معجم الغني – باب الألف – فصل الـ

ال

: حَرْفُ تَعْرِيفٍ وَهَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ، وَكَانَتْ فِي الأَصْلِ هَمْزَةَ قَطْعٍ وَتَحَوَّلَتْ بِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ، وَهِيَ: 1.عَهْدِيَّةٌ، تَعْرِيفِيَّةٌ. أ. “قَرَأْتُ الكِتَابَ”. ب. “جَاءَ الْمُدِيرُ”. ج. “لاَ تَنْسَ القَلَمَ”. وَهِيَ هُنَا تُفِيدُ مَا دَخَلَتْ عَلَيْهِ لَفْظاً وَمَعْنىً. 2.”جِنْسِيَّةٌ”. أ.النساء آية 28 خُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا . (قرآن). إذْ يَجُوزُ إحْلاَلُ “كُلّ” مَحَلَّهَا عَلَى الحَقِيقَةِ. ب. “زَيْدٌ هُوَ الرَّجُلُ عِلْماً”: أيْ كُلُّ الرِّجَالِ. وَتَدْخُلُ عَلَى: 1. أَسْمَاءِ الجِنْسِ أَصْلاً: “أخَذْتُ المِفْتَاحَ”. 2. عَلَى بَعْضِ الأعْلاَمِ الْمَنْقُولَةِ: أ.عَنِ الصِّفَةِ: “قَرَأْتُ أَخْبَارَ العَبَّاسِ”. ب. عَنِ الْمَصْدَرِ: “تَمَّ الكَشْفُ عَنْ آثَارٍ جَدِيدَةٍ”. 3. عَلى اِسْمِ الْمَفْعُولِ : “وَقَفَ الْمَضْروبُ الرَّأْسِ” : أَي الَّذِي ضُرِبَ رَأْسُهُ. 4. عَلَى الأعْلاَمِ إذَا ثُنِيَتْ أوْ جُمِعَتْ : “زَارَ الأحْمَدَانِ البَيْتَ”، “عَهْدُ القَيَاصِرةِ”. 5. قَدْ تَنُوبُ عَنِ الضَّمِيرِ الْمَحْذُوفِ: “اِسْألِ النَّفْسَ إنَّكَ مُؤْمِنٌ” : أيْ نَفْسَكَ. 6. تَكُونُ اسْماً مَوْصُولاً بِمَعْنَى “الَّذِي”، وَتَدْخُلُ عَلَى اسْمِ الفاعِلِ: “جَاءَ السَّاكِنُ الدَّارَ” : أي الَّذِي يَسْكُنُ الدَّارَ. 7. تُسْتَعْمَلُ مَعَ الفِعْلِ الْمُضارِعِ المبنِيّ للمجهول للدَّلالَةِ عَلى القَابِليَّةِ: “اليُذَابُ”: القَابِلُ للذَّوَبَانِ.

الأُرْدُنُ

: مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (الْمَمْلَكَةُ الأرْدُنِيَّةُ الهاشِمِيَّةُ) عاصِمَتُهَا عَمَّان.

الأَعالِي. [ع ل و]. (أفْعَلُ التَّفْضيلِ). (صف). 1 “كانَ أَعْلَى مِنْهُ شَرَفاً” : أَرْفَعَ مِنْهُ شَرَفاً. 2.”وَصَلَ إلى أَعْلَى مَكانٍ فِي الجَبَلِ” : قِمَّة الجَبَلِ. 3.”مِنْ أَعْلَى الهَرَمِ إلى أَسْفَلِهِ” : مِنْ فَوْقِهِ. 4. “كانَ مَثَلاً أعْلَى فِي الصِّدْقِ” : أسْمَى. 5. “حَسَبَ مَا وَرَدَ أعْلاَهُ” : مَا سَبَقَ ذِكْرُهُ فِي السُّطُورِ أوِ الصَّفَحَاتِ السَّابِقَةِ.

اِلْتِئَامٌ

[ل أ م]. (مص. اِلْتَأَمَ). 1.”لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ الْتِئَامُ الجُرْحِ” : اِلْتِحَامُهُ. 2.”اِسْتَغْرَقَ الْتِئَامُ عَظْمِهِ الْمَكْسُورِ شَهْراً” : جَبْرُهُ. 3.”جِرَاحُ النَّفْسِ لَيْسَ لَهَا الْتِئَامٌ” : لاَ جَبْرَ لَهَا، لاَ الْتِحَامَ.

اِلْتَأمَ

[ل أ م]. (ف: خما. لازم). اِلْتَأَمَ، يَلْتَئِمُ، مص. اِلتِئَامٌ. 1.”اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ” : اِلْتَحَمَ، بَرئ، 2.”اِلْتَأمَ النَّاسُ فِي حَفْلٍ بَهِيجٍ” : اِجْتَمَعُوا.

اِلْتَأى

[ل أ ي]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). اِلْتَأيْتُ، ألْتَئِي، مص. اِلْتِئَاءٌ. 1.”اِلْتَأَى الرَّجُلُ” : أَبْطَأَ. 2. “اِلْتَأَى التَّاجِرُ” : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ. 3.”اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ” : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ.

اِلْتاعَ

[ل و ع]. (ف: خما. لازم). اِلْتَعْتُ، أَلْتَاعُ ، مص. اِلْتياعٌ. “اِلْتَاعَ قَلْبُهُ” : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ.

اِلْتِبَاسٌ

[ل ب س]. (مص. اِلْتَبَسَ). 1.”لَيْسَ فِي الأَمْرِ الْتِبَاسٌ” : غُمُوضٌ، اِشْتِبَاهٌ، إِشْكَالٌ، اِخْتِلاَطٌ. “رَفْعاً لكُلِّ الْتِبَاسٍ”. 2.”أحَاطَ بِهِ الاِلْتِبَاسُ” : اِكْتَنَفَهُ الغُمُوضُ.

اِلْتِبَاكٌ

[ل ب ك]. (مص. اِلْتَبَكَ). “اِلْتِبَاكُ أمْرٍ” : اِخْتِلاَطُهُ، اِلْتِبَاسُهُ.

اِلْتَبَسَ

[ل ب س]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتَبَسَ، يَلْتَبِسُ، مص. اِلْتِبَاسٌ. 1.”اِلْتَبَسَ عَليْهِ الأَمْرُ”: اِخْتَلَطَ، اِشْتَبَهَ، أَشْكَلَ. 2.”اِلْتَبَسَ الظَّلامُ” : اِخْتَلَطَ.

اِلْتَبَكَ

[ ل ب ك]. (ف: ربا. لازم). اِلْتَبَكَ، يلْتَبِكُ، مص. اِلْتِبَاكٌ. “اِلْتَبَكَ الأَمْرُ” : اِخْتَلَطَ، اِلْتَبَسَ.

اِلْتَجَأَ

[ل ج أ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتَجَأْتُ، ألْتَجِئ، اِلْتَجئْ، مص. اِلْتِجَاءٌ. 1.”اِلْتَجَأ إلَى جَارِهِ يَطْلُبُ مِنْهُ مُسَاعَدَةً” : اِحْتَمَى بِهِ. 2.”اِلْتَجَأَ الجَيْشُ إلَى مَعَاقِلهِ” : لاَذَ بِهَا، اِعْتَصَمَ بِهَا. “حَاوَلَ أنْ يَلْتَجِئ إلَى الحِصْنِ”.

اِلْتِجَاءٌ

[ل ج أ]. (مص. اِلْتَجَأَ). 1.”الالْتِجَاءُ إلَى الأقارِبِ” : الاحْتِمَاءُ بِهِم. 2.”كَانَ الْتِجَاءُ الجَيْشِ إلَى مَعَاقِلِهِ بِدَايَةَ الهَزِيمَةِ” : اِعْتِصَامُهُ.

اِلْتِحَاءٌ

[ل ح ي]. (مص. اِلْتَحَى). 1.”اِلْتِحَاءُ الرَّجُلِ”: إرْخَاؤُهُ لِحْيَتَهُ. 2. “اِلْتِحَاءُ شَجَرَةٍ” : تَقْشِيرهَا.

اِلْتِحَافٌ

[ل ح ف]. (مص. اِلْتَحَفَ). “لَمْ يَكُنِ اِلْتِحَافُهَا حَيَاءً بَلْ تَنَكُّراً” : لِبَاسُهَا لِلِّحَافِ. “حَيْثُ الأشْجَارُ وَالصُّخُورُ الْمُلْتَحِفَةُ بِالثُّلُوجِ الْتَحَافَ الأَمْوَاتِ بِالأكْفَانِ”. (جبران خ. جبران).

اِلْتِحَاقٌ

[ل ح ق]. (مص. اِلْتَحَقَ). 1.”الالْتِحَاقُ بِالرَّكْبِ” : إدْرَاكُهُ. 2.”قَرَّرَ الالْتِحَاقَ بِمُؤَسَّسَةٍ جَدِيدَةٍ” : الانْضِمَامِ إلَيْهَا.

اِلْتِحَامٌ

[ل ح م]. (مص. اِلتَحَمَ). 1.”اِلْتِحَامُ الَجيْشَيْنِ”: اِشْتِبَاكُهُمَا. 2.”عَبَّرَتْ مَوَاقِفُهُمَا عَنِ الْتِحَامٍ مَتِينٍ”: عَنْ تَضَامُنٍ، اِتِّحَادٍ.

اِلْتَحَفَ

[ل ح ف]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِلْتَحَفْتُ، ألْتَحِفُ،اِلْتَحِفْ ،مص. اِلْتِحَافٌ. 1.”اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ” : تَغَطَّى بِهِ. 2.”اِلْتَحَفَ لِحافاً” : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ. 3.”اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا” : اِرْتَدَتْهُ. 4.”اِلْتَحَفَ بِالعَارِ” : تَسَرْبَلَ بِهِ، تَلَطَّخَ بِهِ.

اِلْتَحَقَ

[ل ح ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتَحَقْتُ، ألْتَحِقُ، اِلْتَحِقْ، مص. اِلْتِحَاقٌ. 1.”اِلْتَحَقَ بِالقَافِلَةِ”: أدْرَكَهَا. 2.”اِلْتَحَقَ بِالْمَدْرَسَةِ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِب” : اِنْضَمَّ. “اِلْتَحَقَ بِوَظِيفَتِهِ فِي الشَّهْرِ الْمَاضِي”. 3.”اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ”: لَحِقَتْ بِهِ. 4.”اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ” : تَتَابَعَتْ.

اِلْتَحَمَ

[ل ح م]. (ف: خما. لازم). اِلْتَحَمْتُ، ألْتَحِمُ، اِلْتَحِمْ، مص. اِلْتِحَامٌ. 1.”اِلْتَحَمَ الجُرْحُ” : اِلْتَأمَ. 2.”اِلْتَحَمَتِ الحَرْبُ شُهُوراً بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ” : اِشْتَدَّتْ. 3.”اِلْتَحَمَ الْجَيْشَانِ”: اِشْتَبَكَا. 4.”اِلْتَحَمَ الْمُوَاطِنُونَ فِيمَا بَيْنَهُمْ” : تَضَامَنُوا، اِتَّحَدُوا.

اِلْتَحَى

[ل ح ي]. (ف: خما. لازمتع). اِلْتَحَيْتُ، ألْتَحِي،اِلْتَحِ مص. اِلْتِحَاءٌ. 1.”اِلْتَحَى الرَّجُلُ” : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ. 2.”اِلْتَحَى شَجَرَةً” : قَشَّرَهَا .

اِلْتِذاذٌ

[ل ذ ذ]. (مص. اِلْتَذَّ). “الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ” : التَّلَذُّذُ بِهِ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً.

اِلْتَذَّ

[ل ذ ذ]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِلْتَذَذْتُ، ألْتَذُّ، مص. اِلْتِذَاذٌ. “اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ” : وَجَدَهُ شَهِيّاً، لَذِيذاً. “اِلْتَذَّ طَعَامَ الْمُضِيفِ”.

اِلْتِزَاقٌ

[ل ز ق]. (مص. اِلْتَزَقَ). “اِلْتِزَاقُ الوَرَقِ بِالطَّاوِلَةِ” : اِلْتِصاقُها.

اِلْتِزَامٌ

ج: ـات. [ل ز م]. (مص. اِلْتَزَمَ). 1.”تَعَهَّدَ بِالْتِزَامِ الصَّمْتِ” : تَعَهَّدَ بِأنْ يَفْرِضَ عَلَى نَفْسِهِ الصَّمْتَ، أَيْ أنْ يُلْزِمَهَا ذَلِكَ. 2.”يَعْرِفُونَ الْتِزَامَ حُدُودِهِمْ” : وُجُوبَ الوُقُوفِ عِنْدَ حُدُودٍ مُعَيَّنَةٍ. 3.”الالْتِزَامُ فِي الأَدَبِ” : تَعَهُّدُ الكَاتِبِ أَوِ الأَدِيبِ بِمَبادِئَ مُعَيَّنَةٍ وَالدِّفَاعِ عَنْهَا فِي أدَبِهِ فِي ظِلِّ صِرَاعِ الأَفْكَارِ. 4.”وَفَى بِالْتِزَاماتِهِ” : بِوَاجِبَاتِهِ وَتَعَهُّدَاتِهِ. “لَمْ تَتْرُكَ لَهُ كَثْرَةُ اِلْتِزَامَاتِهِ مَجَالاً لِلْفُسْحَةِ وَالرَّاحَةِ”.

اِلْتَزَقَ

[ل ز ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتزَقَ، يَلْتَزِقُ، مص. اِلْتِزاقٌ. “اِلْتَزَقَ الوَرَقُ بِالطَّاوِلَةِ”: لَزِقَ بِها، اِلْتَصَقَ بِهَا.

اِلْتَزَمَ

[ل ز م]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِلْتَزَمْتُ، ألْتَزِمُ، اِلْتَزِمْ، مص. اِلْتِزَامٌ. 1.”اِلْتَزَمَهُ صَبَاحَ مَسَاءَ”: لاَزَمَهُ، ظَلَّ مُلازِماً لَهُ. 2.”اِلْتَزَمَ الصَّمْتَ مُرْغَماً” : اِنْزَوَى إلَى الصَّمْتِ، أوْجَبَهُ. 3.”اِلتَزَمُوا القَوَانِينَ” : تَعَهَّدُوا بِهَا قَانُونِيّاً. 4.”اِلْتَزَمَ مَذْهَباً وَاضِحاً” : اِعْتَنَقَهُ. 5.”اِلْتَزَمَ الْمُقاوِلُ بِنَاءَ السُّدُودِ للِدَّوْلَةِ” : تَعَهَّدَ بِبِنائِهَا مُقَابِلَ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ. 6.”اِلْتَزَمَ العُضْوُ بِقَرَارِ الأغْلَبِيَّةِ” : تَقَيَّدَ، اِمْتَثَلَ.

اِلْتِصَاقٌ

[ل ص ق]. (مص. اِلْتَصَقَ). 1.”اِلْتِصَاقُ الأوْرَاقِ” : صَيْرُها مُلْتَصِقَةً، اِلْتِزَاقُهَا. 2.”الاِلْتِصَاقُ بِالأَهْلِ”: التَّعَلُّقُ بِهِمْ وَالاِلْتِحَامُ بِهِمْ.

اِلْتَصَقَ

[ل ص ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتَصَقَ، يَلْتَصِقُ، مص. اِلْتِصَاقٌ. 1.”اِلْتَصَقَتِ الصُّورَةُ بِالحَائِطِ” : اِلْتَزَقَتْ. 2.”يَلْتَصِقُ بِعَائِلَتِهِ” : يتَعَلَّقُّ بِهَا، يَلْتَحِمُ بِهَا.

اِلْتِطَامٌ

[ل ط م]. (مص. اِلْتَطَمَ). 1.”اِلْتِطَامُ الأَوْلاَدِ” : لَطْمُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً. 2.”اِلْتِطَامُ الأَمْوَاجِ” : تَلاطُمُهَا.

اِلْتَطَمَ

[ل ط م]. (ف: خما. لازم). اِلْتَطَمَ، يَلْتَطِمُ، مص. اِلْتِطامٌ. 1.”اِلْتَطَمَ الأَوْلاَدُ فِي الشَّارِعِ” : لَطَمَ بَعضُهُمْ بَعْضاً. 2.”اِلْتَطَمَتْ أمْوَاجُ البَحْرِ” : ضَرَبَ بَعْضُهَا بَعْضاً، تَلاَطَمَتْ.

اِلْتَظَى

[ل ظ ي]. (ف: ربا. لازم). اِلْتَظَى، يَلْتَظِي، مص. اِلْتِظَاءٌ. 1.”اِلْتَظَتِ النَّارُ” : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ. 2.”اِلْتَظَى الرَّجُلُ” : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ.

اِلْتِفَاتٌ

[ل ف ت]. (مص. اِلْتَفَتَ). “الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ” : مَيْلُ الوَجْهِ…

اِلْتِفَافٌ

[ل ف ف]. (مص. اِلْتَفَّ). 1.”الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ” : الاشْتِمَالُ بِهِ. 2.”اِلْتِفَافُ النَّاسِ” : تَجَمُّعُهُمْ. 3.”الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ” : الإحَاطَةُ بِهِ.

اِلْتَفَتَ

[ل ف ت]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتَفَتْتُ، ألْتَفِتُ، اِلْتَفِتْ، مص. اِلْتِفَاتٌ. 1.”اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً”: مَالَ بِهِ. 2.”سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا” : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا. “كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ”. 3.”لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ” : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ. 4.”اِلْتَفَتَ عَنْهُ” : أعْرَضَ عَنْهُ.

اِلْتَفَّ

[ل ف ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتَفَفْتُ، ألْتَفُّ ، مص. اِلْتِفافٌ. 1.”اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ ” : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ. 2. “اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ” : أحَاطَ بِهِ. 3.”اِلْتَفَّ النَّبَاتُ” : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، كَثُفَ. 4.القيامة آية 29 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (قرآن) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ. 5. “اِلْتَفَّتِ الأَعْشَابُ” : اِخْتَلَطَتْ بِبَعْضِهَا. 6.”اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ” : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ.

اِلْتِقَاءٌ

[ل ق ي]. (مص. اِلْتَقَى). 1.”الالْتِقَاءُ بِالأَهْلِ”: لُقْيَاهُمْ. 2.”اِلْتِقَاءُ صَدِيقٍ” : مُصَادَقَتُهُ.

اِلْتِقَاطٌ

[ل ق ط]. (مص. اِلْتَقَطَ). 1. “اِلْتِقَاطُ دِرْهَمٍ بالأرْضِ” : وُجُودُهُ مُصَادَفَةً. 2. “اِلْتِقَاطُ الحَبِّ” : جَمْعُهُ مُتَفَرِّقاً مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ. 3.”اِلْتِقَاطُ صُورَةٍ” : أخْذُهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ. 4.”اِلْتِقَاطُ إذَاعَةٍ” : رَصْدُهَا، ضَبْطُهَا.

اِلْتِقَافٌ

[ل ق ف]. (مص. اِلْتَقَفَ). “اِلْتِقَافُ الطَّعَامِ”: تَنَاوُلُهُ بِسُرْعَةٍ.

اِلْتِقَامٌ

[ل ق م]. (مص. اِلْتَقَمَ). “اِلْتِقَامُ اللُّقْمَةِ” : اِبْتِلاعهَا.

اِلْتَقَطَ

[ل ق ط]. (ف: خما. متعد). اِلْتَقَطْتُ، ألْتَقِطُ، اِلْتَقِطْ، مص. اِلْتِقَاطٌ. 1.”اِلْتَقَطَ خَاتِماً مِنَ الأَرْضِ” : وَجَدَهُ مُصَادَفَةً. 2.”يَلْتَقِطُ مَا يَجِدُ مِنْ حَبَّاتِ القَمْحِ مِنَ الأرْضِ”: يَجْمَعُهَا مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ. 3.”اِلْتَقَطَ عِدَّةَ صُوَرٍ لأِمَاكِنَ مُخْتَلِفَةٍ بِالْمَدِينَةِ” : أخَذَهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ. 4.”يَلْتَقِطُ إذَاعَةَ كَذَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ” : يَرْصُدُهُا، يَضْبِطُهَا، يَتَلَقَّاهَا.

اِلْتَقَفَ

[ل ق ف]. (ف: خما. متعد). اِلْتَقَفَ، يَلْتَقِفُ، مص. اِلْتِقَافٌ. “اِلْتَقَفَ الطَّعَامَ” : تنَاوَلَهُ بِسُرْعَةٍ.

اِلْتَقَمَ

[ل ق م]. (ف: خما. متعد). اِلْتَقَمَ، يَلْتَقِمُ،مص. اِلْتِقَامٌ. “اِلْتَقَمَ اللُّقْمَةَ” : اِبْتَلَعَهَا.

اِلْتَقَى

[ل ق ي]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِلْتَقَيْتُ، ألْتَقِي، اِلْتَقِ، مص. اِلْتِقَاءٌ. 1.”اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ” : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. “لَمْ يَلْتَقِ بِهِ مُنْذُ زَمَانٍ”. 2.”اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ” : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ. “اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ”. 3.”اِلْتَقَى الشَّيْئانِ” : اِجْتَمَعا.الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن). 4.”اِلْتَقَاهُ بِالطَّرِيقِ عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ” : صادَفَةُ.

اِلْتَكَمَ

[ل ك م]. (ف: خما. لازم). اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مص. اِلْتِكَامٌ. “اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ” : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.

اِلْتِمَاسٌ

[ل م س]. (مص. اِلْتَمَسَ). 1.”اِلْتِمَاسُ العَفْوِ”: طَلَبُهُ، رَجَاؤُهُ. 2.”اِلْتِمَاسُ العُذْرِ” : إيِجَادُهُ.

اِلْتَمَسَ

[ل م س]. (ف: خما. متعد، م. بحرف). اِلْتَمَسْتُ، ألْتَمِسُ، اِلْتَمِسْ، مص. اِلْتِمَاسٌ. 1. “اِلْتَمَسَ مِنْهُ العَفْوَ” : طَلَبَهُ مِنْهُ، رَجَاهُ.لاَ يَلْتَمِسُ العَوْنَ مِنْ أحَدٍ”. 2.”اِلْتَمَسَ عُذْراً” : وَجَدَهُ.

اِلْتِهَابٌ

[ل هـ ب]. (مص. اِلْتَهَبَ). 1.”أُصِيبَ بِالْتِهَابٍ فِي حَنْجَرَتِهِ” : بِاحْمِرَارٍ. 2.”أَصَابَهُ التِهَابٌ فِي أمْعَائِهِ”: اِحْتِرَاقٌ.

اِلْتِهَافٌ

[ل هـ ف]. (مص. اِلْتَهَفَ). “اِلْتِهَافُ الرَّجُلِ” : تَحَرُّقُهُ من مُصِيبَةٍ أَصَابَتْهُ وَأَلَمَّتْ بِه.

اِلْتِهَامٌ

[ل هـ م]. (مص. اِلْتَهَمَ). 1.”اِلْتِهَامُ الطَّعَامِ”: اِبْتِلاَعُهُ بِسُرْعَةٍ، اِلْتِقَافُهُ، اِبْتِلاَعُهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً. 2.”اِلْتِهَامُ النِّيرانِ لِكُلِّ شَيْءٍ” : حَرْقُهَا.

اِلْتَهَبَ

[ل هـ ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتَهَبَ، يَلْتَهِبُ، مص. اِلْتِهَابٌ. 1.”اِلْتَهَبَتِ النَّارُ “: اِشْتَعَلَتْ. 2.”اِلْتَهَبَ الوَلَدُ” : فَارَ. 3.”يَلْتَهِبُ حُبّاً فِي وَطَنِهِ”: يَتَّقِدُ، يَتَضَرَّمُ. 4.”اِلْتَهَبَ الجُرْحُ” : اِحْتَرَقَ. 5.”اِلْتَهَبَ جُوعاً”: تحَرَّقَ، تَضَرَّمَ. 6.”اِلْتَهَبَ عَلَيْهِ” : غَضِبَ، اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ، تحَرَّقَ. 7.”اِلْتَهَبَتِ الأذْنُ” : أصَابَهَا مَرَضُ الالْتِهَابِ.

اِلْتَهَفَ

[ل هـ ف]. (ف: ربا. لازم). اِلْتَهَفَ، يَلْتَهِفُ، مص. اِلْتِهَافٌ. 1.”اِلْتَهَفَ الرَّجُلُ” : تَحَرَّقَ حُزْناً مِنْ مُصِيبَةٍ أصَابَتْهُ وَأَلَمَّتْ بِهِ. 2.”اِلْتَهَفَتِ النَّارُ”: اِلْتَهَبَتْ.

اِلْتَهَمَ

[ل هـ م]. (ف: خما. متعد). اِلْتَهَمَ، يَلْتَهِمُ، مص. اِلْتِهَامٌ. 1.”اِلْتَهَمَ مَا وَجَدَهُ فِي صَحْنِهِ” : اِبْتَلَعَهُ بِسُرْعَةٍ، اِبْتَلَعَهُ لُقْمَةً وَاحِدَةً. 2.”اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ”: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ. 3.”اِلْتَهَمَ كُلَّ كُتُبِ الخِزَانَةِ”: قَرَأهَا عَنْ آخِرِهَا بِرَغْبَةٍ.

اِلْتَهَى

[ل هـ و]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). اِلْتَهَيْتُ، ألْتَهِي، مص. اِلْتِهَاءٌ. 1.”اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ”: لَعِبَ بِهَا. 2.”اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ” : اِشْتَغَلَ.

اِلْتِوَاءٌ

[ل و ي]. (مص. اِلْتَوَى). 1.”اِلْتِوَاءُ الحَبْلِ”: اِلْتِفَافُهُ، اِنْثِنَاؤُهُ. 2.”اِلْتِوَاءُ الأُمُورِ” : اِخْتِلاَطُهَا، عُسْرُهَا.

اِلْتَوَى

[ل و ي]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِلْتَوَى، يَلْتَوِي، مص. اِلْتِواءٌ. 1.”اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ”: الْتَفَّ، اِنْثَنَى. 2.”اِلْتَوَى الحَدِيدُ”: اِعْوَجَّ. 3.”اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ”: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ. 4.”اِلْتَوَى الأمْرُ”: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ. 5.”اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ” : تَثاقَلَ.

اِلْتِياعٌ

[ل و ع]. (مص. اِلْتاعَ). “اِلْتِيَاعُ القَلْبِ”: اِحْتِرَاقُهُ مِنَ الهَمِّ أَوِ الشَّوْقِ.

اللَّهُمَّ

1.الزمر آية 46قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ (قرآن): أيْ يَا اللَّهُ. 2.”اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ” : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ. “اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي”. 3.”أمُحَمَّدٌ فِي البَيْتِ: الَّلهُمَّ نَعَمْ” : وَهِيَ هُنَا لِتَمْكِينِ الجَوَابِ فِي ذِهْنِ السَّامِعِ.

اللهُ

1.: اِسْمُ الجَلاَلَةِ. الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ:البقرة آية 255اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ (قرآن) : الخَالِقُ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ. 2.”اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي”: أيْ يَا اللهُ. وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ. ن. اَللَّهُمَّ.

معنى ال، معنى الأُرْدُنُ، معنى اِلْتِئَامٌ، معنى اِلْتَأمَ، معنى اِلْتَأى، معنى اِلْتاعَ، معنى اِلْتِبَاسٌ، معنى اِلْتِبَاكٌ، معنى اِلْتَبَسَ، معنى اِلْتَبَكَ، معنى اِلْتَجَأَ، معنى اِلْتِجَاءٌ، معنى اِلْتِحَاءٌ، معنى اِلْتِحَافٌ، معنى اِلْتِحَاقٌ، معنى اِلْتِحَامٌ، معنى اِلْتَحَفَ، معنى اِلْتَحَقَ، معنى اِلْتَحَمَ، معنى اِلْتَحَى، معنى اِلْتِذاذٌ، معنى اِلْتَذَّ، معنى اِلْتِزَاقٌ، معنى اِلْتِزَامٌ، معنى اِلْتَزَقَ، معنى اِلْتَزَمَ، معنى اِلْتِصَاقٌ، معنى اِلْتَصَقَ، معنى اِلْتِطَامٌ، معنى اِلْتَطَمَ، معنى اِلْتَظَى، معنى اِلْتِفَاتٌ، معنى اِلْتِفَافٌ، معنى اِلْتَفَتَ، معنى اِلْتَفَّ، معنى اِلْتِقَاءٌ، معنى اِلْتِقَاطٌ، معنى اِلْتِقَافٌ، معنى اِلْتِقَامٌ، معنى اِلْتَقَطَ، معنى اِلْتَقَفَ، معنى اِلْتَقَمَ، معنى اِلْتَقَى، معنى اِلْتَكَمَ، معنى اِلْتِمَاسٌ، معنى اِلْتَمَسَ، معنى اِلْتِهَابٌ، معنى اِلْتِهَافٌ، معنى اِلْتِهَامٌ، معنى اِلْتَهَبَ، معنى اِلْتَهَفَ، معنى اِلْتَهَمَ، معنى اِلْتَهَى، معنى اِلْتِوَاءٌ، معنى اِلْتَوَى، معنى اِلْتِياعٌ، معنى اللَّهُمَّ، اللهُ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف