معجم الغني – باب الجيم – فصل جلـ (من غير تشكيل)


جلا

[ج ل و]. 1.”ابن جلا” : السيد الشريف، العالي المقام. “أنا ابن جلا”.(الحجاج الثقفي). 2.”أمر جلا” : واضح، بين.

جلا

[ج ل و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جلوت، أجلو، اجل، مص. جلو، جلاء. 1.”جلا الغبار عنه”: ظهر، انكشف. “جلا الهلال من بين السحاب”. 2.”جلاه عن البلد” : أخرجه منه. 3.”جلا جيش الاحتلال عن الأراضي التي احتلها” : تركها. 4.”جلا عنه الهم” : أزاله، أذهبه. “يستمع إلى الموسيقى ليجلو الهم عن نفسه” “العلم يجلو العمى عن قلب صاحبه”. 5.”جلت الحقيقة وانكشف الأمر”: اتضحت، انكشفت. 6.”جلا الفارس سيفه” : صقله وأزال صدأه.

جلاء

[ج ل و]. (مص. جلا). 1.”في الأمر جلاء” : وضوح. 2.”احتفل الشعب بيوم الجلاء” : خروج آخر جندي محتل عن الوطن.

جلاد

ج: جلادون. [ج ل د]. 1.”عرف بالجلاد” : من يجلد الناس بالسوط بصفته وسيلة من وسائل التعذيب. 2.”اشترى الجلد من الجلاد” : من بائع الجلد.

جلادة

[ج ل د]. (صف). “أظهر جلادة” : الصبر، الصلابة، الشدة.

جلال

[ج ل ل]. (مص. جل). 1.”هو ذو الجلال والإكرام” : الله تعالى، الجليل. 2.”اسم ابنه البكر جلال” : اسم علم ويعني الرفعة والسمو.

جلالة

[ج ل ل]. (مص. جل). 1.”تربع صاحب الجلالة على العرش” : لقب الملك، لجلالة قدره. “جلالة الملك”. 2.”صاحبة الجلالة” : الصحافة.

جلب

[ج ل ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جلبت، أجلب، اجلب، مص. جلب. 1.”جلب المتفرج” : أحدث صخبا، جلبة، فوضى. 2.”جلب على فرسه” : صاح به من خلفه واستحثه للسبق بوكز أو صياح.

جلب

[ج ل ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جلبت، أجلب، اجلب، مص. جلب، جلب. 1.”جلب البضائع من الخارج” : استوردها. 2.”لم يجلب عليه إلا الهموم” : لم يسبب إلا… 3.”جلب الخير لأهله” : كسب لهم الخير. 4.”جلب خصمه” : توعده، تهدده. 5.”جلب الدم”: يبس. 6.”جلب لأهله” : كسب. 7.”جلب عليه” : جنى.

جلب

[ج ل ب]. (مص. جلب).: الذنب، الجناية.

جلباب

ج: جلابيب. [ج ل ب]. (مص. جلبب). “ارتدى جلبابه” : قميص واسع طويل، له أكمام وغطاء للرأس، يلبسه الرجال والنساء، وهو من الملابس الشائعة بالمغرب.

جلبب

[ج ل ب ب]. (ف: ربا. متعد).جلببت، أجلبب، جلبب، مص. جلببة، جلباب. “جلبب العريس”: ألبسه الجلباب.

جلبة

[ج ل ب]. “أحدث الجمهور جلبة في الساحة”: ارتفاع أصواتهم واختلاطها، إحداث الضوضاء.

جلجل

[ج ل ج ل]. (ف: ربا. لازم). جلجل، يجلجل، مص. جلجلة. 1.”جلجل الرعد” : أرعد، انفجر الرعد. 2.”جلجل الفرس” : صهل بعنف.

جلجلان

(نب). 1.: ثمر الكزبرة. 2.: حب السمسم. 3.”خرج من جلجلان القلب إلى قمع الأذن” : حبة القلب.

جلجلة

[ج ل ج ل]. (مص. جلجل). 1.”لم نكن نسمع في تلك الليلة الرهيبة إلا جلجلة الرعد” : صوت الرعد. 2.”جلجلة الجرس” : صوته.

جلخ

[ج ل خ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جلخت، أجلخ، اجلخ، مص. جلخ. 1.”جلخ بغريمه” : صرعه. 2.”جلخ السيل الوادي” : قطع أجرافه وملأه. 3.”جلخ الشيء” : مده، أو قشره. 4.”جلخه بالسكين” : قطع به من لحمه قطعة. 5. “جلخ السكين” : صقله، حدده.

جلد

ج: أجلاد، جلد. [ج ل د]. (مص. جلد). “أظهر جلدا أمام أعدائه” : أي الصبر، القوة، الاستماتة.

جلد

[ج ل د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).جلدت، أجلد، اجلد، مص. جلد. 1.”جلده بالسياط” : ضربه بها. 2.”جلد به الأرض”: طرحه أرضا. 3.”جلدته الحية” : لدغته. 4.”جلده على الأمر” : حمله وأكرهه عليه.

جلد

[ج ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جلدت، أجلد، مص. جلادة، جلودة، جلد. 1.”جلد على تحمل المكاره” : كان ذا صلابة وصبر على تحملها. 2.”جلد على مواجهة الشدائد” : قوي.

جلد

[ج ل د]. (مص. جلد). 1.”أمر بجلده أمام الملإ”: ضربه بالسوط. 2.”رجل جلد ” : الشديد على تحمل المكاره والمصائب.

جلد

ج: أجلاد، جلود. [ج ل د].: غشاء جسم الحيوان والإنسان. “أمراض الجلد” : ما يصيب الجلد. “ما حك جلدك مثل ظفرك”. (مثل) : يضرب لدفع الإنسان للاعتماد على نفسه.

جلدة

ج: جلد. [ج ل د]. 1.”صنع من جلدة نعلا” : القطعة من الجلد. 2.”هو من جلدتنا” : من قومنا، جماعتنا، عشيرتنا. “بنوجلدتنا”.

جلدي، ة

[ج ل د]. (منسوب إلى الجلد). “ذهب عند طبيب مختص بالأمراض الجلدية” : الأمراض التي تصيب الجلد.

جلس

[ج ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جلست، أجلس، اجلس، مص. جلوس. 1.”جلس الواقف” : قعد. 2.”جلس الطائر” : جثم. 3.”يجلس مع صديقه في كل مساء” : يصحبه في جلسته. 4.”جلس إلى المائدة ليتناول الغداء” : تهيأ. 5.”جلس على الكرسي” : قعد عليه. 6.”جلس على عرش أسلافه” : تربع متوجا.

جلسة

ج: جلسات. [ج ل س]. (المرة من جلس). 1.”الجلسة مع الأصدقاء” : القعدة. 2.”عقدت المحكمة جلسة صباحية” : فترة التداول والمرافعة. “جلسة سرية” “جلسة طارئة” “جلسة مغلقة” “جلسة علنية”.

جلسة

[ج ل س]. “استوى في جلسة مريحة” : هيئة الجالس.

جلط

[ج ل ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جلطت، أجلط، اجلط، مص. جلط. 1.”جلط الرجل” : كذب. 2.”جلط الشاهد” : حلف. 3.”جلط الشيء عن الشيء”: جرده. 4.”جلط السيف” : استله، أي سحبه من غمده. 5.”جلط الجلد” : سلخه، نزعه. 6.”جلط بسلاحه” : رمى به، أي رمى بكل ما يخرج من البطن من فضلات.

جلطة

[ج ل ط]. 1.”جلطة دم” : البقية الخاثرة المتجمدة من الدم. 2.”أصيب بجلطة دموية” : ما يصيب الشرايين من تجمد الدم فيها.

جلف

[ج ل ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). جلفت، أجلف، اجلف، مص. جلف. 1.”جلف قشرة الليمون” : قشرها. 2.”جلف الطين عن حذائه” : أزاله. 3.”جلفه بالسيف” : ضربه، قطع من لحمه قطعة. 4.”جلف ظفره عن أصبعه” : كشطه. 5.”جلف الذبيحة” : سلخها. 6.”جلف الجذر” : قلعه من أصله. 7.”جلفه الدهر” : ذهب بماله.

جلف

ج: أجلاف. [ج ل ف]. “كان جلفا في تعامله”: فظا، غليظا، قاسيا، جافيا. “كان من الأجلاف”.

جلفة

ج: جلف. [ج ل ف]. 1.”أزال جلفة الموز أو الليمون” : أزال قشرتها. 2.”قشر جلفة الجلد” : ما يقشر من الجلد ويكشط.

جل

[ج ل ل]. (مص. جل). 1.”رجل جل” : جليل. 2.”جل الدابة” : ما تغطى به لتصان: ج: جلال وأجلال.ن. جل. 2.”جل السفينة” : شراعها. ج: جلول، أجلال. 3.”جل الديك” : زهرة عرفه.

جل

[ج ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جللت، أجل، مص. جلال، جلالة. 1.”جل هذا الشيخ” : كبر وتقدم في السن. 2.”جل في عينه لشهامته وبروره” : عظم ورآه جليلا. 3.”جل عن الحصر” : أي لا يعد ولا يحصى. 4.”يجل عن ارتكاب المعاصي” : يترفع، يتنزه. 5.”الله جل جلاله” : الله عز وعظم.

جل

[ج ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جللت، أجل، جل، مص. جل، جلول. “جل عن بلاده” : تركها، جلا عنها. “جل عن بلاد الأجانب، إذ لم يجد فيها هناءه”.

جل

ج: جلال، أجلال. 1.”وضع الجل فوق دابته” : ما يصونها، برذعة، حلس، يطلق عليه العامة الحلاسة. 2.”قرأ جل الكتاب” : معظمه، أكثره. 3.”جل ما في الأمر” : أهم ما فيه. 4.”فعلت هذا من جلك” : من أجلك. 5.”أمر جل” : عظيم، ضخم.

جلل

[ج ل ل]. “وقف مذهولا أمام المصاب الجلل”: العظيم، الخطير، البالغ. “إنه لأمر جلل”.

جلب

[ج ل ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). جلبت، أجلب، جلب، مص. تجليب. 1.”جلب الناس ” : صاحوا، صوتوا. “جلب الرعد”. 2.”جلب على الفرس”: استخفه للعدو، استحثه، جلب.

جلد

[ج ل د]. (ف: ربا. متعد).جلدت، أجلد، جلد، مص. تجليد. 1.”جلد الكتب” : غلفها بالجلد لصقا. 2.”جلد الماء” : جمده.

جلل

[ج ل ل]. (ف: ربا. متعد). جللت، أجلل، جلل، مص. تجليل. 1.”جلل جثمان الميت” : غطاه. 2.”جلل المطر السهول والجبال” : ملأها، أغزرها. 3.”جللوا الزعيم لمآثره” : عظموه. 4.”جلل الدابة” : وضع عليها الجل.

جلنار

“أزهرت شجرة الرمان بالجلنار” : زهر الرمان.

جلى

[ج ل ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أجلي، جل، مص. تجلية. 1.”جلى الحقيقة” : أظهرها. 2.”جلى النور الظلام” : كشفه. الأعراف آية 187إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو. (قرآن). 3.”جلى عنه الهم” : أزاله عنه. 4.”جلاه عن بلده” : أخرجه. 5.”جلى الفرس”: سبق الخيل في الحلبة. 6.”جلى البازي” : رفع رأسه ثم نظر. 7.”جلى ببصره” : رمى به كما ينظر الصقر إلى الصيد. 8.”جلى عن نفسه” : عبر عن ضميره. 9.”جلى عروسه شيئا”: أعطاها إياه وقت الجلوة.

جلمد

[ج ل م د]. 1.: الصخر. 2.”هو جلمد الصوت” : شديد الصوت.

جلمود

ج: جلاميد. 1.”جلمود الجبل” : صخره. “كجلمود صخر حطه السيل من عل”.(امرؤ القيس). 2.”ألقى عليه جلاميده” : أثقاله.

جلوة

[ج ل و]. “حضر الأهل والصحاب وقت الجلوة” : الوقت الذي يعطي فيه العريس عروسه الجلوة.

جلوة

[ج ل و]. “أعطى عروسه جلوة” : ما يعطيه العريس عروسه وقت الجلوة.

جلود

[ج ل د]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل جلود”: الصابر على المكاره.

جلوس

[ج ل س]. (مص. جلس). 1.”جلوس جلالته على العرش هو يوم احتفال” : ارتقاؤه، تتويجه. 2.”اعتاد الجلوس في المقهى” : ارتيادها.

جلى

[ج ل ي]. (ف: ثلا. متعد). جليت، أجلي، اجل، مص. جلي، جلاء. 1.”جلى السيف” : صقله. 2.”جلت الصحون” : غسلتها ونظفتها.

جلي

[ج ل ي]. (ف: ثلا. لازم). جلي، يجلى، مص. جلى. 1.”جلي الشاب” : انحسر شعر مقدم رأسه وانكشف. 2.”جليت جبهته” : اتسعت. 3.”جليت السماء” : أضحت.

جليد

[ج ل د]. (صيغة فعيل). 1.”يكسو الجليد الجبال” : ما يتساقط من الثلج فيجمد، الماء الجامد من شدة البرد. 2.”ذوبان الجليد” : عبارة تقال في حالة الانفراج والوفاق. 3.”كانت بارعة وهي ترقص فوق رقاق الجليد” : نوع من الرياضة على الثلج الجامد.

جليس، ة

ج: جلساء، جليسات. [ج ل س]. (صيغة فعيل). 1.”جليس الأمير” : الذي يجلس معه في سمره. 2.”وخير جليس في الحياة كتاب”.(المتنبي) : خير رفيق ومصاحب.

جليل، ة

أجلاء، أجلة.[ج ل ل]. (صيغة فعيل). 1.”هو الله العلي الجليل” : من أسماء الله الحسنى، العظيم القدر. 2.”هو جليل المقام” : محترم، وقور. 3.”إنه لأمر جليل” : عظيم، خطير، مهم، بالغ. 4.”جليلة” : اسم علم للإناث، “عبد الجليل” : اسم علم مركب.

جلي، ة

[ج ل و]. 1.”جاء جوابه جليا” : واضحا، بينا. “كانت أفكاره جلية لا غموض فيها” “جلي أن النصر آت”. 2.”إناء جلي” : مصقول. 3.”جلية الأمر”: حقيقته. 4.”له عين جلية” : نافذة، بصيرة. 5.”حقيقة جلية”: حقيقة ساطعة.

معنى جلا، معنى جلا، معنى جلاء، معنى جلاد، معنى جلادة، معنى جلال، معنى جلالة، معنى جلب، معنى جلب، معنى جلب، معنى جلباب، معنى جلبب، معنى جلبة، معنى جلجل، معنى جلجلان، معنى جلجلة، معنى جلخ، معنى جلد، معنى جلد، معنى جلد، معنى جلد، معنى جلد، معنى جلدة، معنى جلدي ، معنى جلس، معنى جلسة، معنى جلسة، معنى جلط، معنى جلطة، معنى جلف، معنى جلف، معنى جلفة، معنى جل، معنى جل، معنى جل، معنى جل، معنى جلل، معنى جلب، معنى جلد، معنى جلل، معنى جلنار، معنى جلى، معنى جلمد، معنى جلمود، معنى جلوة، معنى جلوة، معنى جلود، معنى جلوس، معنى جلى، معنى جلي، معنى جليد، معنى جليس ، معنى جليل ، معنى جلي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف