معجم الغني – باب الثاء – فصل ثو (من غير تشكيل)


ثواب

[ث و ب]. “نال ثوابا” جزاء على عمل خير قام به. آل عمران آية 148فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة (قرآن). “له الأجر والثواب” “اعمل الخير، والثواب عند الثواب”.

ثوابت

ن. ثابتة.

ثوب

ج: ثياب، أثواب. [ث و ب]. 1.”غسل ثوبه”: اللباس، أي ما يلبسه المرء من كتان أو صوف وغيره. “ثوب ناعم” “ثياب جديدة” “المرء بآدابه لا بثيابه”.(مثل). 2.”تعلق بأثواب الله” : بأستار الكعبة. 3. “طاهر الثوب”: بريء من العيب، خال منه. “نبيل الرأي بعيد المذهب في التنزه، طاهر الثوب من الفحشاء” (الجاحظ).

ثور

ج: ثيران. (حو). 1.: الذكر من البقر. “الثور يحمي أنفه بروقه”. 2.”ثور المسك” : من الحيوانات اللبونة مجتر من ذوات الأظلاف يحمل لحمه رائحة المسك. 3.”الثور الوحشي” : نوع من الثيران البرية. 4.” ثور البحر” : حيوان شبيه بالفقمة، له نابان طويلان يمتدان إلى ما تحت الفك الأسفل، يبلغ طول الذكر منه 3 أمتار.

ثوران

[ث و ر]. (مص. ثار). 1.”وجده في ثوران” : في غليان واضطراب وهيجان. 2.”ثوران الشفق” : حمرته وانتشاره.

ثورة

[ث و ر]. 1.”حققت البلاد ثورة صناعية” : تحولا أساسيا في مجال الصناعة. 2.”ثورة الشعب” : انتفاضة من أجل التغيير والسيادة الوطنية وضد الظلم. 3.”الثورة الأهلية” : الحرب الداخلية. 4.”وجده في ثورة من أمره” : في هيجان. “وقد بعث ظهوره في نفسها ثورة عارمة جارفة”.(ن. محفوظ). 5.”ثورة بيضاء” : حركة تغيير أو تحول أو انقلاب دون إراقة الدماء.

ثوري، ة

[ث و ر]. (منسوب إلى الثورة). 1.”رجل ثوري” : يعتقد في مبادئ الثورة، ثائر متمرد. 2.”عمل ثوري”: عمل يكتسي صبغة الثورة والعنف والهيجان.

ثوم، ة

[نب].: من فصيلة الزنبقيات، بصلي عشبي تتولد فصوصه في الأرض، يستعمل لتطييب الطعام، وهو قوي الطعم والرائحة.

ثواب

[ث و ب]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”اشترت ثيابا من الثواب” : بائع الثياب، صاحبها. 2.”ثواب إلى الحق”: الراجع إلى الله، كالأواب.

ثوب

[ث و ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ثوبت، أثوب، ثوب، مص. تثويب. 1.”ثوب المسافر” : رجع بعد ذهابه. 2.”ثوبه عمله” : كافأه عليه. 3. “ثوبه من كذا” : عوضه وجازاه. 4.”ثوب المؤذن بالصلاة” : دعا إلى إقامتها. 5.”ثوب بالصلاة” : أقامها.

ثور

[ث و ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ثورت، أثور، ثور، مص. تثوير. 1.”ثور الرجل” : جعله يثور، هيجه. 2.”ثور العمل” : جعله يكتسي صبغة ثورية، متقدمة. 3.”ثور عليه الشر” : أظهره. 4.”ثور الأمر” : بحثه، استقصى مضامينه.

ثوى

[ث و ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ثويت، أثوي، اثو، مص. ثواء، ثوي. 1.”ثوى المريض” : مات، هلك. “لا تعجبن من هالك كيف ثوى”. (أ. أمين). 2.”ثوى بالجبل” : أقام فيه. “ثوى في الجبل”.

ثوي

[ث و ي]. (ف: مبني للمجهول). “ثوي الرجل”: دفن، ووري الثرى، الثراب.

معنى ثواب، معنى ثوابت، معنى ثوب، معنى ثور، معنى ثوران، معنى ثورة، معنى ثوري ، معنى ثوم ، معنى ثواب، معنى ثوب، معنى ثور، معنى ثوى، معنى ثوي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف