معجم الغني – باب الحاء – فصل حشـ (من غير تشكيل)


حشا

[ح ش و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حشوت، أحشو، احش، مص. حشو. 1.”حشا اللحاف بالصوف” : ملأه. “حشت الباذنجان بالأرز”. 2.”حشا الولد” : أصاب حشاه.

حشا

ج: أحشاء. [ح ش و]. 1.”يشعر بألم في أحشائه” : في جوف بطنه. “تقيأ ما في أحشائه”. 2.”في أحشائها يكمن الصفاء” : في داخلها، في أعماقها.

حشاشة

[ح ش ش]. 1.”حشاشة المحتضر” : بقية الروح فيه. 2.”حشاشة القلب” : روح القلب، رمق الحياة.

حشحش

[ح ش ح ش]. (ف: ربا. لازمتع) يحشحش ، . مص حشحشة. 1 “حشحشت النار الحطب” : أحرقته. 2.”حشحش الناس” : تحركوا للنهوض. 3.”حشحش الجمهور” : تفرق.

حشد

[ح ش د]. (ف: ثلا. لازم). حشدت، تحشد، مص. حشود. “حشدت الناقة” : غزر اللبن في ضرعها.

حشد

[ح ش د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حشدت، أحشد، احشد، مص. حشد، 1.”حشد الجنود للمعركة” : جمعهم. 2.”حشدوا للأمر” : اجتمعوا له. 3.”حشدت الجماعة” : احتمعت وخفت للعمل المشترك وللتعاون.

حشد

ج: حشود. [ح ش د]. (مص. حشد). “لاحظ حشدا من الناس” : جماعة محتشدة، مجتمعة. أعداد غفيرة من الناس. “لم ير مثل هذه الحشود”.

حشر

[ح ش ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حشرت، أحشر، احشر، مص. حشر. 1.”حشر الأطفال في غرفة ضيقة” : جمعهم وكدس بعضهم على بعض. 2.”يحشر أفكارا لا علاقة لها بالموضوع” : يدخلها. اللهم احشرني في زمرة المساكين (حديث). 3.”حشر الله القوم” : بعثهم. الأنعام آية 22ويوم نحشرهم جميعا .(قرآن). 4.”حشر نفسه في موضوع لا دخل له فيه” : أقحمها. 5.”حشره عن وطنه”: جلاه. 6.”حشر السكين في اللحم” : أدخله فيه بشدة.

حشر

[ح ش ر]. (مص. حشر). “يوم الحشر” : يوم القيامة، يوم البعث. “وصف له جميع ما ورد في الشريعة من وصف العالم الإلهي والجنة والنار والحشر والحساب”.(ابن طفيل).

حشرة

ج: ـات. [ح ش ر]. 1.: صنف من شعبة مفصليات الأرجل، تتميز بستة أرجل وأربع أجنحة، لها خرطومان وعينان، وهي عديدة الفصائل. 2.”مبيد الحشرات”: مادة صناعية سامة تبيد الحشرات. 3.”علم الحشرات” : علم مختص ببحث أنواع الحشرات وفصائلها ورتبها.

حشرج

[ح ش رج]. (ف: ربا. لازم). حشرج، يحشرج، مص. حشرجة. 1.”بدأ المحتضر يحشرج في لحظة الموت” : تتردد نفسه، يغرغر. 2.”حشرجت روحه في صدره” : أوشك أن يموت وهو في النزع. 3.”حشرج الحمار” : ردد الصوت في حلقه.

حشرجة

[ح ش ر ج]. (مص. حشرج). 1.”حشرجة الموت” : الغرغرة. 2.”حشرجة حمار” : تردد صوته في حلقه.

حشريات

: رتبة من اللبونات تعيش على الحشرات، من أشهرها القنفذيات.

حش

[ح ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حششت، أحش، حش، مص. حش. 1.”حش الحشيش” : قطعه. 2.”حش الدابة” : ألقى لها حشيشا. 3.”حش عليه” : قطع له الحشيش. 4.”حش على غنمه” : هش. 5.”حش النار”: جمع لها الحطب. 6.”حش النيران” : حركها ليزيد اشتعالها. 7.”حش النار بالحطب” : قواها به. 8.”حش الحرب”: أضرم نارها. 9.”حش ماله بمال غيره” : كثره. 10.”حش الفرس” : أسرع.

حش

[ح ش ش]. (ف: ثلا. لازم). حش، يحش،مص. حش. 1.”حش النبات” : يبس. 2.”حش الجنين”: يبس في بطن أمه. 3.”حشت اليد” : شلت.

حشاش

ج: ـون، ـات. [ح ش ش]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”ألقي القبض على الحشاش” : من يبيع الحشيش أو يشربه أو يدخنه. 2.: جامع الحشيش أو قاطعه أو بائعه.

حشف

[ح ش ف]. (ف: ربا. متعد). حشفت، أحشف، حشف، مص. تحشيف. “حشف عينيه” : ضم جفونه ونظر من خلال أهدابها.

حشى

[ح ش ي]. (ف: ربا. متعد). حشيت، أحشي، حش، مص. تحشية. 1.”حشت فستانها” : جعلت له حاشية. 2.”حشى الكتاب” : علق عليه الحواشي.

حشف

[ح ش ف]. 1.”حشف التمر” : أردؤه، كل تمر يابس بلا حلاوة أو لحم. 2.”امتلأ الطبق بالحشف” : الخبز اليابس. 3. “ضرع حشف” : ضرع جاف.

حشف

[ح ش ف]. (ف: ثلا. لازم). حشف، يحشف، مص. حشف. 1. “حشف التمر” : يبس، تقبض. 2. “حشف خلف الناقة” : تقبض وقل فيه اللبن.

حشفة

[ح ش ف]. “حشفة الذكر” : الجلدة التي يكشف عنها الختان في عضو الذكر.

حشك

[ح ش ك]. (ف: ثلا. لازمتع). حشكت، أحشك، احشك، مص. حشوك. 1.”حشك الناس” : احتشدوا، تجمعوا. 2.”حشكت القوس” : طرحت السهم بعيدا. 3.”حشكت السماء” : جاءت بمطر. 4.”حشك السحاب” : كثر ماؤه. 5.”حشكت الريح” : اشتدت. 6.”حشك الرجل الناقة” : ترك حلبها حتى يجتمع اللبن في ضرعها.

حشم

ج: أحشام. [ح ش م]. (مص. حشم). 1.”جلس وسط حشمه” : أقربائه، خدامه وحاشيته، الذين يغضبون لغضبه ولكل ما يمسه من مكروه. “خرج الأمير واصطحب معه من في القصر من خدم وحشم”. (جبرا إبراهيم جبرا). 2.”هو كثير الخدم والحشم” : أي كناية على أنه من الأغنياء وكبار القوم.

حشم

[ح ش م]. (ف: ثلا. متعد). حشمت، أحشم، مص. حشم. 1.”حشم الرجل” : آذاه، أغضبه. 2.”حشم الولد” : أخجله. 3.”حشم الطعام” : طلبه.

حشم

[ح ش م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حشمت، أحشم، احشم، مص. حشوم. 1.”حشم الرجل” : انقبض، استحيا. “حشم من أفعاله السيئة”. 2.”حشم الولد” : أقبل بعد ضعف وهزال. 3.”حشمت الدابة في أول الربيع” : أصابت منه شيئا.

حشم

[ح ش م]. (ف: ثلا. لازم). حشمت، أحشم، مص. حشم. 1.”حشم الولد” : خجل. 2.”حشم الأب” : غضب.

حشمة

[ح ش م]. “ظهرت على ملامحها حشمة” : حياء، احتشام. “أظهرت حشمة أمام الضيوف”.

حشو

[ح ش و]. (مص. حشا). 1.”إنشاء مليء بالحشو” : كلام زائد لا فائدة منه. 2.”طعام به حشو” : ما يحشى في بعض الخضر أو اللحم أوالدجاج من أرز وتوابل. 3.”حشو الوسادة” : ما تحشى به من قطن ونحوه.

حشيش، ة

ج: حشائش. [ح ش ش]. 1.”لم يبق في المراعي إلا الحشيش” : العشب اليابس، ويطلق أيضا على الكلإ الرطب. “تمد النار بالحشيش والحطب الجزل” (ابن طفيل). 2.”نبات من المزروعات المنبهة، المخدرة من القنب الهندي، ويطلق عليه أيضا حشيشة. 3.”حشيشة القنب الهندي” : نوع من بزره يستخرج منه مخدر ضار. 4.”حشيشة الدينار” : من فصيلة القنبيات، تستعمل في الجعة كما تستخدم مادة طبية مدرة للبول. 5.”حشيشة النجم” (نب).: نبات من فصيلة الزنبقيات، يستخدم في تحضير بعض الأدوية.

حشيف

[ح ش ف]. “ارتدى حشيفا” : ثوبا باليا.

حشيكة

[ح ش ك]. “ترك الدابة تقضم الحشيكة” : العلف من شعير وتبن وما شابه ذلك.

حشيم

[ح ش م]. (صيغة فعيل). “رجل حشيم” : شديد الحياء، خجول.

حشية

ج: حشايا. [ح ش و]. “استلقى على الحشية” : الفراش المحشو بالقطن أو الصوف ونحوهما.

معنى حشا، معنى حشا، معنى حشاشة، معنى حشحش، معنى حشد، معنى حشد، معنى حشد، معنى حشر، معنى حشر، معنى حشرة، معنى حشرج، معنى حشرجة، معنى حشريات، معنى حش، معنى حش، معنى حشاش، معنى حشف، معنى حشى، معنى حشف، معنى حشف، معنى حشفة، معنى حشك، معنى حشم، معنى حشم، معنى حشم، معنى حشم، معنى حشمة، معنى حشو، معنى حشيش، معنى حشيف، معنى حشيكة، معنى حشيم، معنى حشية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف