : مرحلة ما بين الولادة والموت، الأيام والسنون.

تعب كلها الحياة فما أعـ … … ـجب إلا من راغب في ازدياد

(المعري)

عاش حياة هادئة” “قضى حياته في الجد”. 2. “ما يزال على قيد الحياة” : ما يزال حيا. “بين الحياة والموت”. 3.”مستوى الحياة” : مستوى واقع معيشة الإنسان ونشاطه. “الحياة الاجتماعية”. 4. “الحياة العامة” : المرافق العامة. 5. “يفضل حياة المدينة على حياة الريف” : يفضل عيش المدينة على عيش الريف. 6. “بذل حياته في سبيل الوطن” : نفسه ووجوده. 7.البقرة آية 86 أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة (قرآن) : الوجود في الدنيا عكس الحياة الآخرة. “الحياة الأبدية”. 9.”حياة” : اسم علم للإناث.

حياد

[ح ي د]. (مص. حايد). 1. “وقف موقف الحياد من المتنازعين” : عدم الانحياز لأحد منهما. “اتخذ موقف الحياد من الصراع. 2.”الحياد الإيجابي” (سيا): عدم انحياز دولة إلى إحدى الدول الكبرى والعمل على المشاركة في حفظ السلام الدولي.

حياصة

[ح و ص]. “شد حياصة دابته” : حزامها الذي يشد به السرج.

حياض

جمع حوض. [ح و ض]. 1. “ذب عن حياض الدين” : دافع عن قيمه وشريعته. 2. “ذاد عن حياض الوطن”: دافع عن حدوده وأراضيه.

حياض

[ح ي ض]. “حياض المرأة” : دم حيضها.

حياكة

[ح و ك]. (مص. حاك). “يشتغل في الحياكة”: حرفة الحائك، أي نسج الثياب.

حيال

[ح و ل]. (مص. حال يحول). “جلس حياله”: قبالته، إزاءه، حذاءه . “جلس بحياله”.

حيث

[ح ي ث]. 1. “ظرف مكان، مبني على الضم. أ. “وقفت حيث الجمهور واقف” : أين وقف. ب. “بحثت عنه حيث يكون” : أينما يكون ويوجد. ج. “شربت حيث يشرب” : من الموضع الذي يشرب منه. 2. تأتي ظرف زمان مبنيا على الضم : أ. “جئت حيث جاء الولد” : حين جاء. ب. تدخل عليها من أو إلى أو الباء. “فاجأته من حيث يدري ولا يدري” : أكان يدري أو لا يدري. ج.: “سار به إلى حيث لا يعلم “. د. “بحيث إن الموضوع لا يهمه” : بما أن. 3.”من حيث هو المسؤول” : إذ هو. 4. “الإنسان من حيث هو” : بحد ذاته.

حيثما

: مركبة من “حيث” و”ما” : اسم شرط للمكان مبني، يجزم فعلين مضارعين، فعل الشرط وجوابه : “حيثما تتوجه، تجد وجه الله”.

حيثية

ج: ـات. 1. “قدم حيثيات واهية” : الاعتبارات، الأسباب. “قدم القاضي حيثيات الحكم”. 2.”قدم حيثية لها اعتبارها” : أي وجهة نظر.

حيد

ج: حيود، أحياد. [ح ي د]. (مص. حاد). 1.”حيد الجبل” : ما ينشأ ويبرز من نتوء في نواحيه. “جبل ذو حيود” “حيد الرأس”. 2. “حيود القرن” : ما تلوى منه. 3.”حيد الولد” : نظيره، مثله.

حيدان

[ح ي د]. “حيدان عن الطريق” : الانحراف، الميل عنه.

حيدة

ج: حيد. [ح ي د]. 1.”حيدة قرن الوعل”: عقدته. 2.”ضربه على حيدة رأسه” : على عقدة جانب رأسه. 3.”ما نظر إلي إلا نظر الحيدة” : نظر سوء، فيه ميل وانحراف.

حيدر

1.”هو حيدر” : هو أسد. 2.: اسم علم للمذكر.

حير

ج: أحيار. [ح ي ر]. (مص. حار يحار). 1.:حديقة الحيوان، شبه الحظيرة. 2. “حير السيرك” : معرض الحيوانات.

حير

[ح ي ر]. 1.: الكثير من الأهل والمال. 2. “لا آتيه حير الدهر” : أبد الدهر.

حيران

مؤ: حيرى. ج: حيارى. [ح ي ر]. “وجده حيران” : الذي يجهل وجه الاهتداء إلى سبيله، أو من أصابه قلق جعله في حيرة من أمره.

حيرة

[ح ي ر]. (مص. حار). “هو في حيرة من أمره”: في ارتباك وتردد واضطراب.

حيز

[ح ي ز]. (مص. حاز يحيز). ن.حيز.

حيزوم

ج: حيازيم. [ح ز م]. 1. “يشعر باختناق في حيزومه” : في صدره، وسط الصدر. 2. “حيزوم السفينة” : مقدمها.

حيص

[ح ي ص]. (مص. حاص). “وقع في حيص بيص” : في ضيق وشدة وارتباك.

حيض

[ح ي ض]. (مص. حاض). كانت في فترة حيض” : العادة الشهرية عند المرأة، أي سيلان الدم من رحمها في أيام معلومة من الشهر.

حيضة

[ح ي ض]. (المرة من حاض يحيض).

حيضة

ج: حيض. [ح ي ض].: خرقة تضعها المرأة لتتلقى دم الحيض.

حيطة، حيطة

[ح و ط]. (مص. حاط). 1. “يستعد للأمر بكل ما يلزم من الحيطة” : من الحذر والتدبير. 2. “أخذ حيطته” : احتياطه، احترازه. “يغامر بلا حيطة”.

حيعل

[ح ي ع ل]. (ف: ربا. لازم). حيعلت، أحيعل، حيعل ، مص. حيعلة. “حيعل المؤذن” : قال حي على الفلاح.

حيف

[ح ي ف]. (مص. حاف). 1. “أنزل به حيفا”: ظلما، جورا. “في حكمه حيف” إني لا أشهد على حيف (حديث). 2. “حيف عليك” : وا أسفاه عليك، بئس ما فعلت.

حيل

ج: أحيال، حيول. [ح ي ل]. (مص. حال يحيل). 1. “شد حيلك” : شد عزمك وقوتك. اللهم ذا الحيل الشديد (حديث). 2.”حيل الوادي” : الماء المتجمع في بطنه.

حيل

جمع حيلة. [ح ي ل]. “تخصص في علم الحيل”: في علم الميكانيك، كل ما يتعلق بالبحث في الأجسام وتركيبها وتحريكها.

حيلة

ج: حيل. [ح ي ل، ح و ل]. 1. “حبك حيلة”: خدعة، خديعة، مكيدة. 2. “لا حيلة لي في الأمر” : لا قدرة، لا استطاعة لي. 3. “ما الحيلة ” : ما العمل 4. “لم يجد حيلة إلا واستخدمها” : وسيلة.النساء آية 98 لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا (قرآن). 5. “لم تبق في يده حيلة” : أي استنفد كل الوسائل والإمكانات. “أعيته الحيل” “ضاقت آفاق الحيل في وجهها” (ع. غلاب).

حيلولة

[ح و ل]. (مص. حال). “سعى إلى الحيلولة دون لقائه” : إلى عدم لقائه. “قام بمحاولات للحيلولة دون معرفة الحقيقة” “لم يقتنع يوما بالأوامر الصارمة التي يلاحقه بها للحيلولة بينه وبين ما تصبو إليه نفسه”(ن. محفوظ).

حين

[ح ي ن]. (مص. حان). “أصابه الحين” : الهلاك، المحنة. “إذا حان الحين حارت العين”.

حين

ج: أحيان. جج: أحايين. [ح ي ن]. 1. “حين من الوقت أو الزمن” : مدة طالت أو قصرت.الإنسان آية 1 هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا . (قرآن). 2.”وصل في الحين” : في وقت قصير. 3. “يقرأ من حين لآخر”: من وقت لآخر. “من حين إلى حين” “بين حين وآخر” “يطالع حينا بعد حين”. 4. “حينا يقرأ وحينا يكتب”: تارة، طورا، مرة. 5. “يأتي أحيانا لزيارتنا” : في بعض الأوقات. “في بعض الأحيان” “في أغلب الأحيان”. 6.”أوقف عطاءه إلى حين” : إلى وقت ما. 7.”أعطى جوابه في الحين” : في وقته، مباشرة. “في حينه”. 8. “للحين” : حالا، فورا. 9. “في حين أن” : بينما، بيد أن.

حينئذ

: مركبة من “حين” و “إذ”. “تذكرت موعدا، وكنت حينئذ مسافرا” : آنذاك.

حينما

: مركبة من “حين” و”ما”. “زرته حينما كان نائما” : عندما، حين.

حيوان

ج: ـات. [ح ي ي]. 1.: كل حي ناطق أو غير ناطق. 2. “الحيوان النباتي” : حيوان يشبه شكل النبات كالإسفنج. 3. “الحيوان النخاعي” : حيوان فقري، له حبل شوكي وليس له مخ. 4. “الحيوان المنوي” : النطفة.

حيواني، ة

[ح ي ي].(منسوب إلى الحيوان). 1.”المملكة الحيوانية” : أحد الأقسام الكبرى للكائنات الموجودة في الطبيعة، أي الحيوان والنبات والجماد. 2. “أعمال حيوانية” : أعمال تتصف بصفات الحيوان.

حيوي، ة

[ح ي ي]. (منسوب إلى الحي). 1. “إنه أمر حيوي” : ضروري للعيش. 2. “إنه المجال الحيوي للنباتات” : الجو الملائم لها. 3. “أظهر حيوية في مزاولته للعمل” : نشاطا، حركة قوية.

حي، ة

ج: أحياء. [ح ي ي]. 1. “هو حي يرزق”: ينبض بالحياة والحركة. “ما زال حيا”. 2. هو الله الحي”: من أسماء الله الحسنى. 3. “عبد الحي” : اسم علم مركب. 4. “علم الأحياء” : علم دراسة مختلف مظاهر الكائنات من حيوان ونبات. 5. “يسكن في حي المسيرة” : منطقة سكناه، المحلة. “حي شعبي” “الحي الجامعي”. 6. “هو من حيه”: من جماعة قبيلته، من بطن… 7.”اللغة العربية لغة حية”: لغة متطورة، حياتها مستمرة يتكلمها الشعب العربي. 8.”أرض حية”: خصبة.

حي

[ح ي ي]. (اسم فعل للأمر بمعنى أقبل، عجل). “حي على الصلاة” : قم للصلاة، أقبل عليها، هلم. “حي على الفلاح” “حي على العمل”.

حيي

[ح ي ي]. (ف: ثلا. لازم). حييت، أحيا، مص. حياة، حيوان. 1. “حيي بعدما شارف على الموت” : عاد ينبض بالحياة. 2. “ليحي الزعيم” : ليطل الله عمره. 3. “حيي الطريق” : استبان. 4. “حيي القوم” : حسنت حالتهم.

حيي

[ح ي ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حييت، أحيا، احي، مص. حياء. 1. “حيي من الشيخ” : استحيا، احتشم. 2. “حيي من القبيح” : انقبضت نفسه.

حيا

[ح ي ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حييت، أحيي، حي، مص. تحية. 1. “حياه الله” : أبقاه حيا. 2.”حياك الله” : أطال الله عمرك. 3. “حياك الله وبياك”: مكنك وأصلحك. 4. “حياه بتحية الصباح” : سلم عليه.النساء آية 86 وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها (قرآن). 5. “حيا الخمسين” : دنا منها.

حيات

[ح ي ي]. : شعبة من الحيوانات الزحافة. متعددة الفصائل والرتب حسب وضع أسنانها.

حية

ج: حيات، حيوات. (تذكر وتؤنث). 1.”فاجأته حية بين الأعشاب” : الأفعى وهي أنواع، من رتبة الزواحف. “من لدغته الحية خاف من الحبل”. (مثل). 2.”هو حية الوادي” : من كان يعرف بالدهاء والخبث والمكر. “حية الأرض”.

حيد

[ح ي د]. (ف: ربا. متعد). حيدت، أحيد، حيد، مص. تحييد، تحييدة. 1. “حيد السير” : حعل فيه حيودا، أي عقدا. 2. “حيد الرجل” : جعله جانبا، أو جعله على الحياد، محايدا.

حير

[ح ي ر]. (ف: ربا. متعد). حيرت، أحير، حير، مص. تحيير. “حير صاحبه” : أوقعه في الحيرة، أربكه. “حير ذهنه”.

حيز

[ح و ز]. 1. “لازم حيزك” : مكانك. 2. “حيز من الدار” : ما هو ملحق بها. 3. “هذا المشروع في حيز التنفيذ” : في طريق التنفيذ. 4. “يعيش في حيزه” : في كنفه، في حيازته. 5.”ظهر إلى حيز الوجود” : إلى مجال الواقع. 6.”هذا ليس في حيز الإمكان” : ليس في حدود الإمكان.

حيض

[ح ي ض]. (ف: ربا. متعد). حيضت، أحيض، حيض، مص. تحييض. “حيض الماء” : سيله. “حيض الدم”.

حين

[ح ي ن]. (ف: ربا. متعد). حينت، أحين، حين، مص. تحيين. 1. “حين العمل” : جعل له حينا. 2.”حينه الله” : وفقه للرشاد والصواب.

حيي

[ح ي ي]. “رجل حيي” : محتشم، ذو حياء.

معنى حياء، معنى حياة، معنى حياد، معنى حياصة، معنى حياض، معنى حياض، معنى حياكة، معنى حيال، معنى حيث، معنى حيثما، معنى حيثية، معنى حيد، معنى حيدان، معنى حيدة، معنى حيدر، معنى حير، معنى حير، معنى حيران، معنى حيرة، معنى حيز، معنى حيزوم، معنى حيص، معنى حيض، معنى حيضة، معنى حيضة، معنى حيطة، معنى حيطة، معنى حيعل، معنى حيف، معنى حيل، معنى حيل، معنى حيلة، معنى حيلولة، معنى حين، معنى حين، معنى حينئذ، معنى حينما، معنى حيوان، معنى حيواني، معنى حيوي، معنى حي، معنى حي، معنى حيي، معنى حيي، معنى حيا، معنى حيات، معنى حية، معنى حيد، معنى حير، معنى حيز، معنى حيض، معنى حين، معنى حيي

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف