معجم الغني – باب الحاء – فصل حمـ (من غير تشكيل)


حمأة

ج: حمأ. [ح م أ]. “تراكمت الحمأة في الساحة”: الطين الأسود المنتن المتغبر. “غاص بها في حمأة الرذيلة” (ن. محفوظ).

حماة

ج: حموات. [ح م و]. 1. “جاءت لزيارة حماتها” : أم زوجها. 2. “كلما جاءت حماته، تذكر موعدا نسيه” : أم زوجته.

حماحم، ة

[ح م ح م]. (نب). “تفوح رائحة الحماحم في جو البستان” : نبات الحبق، له ورق عريض.

حمار، ة

ج: حمير، حمر، حمائر. (حو). 1.: حيوان من فصيلة الخيليات أهلي، طويل الأذنين، يحمل الأثقال، صبور. 2.”نعته بالحمار” : كناية عن بلادته.الجمعة آية 5 كمثل الحمار يحمل أسفارا (قرآن). 3.”صاح صيحة حمار”: كناية عن نعيقه المزعج.لقمان آية 19 واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير . (قرآن) “نهق الحمار نهيقا”. 4.”أثار انتباهه الحمار الوحشي وهو يتجول في حديقة الحيوانات” : نوع من أنواع الحمير من فصيلة الخيليات، مخطط بخطوط سوداء وبيضاء ويسمى أيضا حمار الزرد.

حماس

[ح م س]. 1. “استقبل بحماس شديد” : شدة الاندفاع وحدته، الحمية. 2. “أظهر حماسا بالغا” : حيوية، نشاطا.

حماسة

[ح م س]. (مص. حمس). 1. “أظهر حماسة في المعركة” : شجاعة، حمية، حيوية، حدة. “عبر عن حماسته”. 2.”ديوان الحماسة” : مجموع قصائد من عيون الشعر العربي تدور حول الأمجاد والبطولات في الحروب.

حماق، حماق

[ح م ق]. : مرض يشبه الجدري، يصيب جسم الإنسان وينتشر فيه.

حماقة

ج: ـات. [ح م ق]. (مص. حمق). “أظهر حماقة أمام الناس” : قلة العقل والشطط في التفكير.

حمالة

ج: حمائل. [ح م ل]. 1.”حرفة الحمالة” : حرفة الحمال. 2. “حمالة السيف” : علاقته. 3. “حمالة الصدر” : ما يشد به النهد. ن. صديرة، إثار. 4.”لم يعد بإمكانه أن يلبس سراويله دون حمالة” : سيور من أنسجة مطاطة أو خيوط قطنية أو جلدية يشد بها السروال من الخلف إلى الأمام.

حمام

ج: ـات، حمائم. [ح م م ]. (حو). ن : حمامة.

حمامة

ج: ـات، حمائم. [ح م م]. (حو). (واحدة الحمام). وهي للذكر والأنثى.: طائر من فصيلة الحماميات، من رتبة الحماميات، وهو أنواع منها اليمام، والحمام الأزرق، والداجن، والزاجل.

حماميات

: فصيلة أنواع الحمام.

حماية

[ح م ي]. (مص. حمى). 1. “حماية المواطنين” : وقايتهم وصيانتهم. 2. “حماية الاقتصاد الوطني”: العمل على تطبيق نظام يحمي الاقتصاد الوطني من المنافسة الخارجية. 3. “اتفاق غير متكافئ بين دولتين تتخلى إحداهما عن سلطتها وسيادتها مقابل الدفاع عنها والقيام بإصلاحات. “عرف المغرب عهد الحماية من سنة 1912 إلى سنة 1955” : نظام جعل المغرب خاضعا لإدارة فرنسا وسلطتها “نادى الشعب بالحرية والاستقلال وبسقوط الحماية والاستغلال”.

حمة

ج: حمى، حمات. 1. “حمة الأفعى” : سمها، أي سم كل ما يلذغ ويلسع. 2. “ضربها بحمة” : الإبرة التي تضرب بها العقرب والزنبور ونحوهما. 3. “حمة البرد” : شدته.

حمحم

[ح م ح م]. (ف: ربا. لازم). حمحم، يحمحم، مص. حمحمة.”حمحم الفرس” : ردد صوته داخل حنجرته.

حمحم

[ح م ح م]. 1. “لون حمحم” : أسود. 2.:نبات عشبي من فصيلة الحمحميات.

حمحميات

فصيلة نباتية.

