معجم الغني – باب الألف – فصل ابـ

اِبْتِئَاسٌ

[ب أ س]. (مص. اِبْتَأسَ). “وَجَدَهُ فِي اِبْتِئَاسٍ”: فِي حُزْنٍ وَغَمٍّ وَسُوءِ حالٍ.

اِبْتَأسَ

[ب أ س ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِبْتَأسْتُ، أَبْتَئِسُ، مص. اِبْتِآسٌ. “اِبْتَأَسَ الْمَظْلُومُ” : حَزِنَ، اِغْتَمَّ، اِكْتَأَبَ، حَزِنَ.هود آية 36فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُون (قرآن) وَقَدْ ظَنَّ أَنِّي ابْتَأَسْتُ لِكَلاَمِهِ”.

اِبْتَاعَ

[ب ي ع]. (ف: خما. متعد). اِبْتَعْتُ، أبتاعُ، اِبْتَعْ، مص. اِبْتِيَاعٌ. 1.”اِبْتَاعَ المتَاعَ” : اِشْتَرَاهُ. “مَاذَا يُفِيدُكَ مَالُكَ وَأنْتَ لاَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَبْتَاعَ بِهِ لَوَازِمَ العَيْشِ”. (أ. الريحاني). 2.”اِبْتَاعَ لَهُ البَضَائِعَ” : نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهَا.

اِبْتَدَأَ

[ب د أ]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِبْتَدَأْتُ، أَبْتَدِئُ، اِبْتَدِئْ، مص. اِبْتِدَاءٌ. 1.”اِبْتَدَأَ العَمَلَ مُبَكِّراً”: بَدَأهُ، شَرَعَ فِيه. 2.”اِبْتَدَأَ بِهِ” : بَدَأَ. “اِبْتَدَأَتِ الحَرَكَةُ فِي الْمَزَارِعِ”. (م. ح. هيكل) .

اِبْتِداءٌ

[ب د أ]. (مص. اِبتدَأ). “اِبْتِدَاءُ العَمَلِ” : بَدْؤُهُ والشُّرُوعُ فِيهِ.

اِبْتِدَائِيٌّ، ةٌ

[ب د أ]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الابْتِدَاءِ). 1.”التَّعْلِيمُ الابْتِدَائِيُّ” : التَّعْلِيمُ الأَوَّلِيُّ فِي الْمَرْحَلَةِ الأولَى مِنَ التَّعْلِيمِ. 2.”حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الابْتِدَائِيَّةُ” : مَحْكَمَةُ القَضَايَا الجُنْحِيَّةِ.

اِبْتِداعٌ

[ب د ع]. (مص. اِبْتَدَعَ). “اِبْتِدَاعُ أسَالِيبَ جَدِيدَةٍ” : إِنْشَاؤُها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ سَابِقٍ. “تَفَنَّنُوا فِي ابْتِدَاعِ أسَالِيبَ الوِقايَةِ مِنَ الغَارَاتِ” (حنا مينه).

اِبْتَدَعَ

[ب د ع]. (ف: خما. متعد). اِبْتَدَعْتُ، أبْتَدِعُ، اِبْتَدِعْ، مص. اِبْتِدَاعٌ. 1.”اِبْتَدَعَ سُلُوكاً” : أتَى فِيهِ بِبِدْعَةٍ.الحديد آية 27وَرَهْبَانِيَّةً اِبْتَدَعُوهَا (قرآن) . 2.”اِبْتَدَعَ الصَّانِعُ تُحْفَةً رَائِعَةً”: أَنْشَأهَا، اِخْتَرَعَهَا. “اِبْتدَعَتِ الشَّرِكَةُ آلاتٍ جَدِيدَةً”.

اِبْتِذَالٌ

[ب ذ ل]. (مص. اِبْتِذَلَ). “عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ” : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً.

اِبْتَذَلَ

[ب ذ ل]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف) اِبْتَذَلْتُ، أَبْتَذِلُ، مص. اِبْتِذَالٌ. 1.”اِبْتَذَلَ أمَامَ النَّاسِ” : تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ. اِبْتَذَلَ فِي كَلاَمِهِ”. 2.”اِبْتَذَلَ ثَوْبَ العَمَلِ” : لَبِسَهُ، لَبِسَ المِبْذلَ. 3.”اِبْتَذَلَ نَفسَهُ” : اِنْحَطَّ، تَسَفَّلَ.

اِبْتِزَازٌ

[ب ز ز]. (مص. اِبْتَزَّ). “إيَّاكَ وَابْتِزَازَ مَالِ الآخَرِينَ” : أَيْ سَلْبَ، اِنْتِزَاعَ.

اِبْتَزَّ

[ب ز ز]. (ف: خما. متعد، م. بحرف). اِبْتَزَزْتُ، أبْتَزُّ، يَبْتَزُّ، مص. اِبْتِزَازٌ .”اِبْتَزَّ مِنْهُ مَالَهُ” : اِنْتَزَعَهُ، سَلَبَهُ.

اِبْتِسَامٌ

[ب س م]. (مص. اِبْتَسَمَ). “كَانَ ابْتِسَامُهُ عَلامَةً عَلَى الرِّضَا” : اِنْفِرَاجُ أَسَارِيرِهِ عَنْ ضَحْكَةٍ خَفِيفَةٍ.

اِبْتِسَامَةٌ

ج: ـات. [ب س م]. 1.”ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ اِبْتِسَامَةٌ” : ضَحْكَةٌ خَفِيفَةٌ مِنْ غَيْرِ صَوْتٍ. “تُنِيرُ الابْتِسَامَةُ وَجْهَهَا”. 2.”اِبْتِسَامَةٌ صَفرَاءُ” : أيْ تَعْبِيرٌ عَنِ الْمُرَاوَغَةِ وَإِخْفَاءِ الْمَكْرِ.

اِبْتَسَمَ

[ب س م]. (ف: خما. لازم). اِبْتَسَمْتُ، أبْتَسِمُ، اِبْتَسِمْ، مص. اِبْتِسَامٌ. “اِبْتَسَمَ لِلْحَاضِرِينَ” : ضَحِكَ ضَحْكاً خَفِيفَا. مِنْ غَيْرِ صَوْتٍ. “اِبْتَسَمَ الفَقِيرُ اِبْتِسَامَةَ الزَّهْرَةِ الذَّابِلَةِ”. (جبران خ. جبران) “اِبتسَمَتْ لِي اِبْتِسَامَةً ذاتَ مَغْزَى”. (ع. بن جلون).

اِبْتِعَادٌ

[ب ع د]. (مص. اِبْتَعَدَ). 1.”الاِبْتِعَادُ عَنِ الْمَكَارِهِ وَالْمَخَاطِرِ” : عَدَمُ الاْقْتِرَابِ مِنْهَا. 2.”الاِبْتِعَادُ عَنِ الأَهْلِ” : مُفَارَقَتُهُمْ. 3.”الاْبْتِعَادُ عَنِ الدَّارِ” : البُعْدُ عَنْهَا.

اِبْتَعَدَ

[ب ع د]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِبْتَعَدْتُ، أَبْتَعِدُ، اِبْتَعِدْ، مص. اِبْتِعَادٌ . 1.”اِبْتَعَدَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ” : ذَهَبَ بَعِيداً عَنْهُ. “اِبْتَعَدْتُ كَثِيراً عَنِ الْمَنْزِل”. 2.”اِبْتَعِدْ عَنِّي” : لاَتَقْتَرِبْ مِنِّي. 3.”اِبْتعَدَ عَنْ خَصْمِهِ” : فَارَقَهُ، اِفْتَرَقَ عَنْهُ. “مِنَ الصَّعْبِ أنْ تَبْتَعِدَ عَنْ أهْلِهَا”.

اِبْتِغَاءٌ

[ب غ ي]. (مص. اِبْتَغى). “اِبْتِغَاءُ الخَيْرِ” : طَلَبُهُ وَالرَّغبَةُ فِيهِ.

اِبْتَغَى

[ب غ ي]. (ف: خما. متعد). اِبْتَغَيْتُ، أبْتَغِي، اِبْتَغِ، مص. اِبْتِغَاءٌ. “اِبْتَغَى الكَمَالَ” : طَلَبَهُ أَرَادَهُ.المائدة آية 2يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللهِ وَرِضْوَانًا ( قرآن) “لاَ أَبْتَغِي إِلاَّ رِضَاكَ”.

اِبْتِكَارٌ

ج: ـات. [ب ك ر]. (مص. اِبْتَكَرَ). 1.”أُعْلِنَ عَن ابْتِكَارٍ جَدِيدٍ” : عَنِ اخْتِرَاعٍ، اِبْتِدَاعٍ. “يَعُجُّ الْمَعْرِضُ الدَّوْلِيُّ بِابْتِكَارَاتٍ جَدِيدَةٍ”. 2.”لَهُ القُدْرَةُ عَلَى ابْتِكَارِ الْمَعَانِي”: عَلَى إِنْشَاءِ مَعَانٍ غَيْرِ مَأْلُوفَةٍ وَغَيْرِ مُتَدَاوِلَةٍ .

اِبْتَكَرَ

[ب ك ر]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). اِبْتَكَرْتُ، أبْتَكِرُ، اِبْتَكِرْ، مص. اِبْتِكَارٌ. 1.”اِبْتَكَرَ الفاكِهَةَ” : أكل باكورَتَها، أي أَوَّلَهَا. 2.”اِبْتَكَرَت الْمَرأَةُ” : ولدت وَلَدًا ذَكَرًا أَوَّلَ ما وَلَدَتْ. 3.”اِبْتَكَرَ عَلَيْهِ” : أَتَاهُ بُكْرَةً، غُدْوَةً. 4.”اِبْتَكَرَ اخْتِرَاعاً جَدِيداً” : اِخْتَرَعَه، أَنْشَأَهُ اِبْتَدَعَهُ غَيْر مَسْبُوقٍ إِلِيْهِ.

اِبْتِلاَءٌ

[ب ل ي ]. (مص. اِبْتَلَى). “اِبْتِلاَءُ الإنْسَانِ” : اِخْتِبَارُهُ.

اِبْتِلاَعٌ

[ب ل ع]. (مص. اِبْتَلَعَ):”اِبْتِلاعُ الطَّعَامِ”: إِنْزَالُهُ.

اِبْتَلَعَ

[ب ل ع]. (ف: خما. متعد). اِبْتَلَعْتُ، أَبْتَلِعُ، اِبْتَلِعْ، مص. اِبْتِلاَعٌ . 1.”ابْتَلَعَ الطَّعَامَ” : أَنْزَلَهُ مِن حَلْقُومِهِ إِلَى جَوْفِهِ. “يَلْوِي شَدْقَهُ وَيَبْتَلِعُ رِيقَهُ”. (التوحيدي). 2.”اِبْتَلَعَ قُرْصًا” : تَجَرَّعَهُ. 3.”اِبْتَلَعَ إِهَانَةً عَلَى مَضَضٍ” : تَحَمَّلَها.

اِبْتَلَّ

[ب ل ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِبْتَلَلْتُ، أبْتَلُّ، اِبْتَلَّ، مص. اِبْتِلاَلٌ. 1.”اِبْتَلَّتْ ثِيَابُهُ” : تَنَدَّتْ. 2.”اِبْتَلَّ مِنْ مَرَضِهِ” : بَرِئَ، شُفِيَّ.

اِبْتَلَى

[ب ل ي]. (ف: خما. متعد، م. بحرف). اِبْتَلَيْتُ، أَبْتَلِي، اِبْتَلِ، مص. اِبْتِلاَءٌ . 1.”اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ” : اِخْتَبَرَهُ. 2.”اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ” : عَرَفَهَا. 3.”اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ” : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ. “إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ”.

اِبْتِنَاءٌ

[ب ن ي]. (مص. اِبْتَنَى). “اِبْتِنَاءُ بَيْتٍ” : بِنَاؤُهُ بِاعْتِنَاءٍ .

اِبْتَنَى

[ب ن ي]. (ف: خما. لازمتع). اِبْتنَيْتُ، أبْتَنِي، اِبْتَنِ، مص. اِبْتِنَاءٌ . 1.”اِبْتَنَى بَيْتًا” : بَنَاهُ بِاعْتِنَاءٍ. 2.”اِبْتَنَاهُ لأِدَبِهِ” : أَحْسَنَ إلَيْهِ. 3.”اِبْتَنَى الرَّجُلُ” : صَارَ لَهُ بَنُونٌ.

اِبْتِهَاجٌ

[ب هـ ج]. (مص. اِبْتَهَجَ). “عَمَّ الابْتِهَاجُ الحَفْلَ” : الفَرَحُ، السُّرُورُ.

اِبْتِهَالٌ

[ب هـ ل]. (مص. اِبْتَهَلَ). “وَقَفُوا فِي خُشُوعٍ وَابْتِهَالٍ” : فِي تَضَرُّعٍ.

اِبْتَهَجَ

[ب هـ ج]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِبْتَهَجْتُ، أَبْتَهِجُ، اِبْتَهِجْ، مص. اِبْتِهَاجٌ. “اِبْتَهَجَ بالضَّيْفِ” : فَرِحَ وَسُرَّ. “اِبْتَهَجَ لَهُ الأهْلُ” “وَقَدْ كُنْتُ أَبْتَهِجُ بِالتَّأمُّلِ”. (سلامة موسى).

اِبْتَهَلَ

[ب هـ ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). اِبْتَهَلْتُ، أَبْتَهِلُ، اِبْتَهِلْ، مص. اِبْتِهَالٌ. 1.”اِبْتَهَلَ الْمُؤْمِنُ فِي صَلاَتِهِ إِلَى اللهِ” : دَعا، تَضَرَّعَ. “يُصَلِّي وَيَبْتَهِلُ إِلَى اللهِ”. 2.”اِبْتَهَلَ القَوْمُ” : لَعَنُوا الظَّالِمَ مِنْهُمْ.آل عمران آية 61ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكاذِبِينَ ( قرآن).

اِبْتِيَاعٌ

[ب ى ع]. (مص. اِبْتَاعَ). “ذَهَبَ لِابْتِيَاعِ مَا يَحْتَاجُهُ مِنَ الْمَتْجَرِ” : لِشِرَاءِ.

اِبْنٌ

ج: أَبْنَاءٌ، بَنُونَ (الوَلَدُ الذَّكَرُ). 1.”اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ” : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل. 2.”هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ” : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ. 3.”اِبْنُ أَمْسِ” : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ. “اِبْنُ البَارِحَةِ”. 4.”هُوَ ابْنُ بَطْنِهِ” : مَنْ هَمُّهُ مَصْرُوفٌ إِلَى بَطْنِهِ. 5.”اِبْنُ جَلاَ” : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ.”أنَا ابْنُ جَلاَ وَطَلاَّعُ الثَّنَايَا … … مَتَى أَضَعِ العِمَامَةَ تَعْرِفُونِي”.(سُحَيْم بن وثيل الرياحي).6.”اِبْنُ البَلَدِ” : أي الْمُوَاطِنُ السَّاكِنُ فِي البَلَدِ نَشَأةً وَإِقَامَةً. 7.”اِبْنُ حَلاَلٍ” : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ. 8.”اِبْنُ السَّبِيلِ” : الْمُسَافِرُ الَّذِي انْقَطَعَ بِهِ الحَبْلُ لاَ زَادَ ولاَ مَالَ مَعَهُ.البقرة آية 215قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَاليتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ( قرآن). 9.”هُوَ ابْنُ يَوْمِهِ” : مَنْ لاَ يُفَكِّر إِلاَّ فِي السَّاعَةِ الَّتي هُوَ فِيهَا، وَلاَ يُفَكِّرُ فِي الغَدِ. وَالْمَعْنَى الأَصْلِيُّ الوَلِيدُ الَّذِي عُمْرُهُ يَوْمٌ وَاحِدٌ. 10.”نَحْنُ أَبْنَاءُ هَذَا الوَطَنِ” : نَحْنُ مِنْ سُكَّانِهِ وَأصْلِهِ. 11.”هُمْ أَبْنَاءُ جِلْدَتِنَا” : مِنْ جنْسِنَا. 12.”أَبْنَاءُ الشَّوَارِعِ”: أَي الأَوْلاَدُ الُّلقَطَاءُ وَالْمُشَرَّدُونَ.

اِبْنُ آوَى

ج: بَنَاتُ آوَى (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِي الأَطْرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّيورِ وَيُتْلِف الثِّمَارَ.

اِبْنُ عِرْسٍ

(حو).: حَيَوَانٌ ثَدْيِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، يُشْبِهُ الفَأْرَةَ، مُسْتَطِيلُ الجِسْمِ، مُتَعَدِّدُ الأَصَابِعِ، يَفْتِكُ بِالدَّوَاجِنِ، وَيُسَمَّى أَيْضًا سُنْعَبَةً.

اِبْنُ مِقْرَضٍ

(حو).: مِن فَصِيلَةِ السَّرْعُوبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي البَرِّيَّةِ، يُشْبِهُ ابْنَ عِرْسٍ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، لَوْنُهُ أَبْيَضُ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ، يَصِيدُ بَعْضَ الحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ، يَقْرِضُ الثِّيَابَ أَيْنَمَا وَجَدَهَا، وَلِهَذَا سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ.

اِبْنَةٌ

مؤنَّثُ الابْنِ. 1.”هَذِهِ سَلْمَى ابْنَةُ عَمِّي” : بِنْتُ عَمِّي. 2.”اِبْنَةُ الرَّمْلِ” : أَي النَّعَامَة، وَقِيلَ الحَيَّةُ. 3.”اِبْنَةُ الكَرْمِ” : أَي الخَمْرُ، لأنَّ عَنَاقِيدَ العِنَبِ الَّتِي يُصْنَعُ مِنْهَا الخَمْرُ تُؤْخَذُ مِنَ الكرْمِ.

اِبْيِضاضٌ

[ب ي ض]. (مص. اِبْيَضَّ). 1.”اِبْيضاضُ الوَجْهِ” : صَيْرُهُ أَبْيَضَ. 2. “اِبْيضاض الشَّعْرِ” : شَيْبُهُ. 3.”اِبْيضَاضُ الجِبال بِالثَّلْجِ” : نُصُوعُ بَيَاضِها.

اِبْيَضَّ

[ب ي ض]. (ف: خما. لازم). اِبْيَضَّ، يَبْيَضُّ، مص. اِبْيِضَاضٌ. 1.”اِبْيَضَّ وَجْهُهُ” : صَارَ أَبْيَضَ، أي سُرَّ وَتَهَلَّلَ. 2.”يَبْيَضُّ شَعْرُ رَأْسِهِ مِنْ يَوْمٍ لآخَرَ” : يَشِيبُ. 3.”اِبْيَضَّتِ الجِبَالُ” : صَارَتْ بَيْضَاءَ نَاصِعَةً، نَصَعَتْ.

معنى اِبْتِئَاسٌ، معنى اِبْتَأسَ، معنى اِبْتَاعَ، معنى اِبْتَدَأَ، معنى اِبْتِداءٌ، معنى اِبْتِدَائِيٌّ، معنى اِبْتِداعٌ، معنى اِبْتَدَعَ، معنى اِبْتِذَالٌ، معنى اِبْتَذَلَ، معنى اِبْتِزَازٌ، معنى اِبْتَزَّ، معنى اِبْتِسَامٌ، معنى اِبْتِسَامَةٌ، معنى اِبْتَسَمَ، معنى اِبْتِعَادٌ، معنى اِبْتَعَدَ، معنى اِبْتِغَاءٌ، معنى اِبْتَغَى، معنى اِبْتِكَارٌ، معنى اِبْتَكَرَ، معنى اِبْتِلاَءٌ، معنى اِبْتِلاَعٌ، معنى اِبْتَلَعَ، معنى اِبْتَلَّ، معنى اِبْتَلَى، معنى اِبْتِنَاءٌ، معنى اِبْتَنَى، معنى اِبْتِهَاجٌ، معنى اِبْتِهَالٌ، معنى اِبْتَهَجَ، معنى اِبْتَهَلَ، معنى اِبْتِيَاعٌ، معنى اِبْنٌ، معنى اِبْنُ، معنى آوَى، معنى اِبْنُ، معنى عِرْسٍ، معنى اِبْنُ، معنى مِقْرَضٍ، معنى اِبْنَةٌ، معنى اِبْيِضاضٌ، معنى اِبْيَضَّ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف