?>

ما هي طبقة الأوزون

ما هي طبقة الاوزون؟

هي تجمع لغاز الأوزون O3 في طبقة الستراتوسفير – أحدى طبقات لغلاف الجوي للأرض- و يعمل الأوزون في تلك الطبقة على حماية الأرض من دخول الأشعة الفوق بنفسجية.

مبدأ عمل طبقة الأوزون:

الأوزون هو نوع من أنواع الأكسجين الثقيل الذي يمتص الأشعة الفوق البنفسجية فيتحلل إلى جزيئات الأكسجين تم يعود ليتحد من جديد ليمتص الأشعة الفوق البنفسجية و يتحد مستمراً في أداء هذا العمل بصورة دورية تحمي الأرض من الأضرار الناجمة عن دخول الأشعة الفوق بنفسجية اليها.

 هل الأوزون غاز خطر أم مفيد؟

لا يمكن اعطاء إجابة حول غاز الأوزون إن كان مفيداً أم ضاراً دون التطرق الى موقع تواجد الغاز فعند الحديث عن الأوزون المتواجد في الستراتوسفير فأننا نتحدث عن الوظيفة الوقائية والغاز الحارس للأرض أما في حال انخفاض مستوى تواجد الأوزون ليصبح قريباً من سطح الأرض فنحن نتحدث عن أضرار صحية ناجمة عن تواجده بالقرب من الارض خاصة على الجهازين التنفسي و العصبي و تظهر الاعراض على صورة ضيق في التنفس وصداع وارهاق عام.

ما هو ثقب الأوزون؟

ثقب الأوزون هو منطقة في طبقة الأوزون نقصت فيها كمية الغاز الى حد الأختفاء و تم اكتشافها في عام 1985 حيث ظهر فوق القارة القطبية الجنوبية و لا يزال رصد هذا الثقب ممكناً خلال شهري اغسطس و سبتمبر من كل عام بسبب انخفاض كمية الاوزون في القطب الجنوبي نتيجة العوامل المناخية و حركة الرياح.

 كيف تشكل ثقب الأوزون؟

يتحلل الأوزون بفعل الأشعة الفوق بنفسجية ليعود ليتحد من جديد في طبقة الأوزون هذه التكرارية في العمل تضمن بقاء و ديمومة هذه الطبقة إلا أن التلوث الذي أحدثه الأنسان بإدخاله عدداً من العناصر الكيميائية و التي تتمثل بالكلور والفلور والكربون والبروم ادى الى ادخال مواد اخرى الى هذه الطبقة.

هل استفدت من هذا المقال؟ اضغط على نجمة لتقييم هذا المقال

النجمة اليسرى ترمز بأنه مفيد، النجمة اليمنى ترمز بأنه ليس مفيد

اترك تعليقاً