رؤيا الجواهر – تفسير الأحلام للسالمي

الْبَاب الْخَامِس وَالْعشْرُونَ فِي الْجَوَاهِر واليواقيت واللاءلئ والحلي وَالدَّرَاهِم وَالدَّنَانِير والصفر والنحاس وَغير ذَلِك

رؤيا الجواهر – تفسير الأحلام للسالمي

جملَة الْجَوَاهِر مَال مَذْكُور أَو علم مَشْهُور أَو ولد مَذْكُور على قدر قيمها وأثمانها وإخطارها.

الْجَوَاهِر كَلَام بر وَعلم وأدب وَمَال على قدر مَا رأى وللملك والسلطان زيادة في الملك والسلطان، والجواهر قد تدل على مال وَولد وَابْنة وَامْرَأَة وَأَرْض، وَإِذا كَانَ من ذهب كَانَ غير صَالح للرِّجَال إذ أن جَمِيع مَا يناله فيما تم وصفه حِينَئِذٍ يكون معه حرَام ومكروه فِي الدّين وَهُوَ للنساء صَالح وزينة وجمال وَولد.

وَأكل اللآلئ والجواهر نِسْيَان الْعلم وَالْقُرْآن وَالْأَدب أَو أكل أَمْوَال الْيَتَامَى، وقيل: ربما دلت على كَلَام الْبر.

رؤيا الخاتم

فص الْخَاتم سُلْطَان وَولد وخادم وعيش وزينة إِذا كَانَ الْخَاتم ذَا فصين فَهُوَ أقوى وأفضل، وانكسار حلقَة الخاتم وفسادها وذهابها ذهَاب مَال أَو خسران أَو نقص فِي عمله أَو عزل عَن أَمر على قدر مَا رأى فِيهِ، وإنكسار الفص أوسقوطه ذهَاب بعض مَاله لِأَن حلقه الْخَاتم بَاقِيَة على حَالهَا، وَقيل: الفص مَال على قدر الفص. وَالخَاتم الْحَدِيد سُلْطَان لمن هو أهل له وَرُبمَا كَانَ علما وربما كان إتمام أمر وربما كان قوة وتيسير وربما كان ظفر أو غلبة في خصومة وربما كان صلاح حال أو رياسة أو ولاية إن رؤي أهدي له الخاتم وتكون تلك الرياسة من صاحب الخاتم. وكذلك يكون تأويل ذلك على مقدار الخاتم وعلى قدر ما رأى وعلى قدر صاحب الرؤيا – في اليقظة-.

رؤيا الياقوت

الْيَاقُوت مَال وَعلم وَولد وإنسان أَو امْرَأَة أَو ولد ذكرعلى قدر صفاتها وَقيمتهَا.

رؤيا الحلي

الْحلِيّ مَال وزينة وامرأة على قدر قِيمَته.

رؤيا القلادة

القلادة حج وَولَايَة أو خصومة إِذا كَانَ بَعْضهَا من ذهب أو من نحاس وَإِذا كَانَت كلهَا من ذهب يَلِي ولَايَة حَسَنَة إن كان أهلا لذلك. والقلادة أَيْضا أَمَانَة وخدم. والطوف كَذَلِك كما القلادة في التأويل.

رؤيا المرجان

والمرجان يؤلد بولد وجمال أو منفعة من قبل خدم.

رؤيا الزمرد

الزمرد مَذْهَب حسن وخير.

رؤيا اللؤلؤ

اللُّؤْلُؤ علم وَقُرْآن وَمَال وأدب وَأَوْلَاد أو امرأة.

وسائر الْجَوَاهِر على قدر قيمتهَا وصفاتها وعَلى مِقْدَار صَاحب الرُّؤْيَا، فَإِن حدث فِي شَيْء من هَذِه الْجَوَاهِر المذكورة حدث صَلَاح أَو فَسَاد نسبت فِي التَّأْوِيل إِلَى شيء هُوَ من جنسه على قدر مَا رأى مِنْهُ.

رؤيا التاج

التَّاج للرجل يدل على سلطان أعجمي وإِذا كَانَ من ذهب وجوهر فَهُوَ سُلْطَان أعجمي ولكن معه مضيعة لدينه، وللمرأة زوج شرِيف مَذْكُور بالشرف.

رؤيا الذهب

و

رؤيا الفضة

الذَّهَب وَالْفِضَّة النقرة الصافية ينْسب إِلَى جنس النساء والخدم وَالْمَال، فَمن أصَاب مِنْهَا تزوج وأو أصاب خدما أو مالا على قدر مَا وجد مِنْهَا وعَلى مِقْدَار صَاحب الرُّؤْيَا.

رؤيا الخلخال

الخلخال للنساء زين وجمال وَزوج وللرجال شدَّة وَقيد وهم، وَإن كَانَ ملوناً فَهُوَ أَشد.

رؤيا السوار

السوار صَالح وَقد يكون رئاسة وَحِكْمَة وَرُبمَا يكون مَكْرُوها.

رؤيا الدملج

الدملج للنساء صَالح وللرجال يدل على عدم تقديم العون، وَإن كَانَ ملوناً فَهُوَ أَشد وَإِن كَانَ من فضَّة فَهُوَ أسهل.

رؤيا حلق الأذن

والقرطان -للأذن- يدل على زِينَة فِي النَّاس وجمال أو حفظ لِلْقُرْآنِ.

الفص والخاتم والمنطقة -حزام- كلهَا صَالحة للرجال دون غَيرهَا من الْحلِيّ، وأما الحلي للنساء فأغلبه صالح ومحمود للنساء عند رؤيته في المنام.

تفسير الأحلام للسالمي بالحروف

اترك تعليقاً