حمد

[ح م د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حمدت، أحمد، احمد، مص. حمد، محمد، محمدة. 1.”حمده على كرمه” : شكره وأثنى عليه. “أحمد الله على نجاة ابني”. 2. “أحمد إليك الله” : أحمد نعمة الله معك. 3.”حمد النعمة” : رضي عنها وارتاح لها. 4.”حمد الولد” : وجده محمودا. 5. “حمد جاره” : جزاه وقضى حقه.

حمد

[ح م د]. (مص. حمد). “الحمد لله” : الشكر والثناء له. “له الحمد” “حمدا لله” “الحمد لله على سلامتك”.

حمدل

[ح م د ل]. (ف: ربا. لازم). حمدلت، أحمدل، حمدل، مص. حمدلة. “حمدل المتعبد” : أي ردد (الحمد لله رب العالمين).

حمدلة

[ح م د ل]. (مص. حمدل). “كانت الحمدلة على لسانه في كل آن” : أي ترديد “الحمد لله رب العالمين”، وهي اختزال لها.

حمر

[ح م ر]. (ف: ثلا. متعد). حمرت، أحمر، احمر، مص. حمر. 1. “حمر الشيء” : قشره. “حمر الأرض”. 2. “حمر الرأس” : حلقه. “حمر الصوف والوبر والشعر”. 3. “حمر الشاة” : سلخها.

حمر

[ح م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حمرت، أحمر، احمر، مص. حمر. 1. “حمر الفرس” : اتخم من أكل الشعير. 2. “حمرت الدابة” : تغيرت رائحة فمها من أكل الشعير، أو صارت من السمن كالحمار بلادة. 3. “حمر الرجل” : تحرق غضبا وغيظا. 4. “حمر عليه” : تحرق عليه غضبا.

حمراء

مؤنث أحمر. ج: حمراوات، حمر. [ح م ر]. 1. “ارتفعت الرايات الحمر” : الرايات المصبوغة باللون الأحمر. 2. “سنة حمراء” : قاحلة لا زرع ولا نبات فيها. 3.”انتشرت بقع حمر في جسمه” : نقط محمرة بلون الدم. “كانت النساء والفتيات مختلفات السن واللون، فيهن الحمراوات والسوداوات” (ع. غلاب). 4. “ليلة حمراء” : ليلة ماجنة. 5. “الأشعة تحت الحمراء” : الأشعة غير المرئية.

حمرة

[ح م ر]. 1. “اكتسى الأفق حمرة” : الشفق وقد اصطبغ بلون أحمر. 2. “طلاه بحمرة” : صباغة تحمر اللون. “نطبق في حرص على منديل قاني الحمرة”. (ع. غلاب). 3. “أنهك جسمه وباء الحمرة” : مرض معد يسبب حمى، وبقعا حمرا في الجسم تؤدي إلى التهاب في الجلد.

حمس

[ح م س]. (ف: ثلا. متعد). حمست، أحمس، احمس، مص. حمس. 1. “حمس صديقه” : أغضبه. 2. “حمس اللحم” : قلاه.

حمس

[ح م س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حمست، أحمس، مص. حماسة. “حمس المقاتل” : شجع.

حمس

[ح م س]. (صيغة فعل). “كان حمسا في القتال” : شجاعا، صلبا.

حمس

[ح م س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حمست، أحمس، احمس، مص. حمس. 1. “حمس الرجل في القتال. : صلب، اشتد عوده. 2. “حمست المعركة” : اشتدت. 3. “حمس بالشيء” : أولع به، أحبه حبا شديدا. 4. “حمس الرجل في الدين” : تشدد، تطرف. 5. “حمست الأرض” : صلبت.

حمص

[ح م ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م.بحرف). حمصت، أحمص، احمص، مص. حمص، حموص. 1.”حمص الورم” : انفش، سكن. 2. “حمص الجرح” : سكن ورمه. 3. “حمص الدواء الجرح” : سكن، هدأ ورمه. 4. “حمص الولد” : ترجح على الأرجوحة”. 5.”حمصت الأرجوحة” : هدأت حركتها. 6. “حمص العرق عن الجسم”: زال. 7. “حمص القذاة” : أخرجها من عينه برفق.

حمض

[ح م ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حمضت، أحمض، احمض، مص. حمض. 1.”حمضت الماشية” : رعت الحمض. 2. “حمض عنه” : كرهه. 3.”حمض به” : اشتهاه.

حمض

[ح م ض]. (ف: ثلا. لازم). حمض، يحمض، مص. حموضة. “حمض اللبن” : صار حامضا. “حمض الطعام”.

حمض، ة

ج: حموض. [ح م ض]. 1. “نبات حمض” : كل نبت مالح أو حامض يقوم على ساق ولا أصل له. 2. “نفس حمضة” : تنفر من الشيء لدى سماعه. “فؤاد حمض”. 3. حمض النتريك” : سائل عديم اللون، من أقوى المواد المؤكسدة، يتفاعل مع مجمل الفلزات، يستعمل في صناعة المواد البلاستيكية والأدوية والمتفجرات. 4.”الحمض المائي” : حامض اتحاد الهيدروجين بعنصر حمضي.

حمضي، ة

[ح م ض]. (منسوب إلى الحمض). 1.”أرض حمضية” : كثيرة الحمض. 2. “معدة حمضية”: خلاف القلوية.

حمضيات

[ح م ض]. 1. “متخصص في بيع الحمضيات” : الفواكه ذات الحموضة : البرقوق والليمون الحلو، والليمون الحامض. 2.: أشجار نباتية تشمل البرتقال والليمون والأترج ونحوها.

حمق

[ح م ق]. (ف: ثلا. لازم). حمق، يحمق، مص. حمق، حماقة. 1. “حمق الرجل”: فعل فعل الحمقى، أو قل عقله. 2. “حمقت السوق” : كسدت. 3.”حمقت تجارته” : بارت.

حمق

[ح م ق]. (صيغة فعل). 1. “ولد حمق” : أحمق. 2. “شاب حمق” : خفيف اللحية.

حمق

[ح م ق]. (ف: ثلا. لازم). حمق، يحمق، مص. حمق. 1. “حمق وهو في عز شبابه”: أصابته وعكة في عقله أفسدت فكره ورأيه. 2.”حمق الرجل” : خفت لحيته.

حمق

[ح م ق]. (مص. حمق). “به حمق” : قلة العقل وفساده.

حمقاء

مؤنث أحمق. ج: حمقاوات. [ح م ق]. 1.”امراة حمقاء” : بنت حمق. 2. “البقلة الحمقاء” (نب).: نبات عشبي لحمي من فصيلة الرجليات.

حمل

ج: حملان، أحمال. [ح م ل]. 1. “حمل يجري خلف القطيع” : صغير أولاد الضأن. 2. “من مواليد برج الحمل” : من البروج الربيعية يبتدئ من 21 مارس.

حمل

[ح م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حملت، أحمل، احمل، مص. حمالة. “حمل به وعنه” : كفله، ضمنه.

حمل

[ح م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حملت، أحمل، احمل، مص. حملة. 1.”حمل عليه” : هجم. “حملت فيالق من الجيش على مراكز المرتزقة”. 2.”حمل النهر” : جرت مياهه بقوة فاندفقت. “تساقطت الأمطار فحملت الأنهار”.

حمل

[ح م ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حملت، أحمل، احمل، مص. حمل، حملان. 1.”حملت القلة على رأسها” : رفعتها ووضعتها… 2.”حملت ابنها على ظهرها” : استقلته. 3. “حملت المرأة” : حبلت. 4.”حملت الشجرة” : أخرجت ثمرها. 5. “حمل الحقد عليه” : أضمره، أخفاه في نفسه. 6.”حمل العلم” : نقله، رواه. “ذرية صالحة تحمل العلم من السلف إلى الخلف”. 7. “صبيان يحملون القرآن” : يحفظونه. 8.”حمله على النزهة” : أغراه بها. 9. “حمل نفسه في السير” : أجهدها. “لا تحمل نفسك ما لا قدرة لك به”. 10. “حمل على عاتقه أن ينهي بقية الأعمال” : تكلف. 11. “حمل كلامه محمل الجد” : أخذه مأخذ الجد. 12. “حمل على عاتقه مسؤولية ما حدث”: ألقى. 13. “حمل شهادة في علوم التربية” : نالها ويعرف بها. 14. “تحمل الكلمة دلالات متعددة” : تتضمن، تؤدي. 15.”حمل الشيء على الشيء” : ألحقه به في حكمه. 16.”حمل الغضب” : أظهره. 17. حمل عليه ذنبه” : وضعه.

حمل

ج: أحمال، حمول. [ح م ل]. 1. “ظهر حمل زوجته” : ظهر أن في بطنها جنينا، حامل. 2.”حمل الشجرة”: فواكهها، أي ما تخرجه من ثمر. 3.”حملوها في الحمل” : في الهودج.

حمل

ج: أحمال، حمولة. [ح م ل]. 1. “حمل الشاحنة” : أثقالها، ما تحمله. 2. “أنهكه حمل السنين”: ثقلها.

حملاج

“ينفخ الصائغ في حملاجه” : المنفاخ.

حملة

جمع حامل. [ح م ل]. 1. “هو من حملة القرآن” : من حفظته. 2. “من حملة الأقلام” : من الكتاب، من الصحفيين.

حملة

ج: حملات. [ح م ل]. (مص. حمل). 1.”قام الجيش بحملة عسكرية على مواقع العدو” : هجوم عسكري بالمعدات الحربية. 2. “قام جيش الطيران بحملة استكشافية”: عملية استطلاع لمواقع العدو. 3.”قامت الصحف الوطنية بحملة على الرشوة والفساد” : ما تعكسه مقالاتها واستطلاعاتها من أشياء وحقائق. 4.”دخلت الأحزاب السياسية الحملة الانتخابية” : الدعاية التي تقوم بها من أجل الفوز بالتأييد.

حملق

[ح م ل ق]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). حملقت، أحملق، حملق ،مص. حملقة. 1.”حملق الرجل” : فتح عينيه. 2.”حملق إليه” : نظر إليه نظرا شديدا.

حم

[ح م م]. (مص. حم). 1. “اشتد الحم” : الحرارة. 2. “حم الظهيرة” : شدة حرها. 3. “حم الشحم” : ما أذيب منه. 4. “حم الشيء” : معظمه.

حم

[ح م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حممت، أحم، حم، مص. حم. 1. “حم الحمام” : أوقد ناره، حماه. 2.”حم الماء” : سخنه. 3. “حم الله الأمر” : قضاه وقدره. 4.”حم الله له مصائب تلو الأخرى” : قدرها له. 5. حم الشحم ونحوه” : أذابه. 6. “حمه الأمر” : أهمه. 7. “حم رفيقه” : قصد قصده.

حم

[ح م م]. (ف: ثلا. لازم). حممت، أحم، حم، مص. حمم. 1. “حم الإناء المعدني” : صار أسود من الحمم. 2.”حمت الجمرة” : صارت فحمة. 3. “حم الماء” : سخن واشتدت حرارته. 4. “حم الصحن” : احترق من النار.

حم

[ح م م]. (ف: مبني للمجهول). حممت، أحم. “حم الولد” : أصابته الحمى. 2. “حم القضاء والقدر” : قضي وقدر. 3. “حم للرجل الشقاء” : قدر. 4. “حم الصيف” : قرب.

حمم، ة

[ح م م]. 1. “قذف البركان حمما” : شظايا، مواد ملتهبة. 2. “حمم النيران” : ما احترق بالنار وتطاير.

حماد

[ح م د]. (صيغة فعال للمبالغة). 1. “رجل حماد” : كثير الحمد. 2. “سأل حمادا عن أخبار الأولين” : اسم علم لأحد الرواة.

حماض، ة

(نب). [ح م ض]. 1. “يعجبه أن يكون الحماض على مائدة طعام الغداء” : نبات عشبي، بري من فصيلة الحماضيات، طعمه حامض، وتطلق عليه العامة الحميضة، وهو يزرع بقلا. 2.: ما في جوف الأترج.

حماضيات

: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين عشبية برية.

حمال، ة

ج: ـون، ـات. [ح م ل]. (صيغة فعال للمبالغة). ينتظر الحمالون وصول القطار” : من يحمل الحقائب والأحمال في المحطات أو الأسواق.

حمام

ج: ـات. [ح م م]. 1. تجد في كل حي من أحياء المدينة حماما للنساء وآخر للرجال” : محل عمومي للاستحمام والاغتسال. 2. “غرفة الحمام” : غرفة الاستحمام بالمنزل. 3. “أخذت حمام شمس” : أي عرضت جسمها لحرارة الشمس. 4.”حمام السباحة” : حوض كبير معد للسباحة.

حمامي، ة

[ح م م]. 1.: صاحب الحمام. 2.: العامل في الحمام.

حمة

ج: حم، حمام. [ح م م]. “نصحه الطبيب بالاستحمام في الحمة” : عين تقذف ماء معدنيا حارا. “حمة مولاي يعقوب”.

حمة

ج: حمم، حمم. 1. “أصيب بالحمة” : الحمى، ارتفاع حرارة الجسم. 2. “حمة يوم السبت” : لقاء الرقص الصاخب.

حمة

ج: حمم . [ح م م]. 1. “اقتربت حمته” : منيته، موته. 2. “تصبب حمة” : عرقا.

حمد

[ح م د]. (ف: ربا. متعد). حمدت، أحمد، حمد، مص. تحميد. 1. “حمد صاحبه” : أثنى عليه ثناء مستمرا، أي مرة بعد مرة. 2.”يحمد الله في كل آن” : يثني عليه ثناء مستمرا، الإكثار من ترديد. “الحمد لله”.

حمر

[ح م ر]. (ف: ربا. لازمتع). حمرت، أحمر، حمر، مص. تحمير. 1. “حمر ورقة” : صبغها بالأحمر. 2. “حمرت دجاجة للغداء” : قلتها بالسمن أو وضعتها في الفرن. 3. “حمر صاحبه” : قال له : “يا حمار”. 4. “حمر الجلد” : أساء دبغه. 5. “حمر الرجل”: ركب فرسا هجينا.

حمس

[ح م س]. (ف: ربا. متعد). حمست، أحمس، حمس، مص. تحميس. 1. “حمس الجمهور فريقه” : شجعه. 2. “حمس اللوز في المقلاة” : حمصه، قلاه. 3.”هو الذي حمسه على مهاجمته” : هيجه، حرضه، أثار حماسته. 4. “حمس الدواء” : وضعه على النار قليلا. 5.”حمس جاره”: أغضبه.

حمص

[ح م ص]. (ف: ربا. لازمتع). حمصت، أحمص، حمص، مص. تحميص. 1. “حمص الحمص”: قلاه، حمسه. 2. “حمص القناص” : اصطاد الظباء نصف النهار.

حمص، ة

[ح م ص]. (نب).: من فصيلة القطانيات، حبته كروية صفراء اللون، تحضر منه أكلات متعددة، يؤكل مقليا أو مطبوخا أو مطحونا. “أشهر أكلة شرقية : الحمص بالطحينة”.

حمض

[ح م ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). حمضت، أحمض، حمض، مص. تحميض. 1.”حمض الأكل” : جعله حامضا. 2. “حمضت الماشية” : أكلت الحمض. 3. “حمض الماشية” : أطعمها الحمض. 4.”حمض في الشيء” : قلل منه. 5. “حمض الشيء عنه”: حوله عنه. 6. “يحمض الفلم في المختبر” : يظهر ما يحتويه من صور بواسطة آلات ومواد كيميائية.

حمق

[ح م ق]. (ف: ربا. متعد).حمقت، أحمق، مص. تحميق. 1. “حمقه بألاعيبه” : جعله كالأحمق. 2. “حمق جاره” : نسبه إلى الحمق.

حمل

[ح م ل]. (ف: ربا. متعد). حملت، أحمل، حمل، مص. تحميل. 1. “حمله الحمل” : جعله يحمله. 2.”يحمله ما لا طاقة له به” : يكلفه. 3. “حمله مسؤولية عمله” : جعله مسؤولا عما ينتج عن ذلك.

حمم

[ ح م م]. (ف: ربا. متعد). حممت، أحمم، حمم ، مص. تحميم. 1.”حمم الماء”: سخنه. 2.” حممت الأم بنتها” : غسلتها.

حمى

ج: حميات. [ح م ي]. “أصيب بحمى” : داء ترتفع معه درجة حرارة الجسم، وهي أنواع، منها حمى التيفوئيد.

حمو، حمو

مثناه حموان. ج: أحماء. [ح م و]. 1.”حضر حموه الحفلة” : أبو امرأته. 2. “قلت لحميها إن…”: قلت لأبي زوجها. “سألت حماه”. “حمو” من الأسماء الخمسة التي تعرب بالواو رفعا وبالألف نصبا وبالياء خفضا، ولا يرد إلا مضافا.

حموضة

[ح م ض]. (مص. حمض). 1.”حموضة نبات” : طعم نبات حامض يلذع اللسان. 2. “حموضة الدم” (طب). : قلويته عندما تنقص وتصير بها حموضة.

حمولة

ج: ـات. [ح م ل]. “حمولة شاحنة” : ما يحمل عليها. “كانت العربتان قد أفرغتا حمولتهما وعادتا” (حنا مينه).

حمى

[ح م ي]. (ف: ثلا. متعد). حميت، أحمي، احم، مص. حمي، حمية، حماية. “حمى الشر منه” : منعه ودفعه عنه.

حمى

[ح م ي]. (ف: ثلا. متعد). حميت، أحمي، احم، مص. حماية. 1. “حمى جاره” : نصره، دافع عنه. 2.”حمى نفسه” : صانها.

حمى

[ح م ي]. (ف: ثلا. متعد). حميت، أحمي، احم، مص. حمية. “حمى المريض ما يضره” : منعه إياه.

حمى

[ح م ي]. 1. “حمى العشيرة” : الموضع الذي يحمى ويدافع عنه كالدار والمرعى وما إلى ذلك. 2. “أنا في حماك” : في عرضك. 3. “حمى الله” : ما حرمه، أي محارمه. ألا إن حمى الله محارمه (حديث).

حمي

[ح م ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حميت، أحمى، احم، مص. حمي، حمي، حمو. 1.”حمي النهار” : اشتد حره. “حميت النار”. 2.”حمي الموقد” : اشتدت سخونته. 3.”حمي الوطيس” : اشتد الأمر واضطرم. 4.”حمي عليه” : أنف، غضب. 5.”حمي من الشر” : أنف أن يفعله.

حمية

[ح م ي]. (مص. حمى). 1. “مكان مقدس هو في حمية أهله” : مكان محمي. 2. “نصحه الطبيب باتباع حمية صارمة” : الامتناع عن طعام لما يسببه من ضرر أو سمنة. “المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء”.

حميد، ة

[ح م د]. (صيغة فعيل). 1.”كان رجلا حميدا” : محمودا. 2. “هو الله الحميد” : من أسماء الله الحسنى. 3. “يتصف بخصال حميدة” : كريمة، محمودة. 4.”المساعي الحميدة” : القيام بوساطة بين فريقين لإشاعة الود والوفاق بينهما. 5. “عبد الحميد” : اسم علم مركب، “حميدة” : اسم علم للإناث.

حميم، ة

ج: أحماء. ج مؤ: حمائم. [ح م م]. (صيغة فعيل). 1. صديقك الحميم” : القريب الذي يحتل مكانة عندك، بينك وبينه حب متبادل. 2.”ماء حميم” : ساخن، حار.الأنعام آية 70 لهم شراب من حميم وعذاب أليم (قرآن). 3.”ناوله حميمة” : لبنا مسخنا. 4.”إبل حميمة” : كريمة.

حميمية

[ح م م]. “صداقة حميمية” : صداقة تحكمها المودة العميقة المتبادلة.

حمية

[ح م ي]. 1. “أظهر حمية” : أنفة، إباء.الفتح آية 26 إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية (قرآن). 2. “الحمية القومية” : التعصب القومي.

معنى حمأة، معنى حماة، معنى حماحم، معنى حمار، معنى حماس، معنى حماسة، معنى حماق، معنى حماق، معنى حماقة، معنى حمالة، معنى حمام، معنى حمامة، معنى حماميات، معنى حماية، معنى حمة، معنى حمحم، معنى حمحم، معنى حمحميات، معنى حمد، معنى حمد، معنى حمدل، معنى حمدلة، معنى حمر، معنى حمر، معنى حمراء، معنى حمرة، معنى حمس، معنى حمس، معنى حمس، معنى حمس، معنى حمص، معنى حمض، معنى حمض، معنى حمض، معنى حمضي، معنى حمضيات، معنى حمق، معنى حمق، معنى حمق، معنى حمق، معنى حمقاء، معنى حمل، معنى حمل، معنى حمل، معنى حمل، معنى حمل، معنى حمل، معنى حملاج، معنى حملة، معنى حملة، معنى حملق، معنى حم، معنى حم، معنى حم، معنى حم، معنى حمم، معنى حماد، معنى حماض، معنى حماضيات، معنى حمال، معنى حمام، معنى حمامي، معنى حمة، معنى حمة، معنى حمة، معنى حمد، معنى حمر، معنى حمس، معنى حمص، معنى حمص، معنى حمض، معنى حمق، معنى حمل، معنى حمم، معنى حمى، معنى حمو، معنى حمو، معنى حموضة، معنى حمولة، معنى حمى، معنى حمى، معنى حمى، معنى حمى، معنى حمي، معنى حمية، معنى حميد، معنى حميم، معنى حميمية، معنى حمية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف