رؤية العين في المنام – تفسير الاحلام لابن شاهين
وَأَمَّا العينان فيؤولان بِالدّينِ وَغَيره.
وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ: الْعين دين الرجل وبصيرته الَّتِي يبصر بهَا الْهدى من الضلال.
وَقَالَ بعض المعبرين: من رأى حَادِثا فِي عينه فيؤول على الْأَوْلَاد فالعين الْيُمْنَى ذكر واليسرى أُنْثَى.
وَإِن رأى أَنه يَقُود أعمى فَإِنَّهُ يرشد ضَالًّا إِلَى الْحق.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ يَأْكُل من عين فَإِنَّهُ يَأْكُل من مَاله.
رؤيا العمى
فَمن رأى أَنه أعمى أَو انفقأت عَيناهُ فقد صد عَن الاسلام بِمَعْصِيَة كَبِيرَة أَتَاهَا لقَوْله تَعَالَى: {رب لم حشرتني أعمى} الْآيَة. وَقِيلَ: انه يُصِيب رزقا وَاسِعًا وسعادة الدُّنْيَا لما قَالَه النَّاس فِي الْمثل السائر: لما سعد فلَان عمي. وَقِيلَ: إِنَّه يفقد أَوْلَاده لأَنهم قُرَّة الْأَعْين لقَوْله تَعَالَى: {وَالَّذين يَقُولُونَ رَبنَا هَب لنا من أَزوَاجنَا} الاية. وَقِيلَ: انه يعمى عَن حجَّته وَطلب حَاجته قيل يكون قَلِيل الْمعرفَة لَا يدْرك الْأُمُور وَلَا يعرف مِقْدَار النَّاس.
وَقَالَ بعض المعبرين: رُؤْيَة الْأَعْمَى تدل على الغربة لقَوْله عَلَيْهِ السَّلَام: الْغَرِيب كالأعمى وَلَو كَانَ بَصيرًا.
وَإِن رأى أَنه أعمى وَقصد من يداويه فَإِنَّهُ يدل على مرتكب مَا لَا يحل وقصده الاقلاع عَن ذَلِك فَإِن وجد من يداويه وداواه فحصول مُرَاده وَإِلَّا فيرجى لَهُ التَّوْبَة وَكَذَلِكَ تَعْبِير عَيْني الْمَرْأَة وَيُرَاد فِيهِ الزَّوْج.
(وَمَنْ رَأَى) أَن عَيناهُ طمستا فَإِنَّهُ يرجع عَن دين الْإِسْلَام إِلَى غَيره لقَوْله تَعَالَى: {وَمن كَانَ فِي هَذِه أعمى} الْآيَة. وَقِيلَ: يحفظ الْقُرْآن وينساه.
وَإِن رأى أَنه كَانَ أعمى ثمَّ أبْصر فَإِنَّهُ يَهْتَدِي إِلَى الْحق. وَقَالَ بَعضهم: تؤول هَذِه على سَبْعَة أوجه: حُصُول دين وَمَال وَأَوْلَاد ولقط وبصيرة وارشاد وشفاء من سقم.
رؤيا العين البيضاء
(وَمَنْ رَأَى) أَن عَيْنَيْهِ ابيضتا فَإِنَّهُ يدل على حزن لقَوْله تَعَالَى: {وابيضت عَيناهُ من الْحزن} .
وَإِن رأى أَن عَيْنَيْهِ صارتا معدنا من الْمَعَادِن فَإِنَّهُ لَا خير فِيهِ. وَقِيلَ: هم وحزن وَرُبمَا يحصل لَهُ مَعْدن ينْتَفع بِهِ.
(وَمَنْ رَأَى) بِعَيْنيهِ بَيَاضًا فَإِنَّهُ هم.
وَإِن رأى أَن بِعَيْنيهِ بَيَاضًا ثمَّ انجلى عَنهُ فَإِنَّهُ يكْشف أمرا مغطى عَلَيْهِ.
وَقِيلَ: فَرح وسرور.
وَقَالَ بعض المعبرين: من رأى بِعَيْنيهِ بَيَاضًا ثمَّ انجلتا فَإِنَّهُ يجْتَمع بغائب قد طَالَتْ غيبته أَو بِمن يعز عَلَيْهِ وَإِن كَانَ مهموما أذهب الله همه وغمه لقَوْله تَعَالَى: {فَلَمَّا أَن جَاءَ البشير أَلْقَاهُ على وَجهه} الْآيَة.
رؤيا العور
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ أَعور الْعين فقد ذهب نصف دينه وَأصَاب إِثْمًا عَظِيما.
وَقِيلَ: إنه ينْتَظر مَنْفَعَة من أَخِيه ويرجى لَهُ نموها وَرُبمَا إِنَّه يتَخَلَّص من الاثم.
وَقِيلَ: ان كَانَ لَهُ أَخ أَو ولد فإنه يذهب نصف مَاله.
وَقِيلَ: يذهب نصف عمره فيصلح مَا بَقِي وَقد يكون من أهل الْجنَّة لقَوْله عَلَيْهِ السَّلَام: من عدم إِحْدَى كريمتيه كَانَ جَزَاؤُهُ الْجنَّة كَمَا قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام فِي الحَدِيث الصَّحِيح.
وَقَالَ بعض المعبرين: إِنِّي لأكْره ذَلِك فِي الْمَنَام لِأَن إِبْلِيس كَانَ أَعور وَكَذَلِكَ الدَّجَّال.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ أُصِيب فِي عَيْنَيْهِ وَهُوَ ذُو يسر وَصَلَاح وَلَيْسَ لَهُ ولد وَلَا أَخ فَإِنَّهُ يصاب فِي مَاله الْعين.
رؤيا رمد العين
(وَمَنْ رَأَى) أَن بِعَيْنيهِ رمدا فَإِنَّهُ يحدث فِي دينه فَسَاد فَإِن نقص الرمد كَانَ النَّقْص فِي ذَلِك وَإِن زَاد فَكَذَلِك.
وَقَالَ بَعضهم: يطلع النَّاس عَلَيْهِ أَمر يُنكرُونَ عَلَيْهِ فِيهِ وَلَيْسَ يضرّهُ ذَلِك فِيمَا بَينه وَبَين الله.
(وَمَنْ رَأَى) أَن رمده نقص من بَصَره ظَاهرا وَبَاطنا فَإِن ذَلِك زِيَادَة فِي دينه بِقدر مَا ظهر.
رؤيا مداواة العين
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ يداوي عَيْنَيْهِ فيؤول على خَمْسَة أوجه: صَلَاح فِي دينه وَزِيَادَة فِي مَاله وقرة عين وقدوم أَخ من سَفَره وَوُجُود ولد.
رؤيا كحل العين
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ يكتحل وَكَانَ ضَمِيره فِي الْكحل أَن يتزين بِهِ يَأْتِي أمرا يحصل مِنْهُ زِينَة وَصَلَاح بِقدر ذَلِك.
وَقِيلَ: ان كَانَ عزبا يتَزَوَّج أَو فَقِيرا اسْتَفَادَ مَالا حسنا.
وَقِيلَ: من رأى أَنه اكتحل بالاثمد فَإِنَّهُ يجمع بَين امْرَأتَيْنِ.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ اكتحل بِمَا لَا يَنْبَغِي فَإِنَّهُ يطْلب حَرَامًا من فرج أَو دبر.
(وَمَنْ رَأَى) أَنَّهُ يكحل الصّبيان بِغَيْر الاثمد فَإِنَّهُ يدل على محنة بهم فليتق الله تَعَالَى.
وَإِن رأى بَصَره دون مَا يظنّ النَّاس أَو يرى كلالا أَو ضعفا وَلَيْسَ تعلم النَّاس بذلك فَإِنَّهُ تكون سَرِيرَته دون وعلانيته.
رؤيا عيون كثيرة
(وَمَنْ رَأَى) فِي جسده عيُونا كَثِيرَة فَإِن ذَلِك زِيَادَة فِي الدّين وَرُبمَا دلّ ذَلِك على نبت دماميل وَفتحهَا.
رؤيا العين في اليد
(وَمَنْ رَأَى) أَن بِيَدِهِ عينا أَو عيُونا سَوَاء كن أعين آدَمِيّ أَو غَيره فَإِنَّهُ مَال على كل حَال.