معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حد

معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حد

حدأ

قال الأصمعي: الحَدأَة: الفأس ذات الرأسين، وجمعها: حَدأ.

والحِدْأَة: الطائر المعروف.

أبو عبيدة: وحدأت الشيء بالفتح حَدْءاً: صرفته.

أبو زيد حَدِئْتَ بالمكان حَدأً بالتحريك، إذا لَزِقْتَ به.

قال: وحَدِئْتُ إليه، أي لجأت إليه.

قال: وحَدِئْتُ عليه وإليه، إذا حَدَبْتَ عليه، ونصرته، ومنعته من الظلم.

حدب

الحَدَبُ: ما ارتفع من الأرض، والجمع الحِداب.

ومنه قوله تعالى: ” وهُمْ من كل حَدَبٍ يَنْسِلونَ ” .

والحَدَبَةُ: التي في الظَهْرِ، وقد حَدِبَ ظهرُهُ فهو حَدِبٌ، واحدودبَ مثله.

وأحدَبه الله فهو رجل أحدب بَيِّنَ الحَدَبِ.

وناقة حدباء، إذا بدت حَراقِفُها.

ويقال أيضاً: حَدَبَ عليه وتحدَّب عليه، أي تعطَّف عليه.

حدث

الحديثُ: نقيض القديم.

والحديثُ: الخبرُ، يأتي على القليل والكثير، ويُجمَعُ على أحاديثَ على غير قياس.

قال الفراء: نُرَى أنّ واحدَ الأحاديث أُحْدوثَةٌ، ثم جعلوه جمعاً للحديث.

والحُدوثُ: كون شيءٍ لم يكن.

وأَحْدثَةُ الله فَجَدَثَ.

وحَدَثَ أمرٌ، أي وقع.

والحَدَثُ والحُدْثى والحادثةُ والحَدَثانُ، كلُّها بمعنىً.

وأَحْدَثَ الرجل، من الحَدَثِ.

واستْتحدثتُ خبراً، أي وجدت خبراً جديداً.

قال ذو الرمة:

أَستحدثَ الرَكْبُ عن أَشْياعِهِمْ خَبْراً …

أَمْ راجَعَ القَلْبُ من أَطْرا بِهِ طَرَبُ

ورجل حَدَثٌ، أي شابٌّ.

فإنْ ذكرت السنَّ قلت: حديث السنّ.

وهؤلاء غلمان حُدْثانٌ، أي أحداثٌ.

والمحادثة، والتحدث، والتحادث، والتحديث معروفاتٌ.

ومحادثة السيف: جِلاؤه.

ورجل حَدُثٌ وحَدِثٌ بضم الدال وكسرها، أي حَسَنُ الحديث.

ورجل حِدّثٌ، أي كثير الحديث.

والأُحْدوثَةُ: ما يُتَحَدَّثُ به.

ورجلٌ حِدءثُ مُلوكٍ، بكسر الحاء، إذا كان صاحبَ حديثهم وسَمرهم.

وحِدْثُ نساءٍ، يتحدَّث إليهن.

وتقول افْعَلْ ذلك الأمرَ بِحِدْثاتِهِ وبحَداثَتِه أي في أوَّلِهِ وطِراءَته.

ويقال للرجل الصادِق الظنِّ مُحَدِّثٌ، بفتح الدال مشددة.

حدج

الحَدَجُ، الحَنْظَل إذا اشتدَّ وصَلُبَ، الواحدة حَدَجَة.

وقد احْدَجَتْ شجرةُ الحنظل.

والحِدْدُ بالكسر: الحِمْلُ، ومَرْكَبٌ من مراكب النساء أيضاً، وهو مثل المِحَفَّةِ؛ والجمع حُدوجٌ وأَحْداحٌ.

وحَدَجْتُ البعيرَ أحدِجَهُ بالكسر حَدْجاً، أي شددت عليه بالحِدْجَ.

وكذلك شدُّ الأحمال وتوسيقها.

والحِداجَةُ: لغة في الحِدْج، والجمع حَدائج.

وحَدَجَهُ أيضاً ببصره، يَحدِجه حَدْجاً: رماه.

والتَحْديج، مثل التحديق.

وحَدَجَهُ بسهمٍ، وحَدَجَهُ بِذَنْبِ غيرِهِ: رماه به.

حدد

الحدّ الحاجز بين الشيئين.

وحَدُّ الشيء: منتهاه.

تقول: حَدَدْتُ الدار أَحُدُّها حَدّاً.

والتحديد مثله.

وفلان حَديدُ فلان: إذا كان أرضه إلى جنب أرضه.

والحَدُّ: المَنْعُ، ومنه قيل للبوّاب: حَدَّاد.

ويقال للسَّجان حدّاد، لأنه يمنع منا لخروج، أو لأنه يعالج الحديد من القيود.

قال الشاعر:

يقولُ لي الحَدَّادُ وهو يقودني …

إلى السِجْنِ لا تَجْزَعْ فما بك من باسِ

والمَحدود: الممنوع من البَخْت وغيره.

وهذا أَمْرٌ حَدَدٌ: أي منيعٌ حَرامٌ لا يَحِلُّ ارتكابه.

ودعوةٌ حَدَدٌ: أي باطلة.

ودونه حَدَدٌ: أي مَنْعٌ.

وقال الشاعر زيد بن عمرو بن نفيل:

لا تعْبُدُنَّ إلهاً دُونَ خالِقِكُمْ …

فإن دُعيتُمْ فقولوا دونَهُ حَدَدُ

ومالي عن هذا الأَمْر حَدَدٌ: أي بُدٌّ.

وقول الكميت:

حَدَدٌ أن يكون سَيْبُكُ فينا …

زَرماً أو يَجيئَنا تمصيرا

أي حَراماً.

كما تقول: مَعاذَ الله، قد حَدّ؟َ اللهُ ذاك عنّا.

وحَدَدْتُ الرَجُل: أقمتُ عليه الحَدَّ لأنّه يَمْنَعُهُ من المُعاودة.

وأَحَدَّتِ المرأة: أي امتَنَعت من الزينة والخِضابِ بعد وفاة زوجها.

وكذلك حَدَّتْ تَحِدّث وتَحُدُّ حِداداً، وهي حادٌّ.

ولم يَعْرِفِ الأصمعي إلاّ أَحَدَّتْ فهي مُحِدّ.

والمُحادَّةُ: المُخالفة، ومَنْعُ ما يَجِبُ عليك.

وكذلك التَحادُّ .

والحَديدُ معروف، لأنّه مَنيعٌ.

والحَديدَةُ أَخَصُّ منه، والجمع الحَدائِدُ.

وحَدّث كُلِّ شيءٍ: شَباتُه.

وحَدُّ الرَجُلِ: بأْسُهُ.

وحَدّث الشَرابِ.

صلابَتُه.

قال الأعشى:

وكأسٍ كعين الديكِ باكرتُ حَدَّها …

بِفِتْيانِ صِدْقٍ والنَواقيسُ تَضْرَبُ

وقد حَدَّ السَيْفُ يَحِدُّ حِدَّةً، أي صارَ حادَّاً وحَديداً، وسُيوفٌ حِدادٌ، وأَلسِنَةٌ حِدادٌ.

والحِداد أيضاً: ثِياب المَأْتَمِ السودُ.

وحكى أبو عمرو: سَيْفٌ حُدَّادٌ بالضم والتشديد.

والحِدَّةُ: ما يَعْتَري الإنسانَ من النَّزَقِ والغَضب.

تقول: حَدَدْتُ على الرجُلِ أَحِدُّ حِدَّةً وحَدَّاً.

وتحديد الشَفْرَةِ وإحْدادها واستحدادُها، بمعنىً.

والاستحداد أيضاً: حَلْق شعرِ العانَةِ.

وأَحْدَدْتُ النَظَرَ إلى فلان.

واحتدَّ فلانٌ من الغَضَب فهو مُحْتَدٌّ.

وقولهم: ما أَجِدُ منه مُحْتَدَّاً ولا مُلْتَدَّاً، أي بُدّاً.

حدر

الحادِرُ من الرجال: المجتمع الخَلْق، عن الأصمعيّ: تقول منه: حَدُرَ بالضم يَحْدُرُ حَدْراً.

وعين حَدْرَةٌ، أي مكتنِزة صُلبة.

قال امرؤ القيس:

وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ …

شُقَّت مآقيهِما من أُخُرْ

وناقةٌ حادِرَةُ العينين، إذا امتلأتا.

والحُدْرَةُ من الإبل بالضم: نَحو الصِرْمة.

والحادورُ: القُرْط.

والحَدَرُ: مثل الصَبَبِ، وهو ما انحَدَرَ من الأرض.

يقال: كأنَّما ينحط في حَدَرٍ.

والحَدورُ: الهَبوط، وهو المكان تنحدر منه.

والحُدورُ بالضم: فِعْلُكَ.

وحَدَرْتُ السفينةَ أَحْدُرُها حَدْراً، إذا أرسلتَها إلى أسفلَ، ولا يقال أَحْدَرْتُها.

وحَدَرَتْهُمُ السَنَةُ، أي حطَّتهم وجاءت بهم حُدوراً.

وحَدَرَ جلدُ الرجل يَحْدُرُ حُدوراً، أي وَرِمَ من الضرب.

وحَدَرْتُهُ أنا حَدْراً، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

وأَحْدَرْتُهُ أيضاً.

وانْحَدَرَ جِلدُه: تورَّمَ.

وأَحْدَرَ ثوبَه، أي كفَّهُ، وكذلك إذا فتَلَ أطرافَ هُدبه كما يُفْعل بأطراف الأكسِيَة.

وحَدَرَ في قراسته وفي أذانِه يَحْدُرُ حَدْراً، أي أسرَعَ.

وحَيٌّ ذو حُدورَةٍ، أي ذو اجتماعٍ وكثرة.

والانحِدارُ: الانهباط.

تقول: انحدرتُ إلى البصرة.

والموضع مُنْحَدَرٌ.

وتَحَدَّرَ الدمع، أي تَنَزَّلَ.

والحَيْدَرَةُ: الأسدُ.

حدرج

المُحَدْرَجُ: الأملس: يقال: حَدْرَجَهُ، أي فَتَلَهُ وأحكمه.

قال الفرزدق:

أخاف زياداً أن يكونَ عطاؤه …

أَداهِمَ سوداً أو مُحَدْرَجَةً سُمْرا

يعني بالأداهِمِ القيودَ، وبالمُحَدْرَجَةِ السِياط.

ورجل حِدْرِجدانٌ بالكسر، أي قصير.

حدس

الحَدْسُ: الظنُّ والتخمين.

يقال: هو يَحْدسُ بالكسر، أي يقول شيئاً برأيه.

أبو زيد: تَحَدَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبار، إذا تخبَّرْتُ عنها وأردتَ أن تَعلمها ن حيث لا يُعْلَمُ بك.

والحَدْسُ أيضاً: الذَهاب في الأرض على غير هِداية.

وحَدَسْتُ في لَبَّةِ البعير، أي وَجَأْتُها.

وحَدَسْتُ بسهمٍ: رميت به.

وحَدَسْتُ برجلي الشيءَ، أي وَطِئْتُهُ.

وحَدَسَهُ، أي صَرَعَهُ.

وقال الشاعر:

بمعتَرَكِ شَطِّ الحُبَيَّا تَرى به …

من القوم محدوساً وآخرَ حادسا

حدق

حَدَقَةُ العين: سوادُها الأعظمُ، والجمع حَدَقٌ وحِداقٌ.

قال أبو ذؤيب:

فالعَيْنُ بعدهُم كَأَنَّ حِداقَها …

سُمِلَتْ بِشَوْكٍ فهي عورٌ تَدْمَعُ

والتَحْديق: شدّة النظر.

والحديقةُ: الروضةُ ذات الشجر.

وقال تعالى: ” وَحَدائِقَ غُلْباً ” ويقال: الحديقةُ: كلُّ بستان عليه حائط.

وحَدَقوا بالرَجُلِ وأَحْدَقوا به، أي أحاطوا به.

حدل

حَدَلَ عليه يَحْدِلُ حَدْلاً، إذا مال عليه بالظُلم يقال: رجلٌ حَدْلٌ غيرُ عدلٍ.

ورجلٌ أَحْدَلُ بيّن الحَدَلِ، إذا كان مائل الشِقِّ.

قال الشيبانيّ: الأَحْدَلُ الذي في مَنْكبيه ورقبته إقبالٌ على صدره.

ويقال: قوسٌ حَدْلاءُ، للتي تطامنتْ سِيَتُها.

حدلق

الحَدْلَقَةُ بزيادة اللام، مثل التَحْديق.

وقد حَدْلَقَ الرجل، إذا أدارَ حَدْقَتَهُ في النظَر.

والحُدْلِقَةُ مثال اللهُدْبِدِ: الحَدَقَةُ الكبيرةُ.

حدم

احْتَدَمَتِ النارُ: التهبتْ.

واحتَدَمَ صدر فلانٍ غيظاً.

ويومٌ مُحْتَدِمٌ: شديد الحرّ.

وحَدَمَةُ النار، بالتحريك: صوت التهابها.

واحْتَدَمَ الدم: اشتدَّتْ حُمرته حتَّى يسوادّ.

الفراء: قِدْرٌ حُدَمَةٌ: سريعة الغَلْي، وهي ضدُّ الصّلودِ.

حدا

الحَدْوُ: سَوقُ الإل والغِناء لها.

وقد حَدَوْتُ الإبلَ حَدْواً وحُداءً.

ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تَحْدوا السحابَ، أي تسوقه.

وتَحَدَّيْتُ فلاناً، إذا باريْتُهُ في فعلٍ ونازعْتَه الغَلَبَةَ.

يقال: أنا حُدَيَّاكَ، أي ابْرُزْ لي وحدك.

قال عمرو بن كلثوم:

حُدَيَّا الناسِ كُلِّهِمِ جميعاً …

مُقارعةً بَنيهمْ عن بَنينا

وقولهم: حادي عشر: مقلوبٌ من واحِدِ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)