معجم الغني – باب الجيم – فصل جو (من غير تشكيل)


جوائب

جمع جائبة. [ج و ب]. ن. جائبة.

جواب

ج: أجوبة، جوابات. [ج و ب]. “تلقى جوابا عن رسالته” : ردا. “إن لكل خطاب جوابا” “لم يجد جوابا لسؤاله” “الجواب ما ترى لا ما تسمع”.

جواثم

[ج ث م]. (حو).: فصيلة من الطير كالغرابيات والشحروريات والهدهديات والقبريات والزرزوريات.

جواد

ج: أجواد، أجاويد. [ج و د]. (للمذكر والمؤنث). 1.”عرف بجواده” : بعطائه وسخائه. 2.”هو رجل جواد” : السخي الكريم.

جواد

ج: جياد، أجياد. 1.”ركب على ظهر جواده” : على ظهر فرسه. 2.”فرس جواد” : سريع الجري.

جوار

[ج و ر]. (مص. جار، جاور). 1.”جلس بجواره” : بقربه. “جلس جواره” “جلس إلى جواره”. 2.”سكن جوار المسجد” : مجاورا له. “أقام في جواره”. 3.”أسألك حسن الجوار” : أي أن تكون حسن السلوك مع جيرانك، أي من يسكن قرب منزلك. 4.”هو في جواري” : في عهدي. 5.”انتقل إلى جوار ربه” : توفي، أي التحق بالرفيق الأعلى، قريبا منه. 6.”اتفقت الدولتان على معاهدة حسن الجوار” : معاهدة الصداقة وعدم التدخل في شؤون الغير.

جوارح

[ج ر ح]. (حو). 1.”الصقر من الطير الجوارح” : أي من الطير الكواسر المفترسة، وهي رتبة جميعها من اللواحم، منها جوارح الليل وجوارح النهار. أ.”جوارح الليل” : طير من رتبة الجوارح تشمل البوم. ب.”جوارح النهار” : طير من رتبة الجوارح تشمل الصقر والنسر. 2.”جوارح الإنسان” : أعضاؤه. 3.”بكل جوارحي”: بكل قواي. 4.”تعوذ بالله من طوارق الليل وجوارح النهار” : من مصائبه.

جواز

ج: أجوزة، جوازات. (مص. جاز). 1.”جدد جواز سفره” : وثيقة تعريف تسلمها الإدارة المسؤولة لمواطنيها تسمح لهم بمغادرة البلاد ودخول بلدان أجنبية. 2.”جواز مرور” : إذن بالمرور من منطقة إلى منطقة أو من بلد إلى بلد.

جوالق

ج: جواليق. “خرج وعلى ظهره جوالق” : جراب كبير.

جوان

: الشهر السادس من الشهور الغربية الشمسية، عدد أيامه (30) يوما، يأتي بعد مايو، أيار، ويليه يوليوز، تموز. ن. حزيران.

جوانب

جمع جانب. [ج ن ب]. 1.”جوانب البيت” : نواحيه. 2.”يكتب في جوانب الكتاب” : في حواشيه. 3.”قصر رحب الجوانب” : واسع، فسيح الأركان.

جوانح

جمع جانحة. [ج ن ح]. “جوانح الإنسان”: أضلاعه القصيرة مما يلي الصدر. “بين جوانحي ألم”.

جوخ، ة

ج: أجواخ. “التف في جوخ” : غطاء نسيجه من صوف.

جود

[ج و د]. “عرف بجوده” : بسخائه، بكرمه.

جودة

[ج و د]. (مص. جاد). “عرف بجودة صناعته”: بإتقانها وطبيعتها الجيدة.

جودو

: فن من فنون الألعاب الرياضية من أصل ياباني، قائم على استخدام الأيدي، وهدفه شل حركة الخصم أو إسقاطه أرضا أو جعله يفقد التوازن.

جور

[ج و ر]. (مص. جار). “في حكمه جور” : ظلم.

جورب

ج: جوارب. “لبس جواربه” : ما يلبس في الأرجل.

جورب

[ج و ر ب]. (ف: ربا. متعد). جوربت، أجورب، جورب، مص. جوربة. “جورب الولد” : ألبسه الجورب.

جوز، ة

(نب). 1.: شجر من فصيلة الجوزيات ينتج ثمره داخل مجفف صلب مستدير، يكسر لإخراجها، طعمه لذيذ. 2.: ثمرة الجوز. 3.”جوزة العنق” : الغضروف الدرقي على شكل نتوء في مقدم العنق.

جوزاء

(فك).: برج من بروج السماء يتخذ شكل صورة.

جوسق

ج: جواسق، جواسيق. 1.”تحصن بالجوسق” : الحصن. 2.”يسكن في جوسق” : في قصر صغير. 3.”جوسق الشاطئ”: بيت يصنع من الخشب أو نحوه يتخذ في حمامات الشواطئ. 4.”جوسق الجندي” : مأوى الجندي في المناطق النائية، 5.”جوسق الصحف” : الكشك. 6.”جوسق السلع” : مخزن صغير.

جوع

[ج و ع]. “أحس بالجوع” : خلو المعدة من الطعام، عكس الشبع. “من اتكل على غير نفسه طال جوعه”.(مثل).

جوعان

ج: جياع. مؤ: جوعى. [ج و ع]. “ولد جوعان” : جائع، لم يذق طعاما مدة وهو بحاجة إلى الأكل. “يهتم بإطعام الجياع”.

جوف

[ج و ف]. (ف: ثلا. لازم). جاف، يجوف، مص. جوف. 1.”جوف الأنبوب” : كان أجوف. 2.”جوفت البئر” : اتسع جوفها.

جوف

ج: أجواف. [ج و ف]. (مص. جاف). 1.”أفرغ ما في جوفه” : ما في بطنه. “الجمل من جوفه يجتر”.(مثل). 2.”توغل في جوف الكهف” : في داخله، في غوره. 3.”في جوف الليل شعر ببرد قارس” : في وسطه. 4.”انتشر الرعاة في جوف السهل” : السهل المتسع من الأرض.

جوفاء

[ج و ف]. “لاحظ وجود أشجار جوفاء في الغابة” : فارغة من داخلها.

جوفي، ة

[ج و ف]. (منسوب إلى الجوف). “يعتمد أهل القبيلة على المياه الجوفية” : المياه التي توجد في داخل الأرض.

جوق

[ج و ق]. (ف: ثلا. لازم). جوق، يجوق، مص. جوق. 1.”جوق الرجل” : غلظ عنقه. 2.”جوق الوجه” : مال.

جوق

ج: أجواق. [ج و ق]. 1.”تجمهر جوق من الناس”: الجماعة من الناس. 2.”قدم الجوق الوطني مقطوعات موسيقية” : جماعة من الموسيقيين يقدمون في آن واحد أنغاما متآلفة.

جوقة

ج: ـات. [ج و ق]. 1.”جوقة من الناس” : جماعة منهم. 2.”طافت جوقة عسكرية شوارع المدينة بآلاتها الموسيقية” : الفرقة الغنائية، جماعة الفنانين يؤدون نوعا مشتركا من الغناء والعزف.

جول

ج: جول، أجوال. [ج و ل]. (مص. جال). 1.”جول الريح” : ما تجول به الريح على وجه الأرض من تراب وغيره. 2.”جول من الماشية” : القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. 3.”جول من الجنود” : الكتيبة الضخمة.

جول

ج: أجوال. [ج و ل]. 1.: الناحية. 2.: وحدة من العمل أو الطاقة أو كمية الحرارة.

جولان

[ج و ل]. (مص. جال). “لم يتعب من الجولان” : من الطواف.

جولة

[ج و ل]. 1.”قام بجولة في الأماكن الأثرية ” : برحلة، باستطلاع. “نظمت جولة إلى الجبل”. 2.”انتهت الجولة الأولى بفوزه” : الشوط الأول، المرحلة الأولى.

جون، ة

ج: أجوان. 1.”ثوب جون” : أسود فيه حمرة.تقول خليلتي لما رأتني … … شريحا بين مبيض وجون2.”إن الشمس جونة” : أي بيضاء. 3.”رست السفينة في الجون” : في الخليج.

جوهر، ة

ج: جواهر. 1.”رصعت الفستان بالجوهر” : حجر كريم ثمين. “جوهرة ثمينة”. 2.”جوهر الموضوع” : طبيعته الأصلية والأساسي منه. “أما جوهر الدين، فظل ساكنا في أعماق قلبي”.(أحمد أمين). 3.”الجوهر الفرد” : الجسم الصغير الذي لا يقبل الانقسام وهو الذرة. 4.”الجواهر العلوية” : الأفلاك، الكواكب. 5.”الجواهر العلوية” : الأرواح.

جوهري

(منسوب إلى الجوهر). 1.”كان الجوهري الوحيد في سوق الذهب” : بائع الجوهر وصانعه. 2.”ترك ما هو جوهري، في الموضوع واكتفى بما هو عرضي” : الأساسي، الضروري.

جو

ج: أجواء، جواء. [ج و و]. 1.”ارتفعت الطائرة في الجو”: الفضاء، أي ما بين الأرض والسماء.النحل آية 79 ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء . (قرآن). 2.”أحوال الجو”: أحوال الطقس. “جو غائم” “جو متقلب”. 3.”كان جو البيت هادئا” : داخله. 4.”جو مكهرب” : ما هو سائد في مكان أو ظرف. 5.”سافر جوا” : فضاء، أي بالطائرة. “هاجم العدو جوا وبرا”. 6.”مر الحوار والتفاوض في جو الإخاء والوفاق” : في إطار.

جواب

[ج و ب]. (صيغة فعال للمبالغة). “ابن بطوطة رحالة جواب” : كثير الأسفار. “جواب آفاق”.

جواد

[ج و د]. (صيغة فعال للمبالغة). “هو جواد بين أهله” : كثير العطاء.

جوال

ج: جوالة. [ج و ل]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”هو جوال” : كثير الجولان. 2.”انتقل من كشاف إلى رتبة جوال” : رتبة من رتب الكشفية، كشاف كبير. “هو في فرقة الجوالة”.

جوب

[ج و ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). جوبت، أجوب، جوب، مص. تجويب. 1.”جوب المسافة”: قطعها. 2.”جوب الشيء” : جوفه. 3.”جوب عليه بترسه” : حماه، وقاه به. 4.”جوب القمر” : نور، كشف، جلى. 5.”جوب المطر الأرض” : أصاب بعضها، ولم يصب بعضها الآخر.

جوة

[ج و ي]. 1.”جوة الشيء” : باطنه. 2. : ما اتسع من الأرض وانخفض. 3. : القطعة من الأرض فيها غلظ، أي الأرض الغليظة.

جود

[ج ود]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). جودت، أجود، جود، مص. تجويد. 1.”يجود إنتاجه” : يحسنه، يجعله جيدا. 2.”جود المقرئ آيات من القرآن الكريم” : حافظ على إخراج الحروف من مخارجها مع تنغيم وتجويد. 3.”جود في عدوه” : قتله. 4.”جود في عدوه” : جاء به جيدا، أسرع. 5.”جود الفرس” : صار جوادا.

جوز

[ج و ز]. (ف: ربا. متعد). جوزت، أجوز، جوز، مص. تجويز. 1.”جوز ما كان ممنوعا” : سوغه، أباحه وسمح به. 2.”جوز الحكم” : رآه جائزا. 3.”جوز الرأي” : أنفذه. 4.”جوز الدراهم” : قبلها على حالها.

جوع

[ج و ع]. (ف: ربا. متعد). جوعت، أجوع، جوع، مص. تجويع. “ليس من حقه أن يجوعه” : أن يضطره إلى الجوع، أن يمنع عنه الطعام. “جوع قطك يأكل فأرك”.(مثل).

جوف

[ج و ف]. (ف: ربا. متعد). جوفت، أجوف، جوف، مص. تجويف. 1.”جوف الأنبوب” : صيره أجوف. 2.”جوف معدته” : أخرج ما فيها. 3.”جوف الصيد” : أصابه في جوفه.

جوق

[ج و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). جوقت، أجوق، جوق، مص. تجويق. 1.”جوق الناس” : جمعهم. 2.”جوق الناس عليه” : ضجوا واختلطت أصواتهم.

جول

[ج و ل]. (ف: ربا. متعد). جولت، أجول، جول، مص. تجويل. “جول أرجاء المدينة” : جال فيها، طاف. “سافر ليجول مناطق الجنوب”.

جول

[ج و ل]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). جولت، أجول، جول، مص. تجوال. 1.”جول في البلاد تجوالا” : طاف غير مستقر فيها وأكثر التجوال.

جومائية

“تم صنع طائرة جومائية” : طائرة تطير في الجو وتعبر المياه، وهي كلمة مركبة من الجو والماء.

جوي، ة

[ج و و]. (منسوب إلى الجو). 1.”دخل المجال الجوي للبلد المجاور” : منطقة الفضاء التابعة لبلد معين. 2.”الضغط الجوي” : ما له علاقة بالضغط الذي يحدث في الفضاء. 3.”نفذ العدو غارة جوية على مخيمات اللاجئين”: أي تنفيذ الغارة جوا بواسطة الطائرات. 4.”النشرة الجوية”: النشرة التي تقدمها الإذاعة أو التلفزة عن أحوال الطقس وتوقعاته، حسب رصد الأرصاد الجوية. “القوات الجوية” “الملاحة الجوية” “الخطوط الجوية” : أي كل ما له علاقة بالمجال الفضائي. 5.”أرسل رسالة بالبريد الجوي”: البريد المرسل بالطائرة.

جوى

[ج و ي]. (مص. جوي). “اشتد به الجوى” : شدة العشق وما يورثه من حزن.

جوي

[ج و ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جويت، أجوى، مص. جوى. 1.”جوي الرجل” : مرض صدره. 2.”جوي العاشق” : اشتد عشقه فأورثه الحزن. 3.”جوي حالته” : كرهها. 4.”جويت نفسه بلد الغربة أو عنه أو منه”: لم يلائمها فكرهت البقاء فيه. 5.”جوي الماء” : أنتن، فسدت رائحته.

جوي

[ج و ي]. “رجل جوي” : ضيق الصدر من مرض.

معنى جوائب، معنى جواب، معنى جواثم، معنى جواد، معنى جواد، معنى جوار، معنى جوارح، معنى جواز، معنى جوالق، معنى جوان، معنى جوانب، معنى جوانح، معنى جوخ ، معنى جود، معنى جودة، معنى جودو، معنى جور، معنى جورب، معنى جورب، معنى جوز ، معنى جوزاء، معنى جوسق، معنى جوع، معنى جوعان، معنى جوف، معنى جوف، معنى جوفاء، معنى جوفي ، معنى جوق، معنى جوق، معنى جوقة، معنى جول، معنى جول، معنى جولان، معنى جولة، معنى جون ، معنى جوهر ، معنى جوهري، معنى جو، معنى جواب، معنى جواد، معنى جوال، معنى جوب، معنى جوة، معنى جود، معنى جوز، معنى جوع، معنى جوف، معنى جوق، معنى جول، معنى جول، معنى جومائية، معنى جوي ، معنى جوى، معنى جوي، معنى جوي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف