معجم الغني – باب الألف – فصل أذ

إِذْ

  1. اِسمٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي، مَبْنِيٌّ عَلى السُّكُونِ، وَيُضَافُ إلى الجُمْلَةِ الوَاقِعَةِ بَعْدَهُ، سَوَاءٌ كَانَتْ جُمْلَةً فِعْلِيَّةً أَوْ اسْمِيَّةً. أ. يَكُونُ ظَرْفاً: أَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنْقَذَكُمْ : “إِذْ” هُنَا ظَرْفُ زَمَانٍ مُتَعَلِّقٌ “بِأَتَابَ”، مُضَافٌ إِلى الجُمْلَةِ “أَنْقَذَكُمْ”. ب. مَفْعُولٌ بِهِ : صَلُّوا إِذْ أَنْتُمْ مُؤْمِنُونَ : “إذْ” هُنَا مَفْعُولٌ بِهِ، وَالجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ بَعْدَهَا فِي مَحَلِّ جَرٍّ بالإضَافَةِ. ج. مُضَافٌ إِلَيْهِ: “دَخَلْتُمْ بَعْدَ إِذْ رَجَعْتُمْ”: رَجَعْتُمْ وَبَعْدَئِذٍ دَخَلْتُمْ، الوَاوُ لِلْعَطْفِ وَ”بَعْدَ”، ظَرْفُ مُضَافٍ وَ”إِذْ”: مُضَافٌ إِلَيْهِ مَبْنِيٌّ فِي مَحَلِّ جَرٍّ وَعُوِّضَ بِالتَّنْوِينِ عَنْ جُمْلَةٍ مَحْذُوفَةٍ مَحَلَّ جَرٍّ بِالإِضَافَةِ وتَقْدِيرُهَا “رَجَعْتُمْ، وَبَعْدَ إِذْ رَجَعْتُمْ دَخَلْتُمْ”. وَقِسْ على ذَلِكَ يَوْمَئِذٍ “يَوْمَئِذٍ يُحاسَبُ كُلُّ إِنْسانٍ عَلَى فِعْلهِ”. حينَئِذٍ :الواقعة آية 83،84 فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الحُلْقومَ وأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرونَ (قرآن). وعِنْدَئِذٍ كَذلِكَ. وهِيَ في هَذِهِ الحالَةِ تَكونُ اسْمَ زَمانٍ للمُسْتَقْبَلِ. 2.تَكُونُ حَرْفَ تَعْلِيلٍ : “كَافَأْتُ وَلَدِي إِذْ نَجَحَ”. 3. حَرْفَ مُفَاجَأةٍ : “بَيْنَمَا أَنَا سَائِرٌ إِذْ أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ” : “إِذْ” هُنَا حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ.

إِذْ مَا

: “إِذْ مَا تُسَافِرْ أُسَافِرْ” حَرْفُ شَرْطٍ مُرَكَّبٌ مِنْ “إِذْ” وَ “مَا” الزَّائِدَةِ بِمَعْنَى إِنِ الشَّرْطِيَّةِ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ: “إِذْ مَا تَسِرْ أَسِرْ”.

أَذْأَبَ

[ذ أ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَذْأَبَ، يُذْئِبُ، مص. إِذْآبٌ. 1. “أَذْأَبَ الوَلَدُ” : خَافَ مِنَ الذِّئْبِ. 2. “أَذْأَبَتِ الغَابَةُ” : صَارَ فِيهَا ذِئَابٌ. 3. “أَذْأَبَ الْوَلَدَ” : عَمِلَ لَهُ ذُؤَابَةً. 4. “أَذْأَبَ فِي السَّيْرِ” : أَسْرَعَ.

إذَا

: ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ. 1. حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: “وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ”. 2. ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: “إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ” : “إذَا” هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، “نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ”.

إذاً

: حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ : “إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا”. وَإِذَا لَمْ تُكْتَبْ بِالنُّونِ فَهِي مُهْمَلَةٌ. ن. إِذَنْ.

آذَارُ

: الشَّهْرُ الثَّالِثُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، وَهُوَ مِنَ الشُّهُورِ السُّرْيَانِيَّةِ، عَدَدُ أيَّامِهِ 31 يَوْماً، يَأتِي بَعْدَ شُبَاطَ وَيَلِيهِ نِيسَانُ، يُسَمَّى أيْضاً مَارِسَ.

أَذَاعَ

[ذ ي ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَذَعْتُ، أُذِيعُ، أَذِعْ، مص. إِذَاعَةٌ. 1. “أَذَاعَ خَبَراً” : نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ. “أَذَاعَ بالخَبَرِ”. 2. “مَا كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُذِيعَ السِّرَّ” : أَنْ يُفْشِيَهُ، أَنْ يُظْهِرَهُ. “أَذَاعَ بِالسِّرِّ”النساء آية 83وَإِذَا جاءَهُمْ أَمْرٌ من الأمْنِ أَوِ الخَوْفِ أَذاعوا بِهِ (قرآن). 3. “أَذَاعَ الرَّجُلُ بِمَالِهِ”: ذَهَبَ بِهِ. “تَرَكْتُ أَمْتِعَتِي فأذَاعَ بِهَا النَّاسُ”.

إذَاعَةٌ

[ذ ي ع]. (مص. أَذَاعَ). 1. “تَوَلَّى إِذَاعَةَ الأَخْبَارِ الْمَحَلِّيَّةِ”: إِشَاعَتَهَا، نَشْرَهَا. 2.”تُذاعُ الأخْبَارُ وَالبَرَامِجُ الفَنِّيَّةُ وَالثَّقَافِيَّةُ مِنَ الإذَاعَةِ” : مَكَانُ بَثِّهَا. نَقُولُ: دَارُ الإِذَاعَةِ.

أَذَاقَ

[ذ و ق]. (ف: ربا. متعد). أَذَقْتُ، أُذِيقُ، أَذِقْ، مص. إِذَاقَةٌ. 1. “أَذَاقَهُ الطَّعَامَ” : جَعَلَهُ يَذُوقُهُ. 2. “أَذَاقَهُ مُرَّ العَيْشِ” : جَعَلَهُ يَخْتَبِرُ، يُجَرِّبُ مُرَّ العَيْشِ. “أَذَاقَهُ الأمَرَّيْنِ”.

إذَاقَةٌ

[ذ و ق]. (مص. أذَاقَ). 1.”إِذَاقَةُ الطَّعَامِ” : ذَوْقُهُ. 2. “إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ” : اخْتِبَار …

أَذَانٌ

[أ ذ ن]. (مص. أَذِنَ). “اِسْتَيْقَظَ بَعْدَ سَمَاعِ أَذَانِ الفَجْرِ”: الإعْلامُ بِوَقْتِ الصَّلاَةِ.

إذْبَالٌ

[ذ ب ل]. (مص. أَذْبَلَ). “وَجَدَ النَّبَاتَ في إِذْبَالٍ”: في ذُبولٍ.

أَذْبَلَ

[ذ ب ل]. (ف: ربا. متعد). أَذْبَلَ، يُذْبِلُ، مص. إِذْبَالٌ. “أَذْبَلَتِ الحَرَارَةُ النَّبَاتَ” : جَعَلَتْهُ يَذْبُلُ. “أَذْبَلَ البُكَاءُ أَجْفَانَهَا”.

أَذَّنَ

[ أ ذ ن] . (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَذَّنْتُ، أُؤَذِّنُ، أَذِّنْ، مص. تَأْذِينٌ. 1.”يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ” : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا. “كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ”. 2. “أَذَّنَ بِالحَجِّ” : أَعْلَمَ. 3.”أَذّنَ صَاحِبَهُ” : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا.

آذَرْيُون

(نب).: نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ، مِنْ فَصِيلَةِ الأنْبُوبِيَّاتِ الْمُرَكَّبَةِ الزَّهْرِ، يَنْبُتُ فِي الخَريفِ، يَخْتَلِفُ زَهْرُهُ مِنْ أَصْفَرَ إِلَى أحْمَرَ إِلَى لَوْنِ الذَّهَبِ، فِي وَسَطِهِ خَمْلٌ أسْودُ. لَهُ مَنافِعُ وَمَزايا طِبِّيَّةٌ، يُعالِجُ الجُروحَ وَهُو مُضادٌّ لِلالتِهاباتِ، مِنْ أَنْواعِهِ: آذَرْيون الماءِ، وآذَرْيون الْمُسْتَنْقَعاتِ.كَأنَّ آذَرْيُونَها والشَّمْسُ فِيهِ كَالِيهِ … … مَدَاهِنُ مِن ذَهَبٍ فِيهَا بَقَايَا غَالِيه(ابن الرومي).

إِذْعَانٌ

[ذ ع ن] . (مص. أَذْعَنَ). 1.”لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ الإذْعانُ لِحُكْمِ الْمَحْكَمَةِ” : الخُضُوعُ والانْقِيَادُ… 2.”الإذْعَانُ بِالحَقِّ” : الإِقْرَارُ بِهِ.

أَذْعَنَ

[ذ ع ن]. (ف: ربا. لازم. م. بحرف). أَذْعَنْتُ، أُذْعِنُ، أَذْعِنْ، مص. إِذْعَانٌ. 1.”أَذْعَنَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ” : خَضَعَ، اِنْقَادَ لَهُ. 2. “أَذْعَنَ لَهُ بالحَقِّ” : أَقَرَّ لَهُ بِهِ.

أَذْقَنُ

ج: ذُقْنٌ. [ذ ق ن]. (صف). “رَجُلٌ أَذْقَنُ” : طَوِيلُ الذَّقَنِ.

إذْكَاءٌ

[ذ ك و]. (مص. أَذْكَى). “إِذكَاءُ النِّيرَانِ” : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا.

أَذْكَى

[ذ ك و]. (ف: ربا. متعد). أَذْكَى، يُذْكِي، مص. إِذْكَاءٌ. 1. “أَذْكَى نَارَ الْمَوْقِدِ” : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا. “كَانَ أَوَّلَ مَنْ أَذْكَى الحَرْبَ”. 2. “يُذْكِي الجَمَالُ الحُبَّ فِي النَّفْسِ” : يُحَرِّكُ الحُبَّ فِيهَا.

إِذْلاَلٌ

[ذ ل ل]. (مص. أَذَلَّ). “تَعَرَّضَ لِلإِذْلاَلِ وَالْمَهانَةِ”: الإهَانَةُ، التَّحْقِيرُ.

أَذْلَفَ

ج: ذُلْفٌ. مؤ: ذَلْفَاءُ. [ذ ل ف]. “وَلَدٌ أَذْلَفُ”: صَغُرَ أَنْفُهُ وَاسْتَوَتْ أَرْنَبَتُهُ.

أَذَلَّ

[ذ ل ل]. (ف: ربا. لازمتع). أَذْلَلْتُ، أُذِلُّ، أَذْلِلْ، مص. إِذْلاَلٌ. 1.”أَذَلَّ الرَّجُلُ” : مازالَ أَصْحَابُهُ أَذِلاَّءَ. ¨ “لاَ أعْرِفُ لِمَاذَا أذَلَّهُ بِهَذِهِ الصُّورَةِ”. 2.”أَذَلَّ نَفْسَهُ” : صَيَّرَهَا ذَليلَةً. 3.آل عمران آية 26 تُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ (قرآن) : يَخْفِضُ مَقَامَ مَنْ يَشَاءُ، أَيْ يَحُطُّ مِنْ مَقَامِهِ. 4.”أَذَلَّ صَاحِبَهُ”: وَجَدَهُ ذَلِيلاً.

آذَنَ

[أ ذ ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). آذَنَ، يُؤَاذِنُ، مص. إِيذَانٌ. 1.”آذَنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاةِ” : نَادَى وَأَعْلَمَ بِهَا. 2. آذَنَهُ الخَبَرَ” : أَعْلَمَهُ به. 3.”آذَنَ صَاحِبَهُ” : أَصَابَ أُذُنَهُ. 4.”آذَنَ العُشْبُ” : بدأ يَجِفُّ.

أَذِنَ

[أ ذ ن]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). أَذِنْتُ، آذَنُ، اِئْذَنْ، مص. أَذَنٌ، إِذْنٌ، أَذَانةٌ. 1. “حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ” : اِسْتَمَعَ لِي. “مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ” مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ (حديث). 2.الانشقاق 2 وَأذِنَتْ لِرَبِّهَا (قرآن) : أَيْ سَمِعَتْ سَمَاعَ طَاعَةٍ. 3.”أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ” : عَلِمَ بِهِ. 4. أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ”: أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ…، سَمَحَ لَهُ. “لَمْ يَأْذَنْ لَهُ بِالخُرُوجِ”. 5.”أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ”: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ.

أُذْنٌ، أُذُنٌ

مؤنثة. مثنى: أُذُنَانِ. ج: آذَانٌ. 1.”لِكُلِّ إِنْسَانٍ وَحَيَوَانٍ أُذْنَانِ يَسْمَعُ بِهِمَا” : عُضْوُ السَّمَاعِ. وَالأذْنُ مِنَ الحَوَاسِّ الخَمْسِ. 2. “أَعَرْتُهُ أُذْناً صاغِيَةً” : اِسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ بِانْتِباهٍ. “أَعِرْنِي أُذُنَيْكَ”. 3.”لَهُ أُذْنٌ مُوسِيقِيَّةٌ” : أَيْ هُوَ يَتَذَوَّقُ الْمُوسيقَى ويَسْتَوْعِبُ أَلْحَانَهَا. “الأذْنُ تَعْشَقُ قَبْلَ العَيْنِ أَحْيَاناً”.(بشار بن برد). 4. “إِنَّ لِلْحِيطَانِ آذَاناً” : تَعْبِيرٌ يُقالُ لِلْحِيطَةِ وَالحَذَرِ، أَيْ لِيَحْذَرِ الْمَرْءُ لِسَانَهُ !.

إِذَنْ

: حَرْفُ جَوَابٍ وَجَزَاءٍ وَنَصْبٍ وَاسْتِقْبَالٍ: “سَأَخْرُجُ إِذَنْ أُرَافِقَكَ” : إِذَنْ حَرْفٌ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ.

إِذْنٌ

[أ ذ ن]. (مص. أَذِنَ). 1.”كَانَ ذَلِكَ الأَمْرُ بِإِذْنِهِ”: بِعِلْمِهِ. 2.”طَلَبَ إِذْناً” : إِجَازَةً.

أَذْنَابٌ

جمع ذَنَبٌ. [ذ ن ب]. “مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ”: مِنْ سَفَلَتِهِمْ.

أَذْنَبَ

[ذ ن ب]. (ف: ربا. لازم). أَذْنَبَ، يُذْنِبُ، مص. إذْنابٌ. “أَذنَبَ الرَّجُلُ” : اِرْتَكَبَ ذَنْباً.

إِذْهَالٌ

[ذ هـ ل]. (مص. أَذْهَلَ). “سَعَى إلى إِذْهَالِ الحَاضِرِينَ”: تَحْيِيرُهُم، إِدْهاشُهُمْ.

أَذْهَبَ

[ذ هـ ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أَذْهَبْتُ، أُذْهِبُ، أَذْهِبْ، مص. إِذْهَابٌ. 1.” أَذْهَبَ الشَّيْءَ أَوبه” : أَزالَهُ. “أَذْهَبَ السَّيْلُ الْمَبَانِيَ” “أَذْهَبَ الأثَرَ”فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن). 2.”أَذْهَبَ الْمَعْدِنَ” : مَوَّهَهُ بِالذَّهَبِ.

أَذْهَلَ

[ذ هـ ل]. (ف: ربا. متعد). أَذْهَلَ، يُذْهِلُ، مص. إِذْهَالٌ. “أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ” : حَيَّرَهُمْ، أَدْهَشَهُمْ. “هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ”.

آذَى

[آ ذ ى]. (ف: ربا. متعد). آذَى، يُؤَاذِي، مص. إِيذَاءٌ .”آذى الرَّجُلَ” : ألْحَقَ بِهِ الأذَى وَالْمَكرُوهَ. “لَمْ يُؤْذِ أحَدًا”.

أَذىً

[أ ذ ي]. (مص. أَذِيَ). “تَعَرَّضَ لِلأذَى” : تَعَرَّضَ للضَّرَرِ. “لَحِقَهُ مِنَ الأَذَى الشَّيْءُ الكَثِيرُ”لاَ يَسْلَمُ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأَذَى … … حَتَّى يُرَاقَ عَلى جَوَانِبِهِ الدَّمُ(المتنبي).

أَذِيَ

[أ ذ ي]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). أَذِيَ، يَأْذَى، مص. أَذىً، أَذَاةٌ. 1. “أَذِيَ الرَّجُلُ” : أَصَابَهُ أَذىً. 2. “أَذِيَ بِمُصابِهِ” : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً.

معنى إِذْ، معنى إِذْ، معنى مَا، معنى أَذْأَبَ، معنى إذَا، معنى إذاً، معنى آذَارُ، معنى أَذَاعَ، معنى إذَاعَةٌ، معنى أَذَاقَ، معنى إذَاقَةٌ، معنى أَذَانٌ، معنى إذْبَالٌ، معنى أَذْبَلَ، معنى أَذَّنَ، معنى آذَرْيُون، معنى إِذْعَانٌ، معنى أَذْعَنَ، معنى أَذْقَنُ، معنى إذْكَاءٌ، معنى أَذْكَى، معنى إِذْلاَلٌ، معنى أَذْلَفَ، معنى أَذَلَّ، معنى آذَنَ، معنى أَذِنَ، معنى أُذْنٌ، معنى أُذُنٌ، معنى إِذَنْ، معنى إِذْنٌ، معنى أَذْنَابٌ، معنى أَذْنَبَ، معنى إِذْهَالٌ، معنى أَذْهَبَ، معنى أَذْهَلَ، معنى آذَى، معنى أَذىً، معنى أَذِيَ.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف