معجم الغني – باب الجيم – فصل جهـ (من غير تشكيل)


جهاد

[ج هـ د]. (مص. جاهد). 1. “خرج الجنود للجهاد”: للقتال في سبيل الله. 2.”جهادنا الأكبر هو البناء والقضاء على الجهل والتخلف” : كدنا، نضالنا، معركتنا. “خرجنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر” “ولا يحصلون لقاء أتعابهم وجهادهم إلا على جزء من الغلة”.

جهار

[ج هـ ر]. (مص. جاهر، جهر). 1.”يشتغل جهارا” : علنا. 2.”لقيته جهارا” : عيانا.نوح آية 8 ثم إني دعوتهم جهارا. (قرآن).

جهاز

ج: أجهزة. [ج هـ ز]. 1.”حملت العروس جهازها إلى بيت الزوجية” : كل ما سيحتاجه الزوجان من أوان وفراش وأقمشة، الخ. “جهاز المسافر”. 2.”للإنسان عدة أجهزة” : “الجهاز الدموي” و “الجهاز العصبي” و “الجهاز الهضمي” و”الجهاز التنفسي” : أي كل عضو أو أعضاء مركبة تؤدي وظيفة من الأجهزة المذكورة .3.”أجهزة الدولة” : دواليبها، أي مكاتبها ومصالحها. 4.”جهاز التلفاز” : أداته المؤدية لوظيفة. “امتلأت الأسواق بالأجهزة الإلكترونية”.

جهبذ

ج: جهابذة. “عالم جهبذ من الجهابذة العظام”: العارف، المتضلع من المعارف، الخبير الناقد.

جهة

ج: جهات. [و ج هـ]. 1.”بحثت عنه في كل جهة” : في كل ناحية، جانب. “جاءت الوفود من كل جهة” “لم يترك جهة من الجهات”. 2.”يتنقل من جهة إلى أخرى” : من مكان إلى آخر. 3.”هذه هدية من جهتي” : من طرفي. 4.”الجهات الأربع الأصلية” (جغ) : الشمال والشرق والجنوب والغرب.

جهد

[ج هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جهدت، أجهد، اجهد، مص. جهد. 1.”جهد الولد” : جد. 2.”جهدت فوق طاقتي” : تعبت مع بلوغ المشقة. “جهد في الأمر”. 3.”جهد في السير” : بالغ. 4.”جهد دابته” : حملها ما لا تطيق، أنهكها. 5.”يجهده المرض” : ينهكه، يضنيه، يهزله. 6.”جهد المعلم بالتلميذ” : امتحنه. 7.”جهد الطالب” : ألح عليه بالسؤال. 8.”جهد اللبن” : أخرج زبده كله.

جهد

[ج هـ د]. (ف: ثلا. لازم). جهد، يجهد، مص. جهد. “جهد العيش” : ضاق، اشتد.

جهد

ج: جهود.[ج هـ د]. (مص. جهد). 1.”سعى بجهده إلى بلوغ مراميه” : بكده. 2.”حقق هدفه بجهد جهيد” : بمشقة، بصعوبة كبيرة. “جهد جاهد”.

جهد

[ج هـ د]. (ف: مبني للمجهول). 1.”جهد الرجل” : بلغ جهده. 2.”جهد المريض” : هزل، ضعف. 3.”جهد المكان” : أجدب.

جهد

ج: جهود.[ج هـ د]. 1.”أظهر جهدا بالغا” : طاقة كبيرة، وسعا.التوبة آية 79 والذين لا يجدون إلا جهدهم . (قرآن) “سعى جهده ليستغني عن غيره” “بذل جهد طاقته ليضمن عيشا كريما لأبنائه” “بذل جهد إمكانه ليقدم له مساعدة”. 2. أي الصدقة أفضل قال: جهد المقل . (حديث) : الشيء القليل الذي يعيش به الفقير، القدر الذي يحتمل. 3.”بذل قصارى جهده لإعانته” : أقصى ما يملك من قدرات. “هذا الجهد لا طائل تحته” “أثمرت جهوده” “بذل جهودا مشكورة لينقذه”.

جهر

[ج هـ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جهرت، أجهر، اجهر، مص. جهر، جهار. 1. “جهر الحق، أو به” : أعلنه. “جهر بالحقيقة” “جهر بأن الإنسان لم يخلق ليقاد بالزمام”.(قاسم أمين). 2.”جهر الصوت” : رفعه. 3.”جهر الكلام أو بالكلام، بالقول” : رفع به صوته.طه آية 7 وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى .(قرآن). 4.”جهر المنظر” : نظر إليه. 5.”جهر البطل” : عظم في عينيه. 6.”جهر صاحبه” : عظمه. 7.”جهر البئر” : نقاها، حفرها فأخرج ما فيها من الأوساخ. 8.”جهر الأرض” : سلكها من غير معرفة. 9.”جهر الجمهور” : كثر في عينيه.

جهر

[ج هـ ر]. (ف: ثلا. لازم).جهرت، أجهر، اجهر، مص. جهارة. 1.”جهر الصوت” : ارتفع. 2.”جهر المرء” : تم جسمه وحسن منظره.

جهر

[ج هـ ر]. (صيغة فعل ). “له صوت جهر” : مرتفع، صاخب، رنان.

جهر

[ج هـ ر]. (ف: ثلا. لازم). جهرت، أجهر، مص. جهر. 1. “جهر الرجل” : تحير بصره من الشمس أو الشعاع فلم يبصر. 2.”جهرت العين” : لم تبصر من الشمس. 3.”جهر الفرس” : غشت غرته وجهه.

جهر

[ج هـ ر]. (ف: ثلا. لازم). جهر، يجهر، مص. جهورة، جهارة. “جهر الشاب” : تم جسمه، حسن منظره.

جهر

[ج هـ ر]. (مص. جهر). 1.”قرأ النص جهرا”: بصوت مرتفع. 2.”أراد أن يلتقي به جهرا” : عيانا، علنا. “سرا وجهرا”. 3.”حرص على أن يكلمه جهرا” : علانية، أمام الملإ.النساء آية 148 لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم .(قرآن).

جهز

[ج هـ ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جهزت، أجهز، اجهز، مص. جهز. “جهز على الجريح” : أسرع في قتله، ضغط على أنفاسه الأخيرة.

جهش

[ج هـ ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جهشت، أجهش، اجهش، مص. جهش، جهوش، جهشان. 1.”جهشت النفس” : تحركت وهمت بالبكاء. 2.”جهش الطفل إلى أمه” : لجأ إليها وهم بالبكاء. 3.”جهش للبكاء” : استعد، تهيأ. “جهش للشوق” “جهش للحزن”. 4.”جهش إلى أهله” : أتاهم. 5.”جهشت إليه نفسه” : همت بالقيء. 6.”جهش من أرض إلى أرض” : أسرع.

جهل

[ج هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جهلت، أجهل، مص. جهل، جهالة. 1.”جهل الولد”: جفا، تسافه. 2. “جهلت هذا الأمر” : ما علمته، كنت جاهلا به. 3.”جهل حقه” : أضاعه. 4.”جهل عليه” : تجاهل، أي رأى من نفسه أنه جاهل. 5.”جهل به” : لم يختبر حاله. 6.”جهل الرجل” : حمق، غلظ. 7.”جهلت القدر” : اشتد غليانها.

جهل

[ج هـ ل]. (مص. جهل). 1.”ما زال الجهل سائدا في العديد من القرى والمدن” : انعدام المعرفة. 2.”جهله مطبق” : اعتقاد الشيء على خلاف حقيقته. 3.”الجهل البسيط” : عدم المعرفة بالشيء. 4.”الجهل المركب” : الاعتقاد الجازم بما لا يتفق مع الحقيقة، إذ يعتقد الرجل عارفا علما وهو عكس ذلك.

جهم

[ج هـ م]. (ف: ثلا. متعد). جهمت، أجهم، مص. جهم. 1.”جهمه بلا سبب” : استقبله بوجه عبوس، كريه. 2.”جهمني بما أكره” : أغلظ لي القول.

جهم

[ج هـ م]. (ف: ثلا. لازم). جهم، يجهم، مص. جهامة، جهومة. 1.”جهم المتهم” : صار عابس الوجه. 2.”جهم وجهه” : عبس.

جهم

[ج هـ م]. (ف: ثلا. متعد). جهمت، أجهم، مص. جهم. “جهم جاره” : استقبله بوجه عبوس، كريه.

جهم

[ج هـ م]. (مص. جهم). 1.”فوجئ لما استقبله بوجه جهم” : بوجه عابس. 2.”رجل جهم الوجه” : في وجهه سماجة وقبح.

جهنم

الكهف آية 106 ذلك جزاؤهم جهنم . (قرآن) : النار التي يعذب فيها الكافرون والأشرار.

جهز

[ج هـ ز]. (ف: ربا. متعد). جهزت، أجهز، جهز، مص. تجهيز. 1.”جهز بيته بكل أثاث جديد” : أثثه. 2.”جهز الوالد ابنته ” : أعد لها جهازها. 3.”جهزت الدولة جندها بكل ما يلزمهم من عتاد وأسلحة” : أعدتهم، هيأتهم.يوسف آية 59 ولما جهزهم بجهازهم . (قرآن). 4.”جهز الميت” : هيأ كل ما يلزمه لدفنه.

جهل

[ج هـ ل]. (ف: ربا. متعد). جهلت، أجهل، مص. تجهيل. 1.”جهله على الرغم من علمه” : أوقعه في الجهل. 2.”لم يكن من حقه أن يجهله” : أن ينعته بالجهل.

جهور، ة

ج: جهر. [ج هـ ر]. (صيغة فعول للمبالغة). “صوت جهور” : مرتفع، أي أوتاره الصوتية قوية.

جهور

[ج هـ و ر]. (ف: ربا. لازم). جهورت، أجهور، مص. جهورة. “جهور الخطيب” : رفع الصوت بالقول.

جهوري، ة

[ج هـ ر]. 1.”عرف بصوته الجهوري” : بصوته المرتفع العالي. 2.”ليقرأ الولد الجهوري النص” : الولد العالي الصوت.

جهول

ج: جهلاء. [ج هـ ل]. (صيغة فعول للمبالغة). “إنه رجل جهول” : جاهل.

جهير، ة

ج: ـون، ـات. [ج هـ ر]. (صيغة فعيل). 1.”تحدث بكلام جهير” : مرتفع، عال. 2.”مغنية جهيرة” : عالية الصوت. 3.”لها وجه جهير” : جميل.

معنى جهاد، معنى جهار، معنى جهاز، معنى جهبذ، معنى جهة، معنى جهد، معنى جهد، معنى جهد، معنى جهد، معنى جهد، معنى جهر، معنى جهر، معنى جهر، معنى جهر، معنى جهر، معنى جهر، معنى جهز، معنى جهش، معنى جهل، معنى جهل، معنى جهم، معنى جهم، معنى جهم، معنى جهم، معنى جهنم، معنى جهز، معنى جهل، معنى جهور ، معنى جهور، معنى جهوري ، معنى جهول، معنى جهير.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف