معجم الغني – باب الجيم – فصل جنـ (من غير تشكيل)


جنائزي

ج: ـون. 1.”حمل الجنائزيون نعش الميت”: من يحملون نعش الميت في موكب الجنازة. 2.”رتل الجنائزي لحنا جنائزيا” : من يقرأ أمام نعش الميت في موكب الجنازة.

جنائزي، ة

(المنسوب إلى الجنازة). “لحن جنائزي” : لحن المآتم.

جنائي، ة

[ج ن ي]. (المختص بالجناية). 1.”حكمت عليه المحكمة الجنائية” : المحكمة المختصة بالجنايات. 2.”القانون الجنائي” : قانون العقوبات والجنح.

جناب

[ج ن ب]. 1.”كتب رسالة إلى جنابه الكريم”: إلى حضرته، وتطلق على أكابر الناس. “إلى جناب المدير”. 2.”عشت في جنابه” : في كنفه، في رعايته. 3.”جناب مكان” : ناحيته.

جناب

[ج ن ب]. (اسم داء ذات الجنب). “أصيب بداء الجناب” : التهاب في الغلاف المحيط بالرئة يحدث سعالا وضيقا في التنفس.

جنابة

[ج ن ب]. (مص. جنب). 1.”به جنابة” : نجاسة. 2.”جنابة موقع” : ناحيته، أو جانبه، ما حواليه.

جناح

مثنى: جناحان. ج:أجنحة. [ج ن ح]. 1.”يطير الطائر بجناحيه” : ما يطير به ويساعده على الطيران. 2.”جناح الإنسان” : أحد طرفيه اليد والإبط والعضد. 3.”جناح الطائرة” : أحد أطرافها. 4.”يسكن في جناح بعيد عن القرية” : في ناحية. 5.”يسكن في الجناح الأيسر من العمارة” : في الطرف، في الجانب الملتصق بالجزء الأساسي منها. 6.”هو مقصوص الجناحين” : لا قوة ولا حول له، عاجز، ضيق الباع. 7. لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء.(حديث) : كناية عن القلة والصغر. 8.”أجابه على جناح السرعة” : في الحين، بأسرع ما يمكن. 9.”كان على جناح السفر” : على أهبة. 10.”عشت في جناحه” : في جنابه، في كنفه ورعايته،في جانبه.الإسراء آية 24 واخفض لهما جناح الذل من الرحمة(قرآن) “واصلت جناحه”(الحريري). 11.”جناحا الرحى” : شقاها. 12.”جناحا النعل” : شفرتاه. 13.”جناحا العسكر” : جانباه. 14.”يستمع إلى الأغاني على جناح الأثير” : بواسطة الراديو. 15.”جناح” (ريا) : أحد لاعبي الهجوم، مكانه بالقرب من الحدود الخارجية للملعب، ولكل فريق جناحان. أيمن وأيسر.

جناح

[ج ن ح]. “لا جناح عليك” : لا إثم عليك .الأحزاب آية 5 ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم . (قرآن).

جنازة

ج: جنائز. “سار القوم وراء الجنازة” : نعش الميت في موكب المشيعين.

جناس

[ج ن س]. (مص. جنس).: في البديع تشابه الكلمتين في اللفظ لا في المعنى، وهو أنواع: “ارع الجار ولو جار”.

جنان

ج: أجنان. [ج ن ن]. 1.”جنان المرء” : جوفه، ما بداخله وما خفي منه، القلب. “إذا قرح الجنان بكت العينان”. (مثل). 2.”طرف الفتى يخبر عن جنانه” : أي العينان مرآة النفس. 3.”ثابت الجنان” : شجاع، رابط الجأش. 4.”جنان الليل” : شدة ظلمته. 5.”أمر جنان” : خفي.

جناية

[ج ن ي]. (مص. جنى). 1.”ارتكب جناية” : ذنبا. 2.”ارتكب جناية اهتز لها الحي” : جريمة.

جنب

[ج ن ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جنبت، أجنب، اجنب، مص. جنب. 1.”جنبه السيف”: أصاب جنبه. 2. “جنبه بعصا” : كسر جنبه. 3.”جنب المكان”: بعد عنه. 4.”جنبه الإثم” : أبعده عنه. إبراهيم آية 35واجنبني و بني أن نعبد الأصنام . (قرآن). 5.”جنب إلى لقائه” : اشتاق إليه.

جنب

[ج ن ب]. (ف: ثلا. لازم).جنبت، أجنب، مص. جنابة. “جنب الرجل” : تنجس.

جنب

ج: أجناب، جنوب. 1.”أحس بألم في جنبه الأيمن”: في شقه، في خاصرته، في كشحه. 2.”جلس بجنبه”: بقربه. 3.”جنبا لجنب أو جنبا إلى جنب” : المحاذاة، المجاورة. 4.”ذات الجنب” : مرض الجناب.

جنبة

ج: ـات. 1.”طاف في كل جنبات القصر” : نواحيه، في داخله. 2.”ضمت طفلها بين جنباتها” : في حضنها.

جنبة

[ج ن ب]. 1.”جنبة الدار” : جانبها، ناحيتها. “جنبتا الوادي” “جنبتا الأنف”. 2.”عليكم بالجنبة فإنها عفاف” : تجنب الاعتزال. 3.”جنبة من النبات” : ما كان بين الشجر والبقل.

جنح

[ج ن ح]. (ف: ثلا. متعد). جنحت، أجنح، اجنح، مص. جنح. “جنح الطائر” : أصاب جناحه.

جنح

[ج ن ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جنحت، أجنح، اجنح، مص. جنوح. 1.”جنح إليه حبا” : مال… “جنح للسلم”. 2.”جنح الليل ونحن ما زلنا في منتصف الطريق” : حل، أقبل. 3.”جنحت السفينة في عرض الشاطئ” : ارتطمت. 4.”جنح على مرفقيه” : اعتمد عليهما، وضعهما على الأرض.

جنح

[ج ن ح]. “تسلل اللص في جنح الليل” : تحت ستار الظلام. “تسلل تحت جنح الليل”.

جنحة

ج: جنح. “ارتكب جنحة يعاقب عليها القانون”: إثما، خطيئة، ذنبا. “اتهم بجنح كثيرة”.

جند

ج : جنود، أجناد. “تحرك الجند في اتجاه ساحة المعركة”: العسكر.

جندب

ج: جنادب : نوع من الجراد الصغير.

جندل

ج: جنادل. “ينساب النهر قرب الجندل” : الصخر الضخم.

جندل

[ج ن د ل]. (ف: ربا. متعد). جندلت، أجندل، جندل، مص. جندلة. “جندله أرضا” : صرعه.

جندلة

[ج ن د ل]. (مص. جندل).: واحدة الجندل.

جندي

[ج ن د]. (منسوب إلى الجند). 1.: واحد الجند للعسكر، الجيش . 2.”زار قبر الجندي المجهول” : ضريح الجندي المجهول الهوية الذي مات في ساحة الشرف في سبيل وطنه.

جندية

[ج ن د]. “انخرط في الجندية” : عمل الجندي ونظامه.

جنس

[ج ن س]. (ف: ثلا. لازم). جنس، يجنس، مص. جنس. “جنس الثمر” : نضج كله وكأنه جنس واحد.

جنس

ج: أجناس. [ج ن س]. 1.”ظل الجنس البشري يحافظ على بقائه” : أي النوع البشري. “أجناس الأقوام”. 2. “هو من جنس آخر” : من قومية أخرى. 3.”الجنس اللطيف” : النساء. 4.”الجنس الخشن” : الرجال. 5.”مارس معها الجنس” : النكاح، وتطلق كلمة الجنس على ما له علاقة بالوظائف والأعضاء التناسلية.

جنسي، ة

[ج ن س]. (منسوب إلى الجنس). 1.”الحب الجنسي” : الحب القائم على ممارسة الجنس عكس الحب العذري. “علاقات جنسية” . “أفلام جنسية”. 2.”الغريزة الجنسية” : غريزة الاتصال الشهواني. 3.”الشذوذ الجنسي” : الميل إلى سلوك وممارسات شهوانية تخرج عن نطاق ما هو طبيعي ومعتاد. 4.”أمراض جنسية” : أمراض ناتجة عن اتصال جنسي مع طرف آخر يحمل أمراضا.

جنسية

[ج ن س]. (صف). “هو من جنسية مغربية” : الانتساب، الانتماء إلى بلد المغرب، والجنسية تكون أصلية بحكم المولد والنشأة، أو مكتسبة بحكم العيش في البلد فترة معينة.

جن

[ج ن ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جننت، أجن، جن، مص. جن، جن، جنون، جنان. 1.”جن الليل” : أظلم، اشتد ظلامه. الأنعام آية 76 فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا ربي. (قرآن) 2.”جن عليه” : ستره وواراه. “جنت وجهها”. 3.”جن الميت” : كفنه، أو دفنه.

جن

[ج ن ن]. (ف: مبني للمجهول). جننت، أجن، مص. جن، جنون. 1.”جن عقله” : فسد، زال عقله. 2.”جن جنونه” : مبالغة في الجنون، جنون أشد. “فكادت حين رأته إلى جانبها تجن من الغيظ”.(عباس م. العقاد). 3.”جن الذباب في الروض” : ترنم في طيرانه وكثر صوته. 3.”جنت الأرض” : أخرجت نبتها. 4.”جن النبت” : طال، غلظ.

جن، ة

“يتوهم أن الجن يسكن القرية المهجورة”: مخلوقات غريبة، يعتقد الإنسان وجودها عكس الإنس.الكهف آية 50 فسجدوا إلا إبليس كان من الجنالنمل آية 39 قال عفريت من الجن أنا آتيك به .(قرآن).

جناز

“الجناز عند المسيحيين” : الصلاة على الميت.

جنب

[ج ن ب]. (ف: ربا. متعد). جنبت، أجنب، جنب، مص. تجنيب. 1.”جنبته كل المخاطر” : أبعدتها عنه. 2.”جنبه كل المشاق” : أراحه منها.

جنة

ج: جنات، جنان. 1.”يعيش في جنة” : في نعيم. 2.”حول المنطقة إلى جنان” : إلى حدائق. 3.البقرة آية 266 أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب، آل عمران آية 133سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض .(قرآن) : الفردوس. 4.”عصفور الجنة” : الخطاف. 5.”جنة عدن” : الموضع الذي وضع فيه آدم، وهو من جنان الخلد.طه آية 76 جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها . (قرآن).

جنح

[ج ن ح]. (ف: ربا. متعد). جنحت، أجنح، جنح، مص. تجنيح. 1.”جنح الرجل” : نسب إليه جناحا، أي ذنبا. 2.”جنح الأداة” : جعل لها جناحا.

جند

[ج ن د]. (ف: ربا. متعد). جندت، أجند، جند، مص. تجنيد. 1.”جند الجنود” : صيرهم جنودا وهيأهم لذلك. 2.”جند الشباب لبناء طريق الوحدة” : عبأهم.

جنس

[ج ن س]. (ف: ربا. متعد). جنست، أجنس، جنس، مص. تجنيس. 1.” جنس الأشياء” : شاكل بين أفرادها. 2.”جنسه به” : شاكله به. 3.”جنس الشيء” : نسبه إلى جنسه. 4.”جنست الحكومة كل الأجانب الراغبين في الجنسية” : أعطتهم جنسية البلد .

جنن

[ج ن ن]. (ف: ربا. متعد). جننت، أجنن، مص. تجنين. 1.”جننه الفقر” : رده مجنونا، ذهب بعقله. “جننه الحب”. 2.”تعمد أن يجنن صاحبه” : أن يثير انفعاله.

جني، ة

ج: جن. [ج ن ي]. “يعتقد أن جنيا يسكن البئر المهجورة” : روحا خفية عكس الإنس.

جنوب

ج: جنائب. [ج ن ب]. (جغ). 1.”هو من سكان الجنوب” : أحد الجهات الأصلية، وهو ما يقابل قطريا جهة الشمال. “أظهر سكان جنوب لبنان بطولة نادرة ضد الاحتلال الصهيوني”. 2.”اتجه جنوبا بسيارته” : جهة الجنوب. 3.”هبت رياح الجنوب” : الرياح الآتية من …

جنون

[ج ن ن]. (مص. جن، جن). 1.”أصيب بمس من الجنون” : بآفة في عقله، زوال عقله.2.”لا شك أنه أصيب بجنون العظمة” : الاعتقاد بأنه أعظم الناس، مما يولد عنده روح التعالي.

جنى

[ج ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جنيت، أجني، مص. جناية. 1.”جنى جناية يعاقب عليها القانون” : ارتكب ذنبا، عملا مسيئا مخالفا للقانون. 2.”جنى على نفسه” : أساء إليها. “جنى على قومه”. 3.”جنى عليه الويل” : جره.هذا جناه أبي عليـ … … ـي وما جنيت على أحد(المعري).

جنى

[ج ن ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). جنيت، أجني، اجن، مص. جني، جنى. 1.”جنى ثمار ما غرس”: قطفه، غنمه. 2.”جنى له الثمرة” : ناوله إياها. “إنك لا تجني من الشوك العنب” (مثل) : أي إن الظلم لا ينتج عنه إلا السوء.

جنى، الجنى

ج: أجناء، أجن. (مص. جنى).: ما يجنى من الثمر أو العنب أو العسل وغيره. واحدته جناة، يقال : “أتانا بجناة طيبة”.

جنين

ج: أجنة. [ج ن ن]. “جنين في بطن أمه” : كائن صغير في أطوار النمو الأولى.

جنينة

[ج ن ن]. (تصغير الجنة). “جلس في الجنينة متأملا أزهارها” : حديقة صغيرة بها أزهار وفواكه.

معنى جنائزي، معنى جنائزي ، معنى جنائي ، معنى جناب، معنى جناب، معنى جنابة، معنى جناح، معنى جناح، معنى جنازة، معنى جناس، معنى جنان، معنى جناية، معنى جنب، معنى جنب، معنى جنب، معنى جنبة، معنى جنبة، معنى جنح، معنى جنح، معنى جنح، معنى جنحة، معنى جند، معنى جندب، معنى جندل، معنى جندل، معنى جندلة، معنى جندي، معنى جندية، معنى جنس، معنى جنس، معنى جنسي ، معنى جنسية، معنى جن، معنى جن، معنى جن ، معنى جناز، معنى جنب، معنى جنة، معنى جنح، معنى جند، معنى جنس، معنى جنن، معنى جني ، معنى جنوب، معنى جنون، معنى جنى، معنى جنى، معنى جنى، معنى الجنى، معنى جنين، معنى جنينة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف